إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قصص القرآن ج1 (أقصوصة أبي لهب وأمرأته)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قصص القرآن ج1 (أقصوصة أبي لهب وأمرأته)

    بسم الله الرحمن الرحيم

    هذه الاُقصوصة أو الحكاية تتماثل مع سابقتها حكاية أصحاب الفيل من حيث انحراف بطلها و قصرها و من حيث لغتها السردية و عدم اعتمادها عنصر المحاورة ، و لكنها تتميّز عنها بطبيعة شخوصها فبينما كانت اُقصوصة الفيل تعتمد بطلا جماعياً هم أصحاب الفيل ، نجد أنّ اُقصوصة أبي لهب و امرأته تعتمد بطلين فرديين سلبيين هما: أبولهب و امرأته .

    و يلاحظ أنّ كلاّ من العناصر المرتبطة بالشخصية ، و بالموقف ، و بالحدث ، و بالبيئة نجده متوفّراً في الحكاية التي نتحدّث عنها .فالشخصية هما: الزوجان المنحرفان .

    و الموقف هو: موقفهما العدائي من النبيّ (صلى الله عليه وآله) .

    الحدث هو: حمل الحطب و سواه ممّا استخدم لتجسيد الموقف العدواني .

    و البيئة هي:

    الآخرة من حيث المصير الذي يغلّف تينك الشخصيتين ، حيث الخسران ، و حيث النار ، و حيث الحبل من المسد . . . إلى آخره .

    و أمّا الأفكار المطروحة

    فيها فتمثّل في أنّ العقاب الالهي يطال المنحرفين دنيوياً و اُخروياً ، حيث خسر أبولهب و امرأته المعركه فيما انتهت بانتصار النبيّ (صلى الله عليه وآله)و تدمير عدوّه دنيوياً ، كما يطال العقاب مصيرهما الاُخروي المتمثّل في:

    ﴿سَيَصْلى ناراً ذاتَ لَهَب

    و ﴿فِي جِيدِها حَبْلٌ مِنْ مَسَد

    و الآن إلى الصياغة الجمالية للاُقصوصة .

    عنصر السخرية

    لعلّ أبرز العناصر القصصية إثارة في الاُقصوصة التي نتحدّث عنها هو عنصر السخرية ، و السخرية كما نعرف ذلك جميعاً في ميدان الخطاب الأدبي في السرديات و سواها يظلّ من أهم المنبّهات أو المحرّكات التي يستجيب لها المتلقّي بما هو ممتع و طريف و مثير بخاصة إذا كان العنصر المذكور يتناول شخصيات معروفة في انحرافاتها ، و في نمط تعاملها مع الأطراف الإيجابية ، كرسالة الإسلام أو شخصية المرسل (صلى الله عليه وآله) ، حيث أنّ صغر و تفاهة الشخصية المنحرفة قبالة ضخامة و عظمة الشخصية النبويّة ، يجعل لعنصر السخرية أهميتها الكبيرة بحيث تتناسب و خطورة الموقف .

    و تتمثل السخرية جمالياً و دلالياً في جملة مواقع من الاُقصوصة ، منها: ما يرتبط بالعنصر الإيقاعي الذي يشكّل بدوره واحداً من عناصر السرد الذي اعتمدته الاُقصوصة ، فيما سنتحدّث عنه بعد قليل ، لكننا هنا لا مناص من الإشارة إلى هذا العنصر من حيث صِلته بالسخرية التي استثمرت الجانب الإيقاعي للكلمة المسردة ، متمثّلة في عبارتي:

    ﴿أَبِي لَهَب

    و ﴿ناراً ذاتَ لَهَب

    حيث أنّ اللهب و هو العبارة المشتركة بين كنية بطل الحكاية و بين الجزاء الاُخروي الذي ينتظره و هو نار جهنّم ، حيث استخدمت الاُقصوصة عبارة لهبدون سواها لتتجانس مع كنية الشخصية المنحرفة .

    إنّ العبارة الجزائية

    ﴿سَيَصْلى ناراً ذاتَ لَهَب تجسّد و لا شك قمّة الإثارة و الدهشة و الطرافة الفنّية من حيث مجانستها ـ كما قلنا ـ مع كنية الشخصية المنحرفة أبي لهب . و التجانس المذكور لا ينحصر مع عبارة لهب فحسب ، بل إنّ أبي و هو كنية الشخصية في أحد شطريها تتجانس مع لهب جهنّم التي يصلاها ، بصفة أنّ الأب هو أكثر لصوقاً بالشيء ، فالجريمة مثلا هي ظاهرة انحرافية ، و أمّا إذا اُطلق على صاحبها مصطلح أب الجريمة فهذا يعني أ نّه أكثر جريمة من سواها ، بل أي هو صاحب سلسلة كبيرة من الانحرافات ، بحيث يصبح أباً لها .
    إذن ، كم هو طريف و ممتع و مدهش حينما نلاحظ هذا التجانس الملفت للنظر بين الكنية و بين نار جهنّم ، مع ملاحظة أنّ النص القرآني الكريم يجانس دواماً بين مصطلح الجزاء السلبي ، أي: جهنّم أو النار و ما يواكبها من المصطلحات المعبّرة عنها مثل سقر ، لظى . . . إلى آخره .

