بسم الله الرحمن الرحيم
لكل انسان منطق خاص وطريقة تفكير خاصة ولكلٍ معايير ومقاييس يحدد بموجبها موقفه من المسائل والظواهر المختلفة .
وللشهيد منطق خا انه منطق الشهيد الذي لا يمكن قياسه بمنطق الافراد العاديين فمنطق الشهيد اسمى انه مزيج ن منطق المصلح ومنطق العاشقمنطق المصلح الذي يتضور قلبه الملا لمجتمعه ومنطق العارف العاشق للقاء ربه .
بعبارة أخرى لو امتزجت مشاعر عارف عاشق للذات الإلهية بمنطق انسان مصلح لنتج عن ذلك منطق الشهيد .
لا احسب اني استطيع ان اعطي منطق الشهيد حقه من التصوير ولاضرب لذلك مثلا :
فحين توجه الحسين بن علي عليهما السلام نحو الكوفة اجمع عقلاء القومك على منعه من السفر قائلين : ان عزمه عزمه على السفر الى العراق غير منطقي .
وكانوا صادقين فيما يقولون لكن لم يكن عزم الامام الامام ينسجم مع منطقهم أي منطق الانسان العادي الذي يتمحور حول مصالحه ومنافعه لكن الحسين كان له منطق اسمى .
فرغم ان الناصحين له ليسوا من عامة الناس بل كان بعضهم سياسيين علماء ومنطقهم منطق السياسة والمصلحة والحنكة والذكاء الذي يدور حول المصلحة الفردية فيكون ذهاب الحسين الى العراق خاطئ وفق هذا المنطق .
لكن منطق الشهيد منطق اخر منطق الاشتعال والاضاءة منطق الاصهار والانحلال في جسم المجتمع من اجل بعث الحياة في هذا الجسم وبعث الروح في القيم الإنسانية الميتة .
ومن هنا فاننا لا نعطي الشهيد حقه ان وصفناه انه مصلح لانه فوق المصلحين او انه بطل لانه اعظم من الابطال .
لا يمكن وصف الشهيد الا انه شهيد وليس بمقدورنا ان نستعمل كلمة أخرى .
تعليق