إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الأربعين في حب أمير المؤمنين (عليه السلام)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #91
    شكرا سيدضرغام ابوزهراء
    sigpic
    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

    تعليق


    • #92
      «حديث ابن عباس»
      (7) روى العلامة محبّ الدين الطبري قال : عن ابن عباس رضي الله عنهما قال :
      سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول :
      « يا عليّ طوبى لِمَن أحَبَّكَ و صَدق فيك ، و وَيلٌ لِمَن أبغضك و كذَبَ فيك » ، أخرجه الحسن بن عرفة العبدي(33).
      sigpic
      إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
      ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
      ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
      لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

      تعليق


      • #93
        «حديث آخر لعلي (عليه السلام)»
        (8) روى العلامة محمّد بن أبي القاسم الطبري في « بشارة المصطفى »(34) بإسناده عن علي بن موسى الرضا ، عن أبيه موسى بن جعفر ، عن أبيه جعفر بن محمّد ، عن آبائه ، عن عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) قال : قال لي رسول الله (صلى الله عليه وآله) :
        إنّ الله اطلع إلى الأرض فاختارني ثمّ اطلع ثانية فاختارك ، أنتَ أبو ولدي و قاضي ديني و المنجز عداتي و أنت غداً على حوضي ، طوبى لِمَن أحَبَّك و وَيلٌ لِمَن أبغَضَكَ .
        sigpic
        إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
        ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
        ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
        لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

