إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

زينب الكبرى عليها السلام الجزء الثالث الاخير

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • زينب الكبرى عليها السلام الجزء الثالث الاخير

    ... يا حبيباه [33]
    لمّا قتل عليّ بن الحسين الأكبر عليه السّلام خرجت زيبت أخت الحسين عليه السّلام مسرعة تنادي:
    يا حبيباه، ويا ابن أخيّاه، وجاءت حتّى أكبّت عليه؛ فأخذ الحسين عليه السّلام برأسها فردّها إلى الفسطاط.
    يا محمّداه[34]
    لمّا كان اليوم الحادي عشر بعد قتل الحسين عليه السّلام حمل ابن سعد معه نساء الحسين عليه السّلام وبناته وأخواته فقالت النّسوة: بحق الله إلاّ ما مررتم بنا على مصرع الحسين عليه السّلام، فمروا بهن على المصرع؛ فما نظرت النّسوة إلى القتلى، فوالله، لا أنسى زينب بنت عليّ عليها السّلام وهي تندب الحسين وتنادي بصوت حزين وقلب كئيب:
    يا محمّداه، صلّى عليك مليك السماء، هذا حسينك مرمّل بالدمّاء، مقطّع الأعضاء، وبناتك سبايا، إلى الله المشتكى، وإلى محمّد المصطفى، وإلى عليّ المرتضى، وإلى فاطمة الزهراء، وإلى حمزة سيّد الشهداء؛ يا محمّداه، هذا حسين بالعراء، تسفي عليه ريح الصبا، قتيل أولاد البغايا؛ واحزناه واكرباه عليك يا أبا عبد الله، اليوم مات جدّي رسول الله؛ يا أصحاب محمّد، هؤلاء ذرية المصطفى يساقون سوق السبايا.
    وفي بعض الروايات: وامحمّداه، بناتك سبايا، وذريّتك مقتلة، تسفي عليهم ريح الصبا، وهذا حسين محزوز الرأس من القفا، مسلوب العمامة والردا؛ بأبي من أضحى عسكره يوم الإثنين نهباً، بأبي من فسطاطه مقطع العرى، بأبي من لا غائب فيرتجى، ولا جريح فيداوى، بأبي من نفسي له الفداء، بأبي المهموم حتى قضى، بأبي العطشان حتى مضى، بأبي من شيبته تقطر بالدماء، بأبي من جدّه رسول إله السماء، بأبي من هو سبط نبيّ الهدى، بأبي محمّد المصطفى، بأبي خديجة الكبرى، بأبي عليّ المرتضى، بأبي فاطمة الزهراء، بأبي من ردّت له الشمس حتى صلّى، فأبكت والله، كل عدو وصديق.
    زينب عليها السّلام ترثي أخاها[35]
    ولزينب عليها السّلام في رثاء الحسين عليه السّلام:
    على الطفّ السّلام وساكنيه نفوس قدست في الأرض قدساً مضاجع فتية عبدوا فناموا علتهم في مضاجعهم كعاب وصيرت القبور لهم قصوراً وروح الله في تلك القباب وقد خلقت من النطف العذاب هجوداً في الفدافد والروابي باردات منعمة رطاب مناخاً ذات أفنية رحاب

