إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الأربعين في حب أمير المؤمنين (عليه السلام)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • (الرابع والعشرون)
    * روى الطبري باسناده عن اَبان بن تغلب ، عن عكرمة عن ابن عباس قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) :

    اِنّ الله تبارك وتعالى آخى بيني وبين علي بن ابي طالب (عليه السلام) وزَوّجَهُ ابنتي من فوق سبع سماواته وأَشهَدَ على ذلك مقربي ملائكته ، وجعله لي وصّياً ، فعلي مني وأنا منه ، محُبّه مُحبي ومبغضهُ مبغضي ، وان الملائكة لتتقرب الى الله بمحبّته(40).
    sigpic
    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

    تعليق


    • (الخامس والعشرون)
      ? وروى الطبري باسناده عن زاذان قال : سمعت سلمان رحمه الله يقول :
      لا أزال أحبّ علياً (عليه السلام) فاِني رأيت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يضرب فخذه ويقول : مُحبّك لي مُحبّ ، ومُحبي لله مُحبّ ، ومُبغضك لي مُبغض ومُبغضي لله مبغض(41).
      sigpic
      إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
      ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
      ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
      لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

      تعليق


      • (السادس والعشرون)
        * روى الشيخ سليمان البلخي القندوزي في «ينابيع المودة»(42) قال : وفي المناقب عن علي بن الحسين ، عن ابيه ، عن جده أمير المؤمنين (عليه السلام) قال :
        قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) :
        اِن الله قد فرض عليكم طاعتي ، ونهاكم عن معصيتي ، وفرَضَ عليكم طاعَةَ علي بعدي ، ونهاكم عن معصيته ، وهو وَصيّي ووارثي ، وهو مني وأنا منه ، حُبُّهُ ايمان وبغضُه كفر ، محبّه محبي ومبغضه مبغضي ، وهو مولى مَن أنا مولاه ، وأنا مولى كل مسلم ومسلمة ، وأنا وهو أبوا هذه الامة(43).
        sigpic
        إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
        ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
        ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
        لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

        تعليق


        • (السابع والعشرون)
          * وللحافظ البرسي في «المشارق» (ص63) شعر في مدح أمير المؤمنين (عليه السلام) :
          هي الشمس أم نور الضريح يلوُح *** هو المسك أم طيب الوصيّ يفوح
          وبحر ندى أم روضة حَوَت الهدى *** وآدم أم سرّ المهيمن نوح
          وداود هذا أم سليمان بعَده *** وهارون أم موسى العصا ومَسيح
          وأحمد هذا المصطفى أم وصيه *** علي سماه هاشم وذبيح
          سماه محيط المجد بدر دجنة *** وصبح جلال في الايام يلوح
          حبيب حبيب الله بل سرّ سرّه *** وعين الورى بل للخلايق روح
          له النَصّ في يوم الغدير ومدحه *** من الله في الذكر المبين صريح
          امامٌ اذا ما المرَء جاءَ بحبّهِ *** فميزانه يوم المعَاد رجيح
          له شيعة مثل النجوم زواهر *** اذا جاء ولت تلقى العدو طريح
          عليك سلام الله يا راية الهدى *** سلام سليم يغتدي ويروح
          sigpic
          إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
          ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
          ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
          لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

          تعليق


          • (الثامن والعشرون)
            * روى الحافظ البرسي رحمه الله باسناده عن ابن عباس قال :
            قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) :
            يا علي مَن أحَبّكَ فقد أحبني ، ومَن سَبّكَ فقد سَبّني .
            يا علي أنت مني وانا منك ، روحك من روحي وطينتك من طينتي ، وان الله سبحانه خلقني واياك واصطفاني واياك ، واختارني للنبوة واختارك للامامة ، فمن انكر امامتك فقد أنكر نبوَّتي .
            يا علي انت وَصيّي وخليفتي ، أمرُكَ أمري ، ونَهيُك نهيي ، اُقسِمُ بالذي بعثني بالنبوة وجعلني خير البرية انك حجة الله على خلقه ، وأمينه على وحيه ، وخليفته على عباده ، وانت مولى كل مسلم وإمام كل مؤمن ، وقائد كل تقي ، وبولايتك صارت امتي مرحومة ، وبعدواتك صارت الفرقة المخالفة منها ملعونة ، وان الخلفاء بعدي اثنا عشر انت أوّلهم وآخرهم القائم الذي يفتح الله به مشارق الأَرض ومغاربها ، كأني انظُر اليك وانت واقف على شفير جهنم وقد تطاير شرَرُها وعلا زفيرها واشتد حرُّها ، وانت آخذٌ بزمامها ، فتقول لك جهنم اجزني يا علي فقد أَطفأَ نورك لهبي ، فتقول لها : قرّي يا جهنم خذي هذا واتركي هذا(44).
            sigpic
            إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
            ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
            ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
            لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

