إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

(قسم الشؤون الخدمية في العتبة العباسية المقدسة ) ( شعبة النظافة )

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • (قسم الشؤون الخدمية في العتبة العباسية المقدسة ) ( شعبة النظافة )

    قسم خدمي مترع بالخدمة يفيض بالهمة والعطاء ليماثل عاصمة الدم والشهادة والايمان كربلاء ، ومن اجل ان تكون العتبات المقدسة ( محاريب الوفاء) نظيفة وانيقة دائما فقد تخصص هذا القسم لرعاية الجمال في العتبة العباسية المقدسة وادامة النظافة واقامة الصلاة ... قسم الشؤون الخدمية مهجا تلهج بالدعاء ، وبعمل تقاسمته وجبات ثلاث ( صباحا ـ مساءا ـ ليلا ) وعند ندى كل زيارة ينفتح الزمان على مصراعيه ، بلاغة فصيحة هي خدمة الواهبين الساعين للرضا في شعب تخصصت بالزراعة والامانات والكشوانيات وخدمة نقل الزائرين وشعبة النظافة التي تنقسم الشعبة إلى اربع وحدات عاملة على مدار الساعة هي :
    1. وحدة نظافة الحائر : مجموعات عديدة لها مهام وواجبات مخصصة , وكل مجموعة سميت على سمات تخصصها كمجموعة التنظيف المُكلفة بأعمال التنظيف الآلي واليدوي للعتبة المقدسة و مكان عملها .. المنطقة المحيطة بالعتبة المقدسة تفرش بالسجاد ويتابع تنظيفها لتكون ملائمة لممارسة الطقوس العبادية والولائية مجاميع هذه الوحدة تشكل حلقات حول العتبة المقدسة لتعمل بشكل دؤوب على تنظيفها وإبرازها بما يلائم قدسيتها , وسيقوم القسم بالعمل على آلات التنظيف الحديثة ومن مناشئ عالمية في المستقبل القريب .
    وتقوم هذه الوحدة بمتابعة وتنظيف وفرش مناطق التوسعة الجديدة في الحائر والتي تم إكمالها بطابقيها الأرضي والعلوي لاستثمارهما لأستراحة الزائرين الكرام في الأيام الاعتيادية والأيام المزدحمة أو قاعات للمناسبات والاحتفالات الدينية وتقوم الوحدة بتزويد المكان بحاويات النفايات وترامز الماء والغسل بشكل مستمر , إضافة إلى التبخير والتعطير للاماكن السفلية , علما ان السجاد يرسل إلى معمل الغسل بين فترة وأخرى لغرض غسله وإظهاره بالمظهر اللائق .
    وكذلك السيطرة على أعمال تفريغ الحاويات في الحائر الشريف بشكل مستمر من خلال استلام ثلاث كابسات للنفايات وكانسات لتنظيف المنطقة المحيطة بالحائر الشريف , وتنظيف الأرصفة المحاذية للحائر ابتداءا من نقطة القمر ولغاية نقطة القربة باتجاه شارع العلقمي , والتنسيق مع قسم المضيف وأصحاب الفنادق والمطاعم القريبة حول إخراج النفايات وبشكل منظم , علما إن هناك أعمال بالوقت الحاضر بسبب التوسعة وهذا يتطلب جهد إضافي على منتسبي النظافة بشكل عام .
    كما تقوم بحملات غسل وتنظيف جماعية لأ ماكن معينة في الحائر الشريف (منطقة مابين الحرمين الشريفين) , خاصة في أوقات مبكرة (لوجود أعداد قليلة من الزائرين) وبعد الانتهاء يتوجه المنتسبون إلى أماكن عملهم (الأبواب) , فقد تم تخصيص أعداد متناسقة على متابعة عملية التنظيف في الأبواب , بالإضافة إلى نشر عدد من المراوح الكهربائية في الحائر الشريف خاصة أيام ارتفاع درجات الحرارة , ونصب مبردات هواء كبيرة الحجم تعمل بشكل مستمر من جهة باب العلقمي وجهة مابين الحرمين الشريفين .
    2. وحدة السقاية : وتنقسم هذه الوحدة إلى قسمين :
    أولا : املاء الحافظات (ترامز الماء) .
