إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اضواء مختصرة على ( سورة النور ) مفردات وجمل

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اضواء مختصرة على ( سورة النور ) مفردات وجمل

    بسم الله الرحمن الرحيم

    سورة النور
    (والزانية لا ينكحها إلا زان ) أي الذي من شأنه الزنا لا يرغب فيها الصلحاء غالبا وإنما يرغب الإنسان إلى شكله وقدم الزاني لأن الرجل هو الأصل في الرغبة والخطبة ولذا لم يقل والزانية لا تنكح إلازانيا للمقابلة

    (المحصنات) يقذفون العفائف بالزنا وكذا الرجال إجماعا فقد ورد في الرجل يقذف الرجل بالزنا، فورد فيه انه (يجلد، هو في كتاب الله وسنة نبيه) وتخصيصهن لخصوص الواقعة وأصل الإحصان: المنع.و أحصن الرجل: إذا تزوج فهو محصن بالكسر على القياس، و محصن بالفتح على غير القياس.و حصنت المرأة بالضم حصنا أي عفت فهي حاصن. و حصان بالفتح، و المحصن: من له فرج يغدو عليه و يروح.

    (ويدرأ) يدفع

    (بالإفك) بالكذب العظيم نزلت في مارية القبطية وما رمتها به عائشة من أنها حملت بإبراهيم من جريح القبطي والإفك اسوء الكذب وابلغه .

    (والذي تولى كبره) تحمل معظمه

    (أفضتم) خضتم

    (ولا يأتل) هو يفتعل من الألية، أي يحلف. و الألية - على فعيلة - اليمين، و الجمع ألايا. و ألى الرجل إذا قصر و ترك الجهد. و منه قوله تعالى: لا يألونكم خبالا أي لا يقصرون لكم في الفساد. و ألاه يألوه- كغزاه - يغزوه -: استطاعه و عليه حمل قول الملكين للميت - عند قول لا أدري -: لادريت و لا ايتليت أي لا استطعت. و الألية: ألية الشاة، و لا تكسر الهمزة، و لا يقال لية، والجمع أليات كسجدة و سجدات، و التثنية أليان بحذف التاء كسكران. والحاصل ان المعنى : ولا يحلف من الألية أو لا يقصر من الألو.

    (الخبيثات) من الكلمات ، قال القمي : الخبيثات من الكلام والعمل للخبيثين من الرجال والنساء، يسلمونهم ويصدق عليهم من قال: والطيبون من الرجال والنساء للطيبات من الكلام والعمل

    (تستأنسوا ) تستأذنوا، من الاستئناس، بمعنى الاستعلام، فإن المستأذن مستعلم هل يراد دخوله، أو ما يقابل الاستيحاش، فإنه خائف أن لا يؤذن له ، وورد : (الاستئناس وقع النعل والتسليم)

    (ليضربن بخمرهن على جيوبهن ) الجيب: القميص، يقال: جبت القميص أجوبه و أجيبه: إذا قررت جيبه، و يقال الجيب هنا القميص. فقوله " على جيوبهن " لأنها كانت واسعة تبدو منها نحورهن، ويجوز أن يراد بالجيوب هنا الصدور.

    (أو ما ملكت أيمانهن) قيل يعم العبيدوالإماء ويعضده بعض الأخبار والمشهور اختصاصه بالإماء وهو الأحوط

    (غير أولي الإربة) اي غير اولي الحاجة إلى النساء من الرجال لإن الاربة هي الحاجة وهم البله الذين لا يعرفون أمورهن وقيل الشيوخ الصلحاء . والأرب مصدر من باب تعب، يقال: أرب الرجل إلى شيء: إذا احتاج إليه، فهو آرب على فاعل. و الإرب بالكسر مستعمل في العضو، و الجمع أرآب مثل حمل و أحمال و منه السجود على سبعة أرآب أي أعضاء و آرأب أيضا. و الأريب: العاقل لا يختل عن عقله، و منه قولهم: يحرص عليه الأديب الأريب.

    (لم يظهروا على عورات النساء ) لعدم تمييزهم من الظهور، بمعنى الاطلاع، أو لعدم بلوغهم حد الشهوة. من الظهور، بمعنى الغلبة.

    (وأنكحوا الأيامى منكم) مقلوب أيائم جمع أيم وهو العزب ذكرا كان أو أنثى بكرا أو ثيبا أمر للأولياء بتزويج الأيامى الحرائر الأحرار بعضهم من بعض وامر للسادة بتزويج عبيدهم وإمائهم بقوله (والصالحين من عبادكم وإمائكم) وتذكير الصالحين للتغليب وتخصيصهم لأهمية الاهتمام بهم وتحصين دينهم

    (والذين يبتغون الكتاب) المكاتبة وهو قول السيد لمملوكه كاتبتك على كذا معناه كتبت على نفسي إعتاقك وكتبت عليك الوفاء بالمال

    (ولا تكرهوا فتياتكم) إماءكم

    (على البغاء) على الزنا من (بغا) والبغي:المرأة الفاجرة، يقال: بغت المرأة تبغي بغاء - بالكسر والمد - فجرت، فهي بغي، و الجمع البغايا، و هو وصف يختص بالمرأة الفاجرة و لا يقال للرجل بغي.و البغاء - بالكسر و المد - الزنا.
    (إن أردن تحصنا) تعففا شرط للنهي ولا يلزم من عدمه جواز الإكراه لامتناع الإكراه بدونه على أن المفهوم إنما يعتبر إذا لم يكن للتقييد وجه سواه والوجه هنا سبب النزول وهو أنه كان لابن أبي جوار يكرههن على الزنا ويضرب عليهن ضرائب فشكا بعضهن إلى النبي فنزلت

