بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين
احبتي الاعزاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اعود اليكم بعد غياب طويل بسبب سوء حالتي الصحيه
قبل كل شيء لا اريد منكم ايها الاحبه ان تتصورا بانني
ذلك الشاعر المتمكن فلا زال ينقصني الكثير من هذا التخصص
ولكن ببركة خدمة محمد وال محمد صلوات ربي عليهم
رزقني الله تعالى شيئا من الموهبه
اليوم اطرح عليكم موضوعا في غاية الاهميه بالنسبه للشعراء ومحبيه
ومتذوقيه!! وهو كيفية تقطيع الشعر الشعبي واتمنى ان نتبادل المعلومات
والارشادات والنصائح بعيدا عن المجامله!! وانا على يقين بان كل واحد منا
لديه معلومات وعندما نقرأ الملاحظات التي سندونها تجعلنا نعيد النظر في
بعض قصائدنا التي كتبناها للوقوف على التفعيله الصحيحه
واكررها انا لست بذلك الشاعر الذي يعرف كل شيء
فلا زلت نقطة في بحر وكم اتمنى ان نتعود على النقد البناء
والسليم فمن لا يتحمل النقد لا يكون شاعرا واذا نبقى على
المديح والاطراء سنبقى نرواح في نفس المكان ولا نصل
الى الرُقي بمستوياتنا وبالادب الحسيني
معذرة على هذا الكلام ولكن لا بد وان نقول الحقيقه!!
بارك الله بكم واستمحيكم عذرا
ملاحظه= اشتركت بهذا الموضوع بعد ان اطلعت على بعض
القصائد الموجوده في المنتدى ووجدتها بصور جميله ومفردة
رائعه لكن ينقص بعض ابياتها ( التفعيله التي كتبت بها القصيده)
واحيانا القصيده تحتوي على عدة اوزان !! اكرر اعتذاري وسأتطرق
من خلال الموضوع لطريقه بسيطه نتعلم سوية كيفية كتابة القصيده
الحسينيه
الخادم الصغير / الشاعر الغريب
بالتوكل على الله تعالى وببركة الصلاة على محمد وال محمد نبدأ دروس التقطيع
اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين
الدرس الاول
قبل كل شيء علينا ان نعرف بأن اللغه العربيه مقسومه الى حرفين
متحرك وساكن ولا يوجد هناك حرف ثالث
وهذه هي القاعده في بناء التقطيع الشعري
ونضرب مثالا على ذلك بكلمة فاطمة
الفاء = فتحه
الالف = سكون
الطاء = كسره
الميم = فتحه
التاء = الضمه
الفتحه والكسره والضمه حركات اعرابيه
والحركه الوحيده التي لا يعتمد عليها التقطيع
هي السكون
ونأخذ الان الخطوه الاولى في التقطيع
أ- كل حف متحرك يلفظ لوحده
ب - الحرف الساكن يلفظ دوما مع الحرف الذي يسبقه
ولا يمكن لفظ حرف ساكن بمفرده حيث يلفظ مع الحرف الاخر
مثال على ذلك
كربله صارت دليلك
سنقطع هذا البيت على ما ذكرناه اعلاه ويكون كالاتي
كر / ب / له / صا / رت / د / لي / لك
اصبح التقطيع كما يلي
الباء من كربله لفظناه بمفرده لأنه متحرك
وكذلك الدال من دليلك
الكاف متحرك والراء ساكن لفظناه معه
وهكذا بقيت الجمله او البيت
اننا عندما نتعلم هذه القاعده نضمن ثلث فن التقطيع
على الاقل
وارجوا ان تحاولوا وانا معكم كتابة ابيات او كلمات
ونحاول تقطيعها
بارك الله بكم ولنا عودة معكم لسماع ارائكم وكذلك
لتدوين الدرس الثاني
وفقكم الله تعالى لمراضيه
اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين
احبتي الاعزاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اعود اليكم بعد غياب طويل بسبب سوء حالتي الصحيه
قبل كل شيء لا اريد منكم ايها الاحبه ان تتصورا بانني
ذلك الشاعر المتمكن فلا زال ينقصني الكثير من هذا التخصص
ولكن ببركة خدمة محمد وال محمد صلوات ربي عليهم
رزقني الله تعالى شيئا من الموهبه
اليوم اطرح عليكم موضوعا في غاية الاهميه بالنسبه للشعراء ومحبيه
ومتذوقيه!! وهو كيفية تقطيع الشعر الشعبي واتمنى ان نتبادل المعلومات
والارشادات والنصائح بعيدا عن المجامله!! وانا على يقين بان كل واحد منا
لديه معلومات وعندما نقرأ الملاحظات التي سندونها تجعلنا نعيد النظر في
بعض قصائدنا التي كتبناها للوقوف على التفعيله الصحيحه
واكررها انا لست بذلك الشاعر الذي يعرف كل شيء
فلا زلت نقطة في بحر وكم اتمنى ان نتعود على النقد البناء
والسليم فمن لا يتحمل النقد لا يكون شاعرا واذا نبقى على
المديح والاطراء سنبقى نرواح في نفس المكان ولا نصل
الى الرُقي بمستوياتنا وبالادب الحسيني
معذرة على هذا الكلام ولكن لا بد وان نقول الحقيقه!!
بارك الله بكم واستمحيكم عذرا
ملاحظه= اشتركت بهذا الموضوع بعد ان اطلعت على بعض
القصائد الموجوده في المنتدى ووجدتها بصور جميله ومفردة
رائعه لكن ينقص بعض ابياتها ( التفعيله التي كتبت بها القصيده)
واحيانا القصيده تحتوي على عدة اوزان !! اكرر اعتذاري وسأتطرق
من خلال الموضوع لطريقه بسيطه نتعلم سوية كيفية كتابة القصيده
الحسينيه
الخادم الصغير / الشاعر الغريب
بالتوكل على الله تعالى وببركة الصلاة على محمد وال محمد نبدأ دروس التقطيع
اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين
الدرس الاول
قبل كل شيء علينا ان نعرف بأن اللغه العربيه مقسومه الى حرفين
متحرك وساكن ولا يوجد هناك حرف ثالث
وهذه هي القاعده في بناء التقطيع الشعري
ونضرب مثالا على ذلك بكلمة فاطمة
الفاء = فتحه
الالف = سكون
الطاء = كسره
الميم = فتحه
التاء = الضمه
الفتحه والكسره والضمه حركات اعرابيه
والحركه الوحيده التي لا يعتمد عليها التقطيع
هي السكون
ونأخذ الان الخطوه الاولى في التقطيع
أ- كل حف متحرك يلفظ لوحده
ب - الحرف الساكن يلفظ دوما مع الحرف الذي يسبقه
ولا يمكن لفظ حرف ساكن بمفرده حيث يلفظ مع الحرف الاخر
مثال على ذلك
كربله صارت دليلك
سنقطع هذا البيت على ما ذكرناه اعلاه ويكون كالاتي
كر / ب / له / صا / رت / د / لي / لك
اصبح التقطيع كما يلي
الباء من كربله لفظناه بمفرده لأنه متحرك
وكذلك الدال من دليلك
الكاف متحرك والراء ساكن لفظناه معه
وهكذا بقيت الجمله او البيت
اننا عندما نتعلم هذه القاعده نضمن ثلث فن التقطيع
على الاقل
وارجوا ان تحاولوا وانا معكم كتابة ابيات او كلمات
ونحاول تقطيعها
بارك الله بكم ولنا عودة معكم لسماع ارائكم وكذلك
لتدوين الدرس الثاني
وفقكم الله تعالى لمراضيه
تعليق