سلام من السلام عليكم
الحمد لله الواحد الأحد ، الفرد الصمد ، الذي لم يكن له ندٌّ ولا ولد , ثمَّ الصلاة على نبيه المصطفى ، وآله الميامين الشرفا ، الذين خصّهم الله بآية التطهير . يقول تعالى : (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمْ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً)
ـ ابن بابويه في ثواب الأعمال : بإسناده عن الحسن ، عن الحسين بن عمرو الرمّاني ، عن أبيه ، عن أبي عبدالله عليهالسلام في حديث قال : « ومن قرأ ( والنازعات ) لم يمت إلاّ ريّاً ، ولم يبعثه الله إلاّ ريّاناً ، ولم يدخله الجنّة إلاّ ريّاناً » (١).
٥٥١ ـ الطبرسي في مجمع البيان : عن النبيّ صلىاللهعليهوآله ، قال : « ومن قرأ سورة ( والنازعات ) لم يكن حبسه وحسابه يوم القيامة ، إلاّ كقدر صلاة مكتوبة ، حتى يدخل الجنّة » (٢).
__________________
(١) ثواب الأعمال : ١٤٩ / ذيل حديث ١ ، وعنه في الوسائل ٦ : ٢٥٧ / ذيل حديث ٧٨٩٣ ، وورد أيضاً في فقه الإمام الرضا عليهالسلام : ٣٤٣ ، وعنه في المستدرك ٤ : ٣٥٦ / ٤٩١٣ ، ومجمع البيان ٥ : ٤٢٨.
(٢) مجمع البيان ٥ : ٤٢٨ ، وعنه في المستدرك ٤ : ٣٥٥ / ٤٩١٢.
٥٥٢ ـ الحسن بن الفضل الطبرسي في مكارم الأخلاق : « ومن قرأ ( والنازعات ) لم يدخله الله الجنّة إلاّ ريّان ، ولا يدركه في الدنيا شقاء أبداً » (١).
٥٥٣ ـ الراوندي في لب اللباب : قال النبي صلىاللهعليهوآله : « من قرأها كان مستأنساً في القبر وفي القيامة حتى يدخل الجنّة » (٢).
٥٥٤ ـ ومن كتاب خواصّ القرآن : رُوي عن النبيّ صلىاللهعليهوآله ، أنّه قال : « من قرأ هذه السورة أمِن من عذاب الله تعالى ، وسقاه الله من بَرْد الشراب يوم القيامة ، ومن قرأها عند مواجهة أعدائه انحرفوا عنه وسَلِم منهم ولم يَضُرّوه » (٣).
٥٥٥ ـ وعنه : قال رسول الله صلىاللهعليهوآله : « من أدمن قراءتها أمِن من عذاب الله ، وسقاه شُربةً يوم القيامة ، ومن قرأها عند مواجهة أعدائه انحرفوا عنه وسَلِم من أذاهم » (٤).
٥٥٦ ـ وعنه : قال الإمام الصادق عليهالسلام : « من قرأها وهو مواجه أعداءه ، لم يُبصروه ، وانحرفوا عنه ، ومن قرأها وهو داخل على أحد يخافه نجا منه وأمِن بإذن الله تعالى » (٥).
__________________
(١) مكارم الأخلاق ٢ : ١٨٦ / ٢٤٩٩ ، وعنه في المستدرك ٤ : ٣٥٦ / ٤٩١٤.
(٢) لب اللباب : مخطوط ، وعنه في المستدرك ٤ : ٣٥٦ / ٤٩١٥.
(٣) مخطوط ، وعنه في تفسير البرهان ٥ : ٥٧٣ / ١١٣٤٨.
(٤) مخطوط ، وعنه في تفسير البرهان ٥ : ٥٧٣ / ١١٣٤٩.
(٥) مخطوط ، وعنه في تفسير البرهان ٥ : ٥٧٣ / ١١٣٥٠.
تعليق