إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الاقوال في التفسير العقلي

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الاقوال في التفسير العقلي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    يحظى منهج التفسير العقلي الذي عرف بتعاريف كثيرة بمنزلة خاصة بين مناهج التفسير، وقد اتخذت المناهج الكلامية بإزاء هذا المنهج مواقف مختلفة تبعاً لتعريفهم للمنهج العقلي. فبعضهم عدّه نفس المنهج الاجتهادي في التفسير، وعدّه بعضهم من اقسام التفسير بالرأي. وقد ينظر له بنظرة مساوية للتفسير الفلسفي للقران.
    ومن هنا لابد لنا من معرفة الآراء في تعريف هذا القسم من التفسير.
    الآراء في معنى التفسير العقلي:
    1- هو الاستفادة من القرائن العقلية كأداة في التفسير:
    قال آية الله مكارم الشيرازي: المقصود من التفسير بالعقل هو الاستفادة من القرائن العقلية الواضحة التي تكون مورد قبول جميع العقلاء لفهم معاني الالفاظ والجمل، ومن جملتها القران والحديث. فمثلا عندما يقال: [يد الله فوق أيديهم] فالعقل يقول: انه ليس المقصود من اليد هنا هو هذه الجارحة التي تحتوي على خمسة أصابع، لان الله سبحانه وتعالى ليس بجسم اذ ان كل جسم محدود وفانٍ، والله ليس محدوداً ولا يفنى وانما هو ازلي ابدي. فالمقصود من ذلك هو قدرة الله سبحانه التي فوق قدرة الجميع. فاطلاق اليد على القدرة اطلاق مجازي، لان قدرة الانسان عادة ما تكون في اليد وعن طريق اليد.(1)

    2- التفسير العقلي هو بعينه التفسير الاجتهادي:
    قال الشيخ محمد هادي معرفة: التفسير الاجتهادي يعتمد العقل والنظر اكثر ما يعتمد النقل والاثر ليكون المناط في النقل والتمحيص هو دلالة العقل الرشيد والرأي السديد.(2)
    وقد اعتبر الشيخ معرفة ان المنهج العقلي احد خصائص تفسير التابعين فقال: فاعملوا النظر في كثير من مسائل الدين ومنها مسائل قرانية كانت تعود الى معاني الصفات واسرار الخليقة واحوال الأنبياء والرسل وما شاكل. فكانوا يعرضونها على شريعة العقل ويحاكمونها وفق حكمها الرشيد وربما يؤولونها الى ما يتوافق مع الفطرة السليمة. (3)
    ثم ذكر ابن عباس من مدرسة مكة وابن مسعود من مدرسة الكوفة بوصفهما شيوخ هذا المنهج في التفسير وفي الختام قال: وقد راج التفسير العقلي في ما بعد ولاسيما عند المعتزلة ومن حذا حذوهم في تقديم العقل على ظاهر النقل. (4)
    وقال الأستاذ محمد علي ايازي في هذا الشأن: وهذا مصطلح في قبال اتلتفسير بالراي – المذموم – الناتج من هوى النفس والبدع والمراد منه المنهج الاجتهادي القائم على القواعد العقلية القطعية في شرح معاني القران والتدبر في مضامينه والتأمل في ملازمات بيانه. (5)

    3- التفسير العقلي نوع من أنواع التفسير بالراي:
    كتب الشيخ خالد عبد الرحمن العك: التفسر العقلي هو ما يقابل التفسير النقلي وهو يعتمد على الفهم العميق والمركز لمعاني الالفاظ القرانية اتي تنتظم في سلكها تلك الالفاظ وفهم دلالاتها وللعلماء تسمية للتفسير العقلي هي التفسير بالراي. (6)
    كما كتب الدكتور الذهبي في مبحث التفسير بالراي فقال: والمراد بالراي هو الاجتهاد وعليه فالتفسير بالراي عبارة عن تفسير القران بالاجتهاد. (7)
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
    (1) التفسير بالراي: ص 38.
    (2) التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب: ج2، ص 249.
    (3) نفس المصدر: ج1، ص 435.
    (4) نفس المصدر: ج 1، ص 435 – 436.
    (5) المفسرون حياتهم ومنهجهم: ص 40.
    (6) أصول التفسير وقواعده: ص 167.
    (7) التفسير والمفسرون: ج 1، ص 255.

  • #2
    احسنت بارك الله فيك وجزيت خيرا
    حسين منجل العكيلي

    تعليق


    • #3

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
      x
      يعمل...
      X