    هذا ما وعد الرحمان [36]
    كنت فيمن استقبل زينب بنت عليّ لمّا قدمت مصر بعد المصيبة، فتقدم إليها مسلّمة بن مخلد، وعبد الله بن الحارث وأبو عميرة المزني فعزّاها مسلّمة وبكى، فبكيت وبكى الحاضرون، وقالت:
    (هَذَا مَا وَعَدَ الرّحْمـَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ) [37] ثم احتملها إلى داره بالحمراء..
    واأهل بيتاه![38]
    وخرجت زينب ـ حين هوى عليه السّلام إلى الأرض ـ من الفسطاط وهي تنادي: وا أخاه! وا سيّداه! واأهل بيتاه! ليت السماء أطبقت على الأرض! وليت الجبال تدكدكت على السهل!
    اليوم مات جدّي[39]
    فوالله، لا أنسى زينب بنت عليّ عليه السّلام وهي تندب الحسين وتنادي بصوت حزين وقلب كئيب:
    وامحمّداه! صلّى عليك مليك السماء، هذا حسين مرمّل بالدماء، مقطّع الأعضاء، وبناتك سبايا، إلى الله المشتكى، وإلى محمّد المصطفى، وإلى عليّ المرتضى وإلى حمزة سيّد الشهداء، وا محمّداه! هذا حسين بالعراء، يسفي عليه الصبا، قتيل أولاد البغايا، يا حزناه! يا كرباه! اليوم مات جدّي رسول الله. يا أصحاب محمّداه! هؤلاء ذرية المصطفى يساقون سوق السبايا!.
    وفي بعض الروايات: يا محمّداه! بناتك سبايا، وذريتك مقتّلة، تسفي عليهم ريح الصبا، وهذا حسين محزوز الرأس من القفا، مسلوب العمامة والرداء، بأبي من عسكره في يوم الإثنين نهباً، بأبي من فسطاطه مقطّع العرى، بأبي من لا هو غائب فيرتجى، ولا جريح فيداوى، بأبي من نفسي له الفداء، بأبي المهموم حتّى قضى، بأبي العطشان حتّى مضى، بأبي من شيبته تقطر بالدماء، بأبي من جدّه رسول إله السماء، بأبي من هو سبط نبيّ الهدى، بأبي ابن محمّد المصطفى، بأبي ابن خديجة الكبرى، بأبي ابن عليّ المرتضى، بأبي ابن فاطمة الزهراء سيّدة النّساء، بأبي ابن من ردّت عليه الشمس حتى صلّى.
    قال: فأبكت والله، كلّ عدوّ وصديق.
    أمسى نحيراً[40]
    لمّا مرّوا بالأسرى على قتلاهنَّ، وقفت السيّدة زينب (سلام الله عليها) على أخيها، فلمّا رأته بتلك الحالة بكت وصاحت:
    واأخاه وا سيّداه، ثمّ توجّهت نحو المدينة تخاطب جدّها وهي تقول: يا رسول الله:
    هذا الذي قد كنت تلثم نحره من بعد هجرك يا رسول الله أمسى نحيراً من حدود ظُبائها قد ُلقي طريحاً في ثرى رمضائها

    يا
    نور ديني ودنياي[41]
    ولمّا تراءت القبور لحرم الرسول (صلّى الله عليه وآله) العائدات من الأسر ألقت تلك الثواكل بأنفسهنّ عليها وأخذت كلّ واحدة منهن تعدّد ما جرى عليها، وأمّا السيّدة زينب (عليها السّلام) فإنّها صرخت ونادت:
    "يا أخاه! يا أخاه! ويا ابن امّاه! وقرّة عيناه! بأيّ لسان أشكو إليك من الكوفة والشام، وإيذاء القوم اللّئام، ومن أيّ المصائب أشرح لك من الضرب والشتم، أو من شماتة أهل الشام، ثمّ أخذت تعدّد مصائبها لأخيها وهي تبكي كالثكلى ثمّ أنشأت تقول:
    يا نور ديني والدنيا وزينتها وا ضيعتي يا أخي من ذا يلاحظنا خلّفتنا للعدى ما بين ضاربنا كنّا نرجيك للشدّات فانقلبت يا ليتني متّ لم أنظر مصارعكم يسيّرونا على الأقتاب عارية يصفّقون علينا تحفَّهم فرحاً يا نور مسجدنا يا نور دنيانا من كان يكفلنا من ذا يدارينا وبين ساحبنا وبين سابينا بنا الليالي فخاب الظنّ راجينا أو لم نر الطفّ ما عشنا ولا جينا كأنّنا لم نشيّد فيهم دينا وأنّهم في فجاج الأرض يسبونا

