السؤال-
ماالمقصود بالقول المأثور( النظرة الاولى
لك والثانية عليك )؟؟وهل يجوز اطالة
النظرة الأولى للمرأة والتمعن بها بحجة
انها لازالت نظرة أولى جائزة كما يدعي
البعض ؟
الجواب--
الظاهر أن المقصود بالقول المذكورهو
التفريق بين النظرتين من حيث كون
الأولى اتفاقية عابرة فتكون بريئه
ولا يقصد بها التلذذ الشهوي بخلاف
الثانية فأنها تكون ضارة,ومن هنا
ورد في بعض النصوص عن أبي عبد الله
الصادق ( ع ) أنه قال"النظرة بعد النظرة
تزرع في القلب الشهوة وكفى بها لصاحبها
فتنه> وكيف كان فمن الواضح أن القول
المذكور ليس في مقام تحديد النظر السائغ
على أساس العدد بحيث يعني تجويز
النظرة الاولى وأن كانت هادفة وغير
بريئة في أول حدوثها ، أو أنقلبت الى
ذلك في حالت بقائها واستمرارها ،لان
الناظرلاتطاوعه نفسه من غمض النضر
عن المنظور اليها، وتحريم النظرة الثانية
وأن كانت للحظة واحدة بلا تلذذ ،
ماالمقصود بالقول المأثور( النظرة الاولى
لك والثانية عليك )؟؟وهل يجوز اطالة
النظرة الأولى للمرأة والتمعن بها بحجة
انها لازالت نظرة أولى جائزة كما يدعي
البعض ؟
الجواب--
الظاهر أن المقصود بالقول المذكورهو
التفريق بين النظرتين من حيث كون
الأولى اتفاقية عابرة فتكون بريئه
ولا يقصد بها التلذذ الشهوي بخلاف
الثانية فأنها تكون ضارة,ومن هنا
ورد في بعض النصوص عن أبي عبد الله
الصادق ( ع ) أنه قال"النظرة بعد النظرة
تزرع في القلب الشهوة وكفى بها لصاحبها
فتنه> وكيف كان فمن الواضح أن القول
المذكور ليس في مقام تحديد النظر السائغ
على أساس العدد بحيث يعني تجويز
النظرة الاولى وأن كانت هادفة وغير
بريئة في أول حدوثها ، أو أنقلبت الى
ذلك في حالت بقائها واستمرارها ،لان
الناظرلاتطاوعه نفسه من غمض النضر
عن المنظور اليها، وتحريم النظرة الثانية
وأن كانت للحظة واحدة بلا تلذذ ،
تعليق