    (كسراب) وهو ما يرى في الفلاة من ضوء الشمسفي الظهيرة
    (بقيعة) بمعنى قاع أو جمعه وهو الأرض المستوية

    (لجي) عميق منسوب إلى اللج واللجة و هي معظم البحر، و منه حسبته لجة و منه الحديث اطلبوا العلم و لو بخوض اللجج و سفك المهج

    (صافات) باسطات أجنحتهن في الهواء فإن ذلك يدل على كمال قدرة خالقهن

    (يزجي سحابا) يسوقه برفق ومنه يزجي لكم الفلك أي يسير لكم الفلك و يجريه في البحر.

    (ثم يجعله ركاما) متراكما ببعضه على بعض

    (الودق) بسكون الدال المطر

    (يخرج من خلاله) من مخارجه جمع خلل كجبال وجبل

    (من جبال فيها) في السماء وأريد بالجبل الكثرة كقولك لفلان جبال من ذهب

    (يكاد سنا برقه) ضوء برق السحاب

    (ثلاث عورات لكم ) أي ثلاث أوقات يختل فيها تستركم، وأصل العورة الخلل. أي ثلاث أوقات لكم من أوقات العورة، قرىء ثلاث عورات بالنصب على البدل و بالرفع على معنى هذه ثلاثة عورات مخصوصة بالاستيذان، و يسمى كل وقت من هذه الأوقات عورة لأن الناس يختل تحفظهم وتسترهم فيها، من قولهم أعور الفارس إذا بدا فيه موضع خلل للطعن و الضرب، و قرأ بعضهم ثلاث عورات بالتحريك. و في الحديث من تتبع عورة أخيه المسلم فكذا أي من تجسس ما ستره الله من الأفعال و الأقوال على أخيه فكذا.

    (جميعا أو أشتاتا) مجتمعين أو متفرقين

    (أمر جامع) كالجمعة والأعياد و الحروب، ووصف الأمر بالجمع مبالغة

    (لا تجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضا) فإن إجابته فرض والرجوع بغير إذنه حرام فكيف يقاس دعاؤه إياكم على دعاء بعضكم بعضا أو لاتجعلوا نداءه كنداء بعضكم بعضا باسمه بل قولوا يا نبي الله يا رسول الله بتعظيم وتواضع وخفض صوت
    وقد ورد فيها لاتقولوا : ( يا محمد، ولا يا أبا القاسم، لكن قولوا: يا نبي الله، ويا رسول الله).
    وورد: (قالت فاطمة عليها السلام: لما نزلت هذه الاية هبت رسول الله صلى الله عليه وآله أن أقول له: يا أبه، فكنت أقول: يا رسول الله، فأعرض عني مرة أو ثنتين أو ثلاثا، ثم أقبل علي فقال: يا فاطمة إنها لمتنزل فيك، ولا في أهلك، ولا في نسلك، أنت مني وأنا منك، إنما نزلت في أهل الجفاء والغلظة من قريش، أصحاب البذخ والكبر،قولي: يا أبه، فإنها أحيل للقلب، وأرضى للرب)

    (يتسللون منكم) يخرجون عن الجماعة بخفية وقليلا قليلا .


    التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني; الساعة 20-11-2013, 08:24 PM.

    [
    الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
    ]

    { نهج البلاغة }




  • #2
    احسنت ان شاء الله عطاء اكثر
    أبا الفضل عشقي الازلي
    sigpic

    تعليق


    • #3
      احسنت سيدنا الجليل في ميزان حسناتك
      حسين منجل العكيلي

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

        جزاكم الله خيرا وسدد خطاكم
        واحسن عاقبتكم
        اللهمّ اجْعَلْني عِنْدَكَ وَجِيهاً بِالحُسَيْنِ عَلَيهِ السَّلأم فِي الدُّنْيا وَالاخِرَةِ


        تعليق


        • #5




          بورك قلمكم
          وجزيت خير ع جهودكم المباركة
          تحياتي واوفر تقديري

          تعليق


          • #6
            جَزآك آلمولٍى خٍيُرٍ " .. آلجزآء .. "
            و ألٍبًسِك لٍبًآسَ
            " آلتًقُوِىَ "وً " آلغفرآنَ "
            وً جَعُلكٍ مِمَنً يٍظَلُهمَ آلله فٍي يٍومَ لآ ظلً إلاٍ ظله .~
            وً عٍمرً آلله قًلٍبًك بآلآيمٍآنَ .~
            علًىَ طرٍحًك آلًمَحِمًلٍ بنًفُحآتٍ إيمآنٍيهً .!

            تعليق


            • #7
              احسنت بارك الله فيكم ونور الله قلوبنا بالقران
              اللهُمَ صَلِ عَلَى مُحَمّد وَآلِ مُحَمّد وَعَجِلْ فَرَجْ قآئِم آلِ مُحَمّد


              تعليق

              المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
              حفظ-تلقائي
              Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
              x
              إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
              x
              يعمل...
              X