إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لكل يوم معلومة نافعة .....

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #61


    هل تعلم


    * السعرات الحرارية التي تحرق أثناء نوم الإنسان تفوق تلك التي يحرقها أثناء مشاهدته للتلفاز!

    * أول مالك لشركة مالبورو للسجائر مات مصاباً بسرطان الرئة!

    * مايكل جوردن - لاعب كرة السلة العالمي - يحقق أرباحا سنوية من إعلانات أحذية رياضية شهيرة تفوق دخل جميع موظفي وعمال شركة الأحذية هذه في ماليزيا بكاملها!



    * معظم الأغبرة المتكونة داخل المنازل تكون نتيجة بقايا الجلد الميت الذي يسقط من سكانها!

    تعليق


    • #62

      هل تعلم

      * ما بين 25إلى 33% من سكان العالم يعطسون عندما يتعرضون فجأة للضوء!

      * كمية الدم الموجودة في جسم الرجل تفوق تلك الموجودة في جسم المرأة.. ولا علاقة لذلك بالقدرة على الإحساس!

      * لا يمكن طي أي ورقة من النصف أكثر من سبع مرات!

      * التفاح - وليس الكافيين - هو المنبه الأقوى، لمساعدة الإنسان على الاستيقاظ في الصباح!

      * حبات اللؤلؤ تذوب في الخل!

      تعليق


      • #63


        من اضرار التربع على الارض

        من العادات الاجتماعية الخاطئة « جلسة التربيعة على الأرض »




        هذه الجلسة الخاطئة تؤدي إلى تآكل في غضاريف الركبتين وبشكل مبكر مما ينجم عنه خشونة مبكرة في
        المفاصل وهذا المرض شائع جدا في الوسط الشرقي نتيجة هذه العادة الخاطئة وذلك لأن
        الله تعالى خلق
        مفصل الركبة وفيه حركة واحدة وهي حركة الثني والمد خلاف كثير من المفاصل الأخرى كالكتف والمفصل
        الرقيق فيها حركات كثيرة كالتباعد والتقارب والدوران بأشكاله لذا نصح بالجلوس والرجلان أما متدليتان
        وهذه حالة الجلوس على الكرسي أو الأريكة أو إذا كان لابد من الجلوس على الأرض فتكون الركبتان في وضع الثني كما هو الحال في جلوس التشهد أثناء الصلاة أو الجلوس مع ثني الركبة.

        تعليق


        • #64
          علمني ابي ..

          ان تخسر بالبدايه وتتعلم ..

          افضل من ان تخسر بالنهايه وتتألم
          ..

          تعليق


          • #65



            الفرق بين العصير والشراب والنكتار
            و الفرق بين العصير والنكتار والشراب
            نرى في المحلات التي تبيع المشربات الباردة مانطلق عليه جميعا اسم عصير طبيعي
            هذا العصير الطبيعي في مفهومنا يعني ليس غازيا
            بعض العلب نجد عليها اسم عصير طبيعي والاخرى نكتار فواكه طبيعية وهناك الشراب فما الفرق بينها وايهما صحي اكثر
            ==========================
            العصير الطبيعي :يكون معصور من الفاكهة وبدون ملونات ولاسكر يكتب عليه مكوناته وهي عصير فاكهة طبيعي منكهات طبيعية خالي من السكر قد يضاف اليه فيتامين سي او دي لتعويض الخسارة في التخزين وهو صحي وتكون عادة مدة صلاحيته قصيرة لاتتعدى السنة الواحدة
            =================================
            النكتار :ويكتب عليه مكوناته التي تحوي مستخلص الفاكهة المكثف مع الماء والسكر الذي يوجد بعدة اسماء سكروز فركتوز غلوكوز لاكتوز ديكستروز ....الخ بالاضافة الى المواد الحافظة والفيتامين مشكلته انه يحوي كمية اكبر من المواد الحافظة والسكر بالضافة الى زيادة حجمه بالماء أي تشرب كمية كبيرة منه لكي تاخذ مايحتاجه جسمك مقارنة بالعصير الطبيعي
            ======================================
            الشراب :وهو مسحوق البودرة التي تحل في الماء لاتحوي شيء طبيعي وانما منكهات صناعية مع ملونات ومواد حافظة ولايغرك احتوائها على الفيتامين فهي كذلك تحوي كميات من السكر وحتى تاخذ هذا الفيتامين ستضطر لشرب كميات كبيرة مما يحمل الكلى عبئا كبيرا لطرح كل هذه الواد الضارة بالاضافة لاخذ كميات كبيرة من السكر والملونات والمواد الحافظة التي هي مسرطنات على المدى البعيد
            ============================================
            ملاحظة : الشراب المنزلي الذي نصنعه في المنزل (توت –ورد ليمون .......الخ) يدخل ضمن النكتار وليس الشراب وهو صحي وليس فيه مشاكل الا ان تخزينه لفترة طويلة يفقده بعض مكوناته
            اما الافضل فهو العصير الطبيعي الذي يعصر طازجا ولكن شرط حفظه في الثلاجة لمدة لاتتجاوز ال24 ساعة
            ===============================================
            اما عصير الموز والتفاح والفواكه ذات العصير الكثيف فهي لاتخزن لاكثر من بضع ساعات
            ولكم الاختيار واتمنى الصحة للجميع

            تعليق


            • #66






              .. ســـجدة الشكـــر ..






