إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

خلافة أمير المؤمنين (عليه السلام) يوم 25 ذي الحجة..

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خلافة أمير المؤمنين (عليه السلام) يوم 25 ذي الحجة..



    بسم الله الرحمن الرحيم
    ولله الحمد والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين محمد وآله الطاهرين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..


    خلافة أمير المؤمنين (عليه السلام)..

    قتل عثمان ولم يكن ثمة فرصة لتعيين من يقوم بعده بالخلافة، فلا سقيفة ولا شورى فكان من حقِّ الجماهير ولأوَّل مرَّة في تأريخها أن تطلق صوتها وترجع إلى رشدها..
    فنهضت الجماهير عطشى تتسابق سباق الإبل إلى الماء، جاؤوا دار الإمام عليٍّ عليه السلام حيث اعتزل قبل هلاك عُثمان ولم يخرج من بيته، يطالبون أن يخرج إليهم ليبايعوه..

    حتى وصف أمير المؤمنين عليه السلام هذا السيل العارم وإصرارهم على البيعة بقوله : «فما راعني من الناس الا وهم رسلٌ إلي كعُرف الضبع، يسألونني أن أُبايعهم، وانثالوا عليَّ حتى لقد وُطئ الحسنان ، وشُقَّ عطفاي».

    ومضى يصف في خطبته هذه موقفه من الخلافة : «أما والذي فلق الحبَّة وبرأ النسمة ، لولا حضور الحاضر ولزوم الحجَّة بوجود الناصر ، وما أخذ الله على أولياء الأمر الا يقرُّوا على كظَّة ظالم أو سغب مظلومٍ ، لألقيت حبلها على غاربها ، ولسقيت آخرها بكأس أوَّلها ، ولألفوا دنياهم أزهد عندي من عفطة عنزٍ »..


    وتمَّت بيعته في الخلافة في يوم الجمعة الخامس والعشرين من ذي الحجَّة عام 35هـ ، وقال عليه السلام يصف ذلك الأمر : «وبسطتهم يدي فكففتها ، ومددتموها فقبضتها ، ثُمَّ تداككتم عليَّ تداكَّ الإبل الهيم على حياضها يوم وردها ، حتى انقطعت النعل وسقط الرداء ووُطئ الضعيف..»..

    وعن أبي ثور ـ كما جاء في (الإمامة والسياسة) ـ أنَّه قال : «لمَّا كانت البيعة بعد مصرع عثمان خرجت في اثر عليٍّ عليه السلام والناس حوله يبايعونه ، فدخل حائطاً من حيطان بني مازن ، فألجأوه إلى نخلة وحالوا بيني وبينه ، فنظرت إليهم وقد أخذت أيدي الناس ذراع الإمام ، تختلف أيديهم على يده ، ثُمَّ أقبلوا به إلى المسجد الشريف ، فكان أوَّل من صعد المنبر في المسجد طلحة وبايعه بيده ، وكانت أصابعه شلاء ، فتطيَّر منها عليٌّ عليه السلام وقال : «ما أخلقها أن تنكث» ، ثُمَّ بايعه الزبير وأصحاب النبيِّ صلى الله عليه وآله وسلم وجميع من في المدينة من المسلمين »..

    بهذه اللهفة تمَّت أوَّل بيعة على صعيد واسع ، وصعد الخليفة الأول الحق بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم المنبر الشريف بقبول الناس ورضاهم ، لكنَّ الإمام عليَّاً عليه السلام لم يكن من أصحاب السلطة.. فلم يقبل بالخلافة الا بعد أن رأى أنْ لا مفرَّ من ذلك ، وأنَّ مصلحة الإسلام والمسلمين تقتضي أن يمدَّ يده لتختلف عليه أيدي الناس المبايعة..
    في هذا الجو المشحون بالفتن والحوادث بعد مقتل الخليفة وما خلَّف قتله من آثار في هذه الأجواء تمَّت البيعة للإمام عليه السلام ،

    فقال ابن عبدالبر : « بويع لعليٍّ رضي الله عنه بالخلافة يوم قُتل عُثمان ، فاجتمع على بيعته المهاجرون والأنصار ، وتخلَّف عن بيعته نفرٌ منهم ، فلم يهجهم ولم يُكرههم.. »..
    وكان ممَّن تخلَّف عن بيعته يوم ذاك : حسَّان بن ثابت ، وكعب بن مالك ، وزيد بن ثابت ، ومروان بن الحكم ، وسعد بن أبي وقَّاص ، وعبد الله بن عمر ، ومعاوية ومن معه في جماعة أهل الشام وآخرون، وعائشة بنت أبي بكر ، زوج الرسول صلى الله عليه وآله وسلم حيث وقفت من الإمام عليٍّ أشدَّ المواقف العدائية..

