إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

والي البحرين وأميرها

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • والي البحرين وأميرها

    والي البحرين وأميرها

    إعتنق مذهب الشيعة الإماميّة على يد محمد بن عيسى البحراني(رحمه الله) لمّا ظهر له عن الإمام المهدي المنتظر(عليه السلام)، الإمام الثاني عشر من أئمـّة الشيعة الإماميّة من أمر ثبت به عنده صحّة مذهب الشيعة الإماميّة.
    روى العلاّمة المجلسي(رحمه الله) عن ثقة قال: لمّا كان بلدة البحرين تحت ولاية الإفرنج، جعلوا واليها رجلا من المسلمين ليكون أدعى إلى تعميرها. وأصلح بحال أهلها، وكان هذا الوالي من النواصب([1]) وله وزير أشدّ نصباً منه، يظهر العداوة لأهل البحرين لحبّهم لأهل البيت:، ويحتال في إهلاكهم وإضرارهم بكلّ حيلة.
    فلمّا كان في بعض الأيّام دخل الوزير على الوالي وبيده رمّانة فأعطاها الوالي، فإذاً كان مكتوباً عليها (لا إله إلاّ الله، محمد رسول الله، أبو بكر وعمر وعثمان وعليّ خلفاء رسول الله(صلى الله عليه وآله)) فتأمّل الوالي فرأى الكتابة من أصل الرمّانة بحيث لا يحتمل عنده أن يكون من صناعة بشر، فتعجّب من ذلك، وقال للوزير: هذه بيّنة وحجّة قويّة على إبطال مذهب الرافضة([2])، فما رأيك في أهل البحرين؟

