إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

.: إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً :.

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • .: إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً :.

    .: إذا ناجيتم الرسول فقدموا بين يدي نجواكم صدقة :.


    قال الله تعالى في محكم كتابه العزيز:

    بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
    ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ذَلِكَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَأَطْهَرُ فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴾ (1)


    ورد في كتب التفاسير ومجاميع روايات أهل البيت (ع) مجموعة من الروايات الدالة على فضائل أهل البيت (عليهم السلام) في تفسير الآية المذكورة، نوجزها في ما يلي:

    من هو من ناجى الرسول؟
    جاء في مستدرك الوسائل للميرزا النوري: (قدس سره) (2)
    القطب الراوندي في لب اللباب: ونزل فيه يعني عليا (عليه السلام): ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ذَلِكَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَأَطْهَرُ فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴾ (3) ولم يعمل بها غير علي (عليه السلام)، كان معه دينار فباعه بعشرة دراهم، وأعطاه المساكين، وسأل منه صلى الله عليه وآله عشر مسائل، أولها: قال: (يا رسول الله، كيف أدعو الله ؟ قال: بالصدق والوفاء، الثاني: قال: ما اسأل الله ؟ قال: العافية، الثالث: ما اصنع لنجاتي ؟ قال: كل حلالا، وقل صدقا).... الخبر.

    وورد في كتاب شرح الأخبار للقاضي النعمان المغربي: (4)
    أبو غسان، باسناده، عن علي صلوات الله عليه، أنه قال: لما أنزل الله عز وجل: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ذَلِكَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَأَطْهَرُ فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴾ (5) كان عندي دينار فصرفته بعشرة دراهم، وكنت إذا أردت أن أناجي رسول الله صلى الله عليه وآله تصدقت بدرهم حتى فنيت، ولم يفعل ذلك أحد من المسلمين، فأنزل الله عز وجل: ﴿ أَأَشْفَقْتُمْ أَن تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ فَإِذْ لَمْ تَفْعَلُوا وَتَابَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ﴾ (6) ، فلم يعمل بآية النجوى أحد غيري.

    سبب نسخ الآية لاحقا:
    جاء في كتاب مناقب آل أبي طالب لابن شهر آشوب (أعلى الله مقامه الشريف): (7)
    شريك والليث والكلبي وأبو صالح والضحاك والزجاج ومقاتل بن حنان ومجاهد وقتادة وابن عباس: كانت الأغنياء يكثرون مناجاة الرسول صلى الله عليه وآله فلما نزل قوله: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ذَلِكَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَأَطْهَرُ فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴾ (8) انتهوا فاستقرض (ع) دينارا وتصدق به فناجى النبي صلى الله عليه وآله عشر نجوات ثم نسخته الآية التي بعدها.

    أمير المؤمنين: كان لي دينار فبعته بعشرة دراهم فكنت كلما أردت أن أناجي رسول الله قدمت درهما فنسختها الآية الأخرى.

    الواحدي: في أسباب نزول القرآن والوسيط أيضا، والثعلبي في الكشف والبيان ما رواه علي بن علقمة ومجاهد ان عليا قال: إن في كتاب الله لآية ما عمل به أحد قبلي ولا عمل بها أحد بعدي ثم تلا هذه الآية. ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ذَلِكَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَأَطْهَرُ فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴾ (9)

    جامع الترمذي، وتفسير الثعلبي، واعتقاد الأشنهي، عن الأشجعي والثوري وسالم بن أبي حفصة وعلي بن علقمة الأنماري عن علي (ع) في هذه الآية: فبي خفف الله ذلك عن هذه الأمة.

    وفي مسند الموصلي: فيه خفف الله عن هذه الأمة، وزاد أبو القاسم الكوفي في الرواية: ان الله امتحن الصحابة بهذه الآية فتقاعسوا كلهم عن مناجاة الرسول فكان الرسول احتجب في منزله عن مناجاة أحد إلا من تصدق بصدقة فكان معي دينار، وساق (ع) كلامه إلى أن قال: فكنت أنا سبب التوبة من الله على المسلمين حين عملت بالآية فنسخت ولو لم أعمل بها حين كان عملي بها سببا للتوبة عليهم لنزل العذاب عند امتناع الكل عن العمل بها.

    لماذا أمر الله بالصدقة عند مناجاة الرسول ؟
    ورد في تفسير الأمثل ما يلي: (10)
    نقل العلامة الطبرسي في مجمع البيان وكذلك جمع آخر من المفسرين أن هذه الآية أنزلت في الأغنياء، وذلك أنهم كانوا يأتون النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فيكثرون مناجاته - وهذا العمل بالإضافة إلى أنه يشغل الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) ويأخذ من وقته فإنه كان يسبب عدم ارتياح المستضعفين منه، وحيث يشعرهم بامتياز الأغنياء عليهم - فأمر سبحانه ب‍ (الصدقة) عند المناجاة، فلما رأوا ذلك انتهوا عن مناجاته، فنزلت آية الرخصة التي لامت الأغنياء ونسخت حكم الآية الأولى وسمح للجميع بالمناجاة، حيث أن النجوى هنا حول عمل الخير وطاعة المعبود (11).

    وصرح بعض المفسرين أيضا أن هدف البعض من " النجوى " هو الإستعلاء على الآخرين بهذا الأسلوب.

    وبالرغم من أن الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) كان غير مرتاح لهذا الأسلوب، إلا أنه لم يمنع منه، حتى نهاهم القرآن من ذلك (12).




    1- {المجادلة/12}

    2- ج 5 - ص 218

    3- {المجادلة/12}

    4- ج 2 - ص 282

    5- {المجادلة/12}

    6- {المجادلة/13}

    7- ج 1 - ص 346

    8- {المجادلة/12}

    9- {المجادلة/12}

    10- الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل – لآية الله العظمى الشيخ ناصر مكارم الشيرازي - ج 18 - ص 135 - 138

    11- مجمع البيان، ج 9، ص 252، وكثير من التفاسير الأخرى نهاية الآيات مورد البحث.

    12- روح المعاني، ج 28، ص 27.
    التعديل الأخير تم بواسطة الصدوق; الساعة 02-10-2013, 04:40 PM. سبب آخر: حذف روابط

  • #2
    احسنت بارك الله فيك
    حسين منجل العكيلي

    تعليق


    • #3
      بحث راقي و موضوع قيم
      انار الله قلوبكم بالقران و وفقكم لخدمته و انارة طريقنا بعلومه

      الهي كفى بي عزاً
      ان اكون لك عبداً
      و كفى بي فخرا ً
      ان تكون لي رباً
      انت كما احب فاجعلني كما تحب


      تعليق


      • #4




        شـكـر الله لك هـذا الـمـجـهـود
        وانـار دربـــــــــــك و أزال هـمـك
        سـدد الـبـاري خـطـــــــــــــاك

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم
          جزاك الله خيراً
          وزادك نوراً وأيماناً
          وجعلك من السباقين لكتابة الخير
          بوركت وبوركت اعمالك
          تقبل مروري المتواضع ................

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X