        تعليق


        • #94
          « حديث مهم للإمام الصادق (عليه السلام) »
          (9) روى العلامة أبو جعفر محمد بن أبي القاسم محمّد بن عليّ الطبري (قدس سره)بإسناده عن الحسن بن راشد ، عن أبي عبد الله جعفر بن محمّد الصادق عليه و على آله السلام عن آبائه ، عن أمير المؤمنين (عليه السلام) : قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) على منبره :
          يا عليّ إنّ الله عَزّوجَلّ وَهَبَكَ حُبّ المساكين و المستضعفين في الأرض فرضيت بهم اخواناً و رَضُوا بك إماماً ، فَطوبى لِمَن أحَبَّكَ و صدق عليك ( بك ) و وَيلٌ لِمَن أبغضك و كذب عليك .
          يا عليّ أنتَ العَلَم لهذه الأمة ، مَن أحَبَّك فاز ومَن أبغَضَكَ هَلَك .
          يا عليّ أنا مدينة العلم و أنتَ بابها و هَل تُؤتى المدينة إلاّ مِنْ بابِها .
          يا عليّ أهل موَدّتك كلّ أوّاب حفيظ ، و كلّ ذي طِمر لو أَقسَمَ على الله لأَبَرَّ قَسَمَه .
          يا عليّ إخوانك كلّ طاهر زاك مجتهد عند الخلق ، عظيم المنزلة عند الله عزّ و جلّ .
          يا عليّ مُحِبّوك جيران الله في دار الفردوس ، لا يَأسَفونَ على ما فاتَهُم من الدنيا .
          يا عليّ أنا وَليٌّ لِمَن والَيتَ و أنا عَدُوٌّ لِمَن عادَيتَ .
          يا عليّ مَن أحَبَّكَ فَقَد أحَبَّني و مَنْ أبغَضَكَ فَقَد أبغَضَني .
          يا عليّ إخوانك الذُبل الشفاه تعرف الرهبانيّة في وجوههم .
          يا عليّ إخوانك يَفرَحون في ثلاث مواطن : عند خروج أنفُسِهِم و أنا شاهدهم و أنت ، و عند المسائلة في قبورهم ، و عند العرض و عند الصراط إذا سُئِلَ الخَلق عن إيمانهم فلم يُجيبُوا .
          يا عليّ حَربُكَ حَربي و سِلمُكَ سِلمي و حَربي حربُ الله و سِلمي سِلمُ الله و مَن سالَمَكَ فقد سالَمَني ، و مَن سالَمَني فقد سالَمَ الله عَزّوجَلّ .
          يا عليّ بَشِّر إخوانك فإنّ الله عَزّوجَلّ قد رضي عنهم إذ رضيك لهم قائداً و رَضُوا بك وَليّاً .
          يا عليّ أنتَ أمير المومنين و قائد الغُرِّ المُحَجَّلين .
          يا عليّ شيعتك المنتجبون ، و لَولا أنتَ و شيعتك ما قام لله عَزّوجَلّ دين ، و لَولا مَن في الأرض منكم لَما أنزَلَت السماء قطرها .
          يا عليّ لَكَ كنزٌ في الجنّة و أنتَ ذو قَرنَيها ، شيعتك تعرف بحزب الله عَزّوجَلّ .
          يا عليّ أنتَ و شيعتكَ القائمون بالقِسط و خيرة الله من خلقه .
          يا عليّ أنا أوّل مَن ينفض التراب عن رأسِهِ و أنتَ معي ثمّ ساير الخلق .
          يا عليّ أنت و شيعتك على الحوض تَسقُون مَن أحبَبْتُم و تَمْنَعون مَن كرهتم ، و أنتم الآمِنون يوم الفَزَع الأكبَر في ظِلِّ العرش ، يَفزَعُ الناس و لا تَفزَعون ، و يَحزَنُ الناس و لا تَحزَنون ، فيكُم نزلت هذه الآية : ( إِنِّ الّذينَ سَبَقَتْ لَهُم مِنَّا الحُسْنى أُولئِكَ عَنْها مُبْعَدون ) ، و فيكم نزلت : ( لا يَحْزَنُهُمُ الفَزَعُ الأَكبَرُ و تَتَلَقّاهُمُ المَلائِكَةُ هذا يَوْمُكُمُ الّذي كُنْتُم توعَدُونَ ) .
          يا عليّ أنتَ و شيعتك تُطلَبون في الموقف و أنتم في الجنان تَتَنَعَّمون .
          يا عليّ إنّ الملائكة و الخُزّان يَشتاقون إليكم ، و إنّ حَمَلَةَ العَرش و الملائكة المُقَرَّبون لَيَخصّونكم بالدعاء و يَسأَلون الله لِمُحِبّيكم و يفرحون بِمَن قدم عليهِم منكم كما يَفرَحُ الأَهلُ بالغايب القادِم بعد طول الغَيْبَة .
          يا عليّ شيعتك الّذين يَخافون الله في السِرّ و يَنصَحونه في العلانية .
          يا عليّ شيعتك الّذين يَتَنافَسونَ في الدَرجات لإنّهم يَلقون الله عَزّوجَلّ و ما عليهم ذنب .
