إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما هي العوامل المسببة للبدانة؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما هي العوامل المسببة للبدانة؟

    ما هي العوامل المسببة للبدانة؟

    هناك عوامل كثيرة تساعد على حدوث البدانة ، ولكن أيا كانت هذه الأسباب فجميعها في النهاية تؤدي إلى ازدياد كمية الطعام والشراب عن حاجة الجسم بالنسبة للسن والطول والجنس ونوع العمل.




    1- الإسراف في تناول الطعام
    يعتبر هذا العامل من أهم العوامل المسببة للبدانة ، وقد سهلت الحياة المتمدنة الحديثة على ذلك عن طريق سهولة الحصول على كافة أنواع الأطعمة ، وفي نفس الوقت قللت من المجهود المبذول .
    ولو رجعنا إلى التاريخ الغذائي للإنسان الأول ، لوجدنا أن مكونات الغذاء كانت اللحوم صيد الحيوانات والفواكه ، وكان الإنسان يجوع عدة أيام حتى يحصل على الصيد ، أما الآن فالإنسان لا يجوع فهو يأكل يوميا نظرا لسهولة حصوله على الغذاء ، كذلك دخلت الحبوب والبقول غذائه وأصبحت إحدى مكوناته الرئيسية ، كما أن تكنولوجيا الغذاء الحديثة استحدثت العديد من الأطعمة الحلوة المستساغة الطعم ، كل هذا ساعد الإنسان وأغراه على الاستمرار في الأكل والشراب .

    ويجب أن نعلم ونحن نتكلم عن الغذاء هنا ، أن الغذاء الكامل للإنسان يجب أن يتكون من ثلاث عناصر هي النشويات والبروتينات والدهون ويجب أن نعلم أن كل من هذه العناصر عند احتراقها تعطي طاقة تقاس بالسعرات الحرارية ، وعلى سبيل المثال فجرام النشويات .

    والبروتينات تعطي أربع سعرات ، بينما جرام الدهون يعطي تسع سعرات حرارية ولكل فرد منا عدد معين من السعرات يحتاجها يوميا لنشاط أجهزة جسمه حسب سنه ونوعية عمله ، فمثلا فإن الشخص البالغ ذي العمل العادي الغير شاق يحتاج لحوالي 2300 سعر يوميا ، توزيعها كالآتي :
    250 جم نشويات
    100 جم بروتينات
    100 جم دهون



    وإذا أخذت كميات أكثر من اللازم ، فإن الغذاء الزائد عن حاجة الجسم يختزن على هيئة دهون مكونا بذلك البدانة

    2- العامل الوراثي والعامل البيئي:
    لا شك أن هناك عاملا وراثيا في البدانة ، فقد لوحظ أن نسبة البدانة في الأطفال دون سن الخامسة عشر هي أقل من 10% إذا كان الوالدان من ذوي الأوزان الطبيعية ، بينما ترتفع النسبة إلى 40% إذا كان أحد الوالدين بدينا ، وتصل إلى 80% إذا كان كلاهما بدينا ولا يمكننا الفصل بين العامل الوراثي والعامل البيئي ، أي عادات الأكل الغذائية ، فإن بذور الميل للبدانة تزرع في الإنسان في شهوره الأولى ، وغذاء الطفل في هذه الحقبة هو الذي يحدد وزنه على مر الأيام والسنين ، ومن ثم خطأ الأم التي تظهر عطفها وحنانها على طفلها عن طريق كثرة إطعامه ، وتشجيعه على الأكل بين الوجبات الرئيسية إذ أن ذلك له تأثير دائم على مركز تنظيم الشهية بالمخ.

    3- العامل العصبي والنفسي:
    في بعض الحالات وخصوصا في الإناث ، يرجع سبب البدانة إلى أسباب عاطفية أو قلق نفسي ، مما يجعلهن يقبلن على تناول الطعام بشراهة زائدة وبنهم كوسيلة للإشباع النفسي وللخروج من الضيق

    4- عامل الكسل والخمول :
    لقد أصبح التليفزيون والراديو والسيارة الخاصة من سمات الحياة العصرية ، الأمر الذي أدى إلى الإقلال من الحركة والخمول ، ويستتبع ذلك بالطبع نقصا في استهلاك الطاقة المختزنة على هيئة دهون ، وبذلك ما يؤخذ من طعام يزيد باستمرار عن احتياجات الجسم ، مما يؤدي إلى البدانة .



    ما نوع الغذاء الذي ينبغي أن يحدد أي العلاج بالتنظيم الغذائي
    لكي ننقص في الوزن لا بد لنا من خفض عدد السعرات اليومية في الغذاء إلى حوالي 800 الى 1000 سعر وليس من الحكمة أن ننقصها من البروتينات ، إذ أن هذه المواد تستعمل أساسا في بناء الأنسجة وليست مصدرا للطاقة ، ولذا ينصب اهتمامنا على النشويات والدهون ، لأن كليهما مصدر هام للطاقة وهذا نموذج للغذاء اليومي الذي يعطي حوالي 1000 سعر حراري .

    الإفطار :
    - نصف كوب عصيربندورة أو جريب فروت .
    - شاي أو قهوة بالحليب بدون سكر .
    - بيضة واحدة مسلوقة أو قطعة صغيرة من الجبن الأبيض حوالي 50جم ربع رغيف خبز أو واحد توست.

    الغذاء :
    - 2 كوب خضار مسلوق مثل الكوسا والفاصوليا باستثناء الجزر .
    - شريحة من اللحم الأحمر تزن حوالي 250جم قبل الطهي أو ربع دجاجة أو قطعة سمك من السمك المشوي أو المسلوق.
    - سلطة خضراء بدون زيت ويسمح بالتوابل والمشهيات باستثناء الزيتون.

    فاكهة :
    برتقالة أو تفاحة أو كمثري واحدة أو عدد اثنان خوخ أو عدد اثنان برقوق.

    العشاء :
    نصف كمية الغذاء في كل شيء ويجب عدم تناول المشروبات الغازية أو الكحولية كالبيرة ، أو أكل التالي كالترمس والفول السوداني الخ.



  • #2
    اللهم صل على محمد وآله الطيبين الطاهرين



    السلام عليكم ( الأخبار الصحية)


    أشكر طرحك القيم المفيد



    العادات الغذائية الخاطئة

    أدام الله عليكم الصحة والعافية







    دمت للمنتدى بالعطاء والنماء



    جزاكم الله خيرا من نور ( محمد) وآله الأطهار(ع)



    حفظكم الله ورعاكم صاحب الزمان (ع)
    sigpic

    تعليق


    • #3
      بوركت اناملكم على الطرح المفيد
      شكراً للمعلومات القيمة
      وفقكم الله لكل خير

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X