    تتكون وحدة السقاية من مجموعات عديدة أيضا تساهم في ملىء حافظات الماء الموجودة داخل وخارج الحرم بالماء البارد وعلى مدار أربعة وعشرين ساعة , خاصة بعد رفع برادات الماء واعتماد الزائر على الترامز الموجودة هناك.
    فقد تم نشر أعداد كبيرة من الترامز في أواوين الصحن الشريف مع نصب ماسك للأقداح البلاستيكية (ذات الاستعمال الواحد) بالقرب منها , لضمان سلامة الزائر الكريم من الأمراض المعدية, وتملأ بواسطة انابيب مطاطية ذات جودة عالية ويسهل تنقلها داخل الصحن الشريف ، مربوطة بخزانات كبيرة الحجم يتم ملئها بواسطة مضخات تعمل آليا متصلة بمنظومة العتبة لإنتاج الماء (R.O) الموجود في باب الكف, ويتم وضع الثلج في هذه الخزانات بشكل مستمر .
    أما بالنسبة للترامز المنشورة في الحائر الشريف فيتم ملؤها بواسطة السيارة الحوضية المتنقلة (فهي تقوم باستبدال الترامز الفارغة بالمملوءة) وبشكل مستمر .
    كما تقوم هذه العجلة بتزويد ترامز الماء والثلج إلى نقاط التفتيش وكرفانات الكشوانيات والأمانات وكرفانات الأخوات الزينبيات وعلى مدار اليوم .
    ويتم ملئ هذه الترامز بالماء عن طريق خزانات خاصة بالماء (R.O) في قرب ساحة الحوراء (ع) يتم ملئها بواسطة خزان الماء الذي يتم ملئه من منظومة التصفية التابعة للعتبة والمذكورة أعلاه , وفي أيام الزيارات يتم نصب خزانات أخرى في الحائر الشريف لكثرة الطلب على ماء الشرب .
    يتم تزويدالثلج من الحاوية المبردة الثابتة بالقرب من خزانات الماء , ولا يقتصر على وحدة السقاية بل يتم توزيعه للزائرين الكرام بشكل مستمر ولأصحاب المواكب الحسينية والمواقع الخارجية التابعة للعتبة كافة وان الخزانات الموجودة مزوّدة بمضخات كهربائية لسرعة الملئ , ويتم شحن السيارات الحوضية الخاصة بنقل ترامز الماء في نفس المنطقة .
    ثانيا : معامل الثلج .
    ثلاثة معامل لصناعة الثلج وهي كالأتي :
    1.معمل كبير / يتم الاعتماد علىه بشكل كبير جدا بسبب متانته وقدرته على الإنتاج , فيتم تشغيله لساعات طويلة وبشكل منتظم لتصل إنتاجيته (40) قالب في الساعة تقريبا , وتم تخصيص منتسبين من اهل الخبرة في عملية التشغيل والمتابعة بالتعاون مع الإخوة في شعبة التبريد في حالة حصول خلل فني مفاجئ , ويتم تخزين الثلج المنتج في المعمل المتنقل المجاور له للحفاظ عليه من الذوبان , وبعدها تقوم عجلة (البراد) التي تم تخصيصها لهذا الغرض بنقل الثلج إلى العتبة المقدسة ووضعه في الحاوية الثابتة المذكورة أعلاه , علما إن البراد يتسع إلى (500) قالب تقريبا , وينقل ثلاث وجبات من هذه الكمية يوميا ،.
    ففي أيام الزيارات المليونية وأيام ليالي الجمع المزدحمة يتم شراء الثلج من خارج العتبة بسبب عدم سد الحاجة من قبل المعامل , وتكون عملية توفير الثلج بشكل مستمر , كونه العمود الفقري لوحدة السقاية بشكل عام .
    2. المعمل الصغير / لا يتم الاعتماد عليه بسبب صغر حجمه وعدم قدرته على الإنتاج المستمر , ويتم تشغيله في أوقات محدده .
    3. المعمل المتنقل / يتم الاعتماد عليه في أوقات معينه (مشاركة العتبة في إحياء ذكرى استشهاد الإمام الكاظم (عليه السلام) ) , وكذلك مكان لخزن الثلج المنتج من المعمل الأول , علما إن قابليته للإنتاج متوسطة ولأوقات محددة .
    وتم تزويد المعامل بخزانات ذات سعة كبيرة لوضع الماء (R.O) لغرض تزويد المعامل , ويتم ملئها عن طريق الخزان المزود من محطة التصفية في العتبة المقدسة
    علما إن لهذه المعامل نشاطات كثيرة جدا منها :
