إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الفرق بين الرسم الإملائي والرسم العثماني

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الفرق بين الرسم الإملائي والرسم العثماني

    المسألة:

    يُكتب على بعض المصاحف في المعارض الخاصَّة بالقرآن الكريم انَّه كُتب بالرسم الإملائي ، فما المقصود بالرسم الإملائي ؟



    الجواب:

    المراد من الرسم الإملائي هو كتابة ألفاظ المصحف الشريف وفق الضوابط والقواعد الإملائية ، ويُعبَّر عنه أيضاً بالرسم القياسي ، وذلك لأنَّ كتابته يُراعى فيها مقاييس القواعد الإملائية والتي تكون معه الكلمات المكتوبة مطابقة للملفوظ .

    وفي مقابل الرسم الإملائي ثمة رسمٌ يُعبَّر عنه بالرسم العثماني ويُعبَّر عنه أيضاً بالرسم القرآني الذي كُتبت به المصاحف من قِبَل الصحابة في عهد عثمان بن عفان ، ولم تكن قد رُوعيت في هذا الرسم ضوابط الإملاء المرعية فعلاً في كتابة الخطِّ العربي .

  • #2
    بسمه تعالى
    اللهم صل على محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم الى ما بعد يوم الدين

    الأستاذ الفاضل البارع الزيادي دام فضله الشريف ..
    أحسنتم على هذا الموجز المليح ..


    ولو سمحتم ، ننبّه أنّ العبرة شرعاً على الرسم القرآني، أمّا الإملائي فلا عبرة به ، بل لا يخلو من عظيم إشكال ؛ فإنه يترتب على الرسم القرآني أحكام شرعية غاية في الخطورة ..
    لذلك ، فجل المصاحب المطبوعة ، لا تعبأ بالرسم الإملائي ؛ إذ لا قيمة له شرعاً ..

    بوركتم

    تعليق


    • #3
      بارك الله بك
      (السلام على المعذب في قعرالسجون وظلم المطامير)اللهم أرزقني شفاعة المولى+ الحسين+ (عليه السلام)

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        ولله الحمد والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين محمد وآله الطاهرين

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

        لزيادة التوضيح بالتعريف أعلاه (لمن أراد الاستفهام أكثر)، نقول المقصود بالرسم الاملائي هو كتابة الكلمة القرآنية كما تلفظ بحروفها الهجائية مع الأخذ بعين الاعتبار الابتداء والوقف في الكلمة..

        وكما تفضل أخانا الهاد (دام فيضه) لا عبرة شرعاً باتّباع هذه القراءة..

        أما عن وجوب إتّباع القراءة بحسب الرسم القرآني من عدمها نقول بانّ الحكم الشرعي من الوجوب وغيره لابد من وجود دليل شرعي يدلّ عليه، وحيث لا وجود لهذا الدليل على إتّباع الرسم القرآني ولا على حرمة مخالفته، فلا يجب إتّباعه ولا تحرم مخالفته..
        أما القول بانّ البعض قد عمل به (والذي قد ينسب العمل الى الصحابة الأُوَل) فهو ليس بحجّة ما لم يقم الدليل عليه كما أسلفنا (إذ نحن باعتقادنا بأنّ عمل وقول الصحابة ليس بحجّة مالم يوافق عليه المعصوم)..

        على انّه يمكن القول بالجواز (أي العمل بهذه القراءة) حيث انّ المعصوم لم ينهى عنها وخاصة انّ الأمر يتعلّق بالقرآن الكريم، وهو أمر بغاية الخطورة يتطّلب تدّخل المعصوم إذا كان هناك حرمة باتّباعها (هذه القراءة)، وحيث لا يوجد منع، نستكشف الجواز من ذلك..


        الأخ القدير المبارك سامر الزيّادي..
        تباركت أيامكم وسعدت حظوظكم في الدنيا والآخرة بنيل شرف زيارة أئمة الهدى في الدنيا وشفاعتهم في الآخرة..

        والدعاء موصول للأخ المبارك والشيخ العالم المفضال الهاد (هدى الله تعالى به العباد) وحفظه من بين يديه ومن خلفه وعن يمينه وشماله انّه سميع مجيب...


        تعليق


        • #5
          ياحافظ الحبيب بالغار وحافظ ابراهيم بالنار اجمع الموالين مع الاخيار
          بحق محمد واااااااااااااال محمد

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X