سلام من السلام عليكم
الحمد لله الواحد الأحد ، الفرد الصمد ، الذي لم يكن له ندٌّ ولا ولد , ثمَّ الصلاة على نبيه المصطفى ، وآله الميامين الشرفا ، الذين خصّهم الله بآية التطهير . يقول تعالى : (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمْ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً)
عجائب اح?ام أميرالمومنين الامام علي(عليه السلام)
الحمد لله الواحد الأحد ، الفرد الصمد ، الذي لم يكن له ندٌّ ولا ولد , ثمَّ الصلاة على نبيه المصطفى ، وآله الميامين الشرفا ، الذين خصّهم الله بآية التطهير . يقول تعالى : (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمْ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً)
عجائب اح?ام أميرالمومنين الامام علي(عليه السلام)
السيد محسن الأمين العاملي
في ستة غلمان سبحوا في الفرات فغرق احدهم
61- وفي الكتاب المذكور [قضايا اميرالمؤمنين "ع": ح 116 و251.] بعد الحديث المتقدم: قال: ورفع الى اميرالمؤمنين "ع" ان ستة غلمان تعاطوا لعبا في الفرات، فغرق غلام منهم، فشهد ثلاثة على الاثنين انهما اغرقاه، وشهد الاثنان على الثلاثة انهم غرقوه.
فقضى اميرالمؤمنين "ع" بالدية اخماسا؛ ثلاثة اخماس على الاثنين، وخمسين على الثلاثة.
وفي ارشاد المفيد:
[220:1.] روي ان ستة نفر نزلوا الفرات فتعاطوا فيه لعبا، فغرق واحد منهم، فشهد اثنان على ثلاثة انهم غرقوه، وشهد الثلاثة على الاثنين انهما غرقاه، فقضى "ع" بالدية اخماسا على الخمسة نفر، ثلاثة منها على الاثنين
بحساب الشهادة عليهما، وخمسان على الثلاثة بحساب الشهادة ايضا.
[الكافي: 284:7 ح 6، دعائم الاسلام: 423:2 ح 1474، من لا يحضره الفقيه: 116:4 ح 5233، المقنعة: 750، تهذيب الاحكام: 239:10 ح 953 و954، النهاية للطوسي: 763، مناقب ابن شهراشوب: 380:2، وسائل الشيعة: 235:29 ح 1، بحارالانوار: 265:40 ذح 33 وج 387:104 ح 9 وص 395 ذح 33، ملاذ الاخيار: 508:16 ح 3، مستدرك الوسائل: 312:18 ح 3-1، قضاء اميرالمؤمنين "ع": 34 ح 2.]
قال: ولم يكن في ذلك قضية احق بالصواب مما قضى به.
[قال الشهيد الثاني "ره" في الروضة البهية: 148:10: وهي مع ضعف سندها آقضية في واقعة مخالفة لاصول المذهب فلا يتعدى والموافق لها من الحكم: ان شهادة السابقين ان كانت مع استدعاء الولي وعدالتهم قبلت ثم لا تقبل شهادة الاخرين، للتهمة،وان كانت الدعوى على الجميع، او حصلت التهمة عليهم لم تقبل شهادة احدهم مطلقا، ويكون ذلك لوثا يمكن اثباته بالقسامة.]
تعليق