              عن علي بن الحسن بن علي بن فضال ، عن أبيه عن أبي الحسن الرضا عليه السلام قال : السجدة بعد الفريضة شكراً لله عز وجل على ما وفق له العبد من أداء فرضه ، وأدنى ما يجزي فيها من القول آن يقال :

              شكراً
              لله ، شكراً لله ، شكراً لله ، ثلاث مرات .

              قلت : فما معنى قوله : شكراً
              لله ؟

              قال : يقول : هذه السجدة مني شكراً
              لله على ما وفقني له من خدمته وأداء فرضه ، والشكر موجب للزيادة ، فان كان في الصلاة تقصير لم يتم بالنوافل تم بهذه السجدة.


              وعن أبي عبد
              الله عليه السلام أنه قال: من سجد سجدة الشكر لنعمة وهو متوضئ ؛ كتب الله له بها عشر صلوات، ومحا عنه عشر خطايا عظام[42].


              وعن مرازم ، عن أبي عبد
              الله عليه السلام قال:
              سجدة الشكر واجبة على كل مسلم ، تتم بها صلاتك ، وترضي بها ربٌك ، وتعجب الملائكة منك ، وإن العبد إذا صلى ثم سجد سجدة الشكر فتح الربّ تبارك وتعالى الحجاب بين العبد وبين الملائكة فيقول :


              يا ملائكتي : انظروا إلى عبدي ، أدى قربتي وأتم عهدي ، ثم سجد لي شكراً على ما أنعمت به عليه ، ملائكتي ، ماذا له عندي ؟


              قال : فتقول الملائكة : يا ربّنا رحمتك ،

              ثم يقول الرب تبارك وتعالى : ثم ماذا له ؟

              فتقول الملائكة : يا ربنا جنتك .

              فيقول الربّ تعالى : ثم ماذا ؟

              فتقول الملائكة : يا ربنا كفاية مهمّه .

              فيقول الرب تعالى : ثم ماذا ؟

              فلا يبقى شيء من الخير إلاّ قالته الملائكة .

              فيقول الله تعالى : يا ملائكتي ، ثم ماذا ؟ فتقول الملائكة : يا ربّنا لا علم لنا .

              فيقول
              الله تعالى :

              لاشكرنه كما شكرني ، وأقبل إليه بفضلي وأريه رحمتي[43] .


              أدعية وأذكار أخرى لسجدة الشكر :



              عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ حَفْصٍ الْمَرْوَزِيِّ قَالَ : كَتَبْتُ إِلَى أَبِي الْحَسَنِ مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ عليه السلام فِي سَجْدَةِ الشُّكْرِ ؟ فَكَتَبَ إِلَيَّ :مِائَةَ مَرَّةٍ : شُكْراً شُكْراً ، وَ إِنْ شِئْتَ عَفْواً عَفْواً .


              وعَنْ عَبْدِ
              اللَّهِ بْنِ جُنْدَبٍ قَالَ : سَأَلْتُ أَبَا الْحَسَنِ الْمَاضِيَ عليه السلام عَمَّا أَقُولُ فِي سَجْدَةِ الشُّكْرِ ، فَقَدِ اخْتَلَفَ أَصْحَابُنَا فِيهِ ؟ فَقَالَ قُلْ وَ أَنْتَ سَاجِدٌ : اللَّهُمَّ إِنِّي أُشْهِدُكَ ، وَ أُشْهِدُ مَلَائِكَتَكَ وَ أَنْبِيَاءَكَ وَرُسُلَكَ ، وَجَمِيعَ خَلْقِكَ :

              أَنَّكَ اللَّهُ رَبِّي، وَالْإِسْلَامَ دِينِي ، وَ مُحَمَّداً نَبِيِّي ، وَعَلِيّاً ، والحسن ، والحسين ، وعلي بن الحسين ، ومحمد بن علي ، وجعفر بن محمد ، وموسى بن جعفر ، وعلي بن موسى ، ومحمد بن علي ، وعلي بن محمد ، والحسن بن علي، والحجة بن الحسن المهدي ـ أَئِمَّتِي ،بِهِمْ أَتَوَلَّى وَ مِنْ عَدُوِّهِمْ أَتَبَرَّأُ.

              اللَّهُمَّ : إِنِّي أَنْشُدُكَ دَمَ الْمَظْلُومِ ، ثَلَاثاً .

              اللَّهُمَّ : إِنِّي أَنْشُدُكَ بِإِيوَائِكَ عَلَى نَفْسِكَ لِأَوْلِيَائِكَ لِتُظْفِرَنَّهُمْ بِعَدُوِّكَ وَ عَدُوِّهِمْ ، أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ عَلَى الْمُسْتَحْفَظِينَ مِنْ آلِ مُحَمَّدٍ .

