بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا : الولاية لغة .
الولاية تنحصر فيه سبحانه وتعالى : ( ما لهم من دونه من ولي )) لكن ينبغي التعرض للمعنى لغة .
والولاية بينالشيئين هي المتابعة، وقال الراغب: الولاء والتوالي أن يحصل شيئان فصاعداً حصولاًليس بينهما ما ليس منهما، ويستعار ذلك للقرب من حيث المكان، ومن حيث النسبة، ومنحيث الدين، ومن حيث الصداقة والنصرة والاعتقاد، والولاية: النصرة، والولاية: توليالأمر.( ص570 المفردات).
[ ولى ]
الولي : القرب والدنو . يقال : تباعد
بعد ولى .
و " كل مما يليك " ، أي مما يقاربك . وقال :
* وعدت عواددون وليك تشعب ...
وتقول : فلان ولى وولى عليه ، كما يقال :
ساس وسيس عليه .
وولاه الأمير عمل كذا ، وولاه بيع الشئ ... والولي : ضد العدو . يقال منه : تولاه .
والمولى : المعتق ، والمعتق ، وابن العم ،
والناصر ، والجار . والولي : الصهر ، وكل من ولى أمر واحد
فهو وليه . .. الموالاة : ضد المعاداة .
ويقال : والى بينهما ولاء ، أي تابع .
وافعل هذه الأشياء على الولاء ، أي متتابعة .
وتوالى عليه شهران ، أي تتابع ... الولاية بالكسر : السلطان . والولاية
والولاية : النصرة . يقال : هم على ولاية ،
أي مجتمعون في النصرة .
وقال سيبويه : الولاية بالفتح المصدر ،
والولاية بالكسر الاسم مثل الامارةوالنقابة ،
لأنه اسم لما توليته وقمت به . فإذا أرادوا
المصدر فتحوا . ( الصحاح – الجوهري – الجزء السادس ص 252)
وفي تاج العروس : ولى ] : ي الولي، بفتح فسكون : القرب والدنو . يقال : تباعدنا بعد ولي ؛ وأنشد أبو عبيد :
وشطولي النوى إن النوى قذف * تياحة غربة بالدار أحيانا
وأنشد الجوهري لساعدةالهذلي :
• وعدت عواد دون وليك تشعب *
.... والولي له معان كثيرة :
فمنها : المحب ، وهو ضد العدو ، اسم من والاه إذا أحبه .
ومنها : الصديق . ومنها : النصير من والاه إذا نصره .
وولي الشيء ، وولي عليه ولاية وولاية ، بالكسروالفتح ، أو هي ، أي بالفتح ، للمصدر ، وبالكسر الاسم مثل الإمارة والنقابة ، لأنهاسم لما توليته وقمت به ، فإذا أرادوا المصدر فتحوا ؛ هذا نص سيبويه .
وقيل : الولاية ، بالكسر ، الخطة والإمارة ؛ ونص المحكم : كالإمارة .
وقال ابن السكيت : الولاية ، بالكسر ، السلطان .
.
وقال الزجاج : والولاية التي بمنزلةالإمارة مكسورة ليفصل بين المعنيين ، وقد يجوز كسر الولاية لأن في تولي بعض القومبعضا جنسا من الصناعة والعمل ، وكل ما كان من جنس الصناعة نحو القصارة والخياطة فهيمكسورة .
وأوليته الأمر فوليه : أي وليته إياه تولية .
والولاء ، كسماء : الملك ، وهو اسم من المولى بمعنى المالك .
والمولى : له مواضع في كلام العرب ،وقد تكرر ذكره في الآية والحديث فمن ذلك :
المولى : المالك من وليه ولاية إذاملكه .
ويطلق على العبد ، والأنثى بالهاء .
وأيضا المعتق ، كمحسن ، وهو مولىالنعمة أنعم على عبد بعتقه .
والمعتق ، كمكرم ، لأنه ينزل منزلة ابن العم يجبعليك أن تنصره وأن ترثه إن مات ولا
وارث له ؛ ومنه حديث الزكاة : مولى القوممنهم .
وأيضا : الصاحب.
وأيضا : القريب كابن العم ونحوه ؛ قال ابن الأعرابي : ابن العم مولى ، وابن الأخت مولى ؛ وقول الشاعر :
هم المولى وإن جنفوا علينا * وإنا من لقائهم لزور
قال أبو عبيدة : يعني الموالي ، أي بني العم ؛
وقالابن الأعرابي : المولى الجار والحليف ، وهو من انضم إليك فعز بعزك وامتنع بمنعتك ؛قال الجعدي :
موالي حلف لا موالي قرابة * ولكن قطينا يسألون الأتاويا
يقول : هم حلفاء لا أبناء عم ؛
وأبو الهيثم : المولى الابن والعم والعصبات كلهم .
