سلام من السلام عليكم
والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين وخاتم النبيين حبيب اله العالمين أبي القاسم محمد وعلى آله الأخيار الأبرار الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا
بن بابويه في ثواب الأعمال : عن محمّد بن موسى بن المتوكّل ، عن محمّد بن يحيى ، عن محمّد بن أحمد ، عن محمّد بن حسان ، عن إسماعيل بن مهران ، عن الحسن بن علي ، عن عمر ، عن أبان ، عن أبي عبدالله عليهالسلام ، قال : « من أدمن قراءة سورة ( مريم ) لم يمت حتّى يصيب ما يغنيه في نفسه وماله وولده ، وكان في الآخرة من أصحاب عيسى بن مريم عليهالسلام ، واُعطي في الآخرة مثل ملك سليمان بن داود عليهالسلام في الدنيا » (١). ٢٤٣ ـ القطب الراوندي في لب اللباب : عن النبي صلىاللهعليهوآله قال : « من قرأ هذه السورة أي سورة ( مريم ) اعطي بعدد من صدّق كلّ نبي ورسول ذكر في هذه
__________________
(١) ثواب الأعمال : ١٣٤ / ١ ، وعنه في الوسائل ٦ : ٢٥١ / ٧٨٦٧ ، وورد أيضاً في مجمع البيان ٣ : ٥٠٠.
١٠٥
السورة ، وبعدد من كذّبهم منها ، حسنات ودرجات ، كلّ درجة كما بين السماء والأرض ألف ألف مرّة ، ويزوّج بعددها في الفردوس ، وحشر يوم القيامة مع المتّقين ، في أول زمرة السابقين » (١).
٢٤٤ ـ الطبرسي في مجمع البيان : بالاسناد ، قال صلىاللهعليهوآله : « من قرأها اُعطي من الأجر بعدد من صدّق بزكريا وكذّب به ، ويحيى ومريم وعيسى وموسى وهارون وإبراهيم وإسحاق ويعقوب وإسماعيل ، عشر حسنات ، وبعدد من ادّعى لله ولداً ، وبعدد من لم يدّع له ولداً » (٢).
٢٤٥ ـ ومن كتاب خواصّ القرآن : رُويَ عن النَّبيّ صلىاللهعليهوآله أنّه قال : « من قرأ هذه السُّورة اُعطي من الحسنات بعدد من ادَّعى لله ولداً سبحانه لا إله إلاّ هو ، وبعدد من صدّق زكريا ويحيى وعيسى وموسى وإبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب عليهمالسلام عشر حسنات ، وعدد من كذَّب بهم ، ويُبنَى له في الجنّة قصرٌ أوسع من السَّماء والأرض في أعلى جنّة الفِردوس ، ويُحشر مع المُتقين في أوّل زُمرَةِ السابقين ، ولا يموت حتّى يستغني هو وولده ، ويُعطى في الجنّة مثل مُلك سُليمان عليهالسلام.
ومن كتبها وعلَّقها عليه لم يرَ في منامه إلاّ خيراً ، وإن كتبها في حائط البيت منعت طوارِقَه ، وحرست ما فيه ، وإن شربها الخائف أمِن » (٣).
٢٤٦ ـ وعنه : عن الإمام الصادق عليهالسلام : « من كتبها وجعلها في إناء زُجاج
__________________
(١) مخطوط. وعنه في المستدرك ٤ : ٣٤٤ / ٤٨٥١.
(٢) مجمع البيان ٣ : ٥٠٠ ، وعنه في المستدرك ٤ : ٣٤٤ / ٤٨٥٢.
(٣) مخطوط ، وعنه في تفسير البرهان ٣ : ٦٩٥ / ٦٨٣٠.
١٠٦
ضيّق الرأس نظيف ، وجعلها في منزله كَثُر خَيْرهُ ، ويرى الخيرات في منامه ، كما يرى أهله في منزله.
وإذا كُتبت على حائط البيت منعت طوارقه وحرست ما فيه ، وإذا شربها الخائف أمِن بإذن الله تعالى » (١).
__________________
(١) مخطوط ، وعنه في تفسير البرهان ٣ : ٦٩٥ / ٦٨٣١.
والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين وخاتم النبيين حبيب اله العالمين أبي القاسم محمد وعلى آله الأخيار الأبرار الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا
بن بابويه في ثواب الأعمال : عن محمّد بن موسى بن المتوكّل ، عن محمّد بن يحيى ، عن محمّد بن أحمد ، عن محمّد بن حسان ، عن إسماعيل بن مهران ، عن الحسن بن علي ، عن عمر ، عن أبان ، عن أبي عبدالله عليهالسلام ، قال : « من أدمن قراءة سورة ( مريم ) لم يمت حتّى يصيب ما يغنيه في نفسه وماله وولده ، وكان في الآخرة من أصحاب عيسى بن مريم عليهالسلام ، واُعطي في الآخرة مثل ملك سليمان بن داود عليهالسلام في الدنيا » (١). ٢٤٣ ـ القطب الراوندي في لب اللباب : عن النبي صلىاللهعليهوآله قال : « من قرأ هذه السورة أي سورة ( مريم ) اعطي بعدد من صدّق كلّ نبي ورسول ذكر في هذه
__________________
(١) ثواب الأعمال : ١٣٤ / ١ ، وعنه في الوسائل ٦ : ٢٥١ / ٧٨٦٧ ، وورد أيضاً في مجمع البيان ٣ : ٥٠٠.
١٠٥
السورة ، وبعدد من كذّبهم منها ، حسنات ودرجات ، كلّ درجة كما بين السماء والأرض ألف ألف مرّة ، ويزوّج بعددها في الفردوس ، وحشر يوم القيامة مع المتّقين ، في أول زمرة السابقين » (١).
٢٤٤ ـ الطبرسي في مجمع البيان : بالاسناد ، قال صلىاللهعليهوآله : « من قرأها اُعطي من الأجر بعدد من صدّق بزكريا وكذّب به ، ويحيى ومريم وعيسى وموسى وهارون وإبراهيم وإسحاق ويعقوب وإسماعيل ، عشر حسنات ، وبعدد من ادّعى لله ولداً ، وبعدد من لم يدّع له ولداً » (٢).
٢٤٥ ـ ومن كتاب خواصّ القرآن : رُويَ عن النَّبيّ صلىاللهعليهوآله أنّه قال : « من قرأ هذه السُّورة اُعطي من الحسنات بعدد من ادَّعى لله ولداً سبحانه لا إله إلاّ هو ، وبعدد من صدّق زكريا ويحيى وعيسى وموسى وإبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب عليهمالسلام عشر حسنات ، وعدد من كذَّب بهم ، ويُبنَى له في الجنّة قصرٌ أوسع من السَّماء والأرض في أعلى جنّة الفِردوس ، ويُحشر مع المُتقين في أوّل زُمرَةِ السابقين ، ولا يموت حتّى يستغني هو وولده ، ويُعطى في الجنّة مثل مُلك سُليمان عليهالسلام.
ومن كتبها وعلَّقها عليه لم يرَ في منامه إلاّ خيراً ، وإن كتبها في حائط البيت منعت طوارِقَه ، وحرست ما فيه ، وإن شربها الخائف أمِن » (٣).
٢٤٦ ـ وعنه : عن الإمام الصادق عليهالسلام : « من كتبها وجعلها في إناء زُجاج
__________________
(١) مخطوط. وعنه في المستدرك ٤ : ٣٤٤ / ٤٨٥١.
(٢) مجمع البيان ٣ : ٥٠٠ ، وعنه في المستدرك ٤ : ٣٤٤ / ٤٨٥٢.
(٣) مخطوط ، وعنه في تفسير البرهان ٣ : ٦٩٥ / ٦٨٣٠.
١٠٦
ضيّق الرأس نظيف ، وجعلها في منزله كَثُر خَيْرهُ ، ويرى الخيرات في منامه ، كما يرى أهله في منزله.
وإذا كُتبت على حائط البيت منعت طوارقه وحرست ما فيه ، وإذا شربها الخائف أمِن بإذن الله تعالى » (١).
__________________
(١) مخطوط ، وعنه في تفسير البرهان ٣ : ٦٩٥ / ٦٨٣١.
تعليق