أثابك الله.
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
أثبات كسر ضلع الزهراء (عليها السلام) من خلال البيت الشعري في عهد الامام الصادق (ع)
تقليص
X
-
حرقت دارك لا أبقي عليك بها!!10 ـ قال شاعر النيل حافظ ابراهيم تحت عنوان عمر وعلي:
____________1- المختصر في أخبار البشر، أبو الفداء: 1 / 156.2- قال الأميني عليه الرحمة في موسوعته الغدير (8 / 85):ثمّ ما عساني أن أقول بعدما يعربد شاعر النيل اليوم، ويؤجّج النيران الخامدة ويجدّد تلكم الجنايات المنسية (لاها الله لا تنسى مع الأبد) ويعدّها ثناء على السلف، ويرفع عقيرته بعد مضي قرون على تلكم المعرّات، ويبتهج ويتبجّح بقوله في (القصيدة العمرية) تحت عنوان: عمر وعلي:... وذكر الأبيات.ماذا أقول بعدما تحتفل الاُمة المصريّة في حفلة جامعة في أوائل سنة 1918 بإنشاد هذه القصيدة العمرية التي تتضمن ما ذكر من الأبيات؟ وتنشرها الجرائد في أرجاء العالم، ويأتي رجال مصر نظراء أحمد أمين، وأحمد الزين، وإبراهيم الأبياري، و علي جارم، وعلي أمين، وخليل مطران، ومصطفى الدمياطي بك وغيرهم، ويعتنون بنشر ديوان هذا شعره! وبتقدير شاعر هذا شعوره! ويخدشون العواطف في هذه الأزمة في هذا اليوم العصبصب، ويعكّرون بهذه النعرات الطائفية صفو السلام والوئام في جامعة الإسلام، ويشتّتون بها شمل المسلمين، ويحسبون أنهم يحسنون صنعاً.وتراهم يجدّدون طبع ديوان الشاعر وقصيدته العمرية خاصة مرّة بعد أُخرى، ويعلّق عليها شارحها الدمياطي قوله في البيت الثاني: المراد أنّ علياً (عليه السلام) لا يعصمه من عمر سكنى بنت المصطفى في هذه الدار!!وقولة لعليّ قالها عمر أكرم بسامعها أعظم بملقيها حَرَّقْتُ دارك لا أُبقي عليك بها إن لم تبايع وبنت المصطفى فيها ما كان غيرُ أبي حفص يفوه بها أمام فارس عدنان وحاميها(2) وجاء في هامش الديوان المذكور ما يلي: يشير بهذه الأبيات إلى امتناع عليّ (عليه السلام) عن البيعة لأبي بكر يوم السقيفة، وتهديد عمر إيّاه بتحريق بيته إذا استمر على امتناعه، وكان فيه زوجة علي فاطمة بنت الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم)...(1)1- ديوان حافظ إبراهيم: 1 / 82.
sigpic
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
قصيدة المرحوم السيد صالح الحلي
لولا ســقـــوط جنيــن فاطـــمة لـما اودى لها في كربــلاء جنـينُ
وبكســر ذاك الضــلع رضت اضلع في طـيـها سر الالـه مصـونُ
يا قــلب ما هـــذا شعــار متــيــم ولعــل حال بـني الغـرام فــنـونُ
خفض فخطبك غير طارقة الهــوى ان الهوى عـــما لقيت يهونُ
ما بــــرحــت بـك غيــر ذكـرى كربلا فـاذا قضيت بها فـذاك يقينُ
ورد بن فاطمة المنون على ضمى ان كنت تاسف فلتردك منونُ
ودع الحــــنين فـــانها العظـــمى فـــلا تاتي عليها حسرة وحنينُ
ظهـــرت لهــا في كــل شئ ايه كــبــرى فكـاد بها الفــناء يحيــنُ
بـــكـــت الســماء دمـا و لـم تــبرد به كـبد ولو ان النجوم عيونُ
ندبت لها الرسل الكرام وندبــها عن ذي المــعارج فيهم مسنونُ
فبـــعين نــوح ســال ما اربى على ما ســار فيه فلكه المشحونُ
وبــــقلب ابراهـــيم ما بــردت له ما سجــر النمــرود وهو كمينُ
ولـقــد هــوى صعــقا لذكر حديثها موسى وهوَّن ما لقي هارونُ
واخــتار يحــيى ان يطــاف براسه ولـه التــأسي بالحسين يكونُ
واشـــد مــما ناب كــل مكــون مــن قــال قــلب محــمد محــزونُ