    فقال له: أصلحك الله إنّ هؤلاء جماعة متعصّبون، ينكرون البراهين([3])، وينبغي لك أن تحضرهم، وتريهم هذه الرمّانة، فإن قبلوا ورجعوا إلى مذهبنا كان لك الثواب الجزيل بذلك، وإن أبوا إلاّ المقام على ضلالتهم فخيّرهم بين ثلاث، إمّا أن يؤدّوا الجزية، وهم صاغرون، أو يأتوا بجواب هذه الآية البيّنة التي لا محيص لهم عنها، أو تقتل رجالهم وتسبى نساؤهم وأولادهم، وتؤخذ بالغنيمة أموالهم([4]).
    فاستحسن الوالي رأيه، وأرسل إلى العلماء والأفاضل الأخيار، والنجباء والسادة الأبرار من أهل البحرين وأحضرهم وأراهم الرمّانة، وأخبرهم بما رأى فيهم إن لم يأتوا بجواب شاف من القتل والأسر، وأخذ الأموال، أو أخذ الجزية على وجه الصغار كالكفّار. فتحيّروا في أمرها، ولم يقدروا على جواب، وتغيّرت وجوههم، وارتعدت فرايصهم.
    فقال كبراؤهم: أمهلنا أيّها الأمير ثلاثة أيّام لعلّنا نأتيك بجواب ترتضيه، وإلاّ فاحكم فينا ما شئت. فأمهلهم.
    فخرجوا من عنده خائفين مرعوبين متحيّرين، فاجتمعوا في مجلس وأجالوا الرأي في ذلك، فاتّفق رأيهم على أن يختاروا من صلحاء البحرين وزهّادهم عشرة، ففعلوا، ثمّ اختاروا من العشرة ثلاثة، فقالوا لأحدهم: اُخرج الليلة إلى الصحراء، واعبد الله فيها، واستغث بإمام زماننا، وحجّة الله علينا لعلّه يبيّن لك ماهو المخرج من هذه الداهية الدهماء([5]).
    فخرج وبات طول ليلته متعبّداً خاشعاً، داعياً باكياً، يدعو الله ويستغيث بالامام(عليه السلام)([6]) حتّى أصبح ولم ير شيئاً، فأتاهم وأخبرهم، فبعثوا في الليلة الثانية، الثاني منهم، فرجع كصاحبه ولم يأتهم بخبر، فازداد قلقهم وجزعهم، فاحضروا الثالث، وكان تقيّاً فاضلا، اسمه محمد بن عيسى.
    فخرج الليلة الثالثة حافياً، حاسِرَ الرأس إلى الصحراء، وكانت ليلة مظلمة، فدعا وبكى، وتوسّل إلى الله تعالى في خلاص هؤلاء المؤمنين، وكشف هذه البليّة عنهم، واستغاث بصاحب الزمان(عليه السلام).
    فلمّا كان آخر الليل إذا هو برجل يخاطبه ويقول: يامحمد بن عيسى مالي أراك على هذه الحالة؟ ولماذا خرجت إلى هذه البريّة؟.
    فقال له: أيّها الرجل: دعني فإنّي خرجت لأمر عظيم، وخطب جسيم، لا أذكره إلاّ لإمامي، ولا أشكوه إلاّ لِمَن يقدر على كشفه عنّي.
    فقال: يا محمد بن عيسى أنا صاحب الأمر، فاذكر حاجتك.
    فقال: إن كنت هو فأنت تعلم قصّتي، ولا تحتاج إلى أن أشرحها لك.
    فقال له: نعم، خرجت لما دهمكم من أمر الرمّانة، وما كتب عليها، وما أوعدكم الأمير به.
    قال: فلمّا سمعت ذلك توجّهت إليه، وقلت له: نعم يا مولاي قد تعلم ما أصابنا، وأنت إمامنا وملاذنا، والقادر على كشفه عنّا.
    فقال صلوات الله عليه: يا محمد بن عيسى، إنّ الوزير لعنه الله في داره شجرة رمّان، فلمّا حملت تلك الشجرة صنع شيئاً من الطين على هيئة الرمّانة، وجعلها نصفين، وكتب في داخل كلّ نصف بعض تلك الكتابة، ثمّ وضعها على الرمّانة وشدّهما عليها وهي صغيرة فأثّر فيها، وصارت هكذا، فإذا مضيتم غداً إلى الوالي فقل له: جئتك بالجواب ولكني لا اُبديه إلاّ في دار الوزير، فإذا مضيتم إلى داره فانظر عن يمينك ترى فيها غرفة، فقل للوالي: لا اُجيبك إلاّ في تلك الغرفة، وسيأبى الوزير عن ذلك، وأنت بالغ في ذلك، ولم ترضَ إلاّ بصعودها، فإذا صعد فاصعد معه ولا تتركه وحده يتقدّم عليك، فإذا دخلت الغرفة رأيت كوّة([7]) فيها كيس أبيض، فانهض إليه وخذه، فترى فيه تلك الطينة التي عملها لهذه الحيلة، ثمّ ضعها أمام الوالي، وضع الرمّانة فيها لينكشف له جليّة الحال.
    وأيضاً يا محمد بن عيسى قل للوالي إنّ لنا معجزة اُخرى وهي أنّ هذه الرمّانة ليس فيها إلاّ الرماد والدخان، وأن أردت صحّة ذلك فأمر الوزير بكسرها، فإذا كسرها طار الرماد والدخان على وجهه ولحيته.
    فلمّا سمع محمد بن عيسى ذلك من الإمام فرح فرحاً شديداً وقبّل يدي الإمام صلوات الله عليه وانصرف إلى أهله بالبشارة والسرور.
    فلمّا أصبحوا مضوا إلى الوالي ففعل محمد بن عيسى كلّما أمره الإمام وظهر كلّما أخبره. فالتفت الوالي إلى محمد بن عيسى وقال له: مَن أخبرك بهذا؟ فقال: إمام زماننا وحجّة الله علينا، فقال: ومَن إمامكم؟ فأخبره بالأئمـّة واحداً بعد واحد إلى أن انتهى إلى صاحب الأمر صلوات الله عليهم.
    فقال الوالي: مدّ يدك فأنا أشهد أن لا إله إلاّ الله، وأنّ محمداً عبده ورسوله، وأنّ الخليفة بعده بلا فصل أمير المؤمنين(عليه السلام)، ثمّ أقرّ بالأئمـّة إلى آخرهم(عليهم السلام)وحسن ايمانه، وأمر بقتل الوزير، واعتذر إلى أهل البحرين، وأحسن إليهم وأكرمهم.