    ثم أنّت وبكت بكاءً شديداً حتّى أبكت أهل الأرض والسماء.
    كيف ألقى أهل المدينة؟[42]
    ثمّ أنّ الإمام زين العابدين (عليه السّلام) لمّا رأى ذلك البكاء والاضطراب من عمّته زينب (عليها السّلام) أشفق عليها وقال لها ما مضمونه: يا عمّتاه، أنت عارفة كاملة والحمد لله، فلا تجزعي واصبري واستقرّي، فقالت له السيّدة زينب (عليها السّلام) بحرقة وأنين وقد عرفت عزمه على الرحيل:
    يا ابن أخي، ويا قرّة عيني، دعني أقيم عند أخي حتّى يأتي يوم وعدي، لأنّي كيف ألقى أهل المدينة وأرى الدور الخالية؟ ثمّ صرخت ونادت: وا أخاه! وا حسيناه! ".
    إنْ بكت نفسي[43]
    أنّ السيّدة زينب (عليها السّلام) لمّا عادت مع الأسرى إلى كربلاء وهم في طريقهم إلى المدينة ودّعت قبر أخيها الإمام الحسين (عليه السّلام) وهي تقول:
    أخي إن بكت نفسي أسىً فلعلّني أخي ما الحجى لي عن حجى لي بحاجب أخي أيّ أحداث الطوارق أشتكي أخي من عمادي في زمان تصرّفي أخي قد نفى عني الزمان سعادتي أخي إن رمتني الحادثاتُ برميها أخي للرزايا حسرة مستمرة أخي إن يكن في الموت من ذاك راحة بكيت لأمر عن أساك عناني ولا عنك إذ أبكي نُهاي نهاني فقد فضّ جمعي طارق الحدثان ومن أرتجيه في صروف زماني ولم يبق إلاّ شقوتي وهواني فقد كنت فيها عدّتي وأماني فوا شقوتا مما يجنّ جناني فراحة نفسي أن يكون أتاني
    ابكو على الغريب[44]
    أن السيّدة زينب (عليها السّلام) لمّا عادت إلى كربلاء وأرادت الخروج منها قالت عند خروجها: يا أخي! لقد كنت ليتاماك في طريق الشام كالأب الرؤوف ولبناتك كالأمّ الرؤوم، وكنت أتلقّى السياط برأسي وكتفي لأدفع بها عن أطفالك، وكانت أختي أمّ كلثوم أيضاً كذلك تقي أطفالك من السياط بنفسها ورأسها وكتفها.
    وعن كتاب مفتاح البكاء: أن السيّدة زينب (عليها السّلام) قالت بعد ذلك: "يا قوم، ابكوا على الغريب التريب، الذي منع من الفرات، ووضع بالعراء عرياناً، ورفع رأسه على القناة، السيوف غاسله، والتراب كافوره، ملطّخ بالدماء، ومطروح في أرض كربلاء".
    على الطفّ السّلام[45]
    ثمّ إنّ موكب أهل البيت (عليهم السّلام) لمّا رحلوا عن كربلاء في طريقهم إلى المدينة، وابتعدوا عنها أحسّوا بألم الفراق وشعروا بصعوبة الابتعاد فأجهش الجميع بالبكاء والنياحة، وأنشأت السيّدة زينب (عليها السّلام) تخاطب كربلاء ومصارع الأحبّة فيها وهي تقول:
    على الطفّ السّلام وساكنيه نفوساً قدّست في الأرض قدماً مضاجع فتية عبدوا وناموا علتّهم في مضاجهم كعابٌ وصيّرت القبور لهم قصوراً لئن وارتهم أطباق أرض فقد نقلوا إلى جنات عدن يبخل بالفرات على حسين فلي قلب عليه ذو التهاب وروح الله في تلك القباب وقد خلصت من النطف العذاب هجوعاً في الفدافد والشعاب بأوراق منعّمة رطاب مناخاً ذات أفنية رحاب كما غمدت سيوف في قراب وقد عيضوا النعيم من العذاب وقد أضحى مباحاً للكلاب ولي جفن عليه بانسكاب
    يا أمّاه رجعنا![46]
    ولمّا قرب موكب أهل البيت (عليهم السّلام) من المدينة تذكّرت السيّدة زينب (عليها السّلام) أمّها فاطمة الزهراء (عليها السّلام) فاستعبرت باكية وهي تقول:
    "يا أمّاه، رجعنا وقلوبنا مقروحة، وجفوننا من البكاء مجروحة، ورجالنا مقتولة، وأموالنا منهوبة". ثمّ إنّهم نزلوا خارج المدينة ونصبوا الخيام بأمر الإمام زين العابدين (عليه السّلام)، ونصبوا خيمة الإمام الحسين (عليه السّلام) التي لم ينصبوها في مكان سوى هذا المكان، فلمّا رأته النّسوة خرجن وبكين، وأبكين كلّ الحاضرين، وأمّا السيّدة زينب (عليها السّلام) غشي عليها من شدّة البكاء حتّى إذا أفاقت خرجت ونادت:
    "وا فرقتاه! وا فرقتاه! أين الكماة واين الحماة؟ وا لهفاه" ثم قالت:
    فما لي لا أروي الحِمام بمهجتي وكنت بحقّ نور عيني وعزتي

