إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اللمبجي...

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اللمبجي...

    مهن منقرضة (اللمبجي)...أو صانع اللالاتاو الفوانيس (المصابيح النفطية),موضوع فقدت اسم كاتبه الذي تحدث عن مهنة اللمبجي وهي من المهن القديمة جدا أذ كانت شائعةفي كل بلاد العالم ومنها العراق ,وهي من المهن المهمة عند الناس في ذلك الوقت لانهاتؤمن لهم مصدر الانارة لبيوتهم ومحلاتهم وشوارعهم ,ويعتمد اللمبجي في صناعته على موادبسيطة اهمها علب الصفيح لعمل الفوانيس وكذلك الزجاج الذي يستخدمه في العمل وبرزت عدتعوائل بهذه المهنة حتى صارت لقباً لهم فيما بعد(بيت اللمبجي) ومن الامثال الشعبية فيمدينة الحلة التي جاءت لتترجم اهمية الانارة في ذلك الوقت المثل القائل (خلي من عشاكعلى ضواك) اي ان تقصر في وجبة العشاء المهمة كي تنير او تضئ بيتك اذا لزم الأمر ,وعندماتريد ان تصف وجها جميلا فأنك تقول (وجهه مثل اللالة) وأستوحى الشعراء مفردات الفانوسواللالة للدلالة على الاشراق والضياء ,ومن الاغاني التراثية القديمة التي كانت شائعةذلك الوقت والتي تصف وجه الحبيب أغنية (فانوسكم على الدرب هوه العمه عيوني) كل ذلككان قبل دخول الكهرباء الى العراق في بدايات القرن المنصرم. وفي فترة الحصار على العراقابان الحكم الصدامي المجرم رجعت هذه المهنة لتكون بديلة عن الانارة الحديثة ,ورغم الانقطاعاتالحالية للكهرباء في العراق الآن لكن هذه المهنة اختفت وذلك لوجود المولدات الخاصةومواد الانارة الحديثة التي تعمل بالشحن ,رحم الله اللمبجي وأيامه ...
    مهن منقرضة (اللمبجي)...أو صانع اللالاتاو الفوانيس (المصابيح النفطية),ومهنة اللمبجي من المهن القديمة جدا أذ كانت شائعةفي كل بلاد العالم ومنها العراق ,وهي من المهن المهمة عند الناس في ذلك الوقت لانهاتؤمن لهم مصدر الانارة لبيوتهم ومحلاتهم وشوارعهم ,ويعتمد اللمبجي في صناعته على موادبسيطة اهمها علب الصفيح لعمل الفوانيس وكذلك الزجاج الذي يستخدمه في العمل وبرزت عدتعوائل بهذه المهنة حتى صارت لقباً لهم فيما بعد(بيت اللمبجي) ومن الامثال الشعبية فيمدينة الحلة التي جاءت لتترجم اهمية الانارة في ذلك الوقت المثل القائل (خلي من عشاكعلى ضواك) اي ان تقصر في وجبة العشاء المهمة كي تنير او تضئ بيتك اذا لزم الأمر ,وعندماتريد ان تصف وجها جميلا فأنك تقول (وجهه مثل اللالة) وأستوحى الشعراء مفردات الفانوسواللالة للدلالة على الاشراق والضياء ,ومن الاغاني التراثية القديمة التي كانت شائعةذلك الوقت والتي تصف وجه الحبيب أغنية (فانوسكم على الدرب هوه العمه عيوني) كل ذلككان قبل دخول الكهرباء الى العراق في بدايات القرن المنصرم. وفي فترة الحصار على العراقابان الحكم الصدامي المجرم رجعت هذه المهنة لتكون بديلة عن الانارة الحديثة ,ورغم الانقطاعاتالحالية للكهرباء في العراق الآن لكن هذه المهنة اختفت وذلك لوجود المولدات الخاصةومواد الانارة الحديثة التي تعمل بالشحن ,رحم الله اللمبجي وأيامه ...

  • #2
    السلام عليكم ورحم الباري والديك دنيا وأخره أستاذناالكريم
    sigpic
    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

    تعليق


    • #3
      الأخ العزيز علي حسين الخباز جميل منك هذه الاطلالة على نافذة الموروث الشعبي بأمثاله وشخوصة وتكوينه أعتقد ان هذه نافذة جميلة تستحق المتابعة خصوصا أن الموروث الشعبي ومنها الامثال يمثل عنصر من عناصر الهوية للمجتمع بعد أن حاول الطغاة تزييف الهوية ومسخ الشخصية العراقية تقبل دعائي واحترامي سيدي العزيز.

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
      x
      يعمل...
      X