إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مقال | نافذة على الكلام والمتكلمين الشيعة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    3/ الاكثار منه المؤدي للخصومة والجدال والمراء .

    قد قيل " ما زاد عن حده انقلب الى ضده" و من اهداف علم الكلام بيان الحق والدعوة اليه والى اتباعه واتباع الحق هوالوحدة وبها تحصل الالفة ويجتمع المسلمون وحيث ان الاكثار من الجدل والكلام قد يورث العداوة والبغضاء والمنازعة فيلزم نقض الغرض وهو قبيح ، والطريق لبيان الحق لا ينحصر بالجدل والخصومة ولهذا روي عن الامام الرضا عليه السلام : رحمالله عبد أحيا أمرنا فقلت له: وكيف يحيي أمركم ؟ قال: يتعلم علومنا ويعلمها الناس،فإن الناس لو علموا محاسن كلامنا لأتبعونا.." بحار الأنوار / جزء 2 / صفحة [ 30 ]

    ـ روىالصدوق في توحيده في باب النهي عن الكلام : الحديث رقم 29 : بسنده عن علي بن يقطين، قال: قال أبو الحسن عليه السلام: مر أصحابك أن يكفوا من ألسنتهم ويدعوا الخصومة في الدين ويجتهدوا في عبادة الله عز وجل.
    ــ وروى ايضا في نفس الباب الحديث رقم 21 : عن أبي جعفر عليه السلام، قال: سمعته يقول:الخصومة تمحق الدين وتحبط العمل وتورث الشك.
    التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني; الساعة 26-09-2013, 02:18 AM.

    [
    الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
    ]

    { نهج البلاغة }



    تعليق


    • #12
      4/ الاشتغال بغير المهماو المهم وترك الأهم .

      روى الصدوق في التوحيد بسنده في نفس الباب ح 24 :

      عن أبي جعفر عليه السلام قال: قال لي: يا أبا عبيدة إياك وأصحاب الخصومات والكذابين علينا فإنهم تركوا ما أمروا بعلمه وتكلفوا علم السماء،يا أبا عبيدة خالقوا الناس بأخلاقهم وزايلوهم بأعمالهم، إنا لا نعد الرجل فيناعاقلا حتى يعرف لحن القول ثم قرأ هذه الآية (ولتعرفنهم في لحن القول) اهـ
      5/ البحث في ذات الله .

      روى الكليني في باب النهي عن الكلام في الكيفية في الحديث الأول من الباب بسنده عَنْ أَبِي بَصِيرٍ قَالَ قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام : تَكَلَّمُوا فِي خَلْقِ اللَّهِ وَلَا تَتَكَلَّمُوا فِي اللَّهِ فَإِنَّ الْكَلَامَ فِي اللَّهِ لَا يَزْدَادُ صَاحِبَهُ إِلَّا تَحَيُّراً .
      وَ فِي رِوَايَةٍ أُخْرَى عَنْ حَرِيزٍ تَكَلَّمُوا فِي كُلِّ شَيْءٍ وَلَا تَتَكَلَّمُوا فِي ذَاتِ اللَّهِ اهــ

      * نختم الحديث في هذا الجانب بالاشارة الى ابرز المسائل الكلامية المثارة في عصر الائمة جميعا هي : التوحيد ،والعدل ، ورؤية الله ، والقضاء والقدر والجبر والتفويض ، وكلام الله حادث ام قديم؟ والامامة ، وحكم مرتكب الكبيرة .
      التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني; الساعة 26-09-2013, 02:24 AM.

      [
      الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
      ]

      { نهج البلاغة }



      تعليق


      • #13
        احســــــــــــــــ بارك الله فيك ـــــــــــــــــــــــــــــــــــنتم
        وجعلك من السباقين لكتابة الخير الذي يفيد المجتمع الاسلامي

        تعليق


        • #14
          4/ ابرز علماء الكلام الشيعة على مر العصور .

          وينبغي الا يخلو بحثنا عن ذكر اسماء علماء الشيعة المبرزين في فن الكلام بدءا بأصحاب الائمة عليهم السلام ولو موجزا ووصولا للخواجة والعلامة وهو اقل الوفاء لحقهم علينا :

          1/ ابو ذر الغفاري رضوان الله عليه ناشر التشيع في الشام وجبل عامل .

          2/ خالد بن سعيد بن العاص وهو اول من احتج على ابي بكر و له احتجاجات اخرجها الطبرسي .