          يا عليّ إنّ أعمال شيعتك سَتُعرَض عَلَيّ في كلّ يوم جمعة فأَفرَح بصالِحِ ما يبلغني من أعمالهم و أستَغفِرُ لِسَيِّئاتِهِم .
          يا عليّ ذكرُكَ في التوراة و ذكر شيعتك قبل أنْ يُخلَقوا بِكُلّ خير ، و كذلك في الإنجيل فَسَلْ أهل الإنجيل و أهل الكتاب عن «إلِيّا» يُخبرونك مع علمك بالتوراة و الإنجيل ، و ما أعطاك الله عَزّوجَلّ من علم الكتاب ، و إنّ أهل الإنجيل ليَتَعاظَمون «إلِيّا» و ما يعرفونه و ما يعرفون شيعته ، و إنّما يعرفونهم بما يحدّثونهم في كتبهم .
          يا عليّ إنّ أصحابك ذكرهم في السماء أكبر و أعظم من ذكر أهل الأرض لهم بالخير فليَفرَحوا بذلك و ليزدادوا إجتهاداً .
          يا عليّ إنّ أرواح شيعتك لتصعد إلى السماء في رقادهم و وَفاتهم فتنظُر الملائكة إليها كما ينظر النّاس إلى الهلال شَوقاً إليهم ، و لِما يَرَونَ من منزلتهم عند الله عَزّ وجَلّ . يا علي قل لاصحابك العارفين بك يتنزهون عن الاعمال التي يقارفها عدوّهم ، فما من يوم ولا ليلة اِلا ورحمة الله تبارك وتعالى تغشاهم فليجتنبوا الدنس .
          يا عليّ اشتَدّ غضب الله عَزّوجَلّ على مَن قلاهم و بَرِىءَ منك و منهم و استَبدَلَ بك و بهم و مالَ إلى عدوّك و تركك و شيعتك و اختار الضلال و نَصَبَ لك و لشيعتك ، و أبغَض مَنْ والاك و نَصَرَك و اختارك و بذل مُهجته و ماله فينا ، يا عليّ اقرأهُم منّي السلام ، مَن رآني منهم و مَن لَم يَرَني ، و أَعلِمهُم أنّهُم إخواني الّذين أشتاقُ إليهم فليلقوا عملي إلى مَن يبلغ القرون بعدي ، و ليَتَمَسّكوا بحَبل الله و ليَعتَصِموا به ، و ليَجتَهِدوا في العمَل فإنّا لا نُخرِجُهمْ مِن هُدى إلى ضَلالة ، و أخبرهُم إنّ الله عَزّ و جلّ راض عنهم ، و إنّه يُباهي بهم مَلائكته و ينظر إليهم في كلّ جُمعة برَحمَتِهِ ، و يأمُرُ الملائكة أنْ تستَغفر لَهُم .
          يا عليّ ، لا ترغب عن نُصرة قوم يبلغُهم أو يَسمعون أنّي أُحِبُّك فَأَحَبّوك لِحُبّي إيّاك ، و دانوا الله عَزّ و جلّ بذلك ، و أعطَوكَ صَفوَ المودّة مَنْ قلوبهم ، و اختاروك على الآباء و الأخوة و الأولاد ، و سَلَكوا طريقه و قد حُمِلُوا على المَكاره فينا فَأَبَوا إلاّ نَصْرنا و بذل المُهج فينا مع الأذى و سوء القول و ما يُقاسونه من مضاضة ذلك ، فكُن بهم رحيماً ، و اقنع بهم فإنّ الله عَزّوجَلّ اختارهم بعلمه لنا من بين الخلق ، و خلَقَهُم مِنْ طينتنا و استَودعَهُم سِرَّنا ، و ألزَمَ قلوبهم معرفة حقِّنا ، و شرَحَ صدورهم ، متمسّكين بحَبلنا لا يُؤثرون علينا مَن خالَفَنا مع ما يزول من لدنيا عنهم ، أيّدهم الله و سَلَك بهم طريق الهُدى فاعتَصَمُوا به ، و النّاس في عَمَهِ الضَلال متحيّرون في الأهواء ، عمُوا عن الحجّة و ما جاء من عند الله عَزّوجَلّ فهُم يُصْبِحون و يُمسون في سَخَطِ الله ، و شيعتك على منهاج الحقّ و الإستقامة لا يَستَأنِسونَ إلى مَن خالَفَهُم ، و ليسَت الدنيا منهم و ليسوا منها ، أولئك مَصابيحُ الدُجى(35).
          (10) و روى العلامة الطبري في « بشارة المصطفى »(36) بإسناده عن الحارث عن عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) قال : «مَن أَحَبَّني رآني يوم القيامة حيث يُحِبّ ، و مَن أبغَضَني رآني يوم القيامة حيث يكره».
          sigpic
          إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
          ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
          ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
          لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

