أهلا وسهلا بكم في منتدى الكـــفـيل
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التفضل بزيارة صفحة
التعليمات
كما يشرفنا أن تقوم
بالتسجيل ،
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين وصلى الله على محمد واله الطاهرين .
اخي الكريم kerbalaa اشكرك على هذا السؤال :
والجواب :
ان الشيعة تسبل ايدها في الصلاة لانه واجب على ما جاءَت به الروايات الصحيحة الواردة عن اهل البيت ( صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين ) .
اما لماذا اهل السنة يكتفون ايديهم في الصلاة المسمى ب( التكفير ) وذلك إن عمر بن خطّاب هو الذي أحدثه كما جاء في (جواهر الكلام) : ((حكي عن عمر لمّا جيء بأفسارى العجم كفّروا أمامه فسأل عن ذلك فأجابوه بأنا نستعمله خضوعاً وتواضعاً لملوكنا ، فاستحسن هو فعله مع الله تعالى في الصلاة وغفل عن قبح التشبيه بالمجوس في الشرع))( جواهر الكلام 11/19 ).
ـــــ التوقيع ـــــ أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
و العصيان والطغيان،..
أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.
الجواب: لأن النبي صلى الله عليه وآل وسلم لم يكن يفعل ذلك ، والسنة هي الإرسال لا التكتف ، وهو ما جزم به جماعة من علماء أهل السنة ، منهم الإمام مالك بن أنس مؤسس المذهب المالكي ، وابن سيرين والأوزاعي والليث بن سعد وغيرهم ..
قال الإمام النووي (في المجموع2: 312) :
حكى ابن المنذر عن عبد الله ابن الزبير والحسن البصري والنخعي أنه يرسل يديه ولا يضع إحداهما على الأخرى .
وحكاه القاضي أبو الطيب أيضا عن ابن سيرين .
وقال الليث بن سعد يرسلهما ؛ فإن طال ذلك عليه وضع اليمنى على اليسرى للاستراحة.
وقال الأوزاعي هو مخير بين الوضع والإرسال .
وروى ابن القاسم عن مالك بن أنس الإرسال وهو الأشهر وعليه جميع أهل المغرب من أصحابه أو جمهورهم واحتج لهم بحديث المسئ صلاته بأن النبي صلى الله عليه وسلم علمه الصلاة ولم يذكر وضع اليمنى على اليسرى .... . اه كلام النووي .
أتصور أن الأخ المشرف حفظه المولى قد أجاب على السؤال جواب شافي ووافي
لكن بأعتبار أن الأخوة توسعوا في الجواب
نقول
ان التكتف مبطل للصلاة عند الإمامية أعزهم الله وأما الدليل على بطلانه أنه لم يفعله النبي صلى الله عليه وآله
هذا اولاً
ثانيا أن الإمام الباقر عليه السلام قال لحريز ذلك من ىصنع المجوس كما جاء في الكافي الشريف
قال قلت لأبي جعفر عليه السلام قال: قلت له (فصل لربك وانحر) (1): قال: النحر الاعتدال في القيام أن يقيم صلبه وقال: لا تكفر (أي لا تضع اليمنى على اليسرى)
إنما يصنع ذلك المجوس (2).
وأما المذاهب الأربعة فهم مختلفين في ذلك
قالت الحنفية: هو مسنون وليس بواجب والأفضل للرجل أن يضع باطن كفه اليمنى على ظاهر كفه اليسرى تحت سرته وللمرأة أن تضع يديها على صدرها (3).
وقالت الشافعية: أما التكتف فليس بواجب ويسن للرجل والمرأة والأفضل وضع باطن يمناه على ظهر يسراه تحت الصدر وفوق والسرة مما يلي الجانب الأيسر وتبعهم سفيان الثوري وداود الظاهري (4).
وقالت المالكية: أما التكتف فجائز ولكن يستحب إرسال اليدين في صلاة الفرض (5).
وقالت الحنابلة: أما التكتف فسنة للرجل والمرأة والأفضل أن يضع باطن يمناه على ظاهر يسراه ويجعلهما تحت السرة (6). (1) سورة الكوثر: آية 2.
(2) الكافي: ج 3، ص 336.
(3) المجموع: ج 3، ص 311، واللباب ج 1: ص 71، والمغني: ج 1 ص 473، والفلاح ص 41.
(4) الهداية: ج 1، ص 47، والمجموع: ج 3، ص 311، واللباب: ج 1 ص 71، وشرح فتح القدير: ج 1، ص 201.
(5) المجموع: ج 3، ص 311، واللباب: ج 1، ص 71، ونيل الأوطار: ج 2 ص. 203
(6) المغني: ج 1، ص 473، والمجموع: ج 3، ص 311، وفتح القدير: ج 1، ص 201.
إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار
تعليق