          3/ عيسى بن روضة التابعي وهو اول من صنف في علم الكلام وله كتاب في الامامة .

          4/ الكميت بن زيد الشاعر من فرسان الكلام وله فضل التقدم على كل علماء الاسلام .

          5/ علي بن اسماعيل بن ميثم التمار من اجلة اصحاب اميرالمؤمنين عليه السلام ، وله كتاب في الامامة .

          6/ صعصعة بن صوحان العبدي ، روي فيه " ما كان مع امير المؤمنين من يعرف حقه الا صعصعة واصحابه " .

          7/ ميثم بن يحيى التمار خطيب الشيعة ومتكلمهم بالكوفة ،من حواريي امير المؤمنين ع .

          8/ كميل بن زياد النخعي اليمني نزيل الكوفة صاحب سر اميرالمؤمنين ع .

          9/ اويس القرني سيد التابعين من شيعة الامير وقتل بصفين.

          10/ سليم بن قيس الهلالي صاحب الكتاب المشهور ، اول من كتب ما حصل بعد وفاة النبي ص صاحب امير المؤمنين والحسنين .

          11/ الحارث الهمداني ، كان من المجاهرين بحب الامير ،كذبه الناصبي الشعبي ورماه بالرفض .

          12/ ابو جعفر مؤمن الطاق ، كان متكلما حاذقا له كتب منها كتاب الامامة وحيد دهره في الكلام والمناظرة وهو من التابعين .

          13/ اصبغ بن نباتة التميمي الحنظلي من شرطة الخميس من مصنفي الشيعة من الطبقة الاولى

          14/ جابر بن يزيد بن الحارث الجعفي تابعي متبحر في اصول الدين عند اهل البيت ع .

          15/ قيس الماصر من احسن متكلمي الشيعة بما فيهم هشام كما مر عليك في رواية الكافي .

          16/ فضال بن الحسن بن فضال الكوفي ناظر ابا حنيفة وقطعه روى مناظرته المرتضى في الفصول .

          17/ هشام بن سالم ، من خواص الامام الصادق ع ومنه اخذ الكلام .

          18/ هشام بن الحكم من اصحاب الامام الصادق والكاظم عليهما السلام روي عن الصادق فيه " هذا ناصرنا بقلبه ولسانه ويده " له عدة كتب منها في الامامة .

          19 / محمد بن خليل السكاك صاحب هشام بن الحكم وتلميذه

          20/ ابو مالك الضحاك امام علم الكلام ادرك الامام الصادق والكاظم ع .

          21 / آل نوبخت ـ الجديد البخت ـ وهم كثيرون جدا منهم ابواسحاق ابراهيم بن نوبخت صاحب " الياقوت في علم الكلام " اول كتاب وصلنا في الكلام، شرحه العلامة الحلي وسمى شرحه " انوار الملكوت في شرح الياقوت " .

          22/ الفضل بن شاذان جامع لجميع فنون الدين صحب الامام الرضا والجواد والهادي ع له مئة وثمانون كتاب .

          23/ ابو القاسم علي بن احمد بن علي الخزاز الرازي ،تلميذ الصدوق وصاحب كتاب كفاية الاثر في النص على الائمة الاثني عشر .

          24/ ابو جعفر محمد بن عبد الرحمن بن قبة الرازي من متكلمي الشيعة وحذاقهم ، له كتاب الانصاف في الامامة وغيره .

          25/ طاهر غلام ابي الجيش من ائمة الكلام وكان ابتداء قرائة الشيخ المفيد عليه .

          26/ ابو عبد الله محمد بن محمد بن النعمان المفيد ابن المعلم انتهت رئاسة الكلام الشيعي اليه من تلامذة الشيخ الصدوق الذي لم يعلو له صيت في الكلام وان كتب في العقيدة ككتاب اعتقادات الامامية .

          27/ الشريف المرتضى من تلامذة المفيد له كتب طبعت مجموعة باسمه منها الشافي في الامامة ردا على عبد الجبار المعتزلي .

          28/ شيخ الطائفة الطوسي من تلامذة الشيخ المفيد والمقتفين لاثره في الكلام ، لخص الشافي للمرتضى وله كتب جمة في الكلام .

          29/ ابو الفتح الكراجكي من تلامذة السيد المرتضى شيخ المتكلمين في عصره له كتاب : التعجب من اغلاط العامة في مسالة الامامة وغيره .

