إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

(شعبة خدمة ونقل الزائرين ـ قسم الشؤون الخدمية ـ العتبة العباسية المقدسة )

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • (شعبة خدمة ونقل الزائرين ـ قسم الشؤون الخدمية ـ العتبة العباسية المقدسة )

    للخدمة الموفقة في عتبات اهل البيت عليهم السلام فضيلة لاتطاول والخدمة في عتبة ابي الفضل العباس عليه السلام لها جمالية تطرزها الالفة والايمان والمحبة والولاء وعند صمت كل خادم من خدام هذه العتبة تجد البلاغة والرشاد، وبعدما ازداد الالق وتوسعت مطامح الفضل ويتنوع الزهو فكان لابد من تضافر الهمم ، فلذلك صار لابد من تأسيس شعبةمختصة تتكون من ثلاث وحدات اولها
    أولا : وحدة الآليات والمعدات : ـ
    تختص هذه الوحدة باليات القسم كافة , تضم الاليات والمعدات وزودت بثلاث كابسات لتنظيف الشارع المحيط بالحائر الشريف , واستلام آليات كبيرة أخرى لمتطلبات العمل كنقل السجاد من المخازن إلى العتبة ونقل البطانيات لغرض الغسل والخزن والتنظيف ونقل الشتلات الزراعية إلى داخل وخارج المحافظة عند اقامة مهرجانات خاصة بالزهور العالمية .
    وتدخل هذه العجلات في نفير عام لاحتوا ء الزيارات المليونية واستيعاب حركة الزائرين وتنقلاتهم من والى اماكن القطع إلى العتبة وبالعكس وعلى مدار الساعة , لرفع التعب عن الزائر الكريم , مع اخذ الحيطة والحذر حول عملية النقل باعتبارها آليات حديثة محاطة بمحجر حديدي , وتقوم هذه الآليات بتوزيع (الثلج ) مجانا في المناطق المحيطة بالمدينة المقدسة , ونقل البطانيات إلى موكب العتبة طريق النجف الاشرف والحسينيات والمواكب البعيدة بعد جلبها من مخازن العتبة شتاءا .
    بالإضافة إلى انجاز متطلبات شعبة الزراعة المتوسعة , والخاصة بجلب الشتلات الزراعية الكبيرة من مشاتل العتبة لزرعها في شوارع المدينة القديمة (ضمن خطة التشجير الشاملة ) وجلب وايداع الشتلات بين العتبة والمشتل , وتم ايضا استلام براد لنقل الثلج من موقع السقاء 1 إلى العتبة المقدسة , ومن المعامل الاهلية في حالة الحاجة في الأيام المزدحمة وكذلك استلام المعدات الزراعية في مشاتل العتبة (دنبر – متعدد الأغراض) ولهذه المعدات استخدامات متعددة في المشاتل , ويعمل على هذه الآليات سائقون ماهرون قد تم اختبارهم في لجنة السواق .

    ثانيا : وحدة النقل : وتنقسم إلى قسمين .
    1. نقل الزائرين //
    لقد تم استيراد عجلات لنقل الزائرين الكرام (كبار السن) من مناشئ عالمية تعمل بالشحن الكهربائي , منها ما يتسع (13) راكب ومنها (7) راكب ومنها (5) راكب تعمل على مدار الساعة , وظيفتها نقل الزائر من العتبة إلى العتبة الحسينية المقدسة وبالعكس ونقلهم أيضا من نقاط التفتيش الرئيسية وهي مقسمة كالأتي :
    أ – باب قبلة العباس (ع) الى العارضة الرئيسية عند مقدم شارع الجمهورية
    ب – نقطة شارع العلقمي الى العارضة الرئيسية لغاية مقدمة شارع ميثم البتمار
    .
    ج – نقطة القمر باتجاه العتبة الحسينية المقدسة الى مركز السفير الصحي
    وهناك نقاط متحركة مثل
    1ـ نقطة القمر الى باب بغداد ـ الكفيل
    2ـ نقطة الحوراء الى باب بغداد .
    3ـ للطوارىء والحالات الانسانية في جميع النقاط لنقل ذوي العجز والمعوقين فهناك اليات شحن مخصصة مضافة الى سيار ات العمل اليومي ،
    ولاجراء عملية الشحن الكهربائي فقد تم تخصيص مكان قرب المفرزة الطبية , ويتم إيقاف كل عجلة قرب الشاحنة الخاصة بها لأوقات معينة .
    تقوم هذه السيارات بإسعاف الحالات الطارئة للزائرين الكرام عن طريق نداء من الإدارة أو القسم , فان هناك عجلات في موقع الشحن يمكنها تلبية مثل هذه المهمات , وكذلك متطلبات الأقسام الأخرى لانجازمهمات نقل الاغراض وتسهيل مهام عملهم .

