إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الأربعين في حب أمير المؤمنين (عليه السلام)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • (13) و في رواية ابن حجر قال : و صحّ أنّ العبّاس شكا الى رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) ما يلقون من قريش من تعبيسهم في وجوههم و قطعهم حديثهم عند لقائهم ، فغضب(صلى الله عليه وآله وسلم) غضباً شديداً حتّى احمرّ وجهه ودرَّ عرق ما بين عينيه و قال : «و الذي نفسي بيده لا يدخل قلب رجل الإيمان حتّى يحبّكم للّه و لرسوله»(14).
    و في رواية صحيحة أيضاً : «ما بال أقوام يتحدّثون فإذا رأوا الرّجل من أهل بيتي قَطعُوا حَديثهم ، و اللّه لا يدخل قلب رجل الإيمان حتّى يحبّهم للّه و لقرابتهم منّي»(15).
    و في أُخرى : «و الذي نفسي بيده لا يدخلون الجنة حتّى يؤمنوا و لا يؤمنوا حتّى يحبّوكم لله و لرسوله ، أترجوا مُراد شفاعتي و لا يرجوها بنو عبد المطلب» .
    و في أُخرى : «لن يبلغوا خيراً حتّى يحبّوكم للّه و لقرابتي»
    و في أُخرى : «و لا يؤمن أحدهم حتّى يُحبّكم لحبّي أترجون أن تدخلوا الجنّة بشفاعتي و لا يرجوها بنو عبد المطلب» . و بقي له طرق أُخرى كثيرة .
    sigpic
    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

    تعليق


    • (14) و روى ابن حجر أيضاً في « الصواعق المحرقة »(16) قال :
      و قدمت بنت أبي لَهَب المدينة مُهاجرةً فقيل لها : لا تُغني عَنكِ هجرتكِ ، أنت بنت حطب النار ! فذكرت ذلك للنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فاشتدَّ غضبُه ، ثمّ قال على منبره : «ما بال أقوام يؤذوني في نسبي و ذوي رحمي ، ألا و مَن آذى نسبي و ذوي رحمي فقد آذاني ، و مَن آذاني فقد آذى اللّه» أخرجه ابن أبي عاصم و الطبراني و ابن مندة و البيهقي بألفاظ متقاربة ، و سمّيت تلك المرأة في رواية : درّة ، و في أُخرى : سبيعة ، فأمّا هما لواحدة اسمان أو لقب و اسم أو لامرأتين و تكون القصة تعدّدت لهما .
      sigpic
      إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
      ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
      ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
      لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

      تعليق


      • (15) و روى ابن حجر أيضاً في « الصواعق المحرقة »(17) قال :
        و يوضح ذلك أحاديث نذكرها مع ما يَتعَلّق بها تتميماً للفائدة فنقول : صحَّ عنه عليه الصلاة و السلام أنّه قال على المنبر : ما بال أقوام يقولون إنّ رحم رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) لا ينفع قومه يومَ القيامة ، بلى و اللّه إنّ رحمي موصولة في الدنيا و الآخرة ، و إنّي أيّها النّاس فَرطٌ لكم على الحوض .
        و في رواية ضعيفة ! و إنْ صحّحها الحاكم أنّه (صلى الله عليه وآله وسلم) بَلَغهُ أنّ قائلاً قال لبريدة : انّ محمّداً لَن يغني عنك من اللّه شيئاً فخطب ثم قال : ما بال أقوام يزعمون أنّ رحمي لا ينفع ، بل حتى ـ جباً و حكم - أي هما قبيلتان من اليمن - ، إنّي لأشفع فأشفع حتّى أنّ مَن أشفع له فيشفع حتّى انّ ابليس ليتطاول طمعاً في الشفاعة .
        و أخرج الدارقطني أنّ علياً(عليه السلام) يوم الشورى احتجّ على أهلها فقال لهم :
        «أنشدكم باللّه هل فيكم أحدٌ أقرب الى رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) في الرّحم منّي ؟ ومَن جعله (صلى الله عليه وآله وسلم) نفسه و أبناءه أبناءه و نساءه نساءه غيري ؟ قالوا : اللّهم لا» الحديث .
        sigpic
        إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
        ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
        ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
        لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

        تعليق


        • الفصل الثلاثون
          «أدِّبوا أولادكم على ثلاث خصال :حب نبيكم وحب اهل بيته وقراءة القرآن»