          30/ ابو الصلاح تقي بن نجم الحلبي خليفة السيد المرتضى في علومه صاحب كتاب تقريب المعارف .

          31/ ابو حنيفة النعمان قاضي مصر كان مالكي المذهب ثم تشيع ـ على ما نقل ـ له كتاب دعائم الاسلام وشرح الاخبار وغيرها من الكتب .

          32/ الشيخ كمال الدين بن ميثم البحراني من علماء القرن السابع ، له تصنيفات عدة منها شرح النهج قال عنه صاحب السلافة :

          حقيق بان يكتب بالنور على الاحداق لا بالحبرعلى الاوراق ، وهو كذلك وله ايضا : النجاة في القيامة في تحقيق امر الامامة ، وقيل انه من اساتذة الخواجه .






          الى هنا وصل الدور للخواجة والعلامة فانتظر وتابع التتمة :
          التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني; الساعة 27-09-2013, 01:46 AM.

          [
          الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
          ]

          { نهج البلاغة }



          تعليق


          • #15
            5ـ / الخواجة والتجريد والعلامة وكشف المراد :

            في نهاية القرن السابع وبداية القرن الثامن بزغ نجم الخواجة ومدرسته وعلا صيته في سماء الكلام الإسلامي وفيها ايضا تلميذه وحامل رايته العلامةالحلي وقد انتج الإستاذ التجريد والتلميذ كشف المراد في شرح تجريد الاعتقاد هذا في ارض الرافدين العراق ، وبالمقابل وفي نفس الفترة تقريبا مدرستان وفي ساحتين مختلفتين :
            الأولى : ففي الشام مدرسة ابن تيمية ومعه خليفته وحامل رايته " راية النصب " ابن القيم الجوزية .
            الثانية : في ايران حيث الإيجي وتلميذه الوفي في الكلام التفتازاني وهما يمثلان التوجه الإشعري في تلك الحقبة .
            وكلا المدرستين حاولتا نقد مابناه فيلسوفنا العظيم وومتكلمنا العبقري وتلميذه الأوحدي لكن : هيهات ان يغرد الغراب او يُلمس السحاب ، بعد هذه المقدمة الموجزة نشرع في محورنا الخواجة وكتابه التجريد والعلامة وشرحه كشف المراد ، تفصيلا .

            من هو الخواجة ؟

            هو محمد بن محمد الطوسي الملقب بالمحقق اوالخواجه نصير الدين الطوسي ولد في طوس سنة 597هـ تتلمذ على يده العلامة الحلي وشرح كتبه وكمال الدين الآبي وركن الدين الشافعي عالم الموصل ومدرس الشافعية وابن الفوطي او ابن الصابوني عبد الرزاق البغدادي وفي فترة اتصاله بهولاكو الى وفاته اظهر الخواجة تشيعه وصنف فيها التجريد وانشأ فيها مرصد مراغة سنة 657هـ وتوفي سنة 672هـ وعمره 75 سنة ، ودفن في الروضة الكاظمية . وقدكتب شرح الاشارات ونقد المحصل ايضا رد فيهما على الفخر الرازي وقواعد العقائد وكتاب التجريد وغيرها .

            [
            الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
            ]

            { نهج البلاغة }



            تعليق


            • #16
              ـ كتاب التجريد .

              وقع كلام في اسم الكتاب على اقوال اشهرها اربعة :

              1/ تحرير العقائد : ذكرها اغا بزرك ويؤيده ان للعلماء القدماء كتبا صدروها بعنوان التحرير كتحرير الاحكام الشرعية للعلامة بل للطوسي نفسه كتب صدرت بالتحرير كتحريراقليدس وتحريرالمجسطي وغيرها .

              2/ تجريد العقائد : تبناها شمس الدين صاحب الشرح القديم " تسديد القواعد في شرح تجريد العقائد "

              3/ تجريد الاعتقاد : وهو ما يراه العلامةالحلي فان عنوان شرحه " كشف المراد في شرح تجريد الاعتقاد "

              4/ تجريد الكلام : وهو ما سماه به اللاهيجي" شوارق الالهام في شرح تجريد الكلام "

              قلت : ولا اختلاف بين الثلاث الاول لمكان السجع المقصود منهم واما الاول فالظاهر انه تصحيف اذ ان نفس الخواجه في مقدمة الكتاب يقول" وسميته بتجريد الاعتقاد " / راجع مقدمة تسديد القواعد الجزء الأول .