    2. السيارات الحوضية :
    ترتبط هذه العجلات فنيا بالشعبة... أما عملها ميدانيا فيكون ارتباطها بشعبة النظافة / السقاية , لغرض نقل الثلج وترامز الماء إلى النقاط الخارجية والكرفانات المنتشرة وتلبية متطلبات الأقسام من المواقع القريبة للعتبة إلى داخل العتبة , فهي بإمكانها الدخول إلى الصحن الشريف دون مضايقة الزائر الكريم .
    ثالثا : وحدة الصيانة :
    تم نصب كرفان صغير خاص بهذه الوحدة بالقرب من موقع شحن العجلات (خلف المفرزة الطبية) ومهمة هذه الوحدة هي صيانة العجلات بشكل مستمر , و تقوم باستبدال القطع المستهلكة في هذه العجلات وشراء إطارات بين فترة وأخرى و بطاريات ذات جودة عالية (من خارج القطر) لضمان استمرارية عملها , لاسيما إن العجلات تعتمد كليا على البطارية وان أجوائنا حارة جدا لذا يتطلب العمل على بطاريات تتحمل هذه الظروف , وفي بعض الأحيان نضطر إلى شراء المواد الاحتياطية اللازمة لها من مناشئها الأصلية لعدم توفرها في القطر , خاصة الأجزاء المهمة في التشغيل , أما بالنسبة للعطلات الأخرى فيتم صيانتها خارج العتبة وبإشراف الإخوة العاملين في هذه الوحدة .
    وقد تم تجهيز هذه الوحدة بكادر متكامل وظيفته متابعة الأعمال الكمالية لها مثل (الصبغ – السمكرة – دوشمة المقاعد) لإظهارها بالمظهر اللائق والجميل في العتبة , بالإضافة إلى الغسل باستمرار وكذلك غسل الآليات الأخرى .
    (‏25‏ صورة)








  • #2
    ( معمل الثلج النقي التابع للعتبة العباسية المقدسة )
    خدمة للوافدين من زوار العتبتين المقدستين ولأهالي كربلاء المقدسة ، قامت العتبة العباسية المقدسة بإنشاء معمل متكامل لإنتاج الثلج النقي (R.O) وبخط إنتاجي حديث ومتطور ذي طاقة وكفاءة عاليتين . المشروع يُقام في مجمع السقاء -2- (مخازن العتبة العباسية المقدسة ) على طريق بابل- كربلاء، ووصلت أعمال أنشائه والتي شملت إعداد المكان المخصص له اضافة لأماكن الأجهزة والمعدات الخاصة به لمراحل متقدمة فيه بلغت أكثر من 50% .
    يحتوي المشروع والذي يٌنفذ من قبل شركة (طائر الثلج للمقاولات العامة - شركة عراقية -) وبأشراف مباشر لقسم المشاريع الهندسية في العتبة العباسية المقدسة وبحسب التصاميم والمخططات المعدة له، على مجموعة اجهزة ومعدات ،متعددة ومن مناشئ عالمية مختلفة نوجز ذكر بعضها بالآتي :
    1-أجهزة تجميد مائية التبريد : ذات ضواغط لولبية نصف مفتوحة تعمل بغاز (R 22) , بقدرة 112.7 KW وتحتوي على مبخرات تنصب في حوض التجميد إضافة إلى أجزاء تقنية أخرى وهي ذات صناعة ألمانية من شركة Bitzer.
    - 2برج تبريد : يعمل بنظام سحب الهواء الخارجي إلى داخل البرج من الأسفل إلى الأعلى لتبريد الماء النازل من أعلاه و بقدرة 984 KW ونوع السائل المستخدم هو الماء وبمعدل جريان 47 l/s، ومعدل جريان الهواء 20.4m3/s وقدرة المحرك 15 KW، وهو بلجيكي المنشأ.
    3-مثلج ماء هوائية التبريد: ذات ضواغط لولبية نصف مفتوحة تعمل بغاز (R 134-a) , بقدرة 123.4 KW تستخدم لتبريد الماء إلى درجة 7 مئوي، قبل الضخ إلى قوالب التجميد.
    وقد تم متابعة تنفيذ المشروع من قبل قسم المشاريع الهندسية ووفقاً للمخططات الموضوعة والموافق عليها مع اجراء التغييرات التي يتطلبها العمل وفق المحددات الهندسية الموقعية.
    وقد نفذ واشرف قسم المشاريع الهندسية في العتبة العباسية - منذ تأسيسه بعد سقوط النظام البائد وحتى الآن - على العشرات من المشاريع الكبيرة فضلاً عن المئات من المشاريع الصغيرة والمتوسطة - ومنها هذا المشروع ، وقد تم تنفيذ معظم هذه المشاريع بكوادر عراقية مشتركة بين القسم المذكور وشركات محلية من خارج العتبة ، أو نادراً مع شركات ذات عمالة أجنبية













    تعليق


    • #3
      هنيئا لكم وفقكم الله بحق محمد وال محمد

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم موفقين بحق آل محمد
        sigpic
        إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
        ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
        ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
        لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

        تعليق


        • #5
          احســــــــــــــــ بارك الله فيك ـــــــــــــــــــــــــــــــــــنتم
          وجعلك من السباقين لكتابة الخير الذي يفيد المجتمع الاسلامي


          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
          x
          يعمل...
          X