وقال غيره : المولى النزيل ؛ وأيضا الشريك ؛ عن ابن الأعرابي .
وأيضا : ابنالأخت ، عنه أيضا .
وأيضا : الولي الذي يلي عليك أمرك ، وهما بمعنى واحد ، ومنهالحديث : أيما امرأة نكحت بغير إذن مولاها ، ورواه بعضهم : بغير إذن وليها .
وروى ابن سلام عن يونس : أن المولى في الدين هو الولي ، وذلك قوله تعالى : ( ذلك بأن الله مولى الذين آمنوا وأن الكافرين لا مولى لهم ) ، أي لا ولي لهم ، ومنهالحديث : من كنت مولاه فعلي مولاه ، أي من كنت وليه ؛ وقال الشافعي : يحمل على ولاءالإسلام .
وأيضا الرب ، جل وعلا ، لتوليه أمور العالم بتدبيره وقدرته .
وأيضا : الناصر ؛ نقله الجوهري ؛ وبه فسر أيضا حديث : من كنت مولاه .
وأيضا : المنعم .
وأيضا : المنعم عليه .
وأيضا : المحب ، من والاه إذا أحبه .
وأيضا : التابع .
وأيضا : الصهر ؛ وجد ذلك في بعض نسخ الصحاح ، فهذه أحد وعشرون معنىللمولى ، وأكثرها قد جاءت في الحديث فيضاف كل واحد إلى ما يقتضيه الحديث الوارد فيه .
وقد تختلف مصادر هذه الأسماء : فالولاية ؛ بالفتح ، في النسب والنصرة والعتق ؛والولاية بالكسر : في الإمارة ؛ والولاء : في المعتق ؛ والموالاة : من والى القوم .
وتولاه توليا : اتخذه وليا ... ووالى بين الأمرين موالاة وولاء ، بالكسر : تابع بينهما . يقال : افعل هذه الأشياء على الولاء ، أي متتابعة .
ويقال : والىفلان برمحه بين صدرين وعادى بينهما ، وذلك إذا طعن واحدا ثم آخر من فوره ؛ وكذلكالفارس يوالي بطعنتين متواليتين فارسين ، أي يتابع بينهما قتلا . ويقال : أصبتهبثلاثة أسهم ولاة أي تباعا .
تاج العروس – للزبيدي ج20 ص 310 الى 317
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الولاية الاعتقادية
الولاية في القرآن
الولاية تنحصر فيه سبحانه وتعالى : ( ما لهم من دونه من ولي )) لكن ينبغي التعرض للمعنى لغة .
والولاية بينالشيئين هي المتابعة، وقال الراغب: الولاء والتوالي أن يحصل شيئان فصاعداً حصولاًليس بينهما ما ليس منهما، ويستعار ذلك للقرب من حيث المكان، ومن حيث النسبة، ومنحيث الدين، ومن حيث الصداقة والنصرة والاعتقاد، والولاية: النصرة، والولاية: توليالأمر.( ص570 المفردات).
[ ولى ]
الولي : القرب والدنو . يقال : تباعد
بعد ولى .
و " كل مما يليك " ، أي مما يقاربك . وقال :
* وعدت عواددون وليك تشعب ...
وتقول : فلان ولى وولى عليه ، كما يقال :
ساس وسيس عليه .
وولاه الأمير عمل كذا ، وولاه بيع الشئ ... والولي : ضد العدو . يقال منه : تولاه .
والمولى : المعتق ، والمعتق ، وابن العم ،
والناصر ، والجار . والولي : الصهر ، وكل من ولى أمر واحد
فهو وليه . .. الموالاة : ضد المعاداة .
ويقال : والى بينهما ولاء ، أي تابع .
وافعل هذه الأشياء على الولاء ، أي متتابعة .
وتوالى عليه شهران ، أي تتابع ... الولاية بالكسر : السلطان . والولاية
والولاية : النصرة . يقال : هم على ولاية ،
أي مجتمعون في النصرة .
وقال سيبويه : الولاية بالفتح المصدر ،
والولاية بالكسر الاسم مثل الامارةوالنقابة ،
لأنه اسم لما توليته وقمت به . فإذا أرادوا
المصدر فتحوا . ( الصحاح – الجوهري – الجزء السادس ص 252)
وفي تاج العروس : ولى ] : ي الولي، بفتح فسكون : القرب والدنو . يقال : تباعدنا بعد ولي ؛ وأنشد أبو عبيد :
وشطولي النوى إن النوى قذف * تياحة غربة بالدار أحيانا
وأنشد الجوهري لساعدةالهذلي :
• وعدت عواد دون وليك تشعب *
.... والولي له معان كثيرة :
فمنها : المحب ، وهو ضد العدو ، اسم من والاه إذا أحبه .