              وقد جعله في مقاصد ستة : في الامور العامة والجواهر والاعراض واثبات الصانع وصفاته واثاره والنبوة والامامة والمعاد .
              ويمتاز متن التجريد بما يلي :

              اولا : الاختصار : فتراه يوجز لك ادق البراهين في اعمق المواضيع في اسطر بل في اثبات الصانع اكتفى بسطر واحد فقط .

              ثانيا : اكتفى بامتن البراهين للمسائل ،واخصر الطرق لدفع الاشكالات .

              ثالثا : جامعيته للمنطق والفلسفة والكلام .

              رابعا : يعتبر اجل كتاب في تحرير عقائدالامامية كما ذكر اغا بزرك ولهذا كثرت التعليقات والشروح عليه التي لم تقتصر على علماء الشيعة بل تعدته الى علماء المخالفين وقد وصلت الى اكثر من عشرين شرح فاليك اشهرها :

              1/ اول من شرحه تلميذه العلامة جمال الدين بن المطهر الحلي باسم " كشف المراد في شرح تجريد الاعتقاد " .

              2/ تسديد القواعد في شرح تجريد العقائد المشهور بالشرح القديم لشمس الدين الاصفهاني .

              3/ الشرح الجديد لعلاء الدين القوشجي وهو من العامة ، وعلى شرحه عدة حواش منها حاشية المولى احمد الاردبيلي

              4/ شوارق الالهام في شرح تجريد الكلام لعبد الرزاق الللاهيجي .

              5/ البراهين القاطعة في شرح تجريد العقائد الساطعة لمحمد جعفر الاسترابادي " شريعتمدار "

              6/ توضيح المراد وهو حاشية على كشف المراد للعلامة الحلي الذي تقدم ذكره ، للسيد هاشم الطهراني .

              7/ ايضاح المراد في شرح كشف المراد لعليالرباني الكلبايكاني .
              التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني; الساعة 30-09-2013, 08:57 PM.

              [
              الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
              ]

              { نهج البلاغة }



              تعليق


              • #17
                ـ العلامة الحلي وكتابه "كشف المراد .

                ترجم لنفسه في كتابه " خلاصة الاقوال في معرفة الرجال " ص 45 قائلا :