            تعليق


            • (التاسع والعشرون)
              * روى الشيخ الفقيه محمد بن علي بن الحسين بن بابويه باسناده عن سلام الجعفي ، عن أبي جعفر الباقر (عليه السلام) عن أبي برزة عن النبي (صلى الله عليه وآله) انه قال : ان الله تعالى عهد الي عهداً في علي(عليه السلام) ، فقلت : يا نبي الله بَيِّنهُ لي ، قال : قال جلَ جلاله لي اسمع ، قال (صلى الله عليه وآله) : قلت قد سمعت ، قال : اِن علياً راية الهدى وامام اوليائي ونور من اطاعني وهو الكلمة التي الزمتها المتقين ، من أحبه أحبني ومن اطاعه اطاعني(45).
              sigpic
              إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
              ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
              ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
              لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

              تعليق


              • الفصل السادس والثلاثون
                «من رزقه الله تعالى حب الائمة من اهل بيتي فقد اصاب خير الدنيا والآخرة»

                روى الشيخ العلامة زين المحدّثين محمد بن الفتال النيسابوري الشهيد في سنة 508 هـ . مرسلا قال :
                وقال رسول الله (صلى الله عليه وآله) :
                مَن رزقه الله تعالى حب الائمة من أهل بيتي فقد أصَاب خير الدنيا والآخرة فلا يَشُكَّن أحدٌ في الجنة ، فاِنَ في حُب أهل بيتي عشرين خصلة ، عَشرٌ منها في الدنيا وعشر في الآخرة .
                أما في الدنيا : فالزهد والحرص على العلم والورع في الدين والرغبة في العبادة والتوبة قبل الموت والنشاط في قيام الليل ، والَيأس مما في ايدي الناس والحفظ لأمر الله ونهيه والتاسعة بغض الدنيا والعاشرة السَخاء .
                واما في الآخرة فلا يُنشر له ديوان ولا يُنصب له ميزان ويُعطى كتابه بيمينه ويكتب له برآءة من النار ، ويبيَضْ وجهه ويكسى من حُلل الجنة ويشفع في مئة من أهل بيته وينظر الله اليه بالرحمة ويتوج من تيجان الجنة ، والعاشرة يدخل الجنة بغير حساب فطوبى لمحبي أهل بيتي(46).
                sigpic
                إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                تعليق


                • الهوامش

                  (1) الرياض النضرة : ج 2 ص 211 ، ط الخانجي بمصر .
                  (2) ورواه العلامة الطبري ايضاً في «ذخائر العقبى» (ص90 ط مكتبة القدسي بمصر) . والعلامة الزرندي الحنفي في «نظم درر السمطين» (ص113 ط مطبعة القضاء) . والمولى علي المتقي الهندي في «منتخب كنز العمال» (المطبوع بهامش المسند ج5 ص33 ط الميمنية بمصر) . والعلامة الشيخ ابراهيم الحمويني في «فرائد السمطين» . والعلامة البدخشي في «مفتاح النجا في مناقب آل العبا» (ص45) . والعلامة الأمرتسري الحنفي في «أرجح المطالب» (ص46 و662 ط لاهور) .
                  ـ والعلامة الشيخ ابو مدين شعيب بن عبدالله في «الروض الفائق» (ص389) قال : قال أبو بكر : أنا لا أتقدم على رجل قال في حقه رسول الله (صلى الله عليه وآله) : وبين قصري وقصر ابراهيم الخليل قصر علي بن ابي طالب .
                  ـ احقاق الحق ج 5 : ص 79 ، ج 7 : ص 310 ، ص 314 .
                  (3) مناقب علي بن ابي طالب : ص219 ح265 .
                  (4) وفي الباب حديث سلمان الفارسي بهذا اللفظ أخرجه المحب الطبري في «الرياض النضرة» (ج2 ص211) من طريق الحاكمي ، وأخرجه المتقي الهندي في «منتخب كنز العمال» (ج5 ص33) قال : رواه البيهقي في فضائل الصحابة .
                  ـ وروى ابن المغازلي أيضاً في المناقب : ص220 ح266 باسناده عن سهل ابن ابي حثمة عن ابيه قال :
                  قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) :
                  اذا كان يوم القيامة ضرب الله لي عن يمين العرش قبة من ذهب حمراء ، وضرب لابي ابراهيم قبة من ذهب حمراء وضُربَ لعلي قبةً من زبَرجدة خضراء ، فما ظَنُّكَ بحبيب بين خليلين ؟
                  (5) تاريخ بغداد : ج13 ص32 ط السعادة بمصر ، وج2 ص217 ط بيروت .
                  (6) ورواه الحافظ احمد بن حجر العسقلاني في «لسان الميزان» (ج6 ص119 ط حيدر آباد) . ورواه العلامة الحمويني في «فرائد السمطين» (ج1 ص132 ح94 ط بيروت) . والعلامة السيوطي في «ذيل اللئالي» (ص64 ط لكهنو) . إحقاق الحق (ج6 ص400 و 418 ، و ج16 ص606 و 620) .
                  (7) و رواه الحمويني في «فرائد السمطين» ايضاً . والسيوطي في «ذيل اللئالي» (ص64 ط لكهنو) .
                  (8) ورواه العلامة العسقلاني في «الاصابة» (ج3 ص497 ط مصر) . والعلامة القندوزي في «ينابيع المودة» (ص91 ط اسلامبول) .
                  (9) المستدرك : ج3 ص130 ط حيدر آباد الدكن .
                  (10) ورواه العلامة الخوارزمي في «المناقب» (ص41 ط تبريز) . والعلامة الذهبي في «تلخيص المستدرك» (المطبوع بذيل المستدرك ج3 ص130 ط حيدر آباد ) . والعلامة السيوطي في «الجامع الصغير» (ج2 ص479) . والعلامة الحضرمي في «القول الفصل» (ص38 ط جاوا) . والعلامة الشيخ يوسف النبهاني في «الفتح الكبير» (ج3 ص149) . والعلامة الامرتسري في أرجح المطالب» (ص525 ط لاهور) . والعلامة العيني الحيدر آبادي في «مناقب علي» (ص50 و 51 ط أعلم بريس ) . والعلامة المولوي محمد مبين الهندي في «وسيلة النجاة» (ص8 ط لكهنو) . والمولى المتقي الهندي في «كنز العمال» (ج12 ص202 ط حيدر آباد) . والحافظ السيوطي في «شرح الجامع الصغير» (ص318 ط مصطفى الحلبي بالقاهرة) . والقندوزي في «ينابيع المودة» (ص282 ط اسلامبول) قال : أخرج الطبراني بسند حسن عن ام سلمة
                  sigpic
                  إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                  ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                  ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                  لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                  تعليق


