3/ الاكثار منه المؤدي للخصومة والجدال والمراء .
قد قيل " ما زاد عن حده انقلب الى ضده" و من اهداف علم الكلام بيان الحق والدعوة اليه والى اتباعه واتباع الحق هوالوحدة وبها تحصل الالفة ويجتمع المسلمون وحيث ان الاكثار من الجدل والكلام قد يورث العداوة والبغضاء والمنازعة فيلزم نقض الغرض وهو قبيح ، والطريق لبيان الحق لا ينحصر بالجدل والخصومة ولهذا روي عن الامام الرضا عليه السلام : رحمالله عبد أحيا أمرنا فقلت له: وكيف يحيي أمركم ؟ قال: يتعلم علومنا ويعلمها الناس،فإن الناس لو علموا محاسن كلامنا لأتبعونا.." بحار الأنوار / جزء 2 / صفحة [ 30 ]
ـ روىالصدوق في توحيده في باب النهي عن الكلام : الحديث رقم 29 : بسنده عن علي بن يقطين، قال: قال أبو الحسن عليه السلام: مر أصحابك أن يكفوا من ألسنتهم ويدعوا الخصومة في الدين ويجتهدوا في عبادة الله عز وجل.
ــ وروى ايضا في نفس الباب الحديث رقم 21 : عن أبي جعفر عليه السلام، قال: سمعته يقول:الخصومة تمحق الدين وتحبط العمل وتورث الشك.
قد قيل " ما زاد عن حده انقلب الى ضده" و من اهداف علم الكلام بيان الحق والدعوة اليه والى اتباعه واتباع الحق هوالوحدة وبها تحصل الالفة ويجتمع المسلمون وحيث ان الاكثار من الجدل والكلام قد يورث العداوة والبغضاء والمنازعة فيلزم نقض الغرض وهو قبيح ، والطريق لبيان الحق لا ينحصر بالجدل والخصومة ولهذا روي عن الامام الرضا عليه السلام : رحمالله عبد أحيا أمرنا فقلت له: وكيف يحيي أمركم ؟ قال: يتعلم علومنا ويعلمها الناس،فإن الناس لو علموا محاسن كلامنا لأتبعونا.." بحار الأنوار / جزء 2 / صفحة [ 30 ]
ـ روىالصدوق في توحيده في باب النهي عن الكلام : الحديث رقم 29 : بسنده عن علي بن يقطين، قال: قال أبو الحسن عليه السلام: مر أصحابك أن يكفوا من ألسنتهم ويدعوا الخصومة في الدين ويجتهدوا في عبادة الله عز وجل.
ــ وروى ايضا في نفس الباب الحديث رقم 21 : عن أبي جعفر عليه السلام، قال: سمعته يقول:الخصومة تمحق الدين وتحبط العمل وتورث الشك.
تعليق