إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بداية ظاهرة انتشار اللعن | الوقاية خير من العلاج

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بداية ظاهرة انتشار اللعن | الوقاية خير من العلاج

    بسم الله الرحمن الرحيم

    م / بداية ظاهرة اللعن | الوقاية خير من العلاج .

    انتشرت في الآونة الاخيرة لعن بعض من ظاهرهم الالتزام والتدين من الشيعة لبعض ، لدوافع لا تستحق اللعن مادام لم يخرج بها من رمي باللعن عن حريم الإيمان .
    هذا هو الدافع من كتابة هذه المشاركة في نقاط ثلاث :

    1/ معنى اللعن

    في المجمع ص 309 : اللعن : الطرد من الرحمة ، والعرب تقول لكل كريه ملعون . وفي الخبر : اتقوا الملاعن الثلاث . هي جمع ملعنة ، وهي المفعلة التي يلعن بها فاعلها ، كأنها مظنة اللعن ، وهي أن يتغوط الإنسان على قارعة الطريق أو ظل الشجرة أو جانب النهر ، فإذا مروا بها الناس لعنوا صاحبها . وفي الحديث : " لعن المؤمن كقتله " ووجهه : أن القاتل يقطعه عن منافع الدنيا ، وهذا يقطعه عن منافع الآخرة . وقيل : هو كقتله في الإثم . إنتهى كلامه

    ***
    2/ معنى المؤمن في الفقه
    المؤمن في فقهنا يعني ان يكون المسلم اثني عشريا ، وهو ما تكاد تطبق عليه عبائر الاعلام ورسائل فقهاء الطائفة الكرام نقلا عن اهل بيت النبي عليه وعليهم الآلف التحية والسلام .

    ***

    3/ ما هو حكم لعن المؤمن ؟

    صراط النجاة : ( 766 )
    السؤال : هل يجوز لعن الشيعي الاثني عشري الشارب الخمر أو القاتل للنفس المحترمة أو الآمر بقتلها أو الآكل للربا ولأموال اليتامى وحقوق الناس ؟ نرجو التفصيل .
    الجواب : باسمه تعالى : : الأحوط وجوباً ترك لعن المؤمن الفاسق والأفضل الدعاء له للتوفيق بالتوبة ، والله العالم .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    صراط النجاة : ( 918)
    السؤال : هل يجوز أن يلعن الفاسق، أويتهجم عليه، بألفاظ مؤذية، في غير حضوره، أو يدعى عليه، أم لا؟
    الجواب : لا يجوز لعن المؤمن، أو سبه، أو الدعاء عليه، بل عليه أن يامره بالمعروف أو ينهاه عن المنكر ان أمكن، والله العالم.
    التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني; الساعة 05-10-2013, 01:27 AM.

    [
    الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
    ]

    { نهج البلاغة }




  • #2
    الأخ الفاضل بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك
    وجعلك من انصار الحجة
    تقبل مـــــــــــــــــــــروري

    تعليق


    • #3
      احسنت بارك الله فيك
      حسين منجل العكيلي

      تعليق


      • #4
        شكرا لسيدنا الجليل السيد الحسيني على الموضوع نعم كل ماقلتموه صحيح فلايجوز لعن شارب الخمر مثلا لانه مؤمن وهذا رأي السيد الخوئي قدس الله سره نعم للسيد السيستاني دام ظله رأي مختلف فيقول في سؤال موجه لسماحته في موقع السيد السيستاني دام ظله وكالاتي :

        السؤال: هل یجوز لعن شارب الخمر (المتجاهر ) بالفسق وهل صحیح ان لاغیبة علی الفاسقین؟

        الجواب: یجوز لعن شارب الخمر لان النبي صلّی الله علیه واله لعنه مع عدة اخرین، ولا یجوز غیبة الفاسق في العیب المتستر به.

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X