          تعليق


          • #95
            (11) روى صاحب الأمالي عن ابن عبّاس ، عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أنّه قال :
            يا عليّ إنّ الله أكرمك كرامة لم يكرم بها أحَدٌ من خلقه ، زَوَّجَك الزهراء من فوق عرشه ، و أكرم محبّيك بدخول الجنة بغير حساب ، و أعَدّ لشيعتك ما لا عينٌ رأت و لا أذن سمعت ، و وَهَب لك حبّ المساكين في الأرض ، فرضيت بهم شيعة ، و رضُوا بك إماماً ، فطوبى لِمَن أحَبّك ، و وَيلٌ لِمَن أبغَضَك .
            يا عليّ أهل مَوَدّتك كلّ أوّاب حفيظ ، و كلّ ذي طمرين لو أقسَمَ على الله لأَبَرّ قَسَمَه .
            يا عليّ شيعتك تزهر لأهل السماء كما تزهر الكواكب لأهل الأرض ، تفرح بهم الملائكة ، و تشتاق إليهم الجنان ، و يفرّ منهم الشيطان .
            يا عليّ مُحِبّوك جيران الله في الفردوس الأعلى .
            يا عليّ أنا وَليّ لِمَن والاك و عدوٌّ لِمَن عاداك ، يا عليّ حربُك حربي و سلمك سلمي .
            يا عليّ بَشّر أولياءكَ إنّ الله قد رضي عنهم و رَضوا بك .
            يا عليّ شيعتك حزب الله و خيرة الله من خلقه .
            يا عليّ أنا أوّل مَن يُحيى و أوّل مَن يُكسى ، غداً تحيى إذا حَييت و تُكسى إذا كُسيت(37).
            (12) و روى العلامة الخزّار القمّي الرازي بإسناده عن أبي الأسود ، عن أم سلمة رضي الله عنها قالت :
            قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) لعليّ (عليه السلام) :
            يا عليّ إنّ الله تبارك وتعالى وَهَبَ لك حبّ المساكين و المستضعفين في الأرض ، فرضيت بهم إخواناً و رَضُوا بك إماماً ، فطوبى لَكَ و لَمَن أحَبَّك و صدق فيك ، ووَيلٌ لِمَن أبغَضَكَ و كذب عليك .
            يا عليّ أنا مدينة العلم و أنت بابُها ، و ما تُؤتى المدينة إلاّ من بابها .
            يا عليّ أهل مَوَدّتك كلّ أوّاب حفيظ ، و أهل ولايتك كُلّ أشعث ذي طمرين ، لو أَقسَمَ على الله تعالى لأبَرّ قَسَمَه .
            يا عليّ إخوانك في أربعة أماكن فرحون : عند خروج أنفسهم و أنا و أنتَ شاهدهم ، و عند المسائلة في قبورهم ، و عند العرض ، و عند الصراط .
            يا عليّ حربُك حَربي و حَربي حَربُ الله ، مَن سالَمَك فقد سالَمَني و مَن سالَمَني فقد سالَمَ الله .
            يا عليّ بَشِّر شيعتك أنّ الله قد رضي عنهم ورضوك لهم ورضيك لهم قائداً ، و رَضوا بك وَليّاً .
            يا عليّ أنتَ مَولى المؤمنين و قائد الغرّ المحجّلين ، و أنتَ أبو سِبطَيَّ و أبو الأئمة التسعة من صُلبِ الحسين ، و منّا مَهديّ هذه الأمة .
            يا عليّ ، شيعتَكَ المنتَجَبون ، و لَولا أنتَ و شيعتك ما قام دين الله ( لله دين)(38).
            sigpic
            إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
            ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
            ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
            لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

