إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نبذة عن تفسير القران بالقران وبيان اقسامه

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نبذة عن تفسير القران بالقران وبيان اقسامه

    بسم الله الرحمن الرحيم
    كتبت سابقا موضوع بينت فيه المناهج الرئيسية في التفسير والتي هي :
    1- تفسير القران بالقران .
    2- التفسير بالاثراو التفسير الروائي .
    3- التفسير الاشاري والباطني .
    4- التفسير العلمي .
    5- التفسير الاجتهادي .
    6- التفسير الجامع والكامل .
    7- وهنا احببت ان القي الضوء على كل واحدة منها بما يسعه المقام من خلال مقالات منفصلة وحلقات متسلسلة ان شاء الله تعالى .
    تفسير القران بالقران :
    يعتبر تفسير القران بالقران من اقدم طرق التفسير ويرجع استخدامه الى زمن النبي (ص) وقد استخدمه الائمة وبعض الصحابة والتابعين .
    فمن امثلة استخدام النبي (ص) لهذا النوع من التفسير انهم رووا انه (ص) سُئل عن معنى الظلم في الاية الكريمة [ ولم يلبسوا ايمانهم بظلم] فأجاب (ص) بالاستناد الى الاية [ان الشرك لظلم عظيم] فالمقصود من الظلم في الاية الأولى هو الشرك المذكور في الاية الثانية .(1)
    وقد استخدم مفسروا الامامية هذا المنهج بعد ذلك مع ظهور تفاسير مثل التبيان ومجمع البيان وكذلك مفسوا اهل السنة وقد ذكر العلامة المجلسي جميع الايات التي تتعلق بموضوع معين بداية كل فصل وهذا يعني انه استفاد من الطريقة الموضوعية في تفسير القران بالقران وقد حظى هذا المنهج باهتمام واسع خاصة عند المفسرين في القرن الأخير بحيث اتخذه بعض المفسرين منهجا رئيسيا كما يتضح ذلك في تفسير الميزان للعلامة الطباطبائي وتفسير الفرقان للدكتور محمد الصادقي الطهراني والتفسير القراني للقران لعبد الكريم الخطيب والاء الرحمن للبلاغي .
    ويعتقد العلامة الطباطبائي ان القران بيان لكل شيء فمن غير الممكن ان لا يكون مبينا لنفسه ويعتقد أيضا ان هذا المنهج هو الذي اتخذه النبي (ص) واهل البيت (ع) في تفسير القران وقاموا بتعليمه ووصلنا عن طريق رواياتهم .(2)
    أنواع تفسير القران بالقران :
    يعتبر تفسير القران بالقران منهجا كليا تندرج تحته مصاديق وطرق فرعية كتعددة يستفيد منها المفسرون في التفسير وهي
    أ‌- ارجاع المتشابهات الى المحكمات :
    تنقسم ايات القران الى ايات محكمة وأخرى متشابهة والايات المحكمة تعتبر الأساس والمرجع للايات القرانية ولابد من ارجاع الايات المتشابهة اليها لكي يتضح معناها او يتعين احد احتمالاتها مثلا توجد بعض الايات ظاهرها التجسيم كقوله تعالى (يد الله فوق أيديهم) فلابد من ارجاعها الى الايات المحكمة مثل اية (ليس كمثله شيء) حيث يتضح معناها في ضوء هذه الايات فعندما نقارن الايات المذكورة مع الايات المحكمة سوف يتبين ان المقصود باليد هنا ليس اليد الجسمانية بل شيء اخر كالقدرة مثلا وعلى هذا يمكن تفسير قوله تعالى (يد الله فوق أيديهم) بمعنى قدرة الله .
    ب‌- الجمع بين الايات المطلقة والمقيدة :
    جائت بعض الايات بصورة مطلقة من دون قيد في حين ذُكرت بعض الايات مقيدة ببعض القيود ومن الواضح يكون الايات المقيدة مفسرة للايات المطلقة مثلا ذُكرت الصلاة في بعض الايات مطلقة (اقيموا الصلاة) في حين قيد هذا الاطلاق في زمان خاص في ايات أخرى كما في الاية (اقم الصلاة لدلوك الشمس الى غسق الليل وقران الفجر) .
    ج- الجمع بين العام والخاص :
    جائت الفاظ بعض الايات على وجه العموم لافراد كثيرين بينما خُصصت مواضيع هذا الايات في ايات أخرى فلابد من ارجاع العام الى الخاص فتكون حاكمة عليها ومفسرة لها فمثلا في قوله تعالى (فانكحوا ما طاب لكم من النساء) اية عامة تفيد جواز نكاح كل النساء لكن في اية أخرى نجد ان الله تعالى قد خصص من يجوز نكاحهن فقال (ولا تنكحوا ما نكح ابائكم من النساء الا ما قد سلف) وقوله (حرمت عليكم امهاتكم وبناتكم....) .
    د- توضيح الايات المجملة بواسطة الايات المبينة :
    مثلا أشار القران الكريم الى مسألة اكل لحوم الحيوانات بقوله تعالى (احلت لكم بهيمة الانعام الا ما يتلى عليكم) فلم تبين الاية الحوم المحرمة لكن في اية أخرى بينها القران بقوله (حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير و...) والامثلة كثيرة .
    ه- تعيين مصداق الاية بواسطة الايات الأخرى :
    مثلا نقرأ في سورة الحمد (اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين)
    ولم يبين هؤلاء الذين انعم الله عليهم لكن في اية أخرى ذكرهم وقال (ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين انعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا) .
    و- الاستفادة من سياق الايات :
    السياق هو عبارة عن (نوع خاص للالفاظ او العبارات او الكلام يظهر على اثر اقترانه مع كلمات وجمل أخرى)
    ويعد اتصال الكلام وارتباطه واعتماد قرينة السياق على فهم كلام الافراد من الأصول العقلائية المعتمدة في جميع اللغات.
    فمثلا اذا لاحظنا الاية الكريمة (ذق انك انت العزيز الكريم) يفهم منها ان الله تعالى يخاطب انسانا محترما عزيزا كريما لكن اذا لاحظنا الايات السابقة عليه وهي قوله (ان شجرت الزقوم طعام الاثيم كالمهل يغلي في البطون كغلي الحميم خذوه فاعتلوه الى سواء الجحيم ثم صبوا فوق راسه من عذاب الحميم .) نفهم ان الشخص المخاطب ما هو الا ذليل حقير .
    ز- الالتفات الى الايات المتشابهة من حيث اللفظ والمحتوى :
    القران الكريم هداية وتربية فقد يطرح الموضوع الواحد في عدة سور وتتناول في كل سورة جانبا من الجوانب بصورة قد تتشابه فيها الموضوعات بعضها مع بعض ولذلك على المفسر ان يلتفت الى الموضوعات المتشابهة في التفسير وان يضع الايات بعضها مع بعضها الاخر حتى يتضح معناها .
    ك - رفع الاختلاف الظاهري بين الايات المختلفة :
    فمثلا يقول تعالى (ولا يُسئل عن ذنوبهم المجرمون) وقال في مورد اخر (فوربك لنسئلنهم اجمعين) فالظاهر من الايات لتعارض ،لكن بعد التامل نفهم ان يوم القيامة له مواقف متعددة يتعرض الانسان في بعضها للسؤال دون البعض الاخر او انه لايسأل سؤالا حقيقيا وانما يسأل للتوبيخ فقط .
    ل – تحديد معني الاصطلاحات القرانية بالاستعانة بالايات الأخرى :
    توجد في القران الكريم اصطلاحات خارجة عن معناها اللغوي فيجب مراجعة ايات أخرى ومعرفة معناها منها فمثلا (الجن) معناه اللغوي هو المستور والمخفي وفي اصطلاح القران موجودات عاقلة لا ترى بالعين .
    م – تعيين احد احتملات معنى الاية بالايات الأخرى :
    قد توجد احتمالات عدة في معنى الاية فيتقوى احد الاحتمالات من خلال مراجعة ايات أخرى .