ومنها : الصديق . ومنها : النصير من والاه إذا نصره .
وولي الشيء ، وولي عليه ولاية وولاية ، بالكسروالفتح ، أو هي ، أي بالفتح ، للمصدر ، وبالكسر الاسم مثل الإمارة والنقابة ، لأنهاسم لما توليته وقمت به ، فإذا أرادوا المصدر فتحوا ؛ هذا نص سيبويه .
وقيل : الولاية ، بالكسر ، الخطة والإمارة ؛ ونص المحكم : كالإمارة .
وقال ابن السكيت : الولاية ، بالكسر ، السلطان .
.
وقال الزجاج : والولاية التي بمنزلةالإمارة مكسورة ليفصل بين المعنيين ، وقد يجوز كسر الولاية لأن في تولي بعض القومبعضا جنسا من الصناعة والعمل ، وكل ما كان من جنس الصناعة نحو القصارة والخياطة فهيمكسورة .
وأوليته الأمر فوليه : أي وليته إياه تولية .
والولاء ، كسماء : الملك ، وهو اسم من المولى بمعنى المالك .
والمولى : له مواضع في كلام العرب ،وقد تكرر ذكره في الآية والحديث فمن ذلك :
المولى : المالك من وليه ولاية إذاملكه .
ويطلق على العبد ، والأنثى بالهاء .
وأيضا المعتق ، كمحسن ، وهو مولىالنعمة أنعم على عبد بعتقه .
والمعتق ، كمكرم ، لأنه ينزل منزلة ابن العم يجبعليك أن تنصره وأن ترثه إن مات ولا
وارث له ؛ ومنه حديث الزكاة : مولى القوممنهم .
وأيضا : الصاحب.
وأيضا : القريب كابن العم ونحوه ؛ قال ابن الأعرابي : ابن العم مولى ، وابن الأخت مولى ؛ وقول الشاعر :
هم المولى وإن جنفوا علينا * وإنا من لقائهم لزور
قال أبو عبيدة : يعني الموالي ، أي بني العم ؛
وقالابن الأعرابي : المولى الجار والحليف ، وهو من انضم إليك فعز بعزك وامتنع بمنعتك ؛قال الجعدي :
موالي حلف لا موالي قرابة * ولكن قطينا يسألون الأتاويا
يقول : هم حلفاء لا أبناء عم ؛
وأبو الهيثم : المولى الابن والعم والعصبات كلهم .
وقال غيره : المولى النزيل ؛ وأيضا الشريك ؛ عن ابن الأعرابي .
وأيضا : ابنالأخت ، عنه أيضا .
وأيضا : الولي الذي يلي عليك أمرك ، وهما بمعنى واحد ، ومنهالحديث : أيما امرأة نكحت بغير إذن مولاها ، ورواه بعضهم : بغير إذن وليها .
وروى ابن سلام عن يونس : أن المولى في الدين هو الولي ، وذلك قوله تعالى : ( ذلك بأن الله مولى الذين آمنوا وأن الكافرين لا مولى لهم ) ، أي لا ولي لهم ، ومنهالحديث : من كنت مولاه فعلي مولاه ، أي من كنت وليه ؛ وقال الشافعي : يحمل على ولاءالإسلام .
وأيضا الرب ، جل وعلا ، لتوليه أمور العالم بتدبيره وقدرته .
وأيضا : الناصر ؛ نقله الجوهري ؛ وبه فسر أيضا حديث : من كنت مولاه .
وأيضا : المنعم .
وأيضا : المنعم عليه .
وأيضا : المحب ، من والاه إذا أحبه .
وأيضا : التابع .
وأيضا : الصهر ؛ وجد ذلك في بعض نسخ الصحاح ، فهذه أحد وعشرون معنىللمولى ، وأكثرها قد جاءت في الحديث فيضاف كل واحد إلى ما يقتضيه الحديث الوارد فيه .
وقد تختلف مصادر هذه الأسماء : فالولاية ؛ بالفتح ، في النسب والنصرة والعتق ؛والولاية بالكسر : في الإمارة ؛ والولاء : في المعتق ؛ والموالاة : من والى القوم .
وتولاه توليا : اتخذه وليا ... ووالى بين الأمرين موالاة وولاء ، بالكسر : تابع بينهما . يقال : افعل هذه الأشياء على الولاء ، أي متتابعة .
ويقال : والىفلان برمحه بين صدرين وعادى بينهما ، وذلك إذا طعن واحدا ثم آخر من فوره ؛ وكذلكالفارس يوالي بطعنتين متواليتين فارسين ، أي يتابع بينهما قتلا . ويقال : أصبتهبثلاثة أسهم ولاة أي تباعا .
تاج العروس – للزبيدي ج20 ص 310 الى 317
تعليق