            تعليق


            • #96
              (13) روى العلامة الشيخ جمال الدين الحنفي الموصلي الشهير بابن حسنويه في « در بحر المناقب »(39)، قال : الحديث الثالث و بالإسناد إلى جَعفر بن محمّد الصادق عن أبيه عن جدّه الحسين عن أبيه عليّ رضي الله عنه أنّه قال : حدّثنا عمر بن الخطاب ، قال : سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول :
              فضل عليّ على هذه الأمة كفضل شهر رمضان على سائر الشهور ، و فضل عليّ على هذه الأمّة كفضل ليلة القدر على سائر الليالي ، و فضل عليّ بن أبي طالب على هذه الأمة كفضل الجمعة على سائر الأيّام ، فطوبى لِمَن آمَنَ به و صدق بولايته و الويل لِمَن جَحَده و جَحَدَ حَقّه ، حقّاً على الله أن لا ينيله شيئاً من روحه يوم القيامة و لا تناله شفاعة محمّد (صلى الله عليه وآله).
              sigpic
              إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
              ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
              ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
              لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

              تعليق


              • #97
                الهوامش
                (1) ينابيع المودة: ص 62 ط. اسلامبول.
                (2) مشارق أنوار اليقين: ص 56.
                (3) ينابيع المودة: ص 258 وص 445 ط. اسلامبول. عن احقاق الحق ج 7:159 ـ 160.
                (4) ينابيع المودة: ص 245.
                (5) المناقب المرتضوية: ص 105 ط. بمبيّ.
                (6) نيل الإبتهاج ص 185 ط. بمصر.
                (7) مودة القربى: ص 34 ط. لاهور). ـ ورواه العلامة الصفوري في «نزهة المجالس»: (ج 2 ص 207 ط. القاهرة). ورواه العلامة الصفوري في «المحاسن المجتمعة»: (ص 160، على ما ذكره في الإحقاق ج 17 ص 180). ورواه العلامة العيني الحيدرآبادي في «مناقب عليّ»: (ص 51 ط. أعلم پريس. رواه من طريق الدار قطني والديلمي والشيرازي عن زيد بن أرقم والأزدي عن البراء وأبي نعيم عن حذيفة. والعلامة شمس الدين الذهبي في «ميزان الإعتدال»: (ج 1 ص 328) رواه مُرسلا. والعلامة جمال الدين الموصلي الشهير بابن حسنويه في «بحر المناقب» (ص30) رواه مرسلاً وروى العلامة ابن ابي الحديد المعتزلي في «شرح نهج البلاغة»: (ج 2 ص 449 ط. مصر). قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): «مَن سرَّه أنْ يحيا حياتي ويَموت ميتتي ويتمسّك بالقضيب من الياقوتة التي خلقها الله تعالى بيده ثمّ قال لها كوني فكانت فلْيَتمَسَّك بولاء علي بن أبي طالب(عليه السلام)». ذكره أبو نعيم الحافظ في كتاب «حلية الأولياء». ـ ورواه أبو عبد الله أحمد بن حنبل في «المسند» وفي كتاب «فضائل علي بن أبي طالب»، وحكاية لفظ أحمد(رضي الله عنه): «من أحبَّ أن يَتَمَسَّك بالقَضيبب الأحمر الّذي غَرَسه الله في جنّة عَدن بيمينه فَليَتَمَسَّك بِحُبِّ عليّ بن أبي طالب(عليه السلام)».
                (8) بشارة المصطفى: ص 71.
                (9) انظر: تفسير البرهان: ج 1 ص 243 ح 1. والبحار: 24 ص 83 ح 1. وتأويل الآيات: ج 1 ص 95 ح 86.
                (10) انظر: البرهان: ج 3 ص 278 ح 1. البحار: 24 ص 85 ح 7. تأويل الآيات: ج 1 ص 439 ح 10.
                (11) انظر: البرهان: ج 3 ص 278 ح 2. تأويل الآيات: ج 1 ص 439 ح 11. البحار: ج 24 ص 85 ح 8.
                (12) الأعراف: 79.
                (13) كفاية الأثر: ص 20 ـ 22.
                (14) المصدر السابق: ص 34.
                (15) كفاية الأثر: ص 80.
                (16) المصدر السابق: ص 94.
                (17) المصدر السابق: ص 96.
                (18) كفاية الأثر: ص 181 ـ 182.
                (19) الفصول المهمّة ص 13.
                (20) رواه في الإحقاق: ج 4 ص 81 ـ 82. عن فرائد السمطين.
                (21) احقاق الحق: ج 7 ص 471 ـ 473.
                (22) ينابيع المودّة: 255 ط. اسلامبول. عن احقاق الحق: ج 7 ب 161 ص 18.
                (23) المناقب المرتضوية: ص 123 ط. بمبي. عن احقاق الحق ج 5 ص 44 ح 77.
                sigpic
                إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                تعليق