          روى الحافظ جلال الدين السيوطي قال : أخرج الديلمي عن عليّ قال : قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) : أَدِّبوا أولادَكم على ثلاث خصال : حبّ نبيّكُم و حبّ أهل بيته و على قراءة القرآن فإنّ حملة القرآن في ظلِّ اللّه يومَ لا ظلَّ إلاّ ظِلُّه مع أنبياءه و أصفياءه(18).
          sigpic
          إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
          ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
          ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
          لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

          تعليق


          • الفصل الحادي و الثلاثون
            «قدم إلاّ ثبّت اللّه قدميه على الصراط»

            (1) روى العلاّمة حسام الدين الهندي في «منتخب كنز العمال »(19) روى من طريق الخطيب في « المتّفق و المفترق » عن محمّد بن علي ، أنّ النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) قال :
            ما ثبّت اللّه حبّ عليّ في قلب مُؤمن فزَلّت به قدم ، إلاّ ثبّت اللّه قدميه يوم القيامة على الصراط(20).
            (2) و روى العلاّمة ابن المغازلي الشافعي في « المناقب » قال :
            و روينا عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) قال :
            « ما أحبّنا أهل البيت أحدٌ فزلّ قدم إلاّ يشتدّ قدم حتى ينجيه اللّه يوم القيامة »(21).
            (3) روى المجلسي (رحمه الله) عن الصدوق (رحمه الله)باسناده عن الثمالي عن أبي جعفر (عليه السلام)قال :
            قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) لعلي (عليه السلام) : يا علي ما ثبت حبّك في قلب امرىء مؤمن فزلّت به قدم على الصراط إلاّ ثبتت له قدمٌ أُخرى حتى يُدخله اللّه بحبّك الجنّة(22).
            sigpic
            إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
            ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
            ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
            لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

            تعليق


            • « أثبتكم على الصراط أشدّكم حبّاً لأهل بيتي »
              (4) روى الحافظ جلال الدين السيوطي قال : اخرج الديلمي عن علي (عليه السلام) قال : قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) : أثبتكُم على الصِراط أشدّكم حُبّاً لأهل بيتي و أصحابي(23).
              sigpic
              إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
              ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
              ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
              لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

              تعليق


              • «من اتى بولاية علي واهل بيته جاز على الصراط كالبرق الخاطف»
                (5) في كنز الفوائد للكراجكي (قدس سره) قال :
                روى محمد بن مؤمن الشيرازي - من علماء العامّة - في تفسيره باسناده عن ابن عباس قال : قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) :
                إذا كان يوم القيامة أمر اللّهُ مالكاً أنْ يُسعر النيران و أمر رضوان أنْ يُزخرف الجنان الثمان ، و يقول : يا ميكائيل مُدّ الصراط على متن جهنّم و يقول : يا جبرئيل علّق ميزان العدل تحت العرش و يقول : يا محمّد قرِّب أمّتك للحساب ، ثمّ يأمر اللّه تعالى أنْ يعقد على الصراط قناطر طول كل قنطرة سبع عشر ألف فرسخ ، و على كل قنطرة سبعون ألف ملك يسألون هذه الإمّة نسائهم و رجالهم على القنطرة الأولى عن ولاية أمير المؤمنين و حبّ أهل بيت محمّد (عليهم السلام) فمن أتى بهما جاز القنطرة الأولى كالبرق الخاطف و مَن لا يحب أهل بيته سقط على أمّ رأسه في قعر جهنّم ، و لو كان معه من أعمال البر عمل سبعين نبيّاً(24).
                sigpic
                إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                تعليق


