إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

{ عهد امير المؤمنين الى مالك الاشتر في نهج البلاغة اسناده صحيح }

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • { عهد امير المؤمنين الى مالك الاشتر في نهج البلاغة اسناده صحيح }

    بسند صحيح : عهد امير المؤمنين الى مالك الاشتر في نهج البلاغة .
    متن العهد :
    نهج البلاغة ص 427 تحقيق صبحي الصالح :
    53 - و من كتاب له (عليه السلام) كتبه للأشتر النخعي لما ولاه على مصر و أعمالها حين اضطرب أمر أميرها محمد بن أبي بكر، و هو أطول عهد كتبه و أجمعه للمحاسن :



    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ


    هَذَا مَا أَمَرَ بِهِ عَبْدُ اللَّهِ عَلِيٌّ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ مَالِكَ بْنَ الْحَارِثِ الْأَشْتَرَفِي عَهْدِهِ إِلَيْهِ حِينَ وَلَّاهُ مِصْرَ جِبَايَةَ خَرَاجِهَا وَ جِهَادَ عَدُوِّهَا وَ اسْتِصْلَاحَ أَهْلِهَا وَ عِمَارَةَ بِلَادِهَا أَمَرَهُ بِتَقْوَى اللَّهِ وَ إِيْثَارِ طَاعَتِهِ وَ اتِّبَاعِ مَا أَمَرَ بِهِ فِي كِتَابِهِ مِنْ فَرَائِضِهِ وَ سُنَنِهِ الَّتِي لَا يَسْعَدُ أَحَدٌ إِلَّا بِاتِّبَاعِهَا وَ لَا يَشْقَى إِلَّا مَعَ جُحُودِهَا وَ إِضَاعَتِهَا وَ أَنْ يَنْصُرَ اللَّهَ سُبْحَانَهُ بِقَلْبِهِ وَ يَدِهِ وَ لِسَانِهِ فَإِنَّهُ جَلَّ اسْمُهُ قَدْ تَكَفَّلَ بِنَصْرِ مَنْ نَصَرَهُ وَ إِعْزَازِ مَنْ أَعَزَّهُ وَ أَمَرَهُ أَنْ يَكْسِرَ نَفْسَهُ مِنَ الشَّهَوَاتِ وَ يَزَعَهَا عِنْدَ الْجَمَحَاتِ فَإِنَّ النَّفْسَ أَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ اللَّهُ ......الى آخر العهد الطويل .


    تابع سنده :


    [
    الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
    ]

    { نهج البلاغة }




  • #2
    تحقيق في سند العهد :
    * الشيخ الطوسي رحمه اللَّه في الفهرست ص 38
    أخبرنا بالعهد ابن أبي جيد عن محمد بن الحسن عن الحميري عن هارون بن مسلم، والحسن بن ظريف جميعا عن الحسين بن علوان الكلبي عن سعد بن طريف عن الأصبغ بن نباتة عن أمير المؤمنين عليه السلام .اهـ
    اولا : ابن ابي جيد : هو ابو الحسن ـ او الحسين ـ علي بن ابي جيد القمي من مشايخ النجاشي والشيخ الطوسي . " علي بن احمد بن محمد بن ابي جيد : ثقة ، لانه من مشايخ النجاشي ، وقد تقدم ذكره . " / المعجم 7912
    ثانيا : محمد بن الحسن : هومحمد بن الحسن بن الوليد القمي جليل القدر عارف بالرجال موثوق به، له كتب جماعة، منها كتاب الجامع، وكتاب التفسير، وغير ذلك، أخبرنا برواياته وكتبه ابن أبي جيد عنه، وأخبرنا بها جماعة عن أحمد بن محمد بن الحسن عن أبيه، وأخبرنا بها جماعة عن أبي جعفر بن بابويه عنه. / فهرست الشيخ 694-
    ثالثا : الحميري و عبد الله بن جعفر الحميري ، وهو قمي ثقة / رجال الشيخ -5859-
    رابعا : هارون بن مسلم : هو هارون بن مسلم بن سعدان، الكاتب السرمن رآئي كان نزلها، وأصله [من] الأنبار. يكنى أبا القاسم، ثقة، وجه. / النجاشي 1180
    خامسا : الحسن بن ظريف : هو الحسن بن ظريف بن ناصح
    كوفي يكنى أبا محمد ثقة، سكن ببغداد وأبوه قبل، له نوادر، والرواة عنه كثيرون أخبرنا إجازة محمد بن محمد عن الحسن بن حمزة قال حدثنا ابن بطة، عن محمد بن علي./ النجاشي 140
    سادسا : الحسين بن علوان الكلبي مولاهم كوفي عامي، وأخوه الحسن يكنى أبا محمد ثقة / النجاشي 116
    سابعا : سعد بن طريف هو الحنظلي : الإسكاف، مولى بني تميم الكوفي، ويقال سعد الخفاف، روى عن الأصبغ بن نباتة، وهو صحيح الحديث. / رجال الشيخ 1147
    ثامنا وأخيرا : الأصبغ بن نباتة المجاشعي
    كان من خاصة أمير المؤمنين عليه السلام، وعمر بعده. روى عنه عهد الأشتر ووصيته إلى محمد ابنه. أخبرنا ابن الجندي عن أبي علي بن همام، عن الحميري، عن هارون بن مسلم، عن الحسين بن علوان، عن سعد بن طريف، عن الأصبغ بالعهد. وأخبرنا عبد السلام بن الحسين الأديب، عن أبي بكر الدوري، عن محمد بن أحمد بن أبي الثلج، عن جعفر بن محمد الحسني، عن علي بن عبدك، عن الحسن بن ظريف، عن الحسين بن علوان، عن سعد بن طريف، عن الأصبغ بالوصية./ النجاشي : 5

    [
    الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
    ]

    { نهج البلاغة }



    تعليق


    • #3
      بارك الله بك جهود قيمه
      أبا الفضل عشقي الازلي
      sigpic

      تعليق


      • #4
        تصريح سيدنا الخوئي بالتصحيح :
        قال في مباني تكملة المنهاج 1/ 5 : وطريق الشيخ إلى عهده (ع) إلى مالك الاشتر معتبر.
        وقال في معجم رجال الحديث 4/ 96 : روى محمد بن فرات عن الاصبغ بن نباتة ، وتأتي الرواية في ترجمة محمد .وطريق الشيخ بالنسبة إلى عهد مالك الاشتر صحيح .

        [
        الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
        ]

        { نهج البلاغة }



        تعليق


        • #5
          ياعلي مدد
          ياعلي مدد
          ياعلي مدد

          تعليق


          • #6
            مرحبا بكم جميعا وبارك الله بكم ، شرفتم.

            [
            الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
            ]

            { نهج البلاغة }



            تعليق


            • #7
              احسنتم بارك الله فيكم
              حسين منجل العكيلي

              تعليق


              • #8
                الاخ الفاضل جزاك الله خيراً وجعلك من أنصار الامام الحجة (عجل الله فرجه الشريف)
                وجعلك رمزاً من رموز نشر الدين وتفسير
                بارك الله فيك

                تعليق

                المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                حفظ-تلقائي
                Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                x
                يعمل...
                X