    ثمّ قالت: "يا أخي يا حسين! هؤلاء جدّك وأمّك وأخوك الحسن، وهؤلاء أقرباؤك ومواليك ينتظرون قدومك ويسألوني عنك، فما جوابي؟ فكيف أتكلّم وما عساني؟ يا نور عيني قد قضيت نحبك وأورثتني حزناً طويلاً، يا ليتني متّ وكنت نسياً منسياً"، ثمّ توجّهت نحو المدينة وقالت: "أيا مدينة جدي! فأين يومنا الذي قد خرجنا منك بالفرح والمسرّة والجمع والجماعة، ولكن رجعنا إليك بالأحزان والآلام من حوادث الزمانِ والأيّام، فقدنا الرجال، وآلَ أمرنا إلى الشتات، ودخل الزّمان علينا، وفرّق بيننا الزمان مفرق الأحباب" ثمّ التفتت إلى روضة جدّها رسول الله (صلّى الله عليه وآله) وقالت: "يا جدّاه! أنا ناعية إليك من بناتك وبنيك".
    -----------------------------------------
    [1] ـ عوالم سيّدة النّساء 1/219 ، عن الثاقب في المناقب : عن زينب بنت عليّ عليه السّلام قالت :
    [2] ـ آل عمران : 37.
    [3] ـ كامل الزيارات ص263.
    [4] ـ عوالم سيّدة النّساء 2/954.
    [5] ـ أمالي المفيد 40، ح8 : أخبرني أبو بكر محمّد بن عمر الجعابي ، قال : أخبرنا أبو عبد الله جعفر بن محمّد بن جعفر الحسني ، قال : حدثنا عيسى بن مهران، عن يونس ، عن عبد الله بن محمّد بن سليمان الهاشمي ، عن أبيه ، عن جده ، عن زينب بنت عليّ بن أبي طالب عليه السّلام، قالت: ..
    [6] ـ بعض النسخ، (فقد نكبوا).
    [7] ـ مقتل الحسين عليه السّلام للمقرم ص359 قال :
    [8] ـ عوالم سيّدة النّساء 2/965 عن إرشاد المفيد قال:
    [9] ـ الزمر: الآية 42.
    [10] ـ الاحتجاج : 2/29.
    [11] ـ عوالم سيّدة النّساء 2/ 974 روى أهل المقاتل: ...
    [12] ـ عوالم سيّدة النّساء 2/ 974: ...
    [13] ـ عوالم سيّدة النّساء 2/975: ...
    [14] ـ اللهوف 64 ـ 65
    [15] ـ خَفِرةَ: الخَفَر شدة الحياء، وامرأة خَفِرة: صَيَية مُتخِّفرة.
    [16] ـ بحار الأنوار 45/115