                  • (11) ترجمة الامام علي من تاريخ دمشق : ج2 ص187 ط بيروت .
                    (12) ورواه بسند آخر في «ص186) ملخصاً بقوله : «يا علي محبك محبي ومبغضك مبغضي» . والحافظ العسقلاني في «لسان الميزان» (ج2 ص109 ط حيدر آباد الدكن) . ورواه ابن المغازلي الشافعي في «المناقب» (ص196 ط طهران) ملخصاً . والمولى علي المتقي الهندي في «كنز العمال» (ج12 ص218 و 202 ط حيدر آباد ) . والحافظ ابن شيرويه الديلمي في «الفردوس» (على ما في الاحقاق ج6 ص404) . والحافظ الهيثمي في «مجمع الزوائد» (ج9 ص132 ط مكتبة القدسي بالقاهرة) . والحافظ السيوطي في «ذيل اللئالي» (ص59). والمتقي الهندي في «منتخب كنز العمال» (المطبوع بهامش المسند ج5 ط الميمنية بمصر) . والمناوي في «كنوز الحقائق» (ص203 ط بولاق مصر) . والقندوزي في «ينابيع المودة» (ص182 ط اسلامبول) . والشيخ يوسف النبهاني في «الفتح الكبير» (ج3 ص149) . والحافظ السيوطي في «شرح الجامع الصغير» (ص318 ط مصطفى الحلبي بالقاهرة) . وأبو جعفر الطبري في «بشارة المصطفى» (ص74 و 158) . والحافظ البدخشي في «مفتاح النجا» (ص62) .
                    (13) كنز العمال : ج15 ص95 ط حيدر آباد .
                    (14) ورواه أيضا في (ج6 ص391) ثم أضاف المتقي بقوله : هذا اسنادٌ معروف ومتن مُنكر ! ورجال الاسناد مشاهير سوى أبي القاسم عيسى بن الازهر المعروف ببلبل فِانه غير معروف ، وعبد الرزاق يتشيّع !
                    ـ ورواه أيضاً في الاحقاق : ج16 ص612 .
                    ـ وروي عن ابن عباس ايضاً قال :
                    خرج رسول الله (صلى الله عليه وآله) قابضاً على يد علي ذات يوم فقال : «اَلا مَن أبغَضَ علياً هذا فقد ابغض الله وروسوله ، ومن أحَبَّ هذا فقد أحب الله ورسوله» .
                    (15) ذخائر العقبى : ص65 ط مكتبة القدسي بمصر .
                    (16) ورواه العلامة الطبري في « الرياض النضرة» (ج1 ص165 ط مكتبة الخانجي بمصر) . والحافظ الهيثمي في «مجمع الزوائد» (ج9 ص132 ط القدسي بمصر) . والحافظ السيوطي في «تأريخ الخلفاء» (ص66 ط الميمنية بمصر) . والحافظ ابن حجر الهيثمي في «الصواعق المحرقة» (ص74 ط الميمنية بمصر) . والعلامة القرماني في «أخبار الدول وآثار الاول» (ص102 ط بغداد) . والحافظ البدخشي في «مفتاح النجا» (ص62) . والشيخ محمد الصبان في «اسعاف الراغبين» (ص176) . والعلامة الشبلنجي في «نور الابصار» (ص73 ط العامرة بمصر) . والقندوزي في «ينابيع المودة» (ص282 و 205 ط اسلامبول) . والعلامة بهجت أفندي في «تأريخ آل محمد» (ص121) . والحضرمي في «القول الفصل» (ص37 ط جاوا) . والامرتسري في «أرجح المطالب» (ص517 و521 ط لاهور) . والمولى علي المتقي الهندي في «كنز العمال» (ج12 ص218 ط حيدر آباد) . والتباني المدرس في «اتحاف ذوي النجابة» (ص155 ط مصطفى البابي بالقاهرة) . والسيد أحمد زيني دحلان في (الفتح المبين» (ص 156 ط الميمنية بمصر) . والعلامة باكثير الحضرمي في «وسيلة المآل» (ص114) . والعلامة محمد القرشي الهندي في «تفريح الاحباب» (ص350 ط دهلي) .
                    (17) مناقب علي بن ابي طالب (عليه السلام) : ص196 ح233 ط اسلامية .
                    (18) المناقب المرتضوية : ص129 ط بمبي .
                    (19) ورواه العلامة القندوزي في «ينابيع المودة» (ص91 ط اسلامبول) . وإحقاق الحق : (ج6 ص415 ح12) .
                    (20) و رواه الحاكم النيشابوري في «المستدرك» (ج2 ص142 ط حيدر آباد) عن حبان الاسدي سمعت علياً يقول : قال لي رسول الله (صلى الله عليه وآله) .. الحديث . وآخره : صحيح . ـ ورواه الذهبي في «تلخيص المستدرك» (المطبوع بذيل المستدرك ج3 ص142) .
                    ـ و علي الهندي في «منتخب كنز العمال» (المطبوع بهامش المسند ج5 ص435 ط الميمنية بمصر) .
                    ـ و الحافظ ابن عساكر في «ترجمة الامام علي من تاريخ دمشق» (ج2 ص188 ط بيروت) .
                    ـ و المولى ولي الله اللكهنوتي في «مرآة المؤمنين» (ص30 ـ على ما في الاحقاق ج17 ص276) .
                    ـ وإحقاق الحق : (ج6 ص416 ح14) .
                    sigpic
                    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                    تعليق


