إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

{ تنزيه الله عز وجل عن المكان } / احاديث صحيحة سندا ومتنا

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    سند الحديث الثالث :

    سند هذا الحديث هو سند الحديث الثاني الذي تقدم توثيق رجاله ، عدا الفضل بن يونس وهو ثقة قال النجاشي في

    ترجمته برقم 844 :


    " الفضل بن يونس الكاتب البغدادي روى عن أبي الحسن موسى عليه السلام، ثقة. له كتاب أخبرنا أبو العباس

    أحمدبن علي بن العباس قال حدثنا أحمد بن محمد بن يحيى قال حدثنا عبد الله بن جعفر قال حدثنا أحمد بن محمد

    بن عيسى، عن الحسن بن محبوب، عن الفضل بن يونس بكتابه. " اهـ
    التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني; الساعة 05-09-2013, 01:15 PM.

    [
    الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
    ]

    { نهج البلاغة }



    تعليق


    • #12
      احســــــــــــــــ بارك الله فيك ـــــــــــــــــــــــــــــــــــنتم
      وجعلك من السباقين لكتابة الخير الذي يفيد المجتمع الاسلامي


      تعليق


      • #13
        الحديث الرابع :

        التوحيد للشيخ الصدوق | الصفحة 125 | باب القدرة | الحديث الثالث :

        3 - حدثنا أبي رحمه الله قال : حدثنا سعد بن عبد الله ، قال : حدثنا محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن أحمد بن

        أبي نصر،قال: جاء قوم من وراء النهر إلى أبي الحسن عليه السلام، فقالوا له : جئناك نسألك عنثلاث مسائل، فإن

        أجبتنا فيها علمنا أنك عالم، فقال: سلوا، فقالوا: أخبرنا عن الله أين كان، وكيف كان، وعلى أي شئ كان اعتماده؟

        فقال: إن الله عز وجل كيف الكيف فهوبلا كيف،
        وأين الأين فهو بلا أين، وكان اعتماده على قدرته، فقالوا: نشهد

        أنك عالم . اهـ


        الى التتمة :
        التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني; الساعة 07-09-2013, 12:38 AM.

        [
        الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
        ]

        { نهج البلاغة }



        تعليق


        • #14
          جـــــــــــــــــــــــــــــ الله خير الجزاء ـــــــــــــــــــــــــــــزاك

          تعليق


          • #15
            سند الحديث الرابع :

            1/ والدالشيخ الصدوق : علي بن الحسين بن موسى بن بابويه القمي أبو الحسن، شيخ القميين في عصره، ومتقدمهم، وفقيههم، وثقتهم . / النجاشي رقم الترجمة | 684 |

            2ـ سعد بن عبد الله : وثقه الشيخ صريحا ، ويستفادالتوثيق أيضا من كلام النجاشي والصدوق / معجم رجال الحديث | 5049 |

            3ــ محمد بن الحسين بن أبي الخطاب : أبو جعفر الزيات الهمداني واسم أبي الخطاب زيد ، جليل من أصحابنا ، عظيم القدر ، كثير الرواية ،ثقة ، عين . قاله النجاشي - من أصحاب الجواد والهادي والعسكري ( ع ) - / معجم رجال الحديث |10559|

            4ـ احمد بنابي نصر : أحمد بن محمد بن أبي نصر : من أصحاب الكاظم ، والرضا ، والجواد ( ع ) - ثقة - عنونه النجاشي " أحمد بن محمد بن عمرو بن ابي نصر ../ المعجم |801 |


            الى التتمة :

            [
            الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
            ]

            { نهج البلاغة }



            تعليق


            • #16
              الحديث الخامس :

              التوحيد | باب التوحيد ونفي التشبيه | الصفحة رقم ( 69 )

              25 - حدثنا محمد بن موسى بن المتوكل رحمه الله ، قال : حدثنا علي بن الحسين السعدآبادي ، قال : حدثنا أحمد

              بن أبي عبد الله البرقي، عن داود بن القاسم، قال :
              سمعت علي بن موسى الرضا عليهما السلام ، يقول : من شبه

              الله بخلقه فهو مشرك ، ومن وصفه بالمكان فهو كافر، ومن نسب إليه ما نهى عنه فهو كاذب، ثم تلا هذه الآية :

              ( إنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون بآيات الله وأولئك هم الكاذبون)





              الى التتمة :
              التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني; الساعة 12-09-2013, 01:10 AM.