                • «لا يجوز اَحدٌ على الصراط اِلا بجواز من علي (عليه السلام)»
                  (6) روى العلاّمة أبو جعفر محمد بن أبي القاسم الطبري باسناده عن مجاهد عن ابن عبّاس (رضي الله عنه) قال :
                  قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) :
                  إذا كان يوم القيامة أمرني اللّه عزّوجل و جبرئيل فنقف على الصراط فلا يجوز أحدٌ إلاّ بجواز من علي (عليه السلام)(25).
                  (7) عن فضيل الرسان قال :
                  دخلت على جعفر بن محمّد (عليهما السلام) أُعزّيه عن عمّه زيد ثم قلت : ألا أُنشدك شعر السيّد ؟ فقال : أنشد، فأنشدته قصيدة يقول فيها :
                  فالناس يوم البعث راياتهم***خمسٌ فمنها هالكٌ أربَعُ
                  قائدها العجل و فرعونهم***و سامريُّ الأمّة المفظعُ
                  و مارقٌ من دينه مخرج***أسود عبد لكّع أوكعُ
                  و رايةٌ قائدها وجهُه***كأنّه الشمس اذا تطلعُ
                  فسمعت نحيباً من وراء الستور فقال : مَن قائل هذا الشعر ؟ فقلت : السيّد ، فقال : رحمه اللّه . فقلت : جُعِلتُ فداك إنّي رأيته يشرب الخمر ! فقال : رحمه اللّه فما ذنب على اللّه أن يغفره لآل علي ، إنّ محبّ عليّ ، لا تزلُّ له قدمٌ إلاّ ثبتت له أُخرى .
                  و في رواية قلت : إنّي رأيته يشرب النبيذ في الرستاق .
                  قال : أتعني الخمر ؟
                  قلت : نعم
                  قال : ما خطر ذنب عند الله ان يغفره لمحب علي (عليه السلام)(26) .
                  sigpic
                  إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                  ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                  ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                  لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                  تعليق


                  • الفصل الثاني والثلاثون
                    « في شدة حب رسول الله (صلى الله عليه وآله) لعلي (عليه السلام) قال : «اللهم لا تمتني حتى تريني علي بن ابي طالب»(27)
                    روى الفقيه الحافظ ابن المغازلي في «مناقب علي بن ابي طالب (عليه السلام)» باسناده عن اُمّ عطية :
                    انّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) بعث جَيْشاً فيهم علي بن ابي طالب ، فسمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يدعو ـ ورفع يده ـ أو رفع يديه ، يقول : اللّهُم لا تُمتني حتى تُريني وجه علي بن ابي طالب(28).
                    sigpic
                    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                    تعليق


                    • الفصل الثالث و الثلاثون
                      «أشعار للشافعيّ في حبّ عليّ (عليه السلام) »


                      (1) و في جواهر العقدين للشريف السيد نور الدين علي السمهودي المصري :

                      نقل البَيهقي عن الربيع بن سليمان وهو أحَد أصحاب الشافعي قال : قيل للإمام الشافعي(رحمه الله): إنّ أُناساً لا يَصبِرونَ على سماع منقبة أو فضيلة لأهل البيت الطّيبين ، فإذا رأوا واحداً منا يذكرها يقولون هذا رافضي !

                      فأنشأ الشافعي :
                      إذا في مَجلِس ذَكرُوا عَليّاً ***و سِبْطيهِ و فاطمةَ الزكيّه
                      فأجرى بَعضُهم ذكراً سواه ***فأيقن انّه لِسلَقْلَقيّه
                      إذا ذَكرُوا عليّاً أو بَنيه ***يتشاغل بالروايات العليّه
                      و قال تجاوزُوا يا قوم هذا ***فهذا من حديث الرافضيّه
                      بَرِئْتُ الى المهيمن من أُناس ***يَرَون الرفض حبّ الفاطميّه
                      عَلى آل الرسول صلاة رَبّي***و لعنَتهُ لتلك الجاهليّه(29)
                      (2) و نقل الإمام فخر الدين الرازي : أن المزني قال : قلت للشافعي انك توالي أهل البيت فلو عملت في هذا الباب أبياتاً ، فقال :
                      و ما زال كتمانيك حَتّى كأنّني ***يردّ جواب السائلين لأعجم
                      و أكتُمُ وُدّي معْ صفاء مَودّتي***لتسلم من قول الوشاة و أسلم(30)
                      (3) و روى البيهقي أيضاً عن المزني قال : سمعت الشافعي ينشد هذه الأبيات :
                      إذا نَحنُ فَضَّلنا عَليّاً فإنّنا***رَوافض بالتفضيل عند ذوي الجَهلِ !
                      و فَضلُ أبي بكر إذا ما ذَكَرتُهُ***رُميتُ بنَصْب عند ذكري للفضلِ !
                      فلا زلتُ ذا رَفْض و نَصْب كلاهُما***بحُبَّيهما حتى أُوَسَّدُ في الرّملِ !
                      * و قال البيهقي :انّ هذا الشعر ممّا يَجبُ على كلّ أحد متوال في عليّ حفظه ليعلم مفاخره في الإسلام و مناقب عليّ و فَضائله أكثر مِنْ أنْ تُحصَى(31).
                      sigpic
                      إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                      ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                      ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                      لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X