    1. توزيع الثلج مجانا لأهالي الأحياء البعيدة والتي يصعب وصول الثلج أو الماء (R.O) أيام شهر رمضان المبارك .
    2. تزويد (64) مركز امتحاني بالثلج وبأعداد كبيرة جدا , وحسب توجيهات سماحة السيد الأمين العام (دام عزه) .
    3. تزويد أصحاب الهيئات والمواكب الحسينية أيام الزيارات بالثلج .
    3. وحدة المخزن :
    , ويختص عمل هذه الوحدة بالمحافظة على أدوات العمل التي تخص الوحدات التابعة إلى القسم كالآلات الكهربائية المستخدمة في التنظيف وكذلك حافظات الماء الفائضة عن الحاجة وحاويات وأكياس النفايات والتي يتم خزنها في أماكن مخصصة ليكون استخدامها في أيام الزحام خصوصا يوم الخميس من كل أسبوع وأيام الزيارات المليونية , بالإضافة إلى تزويد المخزن على كمية من المنظفات السائلة والصلبة (عن طريق الشراء) ليسهل على منتسبنا اخذ الكمية المطلوبة وتزويد المخزن بكمية كافية من أدوات التنظيف (مكنسة - ماسحة- مكرافة..الخ) وتكون آلية العمل في المخزن هو تسجيل كافة المواد الداخلة بواسطة سجلات منظمة وتأشير المواد الخارجة بسجلات أخرى لغرض معرفة الرصيد المتبقي في المخزن , ويتم لاحقا إن شاء الله.. تزويد المخزن بحاسبة الكترونية لغرض تدوين المعلومات المخزنية , من خلال مسؤول الوحدة وأمين المخزن , وكذلك خزن السجاد الفائض عن الحاجة والأقداح البلاستيكية والمراوح الكهربائية
    4. وحدة الأشغال : وتنقسم هذه الوحدة إلى قسمين :
    أ . عربات المعاقين //
    تم تجهيز العتبة المقدسة بمجموعة من عربات المعاقين لنقل كبار السن والمعاقين من العتبة إلى العتبة الحسينية المقدسة أو إلى احد الفنادق القريبة عن طريق احد منتسبي الوحدة , وتم وضعها بالقرب من الكرفانات التابعة للقسم , وهناك آلية لتسليم العربة لأحد الزائرين في حالة وجود ذوي المسن أو المعاق , وهناك ورشة في كراج المنتسبين للدراجات النارية خاصة بصيانة هذه العربات وتسقيط المستهلك منها , وتقوم هذه الورشة بصيانة عربات المعاقين الخاصة بالزائرين الكرام .
    ب – أشغال العتبة //
    اختصت هذه الوحدة بالأعمال الخاصة بالعتبة بشكل عام , ويكون الاتصال عن طريق الأمانة العامة حول العدد المطلوب والغرض من العمل , وان اغلب أعمالهم شاقة ومتعبة , فقد تم اختيار مجموعة من المنتسبين ذوات اللياقة والقدرة على العمل الشاق .
    شعبة شامخة الاحلام مضمخة بعطر الولاء والعمل المثابر واليقين ( علاء عبد الحسين عبد الرسول النجماوي)

    .


























  • #2
    رفعة راس ياخدام أبو اليمه
    أستاذي العزيز علي حسين الخباز تقبل الله منكم بمحمد وال محمد

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم هنيئا لكم أسألكم الدعاء
      sigpic
      إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
      ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
      ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
      لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

      تعليق


      • #4

        تعليق


        • #5
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          اللهم احفظ خدمة كفيل الحوراء عليه السلام
          احسنت بارك الله فيك وجزيت خيرا
          حسين منجل العكيلي

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
          x
          يعمل...
          X