    قال: وهذه القصّة مشهورة عند أهل البحرين، وقبر محمد بن عيسى عندهم معروف يزوره الناس([8]).


    --------------------------------------------------------------------------------
    [1] ـ النصب: المعاداة. والناصب هو الذي يتظاهر بعداوة أهل البيت أو لمواليهم لأجل متابعتهم لهم. وفي (القاموس): النواصب المتديّنون ببغض عليّ(عليه السلام) لأنـّهم نصبوا له، أي عادوه. الرضوي: وأنت ايّها القارئ النبيل إذا كنت أمعنت نظرك في أحاديث الّذين رفضوا مذاهبهم من أصحاب المذاهب الأربعة وإعتنقوا مذهب الشيعة الإماميّة في هذا الكتاب وما لاقوه من ذويهم وخاصتهم من بلايا وآلام عرفت من هم النواصب حقّاً.

    [2] ـ اي الشيعة الإماميّة، بهذه الكلمة ينبزهم النواصب لأنهم رفضوا خلافة أبي بكر وعمر وعثمان لعدم النصّ من الرسول(صلى الله عليه وآله) عليهم فيها. ولثبوت أفضلية الإمام أمير المؤمنين عليّ بن طالب(عليه السلام)عليهم، اقرأ كتابنا (عليّ إمامنا وإمامكم أبو بكر) يتجلّى لك ذلك بوضوح.
    [3] ـ فرية افتراها عليهم، وما أكثر افتراءاتهم عليهم، اقرأ كتابنا (كذبوا على الشيعة) وقد صدر الجزء الأول منه وتضمن الرد على مفتريات عشرة من النواصب عليهم، فاعرفهم باعيانهم.
    [4] ـ لا أعتقد أنّ يهوديّاً يعتقد في الشيعة ما يعتقده النواصب فيهم. الرضوي.
    [5] ـ الداهية: النائبة العظيمة النازلة، والجمع دواهي، والدهماء توكيدها (مجمع البحرين).
    [6] ـ أي الإمام المنتظر، الحجّة بن الحسن العسكري، الثاني عشر من أئمّتنا الميامين الغرر: . وقد جرّب العلاّمة الورع التقي السيّد الوالد(قدس سره) الاستغاثة به(عليه السلام) عند الشدائد، وكانت له عناية بالغة في ذلك، وكان يرشد المؤمنين إلى ذلك فكانوا يرون النجح فيها به(عليه السلام) وله (قدس سره): (إن دنا من نحرك السيف استغث ـ بوليّ العصر مولاك وقل (يا صاحب الزمان أغثني، يا صاحب الزمان أدركني) فهو باب الله والرحمة ـ والغوث وابن المصطفى فخر الرسل.
    [7] ـ الكوّة بالضم والفتح والتشديد: الثقبة في الحائط غير نافذة (مجمع البحرين).
    [8] ـ بحار الأنوار ج13.
    sigpic
    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

  • #2

    تعليق


    • #3
      وفقك الباري
      sigpic
      إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
      ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
      ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
      لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

      تعليق


      • #4
        احسنت بارك الله فيك واعظم لك الاجر
        حسين منجل العكيلي

        تعليق


        • #5
          جزاك الله خير الجزاء المسجد معروف بمسجد ابو رمانه

          تعليق


          • #6
            شكرا أستاذابوعلاء العكيلي
            sigpic
            إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
            ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
            ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
            لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

            تعليق


            • #7
              شكرا دمعة عتب
              sigpic
              إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
              ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
              ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
              لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

              تعليق

              المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
              حفظ-تلقائي
              Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
              x
              يعمل...
              X