ملا كاظم بن محمد بن مهدي الأزري البغدادي
تركوا عهد أحمد في أخيه
وهي العروة التي ليس ينجو
لم ير الله للرسالة أجراً
يوم جاءت يا للمصاب إليهم
فدعت واشتكت إلى الله شكوى
فاظمأَنّت لها القلوب وكادت
تعظ القوم في أتم خطاب
أيها القوم راقبوا الله فينا
نحن من بارئ السماوات سرٌ
بل بآثارنا ولطف رضانا
وبأضوائنا التي ليس تخبو
واعلموا أنّنا مشاعر دين اللـ
ولنا من خزائن الغيب فيض
إن تروموا الجنان فهي من اللـ
هي دارٌ لنا ونحن ذووها
وكذاك الجحيم سجن عدانا
أيها الناس أيّ بنت نبيٍّ
كيف يزوي عني تراثيَ زاوٍ
هذه الكُتْبُ فاسألوها تروها
وبمعنى "يوصيكم الله"أمرٌ
كيف لم يوصنا بذلك مولا
هل رآنا لا نستحق اهتداء
أم تراه أضلّنا في البرايا
مالكم قد منعتمونا حقوقاً
قد سلبتم من الخلافة خوداً
وسبيتم من الهدى ذات خدرٍ
هذه البردة التي غضب اللـ
فخذوها مقرونة بشنارٍ
ولأيّ الأمور تُدفن سرّاً
فمضت وهي أعظم الناس وجداً
وثوت لا يرى لها الناس مثوى
(1)[المجالس السنية] السيد محسن الأمسن (ج2/ص136-137).
تركوا عهد أحمد في أخيه
وأذاقوا البتول ما أشجاها
غيرُ مستعصمٍ بحبل ولاها
غيرُ حفظ الزهراء في قرباها
ومِنَ الوجدِ ما أطال بكاها
والرواسي تهتزمن شكواها
فاظمأَنّت لها القلوب وكادت
أن تزول الأحقاد ممن حواها
حكت المصطفى به وحكاها
نحنُ من روضة الجليل جناها
لو كرهنا وجودها ما براها
سطح الأرضَ والسماءَ بناها
حَوَتِ الشُّهْبَ ما حوت من سناها
ــــه فيكم فأكرموا مثواها
ولنا من خزائن الغيب فيض
ترد المهتدون منه هداها
ـــه إلينا هديّة أهداها
لا يرى غيرُ حزبِنا مرآها
حسبهم يوم حشرهم سكناها
عن مواريثها أبُوها زواها
بأحاديث من لَدُنْهُ ادّعاها
بالمواريث ناطقاً فحواها
وبمعنى "يوصيكم الله"أمرٌ
شامل للعباد في قرباها
نـا وتلكم من دوننا أوصاها
واستحقّت هي الهدى فهداها
بعد علمٍ لكي نُصيبَ خطاها
أوجب الله في الكتاب أداها
كان منَا قناعها ورداها
عزّ يوماً على النبيِّ سِباها
هذه البردة التي غضب اللـ
ــــهُ على كلِّ مَنْ سوانا ارتداها
غيرَ محمودةٍ لكم عقباها
بضعة المصطفى ويُعفى ثراها
في فم الدهر غصّة من جواها
أيُّ قدسٍ يضمُّه مثواها(1)
(1)[المجالس السنية] السيد محسن الأمسن (ج2/ص136-137).
تعليق