يقاتل على السنة ويكمل مهمة جده المصطفى صلى الله عليه وآله
ابن حماد:1/379، عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وآله قال: هو رجل من عترتي ، يقاتل على سنتي كما قاتلت أنا على الوحي). وعنه قد الدرر/16، والحاوي:2/74 ، وصواعق ابن حجر/164 ، والقول المختصر/7 و12، وفيه: يضرب الناس حتى يرجعوا للحق . وفي/25: لا يخرج حتى لا يبقى رأس كبير إلا هلك ! وفي فتوحات ابن عربي:3/332: (وكذا ورد الخبر في صفة المهدي أنه قال صلى الله عليه وآله : يقفو أثري لا يخطئ) . وفي/335: (فعرفنا أنه متبع لا متبوع وأنه معصوم ولا معنى للمعصوم في الحكم ، إلا أنه لا يخطئ ، فإن حكم الرسول لا ينسب إليه خطأ فإنه لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى) . وقال في/327: يقفو أثر رسول الله صلى الله عليه وآله لايخطئ ، له ملك يسدده من حيث لا يراه ، يحمل الكل ويقوي الضعيف في الحق ، ويقري الضعيف ويعين على نوائب الحق ، يفعل ما يقول ويقول ما يعلم ، ويعلم ما يشهد).انتهى.
أقول: ينبغي التنبيه على أن كلام ابن عربي وأفكاره عن الإمام المهدي عليه السلام جاءت من عالمه الخيالي دون مستند شرعي ، فلم يستدل عليها بدليل برهاني ، والذي فعله أنه انتقى من مصادر السنة والشيعة ما يلائم مذهبه ، ووقع في التناقض في ذلك !للشيخ علي الكوراني
ابن حماد:1/379، عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وآله قال: هو رجل من عترتي ، يقاتل على سنتي كما قاتلت أنا على الوحي). وعنه قد الدرر/16، والحاوي:2/74 ، وصواعق ابن حجر/164 ، والقول المختصر/7 و12، وفيه: يضرب الناس حتى يرجعوا للحق . وفي/25: لا يخرج حتى لا يبقى رأس كبير إلا هلك ! وفي فتوحات ابن عربي:3/332: (وكذا ورد الخبر في صفة المهدي أنه قال صلى الله عليه وآله : يقفو أثري لا يخطئ) . وفي/335: (فعرفنا أنه متبع لا متبوع وأنه معصوم ولا معنى للمعصوم في الحكم ، إلا أنه لا يخطئ ، فإن حكم الرسول لا ينسب إليه خطأ فإنه لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى) . وقال في/327: يقفو أثر رسول الله صلى الله عليه وآله لايخطئ ، له ملك يسدده من حيث لا يراه ، يحمل الكل ويقوي الضعيف في الحق ، ويقري الضعيف ويعين على نوائب الحق ، يفعل ما يقول ويقول ما يعلم ، ويعلم ما يشهد).انتهى.
أقول: ينبغي التنبيه على أن كلام ابن عربي وأفكاره عن الإمام المهدي عليه السلام جاءت من عالمه الخيالي دون مستند شرعي ، فلم يستدل عليها بدليل برهاني ، والذي فعله أنه انتقى من مصادر السنة والشيعة ما يلائم مذهبه ، ووقع في التناقض في ذلك !للشيخ علي الكوراني
تعليق