بسم الله الرحمن الرحيم
بيان حكم من أنكر هذا الأصل:
1 ـ عن صفوان بن مهران الجمّال، عن الإمام الصادق(عليه السلام) قال: «من أقرّ بجميع الأئمة وجحد المهدي كان كمن أقرّ بجميع الأنبياء وجحد محمداً(صلى الله عليه وآله) نبوته...»(1).
2 ـ وعن غياث بن إبراهيم، عن الإمام الصادق(عليه السلام)، عن آبائه:، عن رسول الله(صلى الله عليه وآله)، قال: «من أنكر القائم من ولدي فقد أنكرني»(2).
جدير بالذكر أنّ لفظ «القائم» ينصرف عند الإطلاق ـ في عرف المحدّثين ـ إلى الإمام المهدي(عليه السلام) كما هو صريح جميع الروايات.
3 ـ وعن غياث أيضاً، عن الإمام الصادق(عليه السلام)، عن رسول الله(صلى الله عليه وآله): قال: «من أنكر القائم من ولدي في زمان غيبته مات ميتة جاهلية»(3).
ــــــــــــــــــــــــــــ
(1) إكمال الدين / الصدوق 2: 333 / 1 باب 33.
(2) إكمال الدين 2: 412 / 8 باب 39.
(3) إكمال الدين 2: 412 ـ 413 / 12 باب 39.
بيان حكم من أنكر هذا الأصل:
1 ـ عن صفوان بن مهران الجمّال، عن الإمام الصادق(عليه السلام) قال: «من أقرّ بجميع الأئمة وجحد المهدي كان كمن أقرّ بجميع الأنبياء وجحد محمداً(صلى الله عليه وآله) نبوته...»(1).
2 ـ وعن غياث بن إبراهيم، عن الإمام الصادق(عليه السلام)، عن آبائه:، عن رسول الله(صلى الله عليه وآله)، قال: «من أنكر القائم من ولدي فقد أنكرني»(2).
جدير بالذكر أنّ لفظ «القائم» ينصرف عند الإطلاق ـ في عرف المحدّثين ـ إلى الإمام المهدي(عليه السلام) كما هو صريح جميع الروايات.
3 ـ وعن غياث أيضاً، عن الإمام الصادق(عليه السلام)، عن رسول الله(صلى الله عليه وآله): قال: «من أنكر القائم من ولدي في زمان غيبته مات ميتة جاهلية»(3).
ــــــــــــــــــــــــــــ
(1) إكمال الدين / الصدوق 2: 333 / 1 باب 33.
(2) إكمال الدين 2: 412 / 8 باب 39.
(3) إكمال الدين 2: 412 ـ 413 / 12 باب 39.
تعليق