سلام من السلام عليكم
والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين وخاتم النبيين حبيب اله العالمين أبي القاسم محمد وعلى آله الأخيار الأبرار الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا
تفسير العيّاشي : عن الحسن بن عليّ بن أبي حمزة ، عن أبيه ، عن أبي عبدالله عليهالسلام ، قال : « من قرأ سورة ( الكهف ) في كلّ ليلة جُمُعة ، لم يَمُت إلاّ شهيداً ، ويبعثه الله مع الشهداء ، واُوقف يوم القيامة مع الشهداء » (١). ورواه ابن بابويه في ثواب الأعمال : حدَّثني محمّد بن موسى بن المتوكّل رضياللهعنه قال : حدّثني محمّد بن يحيى قال : حدّثني محمّد بن أحمد ، عن محمّد بن حسّان ، عن إسماعيل بن مهران قال : حدّثني الحسن بن عليّ ، عن أبيه ، عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله عليهالسلام مثله (٢).
٢٣٨ ـ أبو جعفر الطوسي في التهذيب : بإسناده عن عليّ بن مَهْزِيار ، عن
__________________
(١) تفسير العياشي ٢ : ٣٢١ / ١ ، وعنه في المستدرك ٦ : ١٠٤ / ٦٥٤٣.
(٢) ثواب الأعمال : ١٣٤ / ٢ ، وعنه في الوسائل ٧ : ٤١٠ / ٩٧١٩ ، والبحار ٩٢ : ٢٨٢ / ١.
١٠٣
أيّوب بن نُوح ، عن محمّد بن أبي حمزة ، قال : قال أبو عبدالله عليهالسلام : « من قرأ سورة ( الكهف ) في كلّ ليلة جمعة كانت كفّارة له لما بين الجمعة إلى الجمعة » (١).
٢٣٩ ـ الطبرسي في مجمع البيان : عن اُبي بن كعب ، عن النبي صلىاللهعليهوآله قال : « من قرأها فهو معصوم ثمانية أيام من كلّ فتنة ، فإن خرج الدجّال في تلك الثمانية الأيّام عصمه الله من فتنة الدجّال » (٢).
٢٤٠ ـ ومن كتاب خواصّ القرآن : روي عن النبيّ صلىاللهعليهوآله أنّه قال : « من قرأ هذه السورة يوم الجمعة ، غَفر الله له من الجمعة إلى الجمعة ، وزيادة ثلاثة أيّام ، واُعطي نُوراً يبلُغ إلى السماء.
ومن كتبها وجعلها في إناء زُجاج ضيّق الرأس وجعله في منزله ، أمِن من الفقر والدّين هو وأهله ، وأمِن من أذى الناس » (٣).
٢٤١ ـ وعنه : عن الإمام الصادق عليهالسلام قال : « من كتبها وجعلها في إناء زجاج ضيّق الرأس وجعله في منزله ، أمن من الفقر والدّين هو وأهله ، وأمن من أذى الناس ، ولا يحتاج إلى أحد أبداً ، وإن كُتِبَت وجُعِلت في مخازن الحُبوب من القمح والشّعير والأرز والحمّص وغير ذلك ، دفع الله عنه بإذن الله تعالى كلَّ مُؤذ ممّا يَطرق الحُبوب » (٤).
__________________
(١) التهذيب ٣ : ٨ / ٢٦ ، وعنه في الوسائل ٧ : ٤٠٩ / ٩٧١٢.
(٢) مجمع البيان ٣ : ٤٤٧.
(٣) مخطوط. عنه في تفسير البرهان ٣ : ٦١٠ / ٦٦٠٦.
(٤) مخطوط. عنه في تفسير البرهان ٣ : ٦١٠ / ٦٦٠٧.
والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين وخاتم النبيين حبيب اله العالمين أبي القاسم محمد وعلى آله الأخيار الأبرار الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا
تفسير العيّاشي : عن الحسن بن عليّ بن أبي حمزة ، عن أبيه ، عن أبي عبدالله عليهالسلام ، قال : « من قرأ سورة ( الكهف ) في كلّ ليلة جُمُعة ، لم يَمُت إلاّ شهيداً ، ويبعثه الله مع الشهداء ، واُوقف يوم القيامة مع الشهداء » (١). ورواه ابن بابويه في ثواب الأعمال : حدَّثني محمّد بن موسى بن المتوكّل رضياللهعنه قال : حدّثني محمّد بن يحيى قال : حدّثني محمّد بن أحمد ، عن محمّد بن حسّان ، عن إسماعيل بن مهران قال : حدّثني الحسن بن عليّ ، عن أبيه ، عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله عليهالسلام مثله (٢).
٢٣٨ ـ أبو جعفر الطوسي في التهذيب : بإسناده عن عليّ بن مَهْزِيار ، عن
__________________
(١) تفسير العياشي ٢ : ٣٢١ / ١ ، وعنه في المستدرك ٦ : ١٠٤ / ٦٥٤٣.
(٢) ثواب الأعمال : ١٣٤ / ٢ ، وعنه في الوسائل ٧ : ٤١٠ / ٩٧١٩ ، والبحار ٩٢ : ٢٨٢ / ١.
١٠٣
أيّوب بن نُوح ، عن محمّد بن أبي حمزة ، قال : قال أبو عبدالله عليهالسلام : « من قرأ سورة ( الكهف ) في كلّ ليلة جمعة كانت كفّارة له لما بين الجمعة إلى الجمعة » (١).
٢٣٩ ـ الطبرسي في مجمع البيان : عن اُبي بن كعب ، عن النبي صلىاللهعليهوآله قال : « من قرأها فهو معصوم ثمانية أيام من كلّ فتنة ، فإن خرج الدجّال في تلك الثمانية الأيّام عصمه الله من فتنة الدجّال » (٢).
٢٤٠ ـ ومن كتاب خواصّ القرآن : روي عن النبيّ صلىاللهعليهوآله أنّه قال : « من قرأ هذه السورة يوم الجمعة ، غَفر الله له من الجمعة إلى الجمعة ، وزيادة ثلاثة أيّام ، واُعطي نُوراً يبلُغ إلى السماء.
ومن كتبها وجعلها في إناء زُجاج ضيّق الرأس وجعله في منزله ، أمِن من الفقر والدّين هو وأهله ، وأمِن من أذى الناس » (٣).
٢٤١ ـ وعنه : عن الإمام الصادق عليهالسلام قال : « من كتبها وجعلها في إناء زجاج ضيّق الرأس وجعله في منزله ، أمن من الفقر والدّين هو وأهله ، وأمن من أذى الناس ، ولا يحتاج إلى أحد أبداً ، وإن كُتِبَت وجُعِلت في مخازن الحُبوب من القمح والشّعير والأرز والحمّص وغير ذلك ، دفع الله عنه بإذن الله تعالى كلَّ مُؤذ ممّا يَطرق الحُبوب » (٤).
__________________
(١) التهذيب ٣ : ٨ / ٢٦ ، وعنه في الوسائل ٧ : ٤٠٩ / ٩٧١٢.
(٢) مجمع البيان ٣ : ٤٤٧.
(٣) مخطوط. عنه في تفسير البرهان ٣ : ٦١٠ / ٦٦٠٦.
(٤) مخطوط. عنه في تفسير البرهان ٣ : ٦١٠ / ٦٦٠٧.
تعليق