إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل الأولى للإنسان المسلم استبقاء نفسه إلى وقت ظهور الإمام المهدي (عج)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل الأولى للإنسان المسلم استبقاء نفسه إلى وقت ظهور الإمام المهدي (عج)

    هل الأولى للإنسان المسلم استبقاء نفسه إلى وقت ظهور الإمام المهدي (عج) ، وترك مقاومة الباطل ؟
    الشيخ الكوراني:
    الأصل في المسلم أن يقاوم الظلم ، وسلوك المسلم تابع لفتوى مرجع تقليده ، والحديث عن الإمام الباقر سلام الله عليه الذي يرويه الحاكم في المستدرك عن عبد الله بن مسعود ، يقول: أتينا رسول الله(ص) فخرج إلينا مستبشراً يعرف السرور في وجهه ، فما سألناه عن شئ إلا أخبرنا به ، ولا سكتنا إلا ابتدأنا ، حتى مرت فتية من بني هاشم فيهم الحسن والحسين(ع)، فلما رآهم التزمهم وانهملت عيناه ! فقلنا يا رسول الله ، ما نزال نرى في وجهك شيئاً نكرهه ! فقال : إنا أهل بيتٍ اختار الله لنا الآخرة على الدنيا ، وإنه سيلقى أهل بيتي من بعدي تطريداً وتشريداً في البلاد ، حتى ترتفع رايات سود في المشرق ، فيسألون الحق فلا يعطونه ، ثم يسألونه فلا يعطونه ، فيقاتلون فينصرون!
    فمن أدركه منكم ومن أعقابكم ، فليأت إمام أهل بيتي ولو حبواً على الثلج ، فإنها رايات هدى يدفعونها إلى رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه إسمي واسم أبيه إسم أبي ، فيملك الأرض ، فيملؤها قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً .( المستدرك للحاكم ( 4 : 464 ). البحار 51 / 87 راجع المعجم الموضوعي لأحادیث الإمام المهدي(ع) 374).
    وفي مصادرنا كغيبة النعماني عن الإمام الباقر(ع) أنه قال: (كأني بقوم قد خرجوا بالمشرق يطلبون الحق فلا يعطونه ، ثم يطلبونه فلا يعطونه ، فإذا رأوا ذلك وضعوا سيوفهم على عواتقهم فيعطون ما سألوه فلا يقبلونه حتى يقوموا ولا يدفعونها إلا إلى صاحبكم قتلاهم شهداء أما إني لو أدركت ذلك لاستبقيت نفسي لصاحب هذا الأمر ..(عصر الظهور 170). وهذا الحديث صحيح السند ، ومعناه أن أهل المشرق أو الإيرانيين يخرجون على حاكمهم الظالم ، ثم يطلبون حقهم من العالم مرتين ، فلا يعطونه ، فيهددون بالحرب ويضعون أسلحتهم على عواتقهم فيعطون ماطلبوا فلايقبلونه حتى يقوموا ، أي يثوروا. فقد عَبَّرَ عن حركتهم الأولى بخرجوا،لأنها خروج على حاكم جائر، وعن حركتهم الثانية بيقوموا ولايدفعونها إلا إلى صاحبكم ، لأنه قيام خاص لفرض تسليم رايتهم وبلدهم الى الإمام المهدي(عج) .ثم قال(ع) : أما أني إن أدركت ذلك لأبقيت نفسي لصاحب هذا الأمر؟ يعني لو أدركت حركة الايرانيين سنة الظهور ، وهذه الحركة صراع داخلي ، فهو يعني الصراع الداخلي بين خطَّين ؛ خطٌ يريد أن يُسَلِّم راية إيران إلى الإمام سلام الله عليه ، وخط لا يريد ذلك ، ثم ينتصر جماعة الإمام ، ويومها يكون الإمام(ع) قد وصل إلى العراق ، ومعناه أن الصراع الداخلي يطول شهوراً في إيران .وتدلُّ الرواية على أن الذي يحقق النصر لجماعة الإمام(عج) هو موج آذربايجان أي من جهة تبريز وزنجان. والإمام(ع) يقول:لو أدركت ذلك لأبقيت نفسي للإمام المهدي(ع) وحفظتها في الصراع داخل إيران. ومن هذا نعرف أن التكليف الشرعي يختلف من بلد إلى بلد ، ومن عمل إلى عمل ، ومن شخص إلى شخص . والقاعدة العامة في ذلك: أنه لابد في أي تحرك من فتوى مرجع تقليد يتحمل الدماء ، وأن يكون التحرك عن رأي أهل خبرة ، يُقدِّرون أن التحرك فيه مصلحة أم لا . فإذا اجتمع هذان الشرطان صح التحرك . وعلى المكلف أن يسأل عن تكليفه مرجع تقليده ، ومن يثق به .ولكن ورد في أهمية الاستعداد حتى الشكلي لنصرة الإمام المهدي (ع) عن أبي بصير قال : قال أبو عبد الله (ع) : ليُعِدَّنَّ أحدُكم لخروج القائم ولو سهماً ، فإن الله تعالى إذا علم ذلك من نيته ، رجوت أن ينسئ في عمره حتى يدركه ، فيكون من أعوانه وأنصاره .( النعماني / 320 ، البحار : 52 / 366 ) وعنه. يعلمنا بذلك (ع) أن الأمل بظهوره « عمل إيجابي ولو طال الإنتظار عصوراً لأنه مظهر اليقين بوعد الله تعالى .
    sigpic
    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

  • #2
    احسنت بارك الله فيك
    جزيت خيرا
    حسين منجل العكيلي

    تعليق


    • #3

      تعليق


      • #4


        تعليق


        • #5
          شكرا لجهودكم اختنا

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة ابوعلاء العكيلي مشاهدة المشاركة
            احسنت بارك الله فيك
            جزيت خيرا
            موفق بحق آل محمد
            sigpic
            إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
            ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
            ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
            لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة حسين سلطاني مشاهدة المشاركة

              موفق بحق آل محمد
              sigpic
              إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
              ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
              ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
              لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

              تعليق

              المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
              حفظ-تلقائي
              Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
              x
              يعمل...
              X