    حيث لاحظنا مثلا ، كيف جانس النص القرآني الكريم بين المحور الفكري الذي رسمته سورة «القمر» ، و هو: قيام الساعة و تضمّنها أي الساعة لحرف السين مثلا و إفصاح حرف السين عن كونه أداة لغوية تستخدم للمستقبل ، كما هو طابع عبارة سوف فيما تحدّثت القصة عن بيئة الحياة الاُخرى بالنسبة إلى الجزاء السلبي الذي ينتظر المجرمين ، فانتخبت عبارة سقر لتجانس مع حرف السين المشار إليه .

    المهم أنّ مجانسة كنية أبي لهب مع ناراً ذات لهب تظلّ من السخرية الممتعة بالنسبة إلى الشخصية المذكورة .و هذا فيما يتصل بالسخرية من أبي لهب .

    و لكن ماذا بالنسبة إلى امرأته ؟

    بالنسبة إلى امرأة أبي لهب و هي الشخصية الثانوية في القصة ، كما يمكننا أن نعتبرها شخصية رئيسة أيضاً بصفتها زوجة مشاركة في الجريمة ، هذه الشخصية رسمتها الاُقصوصة قمـّة في السخرية . لقد جانست الحكاية أيضاً بين سلوكها الخاص و بين نمط الجزاء المترتّب على ذلك ، كما جانست من جهة اُخرى بين طبيعة اهتمامات المرأة و هي الزينة و أحد تجسيداتها و هي القلادة و بين الجزاء المترتّب على سلوكها .

    كيف ذلك ؟

    لقد رسمها النص القصصي:

    ﴿حَمّالَةَ الْحَطَبِ

    كما رسمها من جانب:

    ﴿فِي جِيدِها حَبْلٌ مِنْ مَسَد

    ترى ما هي الأسرار الجمالية و الدلالية الكامنة وراء الرسم المذكور ؟ من البيّن أنّ الجيد هو العضو المناسب لمكان القلاّدة .و الاُقصوصة قد استخدمت عنصر السخرية إلى أبعد مداه حينما استبدلت القلادة و هي عادة من الذهب و نحوه بـ حبل من الليف و هو أرخص الأشياء و أتفهها من حيث ابتذاله ، و جعله من ثمّ ، أي الحبل من الليف قلادة في جيد امرأة أبي لهب ، و هو أمرٌ يتجانس تماماً مع طبيعة اهتمام المرأة بالزينة حيث انتخب لها ما يضاد الزينة تماماً و هو: العذاب الشديد .

    هذا بالإضافة إلى أنّ الحبل يتميّز بكونه ـ فضلا عن أ نّه رمز قلادتها ـ أداة أو رمزاً لسحبها من عنقها و إلقائها في نار جهنّم ، فيكون بمثابة الأغلال في أعناق المنحرفين ، حيث ورد هذا الوصف في بعض مواقع النص القرآني الكريم عبر حديثه عن المجرمين و سوقهم إلى جهنّم من العنق .

    هذا و ينبغي ألاّ نغفل عن الرسم الآخر المتمثّل في صورة حمـّالة الحطب حيث أنّ هذا الحدث له صلته بسلوكها العدواني . تقول النصوص المفسّرة بأ نّها كانت تضع الشوك و نحوه في طريق النبيّ (صلى الله عليه وآله) ، و حينئذ يجيء المرأى و هو: حمّـالة
    الحطب تعبيراً عن واقعية سلوكها من جانب ، و تعبيراً رمزياً من حيث التجانس بين حمل الشوك و حمل الحطب في جهنّم ، حيث أنّ جهنّم تظلّ حطباً ـ وقوداً ـ لها .
    هذا إلى أنّ نصوصاً تفسيرية تذهب إلى أنّ الحطب هو رمز لـ النميمة من حيث الدلالة اللغوية ، حيث كانت امرأة أبي لهب تمشي بالنميمة بين الناس .

    و المهم أنّ هذه العبارة المتمثلة في الحطب الواقعي ، و حطب جهنّم ، و الحطب اللفظي ، تظلّ من أهم الخطوط الجمالية الممتعة التي تطبع الاُقصوصة .

