بسم الله الرحمن الرحيم
صلى الله على سيد الخلق اجمعين ابو القاسم محمد (اللهم صل على محمد وال محمد)
لو قسمت بلمصحف الشريف اني ما عملت هذا الشي وكان قسمي على قسمين
1-كان توريه كتبت شي وقلت شي
2-كنت بقسمي كاذب ولكن من اجل مراعاة عدم زعل صديق او اي علاقه مقربه بشخص
ما هو حكم القسم وماذا يترتب علي
افتونا ماجورين
صلى الله على سيد الخلق اجمعين ابو القاسم محمد (اللهم صل على محمد وال محمد)
لو قسمت بلمصحف الشريف اني ما عملت هذا الشي وكان قسمي على قسمين
1-كان توريه كتبت شي وقلت شي
2-كنت بقسمي كاذب ولكن من اجل مراعاة عدم زعل صديق او اي علاقه مقربه بشخص
ما هو حكم القسم وماذا يترتب علي
افتونا ماجورين
بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا اخونا الفاضل على السؤال اما الجواب فهو :
1 - اذا كان توريه فلاباس به
2 - اذا قسمت بالمصحف الشريف كاذبا فانت اثم ويجب عليك الاستغفار ولكن لاتترتب عليك كفارة الحنث .
فقد ذكر السيد السيستاني دام ظله في كتاب منهاج الصالحين الجزء الثالث
مسألة ٦۹۱ : يجوز الحلف بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم والائمة عليهم السلام وسائر النفوس المقدسة وبالقرآن الشريف والكعبة المعظمة وسائر الامكنة المحترمة ولكن لا تنعقد اليمين بالحلف بها ولا يترتب على مخالفتها اثم ولا كفارة.
طبعا المسالة تتكلم لو حلف الانسان صادقا بالمصحف الشريف فلايترتب الاثم اما في مفروض السؤال بما ان القسم كاذبا فيترتب الاثم لخصوص الكذب لا للحنث بالقسم .
شكرا اخونا الفاضل على السؤال اما الجواب فهو :
1 - اذا كان توريه فلاباس به
2 - اذا قسمت بالمصحف الشريف كاذبا فانت اثم ويجب عليك الاستغفار ولكن لاتترتب عليك كفارة الحنث .
فقد ذكر السيد السيستاني دام ظله في كتاب منهاج الصالحين الجزء الثالث
مسألة ٦۹۱ : يجوز الحلف بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم والائمة عليهم السلام وسائر النفوس المقدسة وبالقرآن الشريف والكعبة المعظمة وسائر الامكنة المحترمة ولكن لا تنعقد اليمين بالحلف بها ولا يترتب على مخالفتها اثم ولا كفارة.
طبعا المسالة تتكلم لو حلف الانسان صادقا بالمصحف الشريف فلايترتب الاثم اما في مفروض السؤال بما ان القسم كاذبا فيترتب الاثم لخصوص الكذب لا للحنث بالقسم .
تعليق