بسم الله الرحمن الرحيم
ذكر البعض حديثا في مدح ابي بكر وعمر محاولا رد حديث المنزلة لامير المؤمنين عليه السلام وقول النبي (صلى الله عليه واله) له انت مني بمنزلة هارون من موسى الا انه لا نبي بعدي وقال ان هذه المنزلة لا تختص بعلي بل اثبت اعظم منه للشيخين فاذا دل هذا الحديث على امامة علي دل بالاولوية على امامة الشيخين؟ والحديث هو : حدثنا عبد الله حدثني ابي ثنا أبو معاوية ثنا الاعمش عن عمرو بن مرة عن ابي عبيدة عن عبد الله قال: لما كان يوم بدر قال قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): ما تقولون في هؤلاء الأسرى فقال أبو بكر : يا رسول الله ، قومك وأهلك ، استبقهم ، لعل الله أن يتوب عليهم ، وقال عمر : يا رسول الله ، كذبوك ، وأخرجوك ، وقاتلوك ، قدمهم ، فأضرب أعناقهم ، وقال عبد الله بن رواحة : يا رسول الله ، انظر واديا كثير الحطب فاضربه عليهم نارا ، فقال العباس وهو يسمع ما يقول : قطعتك رحمك ، قال : فدخل النبي صلى الله عليه وسلم ولم يرد عليهم شيئا ، فقال ناس : يأخذ بقول عبد الله بن رواحة ، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : « إن الله ليلين قلوب رجال فيه ، حتى تكون ألين من اللبن ، وإن الله ليشدد قلوب رجال فيه ، حتى تكون أشد من الحجارة ، مثلك يا أبا بكر مثل إبراهيم ، قال : فمن تبعني فإنه مني ومن عصاني فإنك غفور رحيم ، ومثلك يا أبا بكر مثل عيسى إذ قال : إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم الآية ، ومثلك يا عمر كمثل نوح إذ قال : رب لا تذر على الأرض من الكافرين ديارا ، ومثلك يا عمر مثل موسى إذ قال : ربنا اطمس على أموالهم واشدد على قلوبهم فلا يؤمنوا حتى يروا العذاب الأليم ، أنتم عالة فلا ينفلتن أحد إلا بفداء أو ضربة عنق .(1)
ان حديث تشبيه ابي بكر بابراهيم وعيسى وتشبيه عمر بنوح وموسى اخرجه احمد والحاكم والبيهقي عن ابي عبيدة عن ابيه عبد الله بن مسعود فيكون الحديث منقطع لان أبا عبيدة لم يرو عن ابيه عبد الله بن مسعود والحديث المنقطع ساقط بلا اشكال فلا قيمة اذاً لهذا الحديث ولم يرو عن غير ابي عبيدة .
والدليل على ان هذا الحديث منقطع ما اخرجه الترمذي عن عمرو بن مرة قال: سألت أبا عبيدة بن عبد الله: هل تذكر من عبد الله شيئا؟ قال: لا (2)
وقال النسائي في السنن: أبو عبيبدة لم يسمع من ابيه شيئا؟ قال: لا . (3)
كما ذكر ذلك ابن حبان في كتابه (الثقات) حيث قال: أبو عبيدة بن عبد الله بن مسعود يروي عن ابيه ولم يسمع منه شيئا . (4)
والحديث المذكور لم يرو الاعن عبيدة عن ابيه فيكون ساقطا وقد صرح بانقطاعة جملة من محدثي اهل السنة كالهيثمي في زوائده: وفيه أبو عبيدة ولم يسمع من ابيه ولكن رجاله ثقات .(5)
كما صرح بضعفه الكثير قال الالباني: بل منقطع أبو عبيدة لم يسمع من ابيه كما قال الهيثمي . (6)
وقال احمد محمد شاكر في حكمه على الحديث: اسناده ضعيف لانقطاعه أبو عبيدة لم يسمع من ابيه عبد الله بن مسعود . (7)
وكذا حكم شعيب الارنؤوط على الحديث في تحقيقه على مسند احمد . (8)
ثم بعد غض النظر عن سند الحديث فهو ليس بحجة على الشيعة اذ انه ليس من مروياتهم فلا يصح الاحتجاج به .
وأخيرا اذا تنزلنا عما سبق نقول: ان الحديث – على تقدير صحته – لا يتضمن تشبيه ابي بكر بابراهيم وعيسى عليهما السلام الا من جهة الصفح والتجاوز عن الاخرين كما انه لا يتضمن تشبيه عمر بنوح وموسى عليهما السلام الا من جهة الشدة والغضب على قومهما فالحديث كما هو واضح لا ينزل و لا يشبه أبا بكر وعمر الا من جهة خاصة وصفة محددة وليس فيه أي دلالة على افضليتهم او امامتهم وخلافتهم لرسول الله صلى الله عليه واله وهذا بخلاف ما دل عليه حديث المنزلة حيث نزل النبي صلى الله عليه واله عليا عليه السلام منزلة هارون من موسى عليهما السلام في كل صفاته ومزاياه الا النبوة .
(1) مسند احمد ج1ص 383 ، المصنف لابن ابي شيبة ج 8 ص 476 .
(2) سنن الترمذي ج1 ص 14 .
(3) سنن النسائي ج 3 ص 105 .
(4) الثقات ج 5 ص 561 .
(5) مجمع الزوائد ج 6 ص 87 .
(6) ارواء الغليل ج 5 ص 48 .
(7) مسند احمد ج3 ص 521 ح 3632 . تحقيق احمد محمد شاكر .
(8) مسند احمد ج1 ص 383 . بتحقيق شعيب الارنؤوط
تعليق