    عنصر الصورة

    و إذا تركنا السخرية بصفتها عنصراً استخدمته الاُقصوصة و اتجهنا إلى الخصائص المتميّزة الاُخرى ، نجد أنّ الصورة بمعناها الفنّي الذي يعني التركيب من ظاهرتين تنتهي عنهما ظاهرة ثالثة ، كالتشبيه و الاستعارة و الرمز و التمثيل . . .
    إلى آخره ، تظلّ من خصائص القصيدة أو الخاطرة الفنّية ، إلاّ أنّ الملاحظ أنّ القصة القصيرة في تجاربها البشرية تظلّ في كثير من نماذجها مماثلة للقصيدة أو الخاطرة من حيث اعتمادها الصورة . فقد لاحظنا مثلا أنّ الحبل من المسد في الجيد يجسّد صورة رمزية في أحد تفسيرات النص ، كما أنّ عبارة حمّالة الحطب في أحد تفسيرات النص تعني رمزاً للنميمة ، أو صورة رمزية تنسب إلى ما يسمّى بــ : التورية ، هذا فضلا عن أنّ المجانسة بين أبي لهب و لهب جهنّم يمثّل نمطاً آخر من المجانسة .

    و حتّى استهلال الاُقصوصة بعبارة ﴿تَبَّتْ يَدا أَبِي لَهَب وَ تَبَّ يمكننا في أحد تفسيرات النص أنّ نعدّه عنصراً صورياً ، بصفة أنّ اليدين: يدا أبي لهب رمزٌ لتملّك الشيء أو رمزٌ لأيّة ممارسة تعبّر عن الحركة أو العمل أو أيّة ممارسة تعبّر عن مطلق السلوك مادّياً كان أو لفظياً أو معنوياً . . . إلى آخره .

    العنصر الصوتي

    مع أنّ العنصر الصوتي يظلّ سمة القصيدة و نحوها ، إلاّ أنّه كما لحظنا انسراب الصورة إلى القصة ، كذلك نجد انسراب الصوت إليها . فقد تمّت الإشارة إلى التجانس الصوتي بين كنية أبي لهب و بين النار ذات اللهب التي يصلاها ، كما يمكننا ملاحظة التجانس بين عبارة الاستهلال تبّت و بين نهايتها و تبّ ، مضافاً إلى ملاحظة التجانس بين أربعة أصوات الباء المتمثّلة في تبّت ، أبي ، لهب ، تبّ . اُولئك جميعاً تشكّل عنصراً صوتياً له جمالية في العنصر القصصي كما هو واضح .

    البناء القصصي

    أخيراً فيما يتصل بخصائص العرض القصصي نجد أنّ الاُقصوصة قد استهلّت بالتعليق القصصي:﴿تَبَّتْ يَدا أَبِي لَهَب وَ تَبَّ ، ما أَغْنى عَنْهُ مالُهُ وَ ما كَسَبَو نتساءل ماذا استهدف التعليق أو التدخّل أو الحكم القصصي من ذلك ؟إنّ القصة تقول: خسرت يدا أبي لهب ، و هو رمز لما مارسته الشخصية المذكورة من السلوك السلبي: لفظيّاً و حركيّاً و مادّياً (اقتصادياً) و سلالياً ، و هذا في حالة ما إذا انسقنا مع التفسير الذاهب إلى أنّ عبارة ﴿وَ ما كَسَبَتخصّ المباهاة بالأولاد .

    و المطلوب الآن جمالياً هو أن نقول: إنّنا نعتزم أوّلا أن نمارس عملية تذوّق جمالي للاُقصوصة بغضّ النظر عن النصّ التفسيري مع ضرورته بطبيعة الحال ، و لكن ـ كما كرّرنا ـ أنّ إعجاز النص القرآني يتمثّل في التوفيق بين التذوّق الفنّي و التذوّق التفسيري .

    المهم ، ماذا يمكننا أن نستخلص من الاستهلال القصصي المذكور ؟إنّنا نستخلص بأنّ أبالهب مارس سلوكاً متعدّد الجوانب مادّياً و معنوياً بحيث ترتّب عليه خسار ، إلاّ أنّ الخسار بدوره يظلّ مجملا و ذلك لسببين ، أولهما: أنّ الاُقصوصة كرّرت الخسارة بالنسبة إلى يدي أبي لهب ، و الاُخرى بالنسبة إلى شخصيته بنحو عام و هذا ما يتمثّل في عبارتي : تبّت و تبّ .