    [17] ـ السبج معرب شبه وهو حجر أسود شديد السواد براق وله فوائد طبية، وكثيراً ما يشبه به الأشياء سواداً كقول الحكيم الطوسي : (شبي چون شبه روى شسته بقير) وبه سموا السبيج والسبيجة والسبجة للثوب الأسود وقد صحفت الكلمة تارة بالشيخ كما في الأصل وتارة بالشيخ كما في الكمباني . اما النصل والانتصال: فهوخروج اللحية من الخضاب ومنه لحية ناصل.
    [18] ـ اللهوف 69 ـ 70 ومثير الأحزان 90 ـ 91.
    [19] ـ اللهوف 79 ـ 81.
    [20] ـ الروم : 10
    [21] ـ آل عمران : 178.
    [22] ـ سورة آل عمران: آية 169.
    [23] ـ بحار الأنوار: 45/162 عن حذيم بن شريك الأسدي قال :
    [24] ـ الختر: أسوأ الغدر وأقبحه.
    [25] ـ الحَدْل: ضد العَدْل.
    [26] ـ عوالم سيّدة النّساء 2/946 : وقد روى صاحب (ناسخ التواريخ) في كتابه..
    [27] ـ عوالم سيّدة النّساء 2/ 946 ، عن البحار، قال.....
    [28] ـ عوالم سيّدة النّساء 2/946...
    [29] ـ مقتل الحسين عليه السّلام لل سيّد المقرم ص396...
    [30] ـ عوالم سيّدة ا لنساء 2/961 : قال السيّد محسن الأمين في أعيان الشيعة : روى ابن طاوس [31] ـ عوالم سيّدة النّساء 2/961 : وقال الشيخ المفيد (ره)..
    [32] ـ عوالم سيّدة النّساء 2/962 : وقال الشيخ المفيد (ره) ...
    [33] ـ عوالم سيّدة النّساء 2/964 : وقال المفيد (ره) ..
    [34] ـ عوالم سيّدة النّساء 2/964 : وقال السيّد ابن طاوس..
    [35] ـ عوالم سيّدة النّساء 2/975
    [36] ـ عوالم سيّدة النّساء 2/977 : بالسند المرفوع إلى رقية بنت عقبة بن نافع الفهري ، قالت:..
    [37] ـ يس : 52.
    [38] ـ بحار الأنوار : 45/54
    [39] ـ بحار الأنوار: 45/ 58
    [40] ـ ناسخ التواريخ: 2/541: ...
    [41] ـ ناسخ التواريخ: 2/504:...
    [42] ـ ناسخ التواريخ: 2/514:...
    [43] ـ ناسخ التواريخ: 2/521:... وفي كتاب رياض الشهادة:...
    [44] ـ ناسخ التواريخ: 2/521:...، وفي كتاب رياض الشهادة:...
    [45] ـ ناسخ التواريخ: 2/516:...
    [46] ـ ناسخ التواريخ: 2/520:...
    حسين منجل العكيلي

