بسم الله الرحمن الرحيم
ولله الحمد والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين محمد وآله الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
ورد في زيارة عاشوراء هذه العبارة: ثمّ تقول مائة مرة (السلام عليك يا أبا عبد الله ...)، وكذلك هذه العبارة: ثمّ تقول مائة مرة (اللّهم العن أول ظالم ظلم حق محمد وآل محمد وآخر تابع له ...)..
فهل يجب هذا العدد بالتحديد؟؟
من المعلوم انّ زيارة عاشوراء هي من الأعمال المستحبة، فمنهم (أي العلماء الأجلاّء) من قال بانّه يعطى الثواب لمن اكتفى بواحدة من باب التسامح في المستحبات، ومنهم من قال بأنّه صحيح مستحب ولكن ضمن القيود التي وُضعت بحسب العدد والمكان والزمان المحدّدين..
وبالنظر للروايات نرى بأنّ رواية علقمة تشترط العدد والتكرار مائة مرة، وأما رواية عقبة تشترط الاكثار من غير الالزام بالمائة..
وبالجمع بين الروايتين فانّه لا ينبغي الاكتفاء بواحدة..
على انّ الذي يأتي بواحدة فقط بالتأكيد لن يحرم مطلق ثواب هذه الزيارة، ولكن لا يحصل على الثواب الكامل المعدّ لمن زارها بهذه الكيفية..
نسأل الله تعالى لنا ولكم زيارة الامام الحسين في الدنيا وشفاعته في الآخرة
ولله الحمد والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين محمد وآله الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
ورد في زيارة عاشوراء هذه العبارة: ثمّ تقول مائة مرة (السلام عليك يا أبا عبد الله ...)، وكذلك هذه العبارة: ثمّ تقول مائة مرة (اللّهم العن أول ظالم ظلم حق محمد وآل محمد وآخر تابع له ...)..
فهل يجب هذا العدد بالتحديد؟؟
من المعلوم انّ زيارة عاشوراء هي من الأعمال المستحبة، فمنهم (أي العلماء الأجلاّء) من قال بانّه يعطى الثواب لمن اكتفى بواحدة من باب التسامح في المستحبات، ومنهم من قال بأنّه صحيح مستحب ولكن ضمن القيود التي وُضعت بحسب العدد والمكان والزمان المحدّدين..
وبالنظر للروايات نرى بأنّ رواية علقمة تشترط العدد والتكرار مائة مرة، وأما رواية عقبة تشترط الاكثار من غير الالزام بالمائة..
وبالجمع بين الروايتين فانّه لا ينبغي الاكتفاء بواحدة..
على انّ الذي يأتي بواحدة فقط بالتأكيد لن يحرم مطلق ثواب هذه الزيارة، ولكن لا يحصل على الثواب الكامل المعدّ لمن زارها بهذه الكيفية..
نسأل الله تعالى لنا ولكم زيارة الامام الحسين في الدنيا وشفاعته في الآخرة
تعليق