                52- الحسن بن يوسف بن علي بن مطهر
                بالميم المضمومة والطاء غير المعجمة والهاء المشددة والراء أبو منصور الحلي مولدا ومسكنا. مصنف هذا الكتاب له كتب: كتاب منتهى المطلب في تحقيق المذهب لم يعمل مثله، ذكرنا فيه جميع مذاهب المسلمين في الفقه، ورجحنا ما نعتقده، بعد إبطال حجج من خالفنا فيه، يتم إنشاء الله تعالى، عملنا منه إلى هذا التاريخ وهو شهر ربيع الآخرسنة ثلاث وتسعين وستمائة سبع مجلدات.
                كتاب تلخيص المرام في معرفة الأحكام . كتابغاية الأحكام في تصحيح تلخيص المرام.
                كتاب تحرير الأحكام الشرعية على مذهب الإمامية حسن جيد، استخرجنا فيه فروعا لم نسبق إليها مع اختصاره. كتاب مختلف الشيعة في أحكام الشريعة ذكرنا فيه خلاف علمائنا خاصة وحجة كل شخص، والترجيح لما نصير إليه.
                كتاب تبصرة المتعلمين في أحكام الدين كتاب استقصاء الاعتبار في تحرير معاني الأخبارذكرنا فيه كل حديث، وصل إلينا وبحثنا في كل حديث منه على صحة السند أو إبطاله وكونمتنه محكما أو متشابها وما اشتمل عليه المتن من المباحث الأصولية والأدبية ومايستنبط من المتن من الأحكام الشرعية وغيرها، وهو كتاب لم يعمل مثله.
                كتاب مصابيح الأنوار ذكرنا فيه كل أحاديثعلمائنا، وجعلنا كل حديث يتعلق بفن في بابه ورتبنا كل فن على أبواب ابتدأنا فيهابما روي عن النبي صلى الله عليه وآله ثم بعده ما روى عن علي عليه السلام، وهكذاإلى آخر الأئمة عليهم السلام.
                كتاب الدر والمرجان في الأحاديث الصحاحوالحسان.(كتاب التناسب بين الأشعرية وفرق السوفسطائية).
                كتاب نهج الإيمان في تفسير القرآن ذكرنا فيهملخص الكشاف والتبيان وغيرهما كتاب القول الوجيز في تفسير الكتاب العزيز. كتابالأدعية الفاخرة المنقولة عن الأئمة الطاهرة.
                (كتاب النكت البديعة في تحرير الذريعة) في أصولالفقه كتاب غاية الوصول وإيضاح السبل في شرح مختصر منتهى السؤل والأمل في أصولالفقه. كتاب مبادئ الأصول.
                كتاب منهاج اليقين في أصول الدين. كتابمنتهى الوصول إلى علمي الكلام والأصول.
                كتاب كشف المراد في شرح تجريد الاعتقاد فيالكلام. كتاب أنوار الملكوت في شرح فص الياقوت في الكلام.
                كتاب نظم البراهين في أصول الدين. كتابمعارج الفهم في شرح النظم في الكلام.
                كتاب الأبحاث المفيدة في تحصيل العقيدة.كتاب نهاية المرام في علم الكلام.
                كتاب كشف الفوائد في شرح قواعد العقائد فيالكلام. كتاب المنهاج في مناسك الحج.
                كتاب تذكرة الفقهاء. كتاب تهذيب الوصول إلىعلم الأصول.
                كتاب القواعد والمقاصد في المنطق والطبيعيوالإلهي.كتاب الأسرار الخفية في العلوم العقلية.
                كتاب كاشف الأستار في شرح كشف الأسرار. كتابالدر المكنون في علم القانون في المنطق.
                كتاب المباحث السنية والمعارضات النصرية.كتاب المقاومات باحثنا فيه الحكماء السابقين، وهو يتم مع تمام عمرنا. كتاب حل المشكلات من كتاب التلويحات.
                كتاب إيضاح التلبيس من كلام الرئيس باحثنافيه الشيخ ابن سينا. كتاب كشف المكنون من كتاب القانون وهو اختصار شرح الجرولية فيالنحو.
                كتاب بسط الكافية وهو اختصار شرح الكافية فيالنحو. كتاب المقاصد الوافية بفوائد القانون والكافية جمعنا فيه بين الجروليةوالكافية في النحو، مع تمثيل ما يحتاج إلى المثال.
                (كتاب المطالب العلية في معرفة العربية). (كتابالقواعد الجلية في شرح الرسالة الشمسية) في المنطق.
                (كتاب الجوهر النضيد في شرح كتاب التجريد) فيالمنطق.
                (كتاب مختصر نهج البلاغة).
                (كتاب إيضاح المقاصد من حكمة عين القواعد).
                (كتاب نهج العرفان في علم الميزان) فيالمنطق.
                (كتاب إرشاد الأذهان في أحكام الأيمان) فيالفقه.
                (كتاب مدارك الأحكام) في الفقه.
                (كتاب تسليك الأفهام إلى معرفة الأحكام) فيالفقه.
                (كتاب نهاية الوصول في علم الأصول).
                (كتاب قواعد الأحكام في معرفة الحلال والحرام).
                (كتاب كشف الخفا من كتاب الشفا) في الحكمة.
                (كتاب مقصد الواصلين في أصول الدين).
                (كتاب تسليك النفس إلى حضيرة القدس) فيالكلام.
                (كتاب نهج المسترشدين في أصول الدين).
                (كتاب مراصد التدقيق ومقاصد التحقيق) في المنطق والطبيعي والإلهي.
                (كتاب النهج الوضاح في الأحاديث الصحاح).
                (كتاب نهاية الأحكام في معرفة الأحكام).
                (كتاب المحاكمات بين شراح الإشارات).
                (كتاب نهج الوصول إلى علم الأصول).
                (كتاب مناهج الهداية ومعارج الدراية) في الكلام.
                (كتاب نهج الحق وكشف الصدق).
                (كتاب منهاج الكرامة في الإمامة).
                (كتاب استقصاء النظر في القضاء والقدر)
                الرسالة السعدية رسالة واجبة الاعتقاد.
                (كتاب الألفين الفارق بين الصدق والمتين).
                وهذه الكتب فيها كثير لم يتم، نرجو من الله تعالى إتمامه. والمولد تاسع عشر شهر رمضان سنة ثمان وأربعين وستمائة، ونسأل الله تعالى خاتمة الخير بمنه وكرمه).

                [
                الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
                ]

                { نهج البلاغة }



                تعليق

                المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                حفظ-تلقائي
                Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                x
                يعمل...
                X