  • #2
    بارك الله تعالى فيك اخي الكريم.......وثقل ميزانك بما تفعله من
    مجهود في الدعوة لدين الله تعالى
    تقبل مني مرورا متواضعا
    وأسأل الله تعالى أن يجازيك علي عملك هذا خير الجزاء..
    لك جل تقديري واحترامي

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة أنصار المذبوح مشاهدة المشاركة
      بارك الله تعالى فيك اخي الكريم.......وثقل ميزانك بما تفعله من
      مجهود في الدعوة لدين الله تعالى
      تقبل مني مرورا متواضعا
      وأسأل الله تعالى أن يجازيك علي عملك هذا خير الجزاء..
      لك جل تقديري واحترامي
      لبيك ياحسين لبيك ياحسين لبيك ياحسين
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      عظم الله لنا ولكم الاجر الاجر بذكرى عاشوراء انتصار الدم على السيف
      احسنتم بارك الله فيكم جزيتم خيرا

      اسال الله تعالى ان يحفظك ويرزقك زيارة الحسين عليه السلام في الدنيا وشفاعته في الاخرة
      حسين منجل العكيلي

      تعليق


      • #4
        جابرالكاظمي



        أم الـخـدر جـمـعـت عـقـايل حيدر
        مـحـتـاره ظـلـت يـا أمـر تـتـنطر

        لـلأمـر يـصـدر و الأمـر مـضـمونه
        عـقـب الـقـمـر شـمر و زجر يحدونه

        مـتـحـيـره و عـيـن الـعـقيله اربيه
        عـقـب الـخـدر لـنـه ابـيسر مسبيه

        نـاحـت و صـاحـت بالله يـا حـادينه
        قـبـل الـسـبـي انـودع الجثث خلينه

        وحـده هـوت يـم جـسـم إبنها الغالي
        وحـده انـدهـت ويـن الـيـصبر حالي

        مـن بـعـد مـا ودعـن كـل الأجساد
        و الـروس كـل راس اعـلـه راس الـمياد
















        كـل سـاعـه تـجـلب طفله من ذاك البر
        مـذهـولـه مـشبوحة عين للجثث تترباها

        ظـعـن الـفـواطـم لـلـيـسر يردونه
        مـا تـدري زيـنب شتقول متحيره بدنياها

        اتـشـوف الـظـعـن صار الشمر حاديه
        مـن عـقب راية عباس صوت الشمر يبراها

        مـر بـيـنـه لـجـسـوم الأهل مر بينه
        حـادي الظعن جاب النوق بين الجثث نخاها

        وحـده اصـرخـت ذلـونـي وين الوالي
        و سكنه اعله والدها احسين ثقل الحزن أغماها

        اتـوجـهـن لـرض الكوفه بأمر ابن ازياد

        sigpic
        إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
        ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
        ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
        لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

        تعليق


        • #5
          السلام على الحوراء زينب جبل الصبر وجزاكم الله الف خير وأد امكم الله في خدمة محمد وال محمد ولا تنسونا من دعائكم
          اللهُمَ صَلِ عَلَى مُحَمّد وَآلِ مُحَمّد وَعَجِلْ فَرَجْ قآئِم آلِ مُحَمّد


          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة من نسل عبيدك احسبني ياحسين مشاهدة المشاركة
            جابرالكاظمي



            أم الـخـدر جـمـعـت عـقـايل حيدر
            مـحـتـاره ظـلـت يـا أمـر تـتـنطر

            لـلأمـر يـصـدر و الأمـر مـضـمونه
            عـقـب الـقـمـر شـمر و زجر يحدونه

            مـتـحـيـره و عـيـن الـعـقيله اربيه
            عـقـب الـخـدر لـنـه ابـيسر مسبيه

            نـاحـت و صـاحـت بالله يـا حـادينه
            قـبـل الـسـبـي انـودع الجثث خلينه

            وحـده هـوت يـم جـسـم إبنها الغالي
            وحـده انـدهـت ويـن الـيـصبر حالي

            مـن بـعـد مـا ودعـن كـل الأجساد
            و الـروس كـل راس اعـلـه راس الـمياد
















            كـل سـاعـه تـجـلب طفله من ذاك البر
            مـذهـولـه مـشبوحة عين للجثث تترباها

            ظـعـن الـفـواطـم لـلـيـسر يردونه
            مـا تـدري زيـنب شتقول متحيره بدنياها

            اتـشـوف الـظـعـن صار الشمر حاديه
            مـن عـقب راية عباس صوت الشمر يبراها

            مـر بـيـنـه لـجـسـوم الأهل مر بينه
            حـادي الظعن جاب النوق بين الجثث نخاها

            وحـده اصـرخـت ذلـونـي وين الوالي
            و سكنه اعله والدها احسين ثقل الحزن أغماها

            اتـوجـهـن لـرض الكوفه بأمر ابن ازياد

            لبيك ياحسين لبيك ياحسين لبيك ياحسين
            عظم الله لكم الاجر بذكرى انتصار الدم على السيف
            بارك الله فيكم وجزيتم خيرا
            حسين منجل العكيلي

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة اام كميل الحاجي مشاهدة المشاركة
              السلام على الحوراء زينب جبل الصبر وجزاكم الله الف خير وأد امكم الله في خدمة محمد وال محمد ولا تنسونا من دعائكم
              لبيك ياحسين لبيك ياحسين لبيك ياحسين
              عظم الله لكم الاجر بذكرى انتصار الدم على السيف
              بارك الله فيكم وجزيتم خيرا
              حسين منجل العكيلي

              تعليق

              المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
              حفظ-تلقائي
              Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
              x
              يعمل...
              X