                • #98
                  ـ والسيد علي الهمداني في «مودّة القربى»: (ص 77 ط. لاهور).
                  ـ إحقاق الحق: (ج 9 ص 251 ح 52).
                  ـ ينابيع المودة: ص 255 ط. اسلامبول.
                  (24) المناقب : 69 ط.تبريز .
                  (25) محب الدين الطبري في « ذخائر العقبى » : ( ص100 ) ، و في « الرياض النّضرة » : (ج2 ص228 ) ، و ابن الأثير الجزري في « اُسد الغابة » : ( ج4 ص23 ط.1285 ) ، و الحمويني في « فرائد السمطين » : ، و الزرندي في « نظم درر السمطين » : ( ص102 ) ، و السيوطي في « ذيل اللّئاليء » : ( ص64 ) ، و المتّقي في « كنز العمال » : (المطبوع بهامش المسند ج5 ص35 ) ، و الحافظ الهيثمي في « مجمع الزوائد » : ( ج9 ص121 و 132 ) ، و البدخشي في « مفتاح النجا » : (48) ، و ابن مردويه في « المناقب » ، و الحافظ أبو نعيم في «حلية الأولياء » : (ج1 ص71) .
                  ـ و رواه الحافظ الگنجي في « كفاية الطالب » : ( الباب 46 ص191 ط دار احياء التراث) مع تفاوت به بالألفاظ ، ثمّ قال : حديث حسن سياقه كما أخرجناه .
                  و قال الصاحب بن عباد في المعنى :
                  يا أمير المؤمنين المرتضى***إنّ قلبي عندكم قد وقفا
                  كلّما جَدّدتُ مَدحي فيكُم***قال ذو النصب نسيت السَلَفا !
                  مَن كَمولاي عليّ زاهدٌ***طَلَّقَ الدنيا ثلاثاً و وَفى
                  مَن دَعى للطيران يأكله***و لنا في بعض هذا مكتفى
                  مَن وَصيّ المصطفى عندكم***و وَصيّ المصطفى مَن يصطفى
                  رواه أبو جعفر الطبري في « بشارة المصطفى » : ( ص161 ) .
                  sigpic
                  إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                  ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                  ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                  لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                  تعليق