    على أي حال قد تمَّت البيعة المثالية ، التي لم يشهد التأريخ مثلها على جوانب صفحاته ، بيعة ليس لها نظيرٌ قطُّ ، اندفع كلُّ الناس يتسابقون أيُّهم يحوز الفضل قبل صاحبه.. ولم يفد معهم كلام ولا حجَّة ، فكانوا مصرِّين على بيعته حتى « وبلغ من سرور الناس بيعتهم إيَّاي أن ابتهج بها الصغير ، وهَدَجَ إليها الكبير ، وتحامل نحوها العليل ، وحسرت إليها الكعاب.. » لا يرتضون له بديلاً حتى وإن أعلمهم بحقيقة الأمر وسياسته التي قد لا تُرضي الجمهور..
    قد وضعهم أمام السياسة الواضحة ؛ إذ قال لهم : « دعوني والتمسوا غيري ، فإنَّا مستقبلون أمراً له وجوه وألوان ، لا تقوم له القلوب ، ولا تثبت عليه العقول.. وإنَّ الآفاق قد أغامت ، والمحجَّة قد تنكَّرت.. »..

    وأضاف قائلاً : « واعلموا أنِّي إن أجبتكم ركبت بكم ما أعلم ، ولم أصغِ إلى قول القائل وعتب العاتب »..
    فاستجاب الناس طائعين إلى عرض أبواب السياسة التي سينتهجها ، ووجد المسلمون أنفسهم أمام واقعٍ جديد وأحداث جديدة لا عهد لهم بها من قبل..
    ذكر الشيخ المفيد خبراً عن أبي الطفيل عامر بن واثلة ، قال : « جمع أمير المؤمنين عليه السلام الناس للبيعة ، فجاء عبدالرحمن بن ملجم المرادي ـ لعنه الله ـ فردَّه مرَّتين أو ثلاثاً ثُمَّ بايعه ، وقال عند بيعته له : « ما يحبس أشقاها! فوالذي نفسي بيده لتُخضبن هذه من هذا » ووضع يده على لحيته ورأسه (عليه السلام) ، فلمَّا أدبر ابن ملجم عنه منصرفاً قال عليه السلام متمثِّلاً :

    أشدد حيازيمك للمــوت * فــإنَّ المـوت لاقيــك
    ولا تجــزع من المـوت * إذا حــلَّ بـواديـــك
    كمـا أضحكـك الدهــر * كذاك الدهـر يبكيك

    **********************
    المصدر: سلسلة المعارف الاسلامية


  • #2
    احسنت استاذنا الفاضل بارك الله فيك وحشرك مع امير المؤمنين عليه السلام
    حسين منجل العكيلي

    تعليق


    • #3
      أحسنتم أخي العزيز وجعل الله أمير المؤمنين عليه السلام شافعكم بمحمد وال محمد

      تعليق


      • #4
        جزااااك الله عنا خير الجزاء
        على الطرح الطيب والفوائد الجمة

        اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت إبراهيم وآل إبراهيم
        اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت إبراهيم وآل إبراهيم
        وجعلنا الله وإياكم ممن يناديهم المنادي يوم القيامه:
        لكم النعيم سرمدا ... تحيون ولا تموتون أبدا ...
        تصحون ولا تمرضون أبدا
        تنعمون ولا تبتئسون أبدا
        يحل عليكم رضوان ربكم ولا يسخط عليكم أبدا
        اللهم آآآآآآآآآآمين يارب العالمين ...

        تعليق


        • #5


          عليك السلام والرحمة
          التعديل الأخير تم بواسطة من نسل عبيدك احسبني ياحسين; الساعة 01-11-2013, 02:24 PM.
          sigpic
          إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
          ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
          ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
          لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X