بسم الله الرحمن الرحيم
هناك نماذج كثيرة من التفسير بالراي في كتابات القدماء والمتاخرين سنشير الى بعضها:
أ. التفسير بالراي عند بعض التيارات المنحرفة أي اختيار عقيدة منحرفة والسعي لتلفيق بعض الشواهد من ايات القران من اجل تاييدها دون التورع عن تحميل القران مثل هذه المطالب.
مثال: نقل الشهيد مطهري (قده) في كتاب الدوافع نحو المادية نماذج من التفسير بالراي فقال: انكم ((أصحاب النزعة المادية في التفسير)) تفسرون الاية الكريمة [الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناعهم ينفقون] فتقولون حول الايمان بالغيب : يعتقد المفسرون ان الغيب هو ما لا يمكن رؤيته أي الله الملائكة و.....في حين ان الله والملائكة و...ليسوا غيبا هذا أولا ، وثانيا: لقد مر ذكر قضية الايمان بالله سابقا عندما تطرقنا الى مسألة المتقين فالمقصود من الغيب المعهود والمعروف هو المراحل الأولية لنضج الثورة التوحيدية وزمن حصول التحولات الكمية .(1)
ونقل أيضا: انكم تفسرون: ((يقيمون الصلاة)) هكذا: انهم ومن اجل تحقق ايمانهم يقيمون تلك العلامة التي تسمى في لسان الأديان بالصلاة.(2)
وقال أيضا: أينما وجدتم لفظ الدنيا فسرتموه بالحياة الدنية وهذا المعنى صحيح ولكنكم حصرتموها بالحياة الرأسمالية وقلتم بعد هذا النظام .(3)
ثم اشكل على هذا المنهج في التفسير واطلق عليه المادية المغفلة او المادية المنافقة.
مثال اخر: في تفسير غرائب القران لنظام الدين النيشابوري هناك بحوث تذكرتحت عنوان التأويل بعد تناول كل مجموعة من تفسير الايات وهي من أوضح مصاديق التفسير بالراي فمثلا في الثعبان في هذه القصة هو ثعبان النفس لانه أضاف العصا الى نفسه في قوله ((هي عصاي))ويعلم منه ان كل شيء اضفته الى نفسك وجعلته محل حاجتك فانه ثعبان يبتلعك ولذلك قال له: ((القها ياموسى)) أي الق عصا النفس والمقصود من ((اليد البيضاء)) هي ان الايدي قبل تعلقها بالاشياء كانت بيضاء نقية نورانية وروحانية.(4)
(1) مجموعة اثار الشهيد المطهري ج1 ص465.
(2) المصدر نفسه ص466.
(3) المصدر نفسه.
(4) غرائب القران المذكور في حاشية تفسير الطبري ج9 ص24_25.
تعليق