اسمه و?نيته ونسبه
أبو محمّد، الفضل بن شاذان بن الخليل الأزدي النيشابوري .ولادته
لم تُحدّد لنا المصادر تاريخ ولادته ومكانها، إلّا أنّه كان من أعلام القرن الثالث الهجري، ومن المحتمل أنّه ولد في نيشابور باعتباره نيشابوري.صحبته
كان(رضي الله عنه) من أصحاب الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام).من أقوال الإمام العسكري (عليه السلام) فيه
1ـ قال(عليه السلام): «رحم الله الفضل»(2).2ـ قال(عليه السلام): «أغبط أهل خراسان بمكان الفضل بن شاذان، وكونه بين أظهرهم»(3).من أقوال العلماء فيه
1ـ قال الشيخ النجاشي(قدس سره): «كان ثقة، أحد أصحابنا الفقهاء والمتكلّمين، وله جلالة في هذه الطائفة، وهو في قدره أشهرمن أن نصفه»(4).2ـ قال الشيخ الطوسي(قدس سره): «فقيه، متكلّم،جليل القدر»(5).3ـ قال العلّامة الحلّي(قدس سره): «كان ثقة، جليلاً، فقيهاً، متكلّماً، له عظم شأن في هذه الطائفة»(6).روايته للحديث
يعتبر من رواة الحديث في القرن الثالث الهجري، وقد وقع في إسناد كثير من الروايات تبلغ زهاء (775) مورداً، فقد روى أحاديث عن الإمامين الرضا والجواد(عليهما السلام).من مؤلّفاته
إثبات الرجعة، الإيضاح، الإيمان، الخصال في الإمامة، العِلل، الفرائض الكبير، الفرائض الأوسط، الفرائض الصغير، مسائل البلدان، معرفة الهدى والضلالة، المعيار والموازنة، الملاحم، النجاح في عمل شهر رمضان.وفاته
تُوفّي(رضي الله عنه) عام 260ه بمدينة نيشابور، ودُفن فيها، وقبره معروف يُزار.ــــــــــــ1. اُنظر: معجم رجال الحديث 14/309 رقم9374.
2. رجال الكشّي 2/818 ح1023.
3. المصدر السابق 2/818 ح1027.
4. رجال النجاشي: 307 رقم84.
5. الفهرست: 197 رقم563.
6. خلاصة الأقوال: 229.
أبو محمّد، الفضل بن شاذان بن الخليل الأزدي النيشابوري .ولادته
لم تُحدّد لنا المصادر تاريخ ولادته ومكانها، إلّا أنّه كان من أعلام القرن الثالث الهجري، ومن المحتمل أنّه ولد في نيشابور باعتباره نيشابوري.صحبته
كان(رضي الله عنه) من أصحاب الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام).من أقوال الإمام العسكري (عليه السلام) فيه
1ـ قال(عليه السلام): «رحم الله الفضل»(2).2ـ قال(عليه السلام): «أغبط أهل خراسان بمكان الفضل بن شاذان، وكونه بين أظهرهم»(3).من أقوال العلماء فيه
1ـ قال الشيخ النجاشي(قدس سره): «كان ثقة، أحد أصحابنا الفقهاء والمتكلّمين، وله جلالة في هذه الطائفة، وهو في قدره أشهرمن أن نصفه»(4).2ـ قال الشيخ الطوسي(قدس سره): «فقيه، متكلّم،جليل القدر»(5).3ـ قال العلّامة الحلّي(قدس سره): «كان ثقة، جليلاً، فقيهاً، متكلّماً، له عظم شأن في هذه الطائفة»(6).روايته للحديث
يعتبر من رواة الحديث في القرن الثالث الهجري، وقد وقع في إسناد كثير من الروايات تبلغ زهاء (775) مورداً، فقد روى أحاديث عن الإمامين الرضا والجواد(عليهما السلام).من مؤلّفاته
إثبات الرجعة، الإيضاح، الإيمان، الخصال في الإمامة، العِلل، الفرائض الكبير، الفرائض الأوسط، الفرائض الصغير، مسائل البلدان، معرفة الهدى والضلالة، المعيار والموازنة، الملاحم، النجاح في عمل شهر رمضان.وفاته
تُوفّي(رضي الله عنه) عام 260ه بمدينة نيشابور، ودُفن فيها، وقبره معروف يُزار.ــــــــــــ1. اُنظر: معجم رجال الحديث 14/309 رقم9374.
2. رجال الكشّي 2/818 ح1023.
3. المصدر السابق 2/818 ح1027.
4. رجال النجاشي: 307 رقم84.
5. الفهرست: 197 رقم563.
6. خلاصة الأقوال: 229.
تعليق