لماذا اخفى الله تبارك وتعالى موعد ظهور الإمام المهدي(ع) أولاً، والثاني هل أن النبي والأئمة المعصومين صلوات الله عليهم أجمعين أيضاً لا يعرفون بذلك يعني الموعد الدقيق لظهوره(ع) ؟
الشيخ الكوراني:
إخفاء الإمام (ع) من قبل الله سبحانه وتعالى جزء من خطته عز وجل في مسيرة المجتمع البشري ، وفيها أسرار كثيرة . وعندنا أن النبي(ص) لما سُئل متى يظهر المهدي من ذريتك؟ قال: مثلُهُ كمثَل الساعةلاَ تَأْتِيكُمْ إِلاَّ بَغْتَةً !
إذن هذا فيه سر ولذلك لم يُخبر الله عزوجل به ! لأن ما ندركه نحن أن الله يريد أن يمتحن كما يقول عزوجل:إِنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا لِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَى .( طه15,فالسريتعلق بنمو البشر، بامتحانهم، برشدهم وهناك أسرار إلهية أخرى .
كمال الدين: عن عبد السلام بن صالح الهروي قال: (سمعت دعبل بن علي الخزاعي يقول: أنشدت مولاي الرضا علي بن موسى (ع) قصيدتي التي أولُها :
فلما انتهيت إلى قولي :
بكى الرضا(ع) بكاء شديداً ، ثم رفع رأسه إلي فقال لي : يا خزاعي نطق روح القدس على لسانك بهذين البيتين ، فهل تدري من هذا الإمام ومتى يقوم ؟ وأما متى فإخبار عن الوقت ، فقد حدثني أبي ، عن أبيه ، عن آبائه (ع)
أنا أعتقد بأن أسرار غيبة الإمام صلوات الله وسلامه عليه كما عن الإمام الصادق(ع) لا تعرف إلا بعد ظهوره ، حتى هو يكشف وجه الحكمة منها .أن النبي (ص) قيل له : يا رسول الله متى يخرج القائم من ذريتك؟ فقال(ع) : مَثَلُه مَثَلُ الساعة التي لايُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلا هُوَ ثَقُلَتْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأرض لا تَأْتِيكُمْ إِلا بَغْتَةً( الأعراف.187,كمال الدين: 2 / 372 عيون أخبار الرضا عليه السّلام 2 : 236 /34و 35. المعجم الموضوعي لأحاديث الإمام المهدي(ع) 757).
أي كما أن وجه الحكمة لم ينكشف تماماً لموسى حتى كشفه الخضـر(ع) ، فإن وجه الحكمة من تغييب الله لوليه وعدم تحديد وقت ظهوره وجعل علامات له ، هذا ايضاً يعرف عند ظهور الإمام (ع) .
وأما أن النبي والأئمة (ع) يعرفون فأعتقد أنهم يعرفون ، ولكن لا يقترحون على ربهم وينتظرون أمره ، والإمام المهدي(ع) أيضاً يعرف .
وقد ورد أن عنده علامات للإذن بظهوره من ربه ، فإذا ظهرت عرف أن الله عز وجل أمره بالظهور
الشيخ الكوراني:
إخفاء الإمام (ع) من قبل الله سبحانه وتعالى جزء من خطته عز وجل في مسيرة المجتمع البشري ، وفيها أسرار كثيرة . وعندنا أن النبي(ص) لما سُئل متى يظهر المهدي من ذريتك؟ قال: مثلُهُ كمثَل الساعةلاَ تَأْتِيكُمْ إِلاَّ بَغْتَةً !
إذن هذا فيه سر ولذلك لم يُخبر الله عزوجل به ! لأن ما ندركه نحن أن الله يريد أن يمتحن كما يقول عزوجل:إِنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا لِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَى .( طه15,فالسريتعلق بنمو البشر، بامتحانهم، برشدهم وهناك أسرار إلهية أخرى .
كمال الدين: عن عبد السلام بن صالح الهروي قال: (سمعت دعبل بن علي الخزاعي يقول: أنشدت مولاي الرضا علي بن موسى (ع) قصيدتي التي أولُها :
مدارسُ آياتٍ خَلَتْ من تلاوةٍ |
|
ومنزلُ وَحْيٍ مُقْفِرِ العَرَصَاتِ |
خروجُ إمامٍ لا محالةَ خارجٍ |
|
يقوم على اسمِ الله والبركاتِ |
يميزُ فينا كل حقٍّ وباطلٍ |
|
ويجزي على النعماء والنقماتِ |
أنا أعتقد بأن أسرار غيبة الإمام صلوات الله وسلامه عليه كما عن الإمام الصادق(ع) لا تعرف إلا بعد ظهوره ، حتى هو يكشف وجه الحكمة منها .أن النبي (ص) قيل له : يا رسول الله متى يخرج القائم من ذريتك؟ فقال(ع) : مَثَلُه مَثَلُ الساعة التي لايُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلا هُوَ ثَقُلَتْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأرض لا تَأْتِيكُمْ إِلا بَغْتَةً( الأعراف.187,كمال الدين: 2 / 372 عيون أخبار الرضا عليه السّلام 2 : 236 /34و 35. المعجم الموضوعي لأحاديث الإمام المهدي(ع) 757).
أي كما أن وجه الحكمة لم ينكشف تماماً لموسى حتى كشفه الخضـر(ع) ، فإن وجه الحكمة من تغييب الله لوليه وعدم تحديد وقت ظهوره وجعل علامات له ، هذا ايضاً يعرف عند ظهور الإمام (ع) .
وأما أن النبي والأئمة (ع) يعرفون فأعتقد أنهم يعرفون ، ولكن لا يقترحون على ربهم وينتظرون أمره ، والإمام المهدي(ع) أيضاً يعرف .
وقد ورد أن عنده علامات للإذن بظهوره من ربه ، فإذا ظهرت عرف أن الله عز وجل أمره بالظهور
تعليق