                  • #99
                    (26) المستدرك : ج3 ص135 ط.حيدر آباد .
                    (27) رواه الحافظ أحمد بن حنبل في «الفضائل» : (على ما ذكره الإحقاق ج7 ص271) ، و الخطيب البغدادي في «تاريخ بغداد» : (ج9 ص71) ، و الحافظ المذكور في «موضح أوهام الجمع و التفريق» : (ج2 ص273) ، و الخوارزمي في « المناقب » : ( ص30 ) ، و الطبري في « الرياض النضرة » : ( ج2 ص214 ) ، و الحمويني في «فرائد السمطين » ، و الذهبي في « تلخيص المستدرك » : ( ج3 ص135 ) ، و الزرندي في « نظم درر السمطين » : ( 102 ) ، و الحافظ ابن كثير في « البداية و النهاية » : ( ج7 ص355 ) ، و الحافظ الهيثمي في «مجمع الزوائد » : ( 9 ص132 ) ، و ابن الصباغ المالكي في « الفصول المهمة » : ( ص109 ) ، و المناوي في « كنوز الحقائق » : ( ص203 ) ، و القندوزي في « ينابيع المودة » : ( ص91 ) ، و الشبلنجي في «نور الأبصار » : ( ص74 ) ، و الأمرتسري في « أرجح المطالب » : ( ص519 و 522 ) ، و المتقي في « كنز العمال » : ( ج12 ص219 ) ، و الحافظ ابن عساكر في « ترجمة الإمام عليّ من تاريخ دمشق » : (ج2 ص210 ط.بيروت ) ، و الحافظ الدهلوي في « إزالة الخفاء » : ( ج2 ص450 ) ، وباكثير الحضرمي في «وسيلة المآل » : ( ص132 ) ، و الذهبي في « القراء » : ( ص626 ) ، و ابن المغازلي في «المناقب»: (ص121) ، و بشارة المصطفى : ( ص197 ) ، و البحار : ( ج39 : ح77 ص286) .
                    (28) كفاية الطالب : الباب 46 ص191 ط.دارإحياء التراث .
                    (29) فرائد السمطين : ج1 ص310 ح248 ط.بيروت .
                    (30) البحار : ( ج65 ح3 ص150 ) . و رواه العلامة الشيخ سليمان القندوزي في « ينابيع المودّة » : ( ص133 ط.اسلامبول ) . و رواه في « الإحقاق » : ( ج5 ص80 ح102/103 و ح87 ) . و « عيون أخبار الرضا (عليه السلام) » : ( ج1 ص203 - 204 ح21 ) ، عن الإمام الرضا عن أبيه عن أمير المؤمنين (عليهم السلام) .
                    (31) وسيلة المآل في عدّ مناقب الآل : ص131 - على ما في الإحقاق - ج16 : الباب 57 ص530 .
                    (32) « مناقب عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) » : ح159 ص121 ط اسلامية .
                    ـ و أخرجه ابن أبي الحديد المعتزلي في « شرح نهج البلاغة » : ( ج2 ص429 ) ، قال : و وزاد فيه أبو عبد الله أحمد بن حنبل في المسند : « فَطوبى لمن أحَبَّك و صدق فيك و وَيلٌ لِمَن أبغَضَكَ وكذب فيك » .
                    (33) ذخائر العقبى : 92 ط.مكتبة القدسي بمصر .
                    ـ و رواه العلامة القندوزي في « ينابيع المودة » : ( ص213 ط.اسلامبول ) .
                    (34) بشارة المصطفى : 163 .
                    (35) رواه في بشارة المصطفى : ( ص180 - 182 و في ط : 221 ) . ورواه في « فضائل الشيعة » الشيخ الصدوق : ( ص15 ح17 ) . و رواه الحافظ البرسي في « مشارق أنوار اليقين » : ( ص46 - 47 ) . و رواه في البحار : (ج39 ب 87 ص306 ح122 ) بإسناده عن أبي بصير ، عن الصادق عن آبائه ، عن أمير المؤمنين (عليه السلام) و اللّفظ بتفاوت يسير .
                    ـ و وراه العلامة المجلسي (قدس سره) في « البحار » - من طريق العامة : ( ج65 ص40 ـ 41 ح85) ، من كتاب « رياض الجنان » لفضل الله بن محمود الفارسي ، و لفظه :
                    عن أبي عبد الله (عليه السلام) : إنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال لعليّ (عليه السلام) :
                    يا عليّ إنّ الله وَهَبَ لك حُبّ المساكين و الفقراء في الأرض فرضيت بهم إخواناً و رَضوا بك إماماً فَطوبى لِمَن حَبَّكَ ، و وَيلٌ لِمَن أَبغَضَكَ .
                    يا عليّ أهل مودّتك كلّ أوّاب حفيظ و كلّ ذي طِمْرين لو أَقسَمَ على الله لأَبَرَّه .
                    يا عليّ أحِبّاؤك كلّ محتَقَر عند الخلق عظيمٌ عند الحقّ .
                    يا عليّ مُحِبُّوك في الفردوس الأعلى جيران الله لا يأسَفون على ما فاتَهُم من الدنيا .
                    يا عليّ إخوانك ذُبل الشفاه ، تعرف الرهبانيّة في وجوههم ، يَفرَحون في ثلاث مواطن : عند الموت و أنا شاهدهم، و عند المسائلة في قُبورهم و أنت هناك تُلَقِّنهم ، و عند العَرض الأكبر إذا دُعِيَ كلّ أُناس بإمامهم .
                    يا عليّ بَشِّر إخوانَكَ إنّ الله قد رضي عنهم .
                    يا عليّ أنت أمير المؤمنين و قائد الغُرّ الُمحَجَّلين ، و أنتَ و شيعتك الصافّون المُسَبِّحون ، و لَولا أنتَ و شيعتك ما قامَ لله دين ، و لَولا مَن في الأرض منكم ما نَزَلَ من السماء قَطر .
                    يا عليّ لَكَ في الجنّة كَنزٌ و أنتَ ذُو قَرنيها ، و شيعتك حزبُ الله ، و حزبُ الله هُمُ الغالبون .
                    يا عليّ أنتَ و شيعتُكَ القائِمون بالقِسْطِ ، و أنتُم على الحَوض تَسقُون مَن أحَبَّكُم ، و تَمنَعون مَنْ أخَلَّ بفضلكم، وأنتُم الآمِنون يوم الفَزَع الأكبَر .
                    يا عليّ ، أنتَ و شيعتك تُطلَبُون في الموقف ، و تُنَعَّمون في الجنان .
                    يا عليّ ، إنّ الجنّة مُشتاقَةٌ إلَيكَ و إلى شيعتك ، و إنّ ملائكة العَرش المُقَرَّبين يَفرَحون بقدومهم ، و الملائكة تَستَغفِر لَهُم .
                    يا عليّ ، شيعتك الّذين يَخافونَ الله في السِرّ و العلانية .
                    يا عليّ ، شيعتك الّذين يَتَنافَسون في الدرَجات ، و يَلقُونَ الله و لا حسابَ عليهم .
                    يا عليّ ، أعمال شيعتك تُعرَض عَلَيّ في كُلّ جُمُعة فَأَفرَحُ بصالح أعمالهم و أستَغفِرُ لِسَيِّئاتِهم .
                    يا عليّ ، ذكرُكَ و ذكر شيعتك في التَوراة بكلّ خير ، قبل أنْ يُخْلَقوا ، و كذلك في الإنجيل فإنّهم يُعَظِّمونَ إلِيّا وشيعته .
                    يا عليّ ذكر شيعتك في السماء أكثر من ذكرهم في الأرض فَبَشِّرهُم بذلك .
                    يا عليّ قُل لشيعتك و أحِبّائِك يَتَنَزَّهون من الأعمال الّتي يَعملها عدوّهم .
                    يا عليّ اشتدَّ غضب الله على مَن أبغَضَكَ و أبغَضَ شيعتك .
                    (36) بشارة المصطفى : 2 ص98 .
                    (37) مشارق اليقين : ص131 .
                    (38) كفاية الاثر : ص184 .
                    (39) در بحر المناقب : ص107 .
                    ـ ورواه في الإحقاق : ج5 ص70 ح79 .
                    sigpic
                    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                    تعليق