    (1) صحيح البخاري كتاب تفسير القران ،تفسير ابن كثير ج4ص444،بصائر الدرجات ص195.
    (2) تفسير الميزان ج1ص14-15 .

  • #2
    احسنت مشرفنا الفاضل
    بارك الله فيك وكل عام وانت بالف خير
    حسين منجل العكيلي

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللَهٌمَ صَل ِعَلى مُحَمْدٍ وَآل ِ مُحَمْدٍ الْطَيّبْينَ الْطَاهِرّيْنَ
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


      جزاك الباري الف خـــير ... وحفظك من كل شر ومكروه... ووفقك الى مايحب ويرضى وزادك ايمانا وتقوى
      تحياتي وتقديري

      تعليق


      • #4
        احسنت مشرفنا الفاضل
        بارك الله فيك وكل عام وانت بالف خير
        جزاكم الله خيرا واسعد الله ايامكم بالمن والرحمة اخي ابي علاء المحترم

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم
          اللَهٌمَ صَل ِعَلى مُحَمْدٍ وَآل ِ مُحَمْدٍ الْطَيّبْينَ الْطَاهِرّيْنَ
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


          جزاك الباري الف خـــير ... وحفظك من كل شر ومكروه... ووفقك الى مايحب ويرضى وزادك ايمانا وتقوى
          تحياتي وتقديري
          اعجز عن الشكر وادعو لكم بدوام التوفيق اختي الفاضلة (سهاد)

          تعليق


          • #6
            شكر جزيلا للطرح القيم

            ننتظر المزيد من الابداع من اقلامكم الرائعه

            تحيتي وتقديري لكم

            وددي قبل ردي .....!!













            تعليق


            • #7
              اللهم صل على محمد وال محمد

              كل الشكر لك اخي الفاضل
              استفدت كثيرا من الموضوع

              تعليق


              • #8

                تعليق

                المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                حفظ-تلقائي
                Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                x
                يعمل...
                X