فحـــراك تـــيم بالظـــلاله بعــــده للحشلـــر لا ياتي عليه سكونُ
عقــدت بـــيــثرب بــيعة قضــيت بها للشـــرك منه بعد ذاك ديونُ
بـــرقى منابـــره رقى في كــربلاء صدر وضرج بالدماء جبــيــنُ
وكــذا عـــلي قـــوده بـــنـــجاده فـــله عـــلي بالـــوثـــاق قــريــنُ
وكــــما لـــفــاطــــمة رنـــه مـــن خلفه لبناتها خلف العليل رنينُ
وبـــزجــرها بســـياط قـــنفـذ وشحت بالطف من زجر لهن متونُ
وبـــقطـــعهم تــلك الاراكة دونــها قطـــعت يـد في كربلاء ووتينُ
لــكنــما حــمل الرؤوس على القــنا ادهى وان سبقــت به صفينُ
كــل كـــتاب الله لــكــن صــامــت هـــذا وهـــذا ناطـــق ومــبــيـنُ
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
أول من ذكر ظلامة الزهراء هي الزهراء عليها السلام وقد نسب اليها :
مَاذَا عَلى مَن شَمَّ تُربَةَ أحمد * أَنْ لا يَشُمَّ مَدَى الزَّمَانِ غَوَالِيا
صُبَّتْ عَلَيَّ مَصَائِبٌ لَوأَنَّهَا * صُبَّتْ عَلَى الأَيَّامِ صِرْنَ لَيَالِيَا
التعديل الأخير تم بواسطة خليل علي الزبيدي; الساعة 09-10-2013, 08:41 PM.
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
المشاركة الأصلية بواسطة عاشق قنبر و مؤمن الطاق مشاهدة المشاركةحرقت دارك لا أبقي عليك بها!!10 ـ قال شاعر النيل حافظ ابراهيم تحت عنوان عمر وعلي:
____________1- المختصر في أخبار البشر، أبو الفداء: 1 / 156.2- قال الأميني عليه الرحمة في موسوعته الغدير (8 / 85):ثمّ ما عساني أن أقول بعدما يعربد شاعر النيل اليوم، ويؤجّج النيران الخامدة ويجدّد تلكم الجنايات المنسية (لاها الله لا تنسى مع الأبد) ويعدّها ثناء على السلف، ويرفع عقيرته بعد مضي قرون على تلكم المعرّات، ويبتهج ويتبجّح بقوله في (القصيدة العمرية) تحت عنوان: عمر وعلي:... وذكر الأبيات.ماذا أقول بعدما تحتفل الاُمة المصريّة في حفلة جامعة في أوائل سنة 1918 بإنشاد هذه القصيدة العمرية التي تتضمن ما ذكر من الأبيات؟ وتنشرها الجرائد في أرجاء العالم، ويأتي رجال مصر نظراء أحمد أمين، وأحمد الزين، وإبراهيم الأبياري، و علي جارم، وعلي أمين، وخليل مطران، ومصطفى الدمياطي بك وغيرهم، ويعتنون بنشر ديوان هذا شعره! وبتقدير شاعر هذا شعوره! ويخدشون العواطف في هذه الأزمة في هذا اليوم العصبصب، ويعكّرون بهذه النعرات الطائفية صفو السلام والوئام في جامعة الإسلام، ويشتّتون بها شمل المسلمين، ويحسبون أنهم يحسنون صنعاً.وتراهم يجدّدون طبع ديوان الشاعر وقصيدته العمرية خاصة مرّة بعد أُخرى، ويعلّق عليها شارحها الدمياطي قوله في البيت الثاني: المراد أنّ علياً (عليه السلام) لا يعصمه من عمر سكنى بنت المصطفى في هذه الدار!!وقولة لعليّ قالها عمر أكرم بسامعها أعظم بملقيها حَرَّقْتُ دارك لا أُبقي عليك بها إن لم تبايع وبنت المصطفى فيها ما كان غيرُ أبي حفص يفوه بها أمام فارس عدنان وحاميها(2) وجاء في هامش الديوان المذكور ما يلي: يشير بهذه الأبيات إلى امتناع عليّ (عليه السلام) عن البيعة لأبي بكر يوم السقيفة، وتهديد عمر إيّاه بتحريق بيته إذا استمر على امتناعه، وكان فيه زوجة علي فاطمة بنت الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم)...(1)1- ديوان حافظ إبراهيم: 1 / 82.
جعلك الله من جنود الامام الحجة أن شاء الله
- اقتباس
- تعليق
تعليق
تعليق