              [
              الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
              ]

              { نهج البلاغة }



              تعليق


              • #17
                سند الحديث الخامس :


                1ـ محمد بن موسى بن المتوكل : لا ينبغي التوقف في وثاقته ، لما ذكره ابن طاووس من الاتفاق على وثاقته وذكره الصدوق في طريقه إلى الكتب في ثمانية وأربعين موردا . والظاهر أنه كان يعتمد عليه . ويؤيد ذلك توثيق العلامة صفحة 777 وابن داود له .
                |
                المعجم | 11854 |

                2ـ علي بن الحسين السعدآبادي : شيخ ابن قولويه ، ثقة | المعجم |8074 |

                3ـ احمد بن ابي عبد الله البرقي ثقة | المعجم | 413 |

                4ـ داود بن القاسم : جليل عظيم عند الأئمة ( ع ) ثقة - روى عن الرضا ، والجواد ، والهادي ،والعسكري ، والحجة ( ع ) ومن أصحابهم ( ع ) قاله النجاشي | المعجم | 4420 |


                التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني; الساعة 13-09-2013, 01:17 AM.

                [
                الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
                ]

                { نهج البلاغة }



                تعليق


                • #18
                  الحديث السادس :

                  التوحيد | الصفحة 76 | باب التوحيد ونفي التشبيه .

                  32 - حدثنا أبي، وعبد الواحد بن محمد بن عبدوس العطار رحمهما الله، قالا:
                  حدثنا علي بن محمد بن قتيبة، عن الفضل بن شاذان، عن محمد بن أبي عمير، قال:
                  دخلت على سيدي موسى بن جعفر عليهما السلام، فقلت له: يا ابن رسول الله علمني التوحيد فقال: يا أبا أحمد لا تتجاوز في التوحيد ما ذكره الله تعالى ذكره في كتابه فتهلك، واعلم أن الله تعالى واحد، أحد، صمد، لم يلد فيورث، ولم يولد فيشارك، ولم يتخذ صاحبة ولا ولدا ولا شريكا، وإنه الحي الذي لا يموت، والقادر الذي لا يعجز، والقاهر الذي لا يغلب، والحليم الذي لا يعجل، والدائم الذي لا يبيد، والباقي الذي لا يفنى، والثابت الذي لا يزول، والغني الذي لا يفتقر، والعزيز الذي لا يذل، والعالم الذي لا يجهل، والعدل الذي لا يجور، والجواد الذي لا يبخل، و إنه لا تقدره العقول، ولا تقع عليه الأوهام، ولا تحيط به الأقطار، ولا يحويه مكان ، ولا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير، وليس كمثله شئ وهو السميع البصير (ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم ولا أدنى من ذلك ولا أكثر إلا هو معهم أينما كانوا) وهو الأول الذي لا شئ قبله، والآخر الذي لا شئ بعده، وهو القديم وما سواه مخلوق محدث، تعالى عن صفات المخلوقين علوا كبيرا.اهـ

                  سند الحديث :
                  والحديث صحيح : ورجاله فوق التوثيق الا علي بن محمد بن قتيبة وهو النيسابوري ابو الحسن القتيبي تلميذ الفضل بن شاذان وهو فاضل كما قال الشيخ في رجاله | مستدركات علم الرجال والحديث للنمازي 5/ 466
                  التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني; الساعة 10-10-2013, 02:13 PM.

                  [
                  الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
                  ]

                  { نهج البلاغة }



                  تعليق


                  • #19
                    احسنتم سيدي الفاضل
                    بارك الله فيك
                    حسين منجل العكيلي

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X