    ترى ماذا نستخلص من تينك الخسارتين ؟

    قبل الرجوع إلى المأثورات المفسّرة يمكننا بأن نستخلص بأنّه مارس عملا مادّياً كالضرب مثلا ، أو عملا اقتصادياً كصرف الأموال أو مطلق ما يمكن بأن ينسب رمزياً إلى اليد ، كالإشارة القرآنية مثلاً إلى ما اكتسبت اليدان ، حيث ترمز بذلك إلى مطلق السلوك الصادر عن الإنسان أيّاً كان نمطه . . . و حينئذ فإنّ يديه الممارستين ـ أي يدي أبي لهب ـ للسلوك المضاد لرسالة الإسلام أو للنبيّ (صلى الله عليه وآله) قد خسرتا الموقف ، بصفة أنّ النبيّ (صلى الله عليه وآله) قد انتصر و تمّ له الفتح ، و دخل الناس في دين اللّه تعالى أفواجاً ، و أمّا أبولهب فقد خسر و باء بالفشل في محاولاته . . .

    إذن ثمة خسارة دنيوية لمسها أبولهب و هو فشله مقابل نجاح محمّد (صلى الله عليه وآله) .و هنا تكمن الطرافة القصصية المتمثّلة في اُسلوب التكرار الذي طبع الاُقصوصة من خلال عبارتي تبّت المشيرة إلى الخسار الدنيوي ، مقابل تبّ المشير إلى الخسار الاُخروي .

    كيف ذلك ؟

    إنّ عبارة تبّ تعني خسر . . . وذلك إذا عرفنا أنّ ما كسبت يداه قد طبعها الخسران الدنيوي ، حينئذ فإنّ خسار النفس لابدّ و أن يصبح اُخروياً .أي أنّ تبّ لابد و أن تعني خسارة اُخروياً .و تبّت تعني خسارةً دنيوياً ، لأنّ الخسارة الدنيوية أو الاُخروية وحدها ، لا تتوافق مع المفردة تبّ أو تبّت ، كما أ نّه لا معنى لأحد الخسارين: الدنيا أو الآخرة ، بصفة أ نّه خسر كليهما . أمّا الاُخرى فمن الوضوح بمكان .

    و عبارة ﴿سَيَصْلى ناراً ذاتَ لَهَب تعني اُخروية الخسار . . .

    و أمّا دنيويته فتنحصر حينئذ في عبارة تبّت مادام الأمر يتّصل بمحاولاته المتنوّعة حيال الرسالة الإسلامية .إذن لو اقتصرنا على تذوّقنا الفنّي الخالص ، لأمكننا أن نستخلص ما عرضناه الآن . . . و هو ـ لحسن الحظّ ـ يتجانس مع النصوص التفسيرية في بعض نماذجها بطبيعة الحال .

    و الأمر نفسه بالنسبة إلى الشريحة الثانية من الاُقصوصة :

    ﴿ما أَغْنى عَنْهُ مالُهُ وَ ما كَسَبَ

    فالقارئ بمقدوره أن يستخلص بأنّ أبالهب إمّا أن يكون قد صرف مالا لمحاربة النبيّ (صلى الله عليه وآله) أو خُيّل إليه بأنّ ما يمتلكه من المال و الأولاد ينفعه في الموقف ، و هو ما يتساوق أيضاً مع النص المفسّر .

    أخيراً أيضاً ، إذا تابعنا البناء القصصي للحكاية التي بدأت أوّلا بالإشارة إلى خسارة أبي لهب بنمطيها ، للاحظنا أنّ استهلال القصة بنتائجها ، و هي الخسار دنيوياً و اُخروياً قبل العرض لسلوكه و امرأته ، نجد أنّ هذا الاستباق الزمني ثمّ الاسترجاع له مسوّغاته المتمثّلة في فكرة الاُقصو
    صة الذاهبة إلى أنّ اللّه تعالى يستهدف الإشارة إلى خسارة من يحاول إطفاء النور ، و الوقوف بوجه الرسالة الإسلامية بالنحو الذي أوضحناه .

    التعديل الأخير تم بواسطة أنصار المذبوح; الساعة 30-11-2013, 02:06 AM. سبب آخر: ترتيب النص


  • #2
    سلام من السلام عليك موفقة بحق آل محمد
    sigpic
    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

    تعليق


    • #3
      سلام علی?م
      احسنتم و مش?ورین علی جهود?م البناء


      sigpic






      تعليق


      • #4
        اللهم صل على محمد وال محمد
        لا يوم كيومك يا ابا عبدالله الحسين
        ابو قاسم الشبكي

        تعليق


        • #5
          حسين منجل العكيلي

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة من نسل عبيدك احسبني ياحسين مشاهدة المشاركة
            سلام من السلام عليك موفقة بحق آل محمد

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة ابوعلاء العكيلي مشاهدة المشاركة

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة ابو قاسم الشبكي مشاهدة المشاركة
                اللهم صل على محمد وال محمد

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة ابو مصطفی مشاهدة المشاركة
                  سلام علی?م
                  احسنتم و مش?ورین علی جهود?م البناء



                  تعليق


                  • #10
                    بارك الله فيك

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X