                    • (21) مناقب علي : ص39 ط مطبعة أعلم بريس جها منار .
                      (22) الاستيعاب : المطبوع بذيل الاصابة ج3 ص37 ط مطبعة مصطفى محمد بمصر .
                      (23) ورواه العلامة محب الدين الطبري في «الرياض النضرة» (ج2 ص166 ط مكتبة الخانجي بمصر) بعين ما تقدم عن ابن عباس . ورواه العلامة الصفوري في «نزهة المجالس» (ج2 ص207) . والعلامة محمد صالح الكشفي الترمذي في «المناقب المرتضوية» (ص80 ط بمبي) . والعلامة القندوزي في «ينابيع المودة» (ص205 ط اسلامبول) .
                      (24) مناقب أمير المؤمنين : ص108 ح151 ط طهران .
                      (25) و رواه مختصراً الحافظ السيوطي في «ذيل اللئالي» (ص62) باسناده عن أنس بن مالك . وارسله ابن ابي الحديد المعتزلي في شرحه على نهج البلاغة (ج2 ص431) .
                      (26) انظر: مائة منقبة لابن شاذان : المنقبة 14 ص34 . وغاية المرام : ح69 ح16 ، وص165 ح49 ، وص613 ح7) . ورواه الكراجكي في كنز الفوائد : ص185 . البحار : ج26 ص263 ح47 ، وج38 ص151 ح123 . اثبات الهداة للحر العاملي : ج3 ح860 ص632. احقاق الحق ج6 ص417 عن مناقب ابن المغازلي .
                      (27) ترجمة الامام علي من تاريخ دمشق : ج2 ص91 ـ 97 ط بيروت .
                      (28) لسان الميزان : ج5 ص206 ط حيدر آباد .
                      (29) ورواه الحافظ الزرندي في «نظم درر السمطين» (ص130 مطبعة القضاء) .
                      (30) المناقب المرتضوية : ص129 .
                      sigpic
                      إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                      ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                      ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                      لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X