                    • الفصل الحادي و العشرون
                      «بحبّ عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) توزَن الأعمال»

                      روى الحافظ البرسي رحمه الله قال(1) : الدين عدل الله و العدل قسط الله ، و القسط هو القسطاس المستقيم ، و القسطاس هو الميزان ، فالدين هو الولاية.

                      قال الله سبحانه ( و نَضَعُ المَوازينَ القِسط لِيَومِ القِيامَة ) ، قال ابن عباس : الموازين الأنبياء و الأولياء ، و الميزان يقتضي كفّتين و شاهدين ضرورة ، فالكفّة الأولى منه : لا إله إلاّ الله ، و قسطاسه المرفوع محمّد رسول الله قائماً بالقسط ، و الكلمة الأخرى عليّ وليّ الله ، و إليه الإشارة بقوله : ( و السماء رَفَعَها و وَضَعَ الميزان ) ، قال العالم (عليه السلام) : السماء رسول الله و الميزان عليّ لأنّ بحبّه توزَن الأعمال .

                      و قوله : ( و لا تُخسِروا الميزان ) أي : لا تظلموا عليّاً حَقّه لأنّه مَن جَهل حَقّه لا ميزان له.
                      وروي في قول الله : ( الّذي أَنزَلَ الكِتابَ بِالحَقِّ و الميزان ) قال : الكتاب القرآن و الميزان الولاية .
                      و قال عليّ بن إبراهيم رحمه الله : الكتاب عليّ و الميزان أيضاً عليّ ، لأنّه ما لم تكن لك الولاية فلا دين و لا كتاب ، لأنّ الولاية بها يتمّ الدين ، و بها ينعقد اليقين ، فالولاية هي ميزان العباد يوم المعاد ، فإذا وضعت السماوات و الأرض وما بينهما من الراسيات و الشامخات ، مقابل لا إله إلاّ الله فلا يلزم يقوم لها وزن ، وضعت الولاية مقابلها و هي عليّ وليّ الله رجحت الميزان ، لأنّ الولاية معها التوحيد و النبوّة لأنّها جزءٌ من التوحيد و جزءٌ من النبوّة فهي جامعة لسرِّ التوحيد ، و النبوّة خاتمة لهما . و ذلك لأنّ لا إله إلاّ الله روح الإيمان و ظرف الباطن محمّد رسول الله رسوخ الإسلام ، و ظرف الظاهر عليّ وليّ الله ظرف الإسلام و الإيمان ، و روح الظاهر و الباطن ، فلهذا جاء العبد يوم القيامة و في ميزانه الجبال الراسيات من الأعمال الصالحات ، و ليس فيه ولاية عليّ التي هي كمال الدين ، و رجح الموازين لا بل كمال سائر الأديان ، لأنّ دين محمّد كمال كلّ دين ، و ختم كلّ شريعة للنبيّين ، و تصديقاً للمرسلين ، و حبّ عليّ كمال هذا الكمال ، و ختم هذا الخاتم و تمام هذا المتمم و المكمل للكمال كمال الكمال ، و الكمال جمال فحبُّ عليّ كمال كلّ دين ، لأنّ الله لم يبعث نبيّاً يدعو الناس إليه و يدلّ عباده عليه ، إلاّ و قد أخذ عليه ولاية عليّ طوعاً أو كرهاً بكلّ دين ليس معه حبّ عليّ و ولايته فلا كمال له ، و ما لا كمال له ناقص ، و الناقص لا يقبل و لا يوزن و لا يعرض ، لأنّ الله لا يقبل إلاّ الطيّب ، و إليه الإشارة بقوله : (والوزن يومئذ الحقّ) و الحقّ هو العدل و العدل هو الولاية ، لأنّ الحقّ عليّ فمن كملت موازينه بحبّ عليّ رجح و أفلح ، و إليه الإشارة بقوله : (فَأُولئِكَ هُمُ المُفلِحون) و هم أهل الولاية الذين سبقت لهم من الله العناية ، و إليه الإشارة بقوله : (إليه يصعد الكَلِمُ الطيّب ) قال : الكَلِمُ الطيّب لا إله إلاّ الله محمّد رسول الله ، و العمل الصالح يرفعه ، قال : العمل الصالح حبّ عليّ ، فكلّ عمل ليس معه حبّ عليّ فلا يُرفَعُ ، وما لا يرفع لا يسمع و ما لا يسمع فلا ينفع ، و لا ما يُرفع و لا يُسمع و لا يَنفع فهو وبالٌ و ضلال و هباء منثور يؤيّد هذه المقالة و يحقّق هذه الدلالة أنّ جبرائيل سيد الملائكة ، و الانبياء سادة أهل الأرض ، و الرسل سادة الانبياء و كلّ منهم سيّد أهل زمانه و محمد (صلى الله عليه وآله) سيّد الانبياء و المرسلين و سيد الخلائق أجمعين ، لأنّه الفاتح و الخاتم والأول و الآخر ، له سؤدد التقدم و التختم ، لأنّه لولاه ما خُلِقُوا و ما كانوا ، فلاحديّته على سائر الآحاد شرف الواحد على سائر الأعداد ، و جبرائيل خادمه والانبياء نوّابه لأنّهم بعثوا الى اللّه يدعون و بنبوّة محمد (صلى الله عليه وآله) يخبرون و بفضله على الكلّ يشهدون ، و بولاية عليّ يقرّون و بحبّه يدينون و على سلطان رسالة محمد و حسامها و تمام أحكامها و ختامها دليل قوله : (وَ اجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطَانَاً نَصِيرَاً) يعني عليّاً أميراً و وزيراً .
                      فمحمّد سيد أهل السماوات و الأرض ، و عليّ نفس هذا السيّد و روحه و لحمه و دمه ، و أخوه و فتاه و مؤانسه و مواسيه و مفديه ، و سلطان دولته و حامي ملّته و فارس مملكته ، فعليّ سلطان أهل السماوات و الأرضين ، و أميرهم ووليّهم ومالكهم ، لأنّه أولى بهم من أنفسهم ، لأنّه أمين اللّه و أميره ، و وليّه و والده في الفخار على الإنس و الجنّة ، سيّداً لشباب أهل الجنّة ، فكلّ من سكن الجنّة من الإنس و الجنّ فالحسن و الحسين سيّداه ، و أهل الجنّة سادة الخلائق ، فالحسن والحسين سادة السادات ، و لا يسود أهل الآخرة إلاّ من ساد أهل الدنيا ، و أبوهما خيرٌ منهما بنصّ الحديث الذي عليه الإجماع .
                      sigpic
                      إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                      ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                      ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                      لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X