              اللَّهُمَّ : إِنِّي أَسْأَلُكَ الْيُسْرَ بَعْدَ الْعُسْرِ ثَلَاثاً .

              ثُمَّ ضَعْ خَدَّكَ الْأَيْمَنَ عَلَى الْأَرْضِ وَتَقُولُ : يَا كَهْفِي حِينَ تُعْيِينِي الْمَذَاهِبُ وَ تَضِيقُ عَلَيَّ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ، وَ يَا بَارِئَ خَلْقِي رَحْمَةً بِي وَ قَدْ كَانَ عَنْ خَلْقِي غَنِيّاً ، صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ عَلَى الْمُسْتَحْفَظِينَ مِنْ آلِ مُحَمَّدٍ .

              ثُمَّ ضَعْ خَدَّكَ الْأَيْسَرَ وَتَقُولُ : يَا مُذِلَّ كُلِّ جَبَّارٍ ، وَ يَا مُعِزَّ كُلِّ ذَلِيلٍ ، قَدْ وَ عِزَّتِكَ بَلَغَ بِي مَجْهُودِي ، ثَلَاثاً .

              ثُمَّ تَقُولُ : يَا حَنَّانُ يَا مَنَّانُ ، يَا كَاشِفَ الْكُرَبِ الْعِظَامِ ، ثَلَاثاً .

              ثُمَّ تَعُودُ لِلسُّجُودِ فَتَقُولُ : مِائَةَ مَرَّةٍ شُكْراً شُكْراً ، ثُمَّ تَسْأَلُ حَاجَتَكَ إِنْ شَاءَ
              اللَّهُ تَعَالَى [44].

              (42) يا مَنْ فيِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ سَبيلُهُ يا مَنْ فِي الآفاق آياتُهُ يا مَنْ فِي الآيات بُرْهانُهُ يا مَنْ فِي الْمَماتِ قُدْرَتُهُ يا مَنْ فِي الْقُبُورِ عِبْرَتُهُ يا مَنْ فِي الْقِيامَةِ مُلْكُهُ يا مَنْ فِي الْحِسابِ هَيْبَتُهُ يا مَنْ فِي الْميزانِ قَضاؤُهُ يا مَنْ فِي الْجَنَّةِ ثَوابُهُ يا مَنْ فِي النّارِ عِقابُهُ .

              (43) يا مَنْ اِلَيْهِ يَهْرَبُ الْخائِفُونَ يا مَنْ اِلَيْهِ يَفْزَعُ الْمُذْنِبُونَ يا مَنْ اِلَيْهِ يَقْصِدُ الْمُنيبُونَ يا مَنْ اِلَيْهِ يَرْغَبُ الزّاهِدُونَ يا مَنْ اِلَيْهِ يَلْجَأُ الْمُتَحَيِّرُونَ يا مَنْ بِهِ يَسْتَأْنِسُ الْمُريدُونَ يا مَنْ بِه يَفْتَخِرُ الُْمحِبُّونَ يا مَنْ في عَفْوِهِ يَطْمَعُ الْخاطِئُونَ يا مَنْ إلَيْهِ يَسْكُنُ الْمُوقِنُونَ يا مَنْ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكِّلُونَ .


              ( اللَّهُمَّ عَرِّفْنِي نَفْسَكَ فَإِنَّكَ إِنْ لَمْ تُعَرِّفْنِي نَفْسَكَ لَمْ أَعْرِفْ نَبِيَّكَ ,
              اللَّهُمَّ عَرِّفْنِي رَسُولَكَ فَإِنَّكَ إِنْ لَمْ تُعَرِّفْنِي رَسُولَكَ لَمْ أَعْرِفْ حُجَّتَكَ .
              اللَّهُمَّ عَرِّفْنِي حُجَّتَكَ فَإِنَّكَ إِنْ لَمْ تُعَرِّفْنِي حُجَّتَكَ ضَلَلْتُ عَنْ دِينِي )

              (اللهمَّ كُنْ لِوليكَ الحُجّةَ بنَ الحسنِ العَسكَري ، صَلواتُ
              اللهِ عَليهِ وَعَلى آبائِهِ ، في هذهِ السّاعةِ وَفي كُلِّ
              ساعةِ ، ولياً وحافِظاً وقائِداً وناصِراً ودليلاً وَعيناً ، حتّى تُسكِنهُ أرضكَ طَوعاً وَتمتعهُ فيها طويلاً وَهَبْ لَنا رَأفتهُ وَرَحمتهُ وَدَعوتهُ ودُعائهُ وَخيرُه ما نَنالُ بِهِ سَعَة مِنْ فَضلِكَ وَفوزاً عِندَكَ يا كريمُ )


              إن أفضل حالات الإنسان السجود ، فالمبتلى أو المريض إذا سجد و سأل
              الله أعطاه . روي عن أمير المؤمنين عليه السلام أن من كانت له حاجة فليسجد في خلوة و يقول : " إلهي أنت الذي قلت (( قل ادعوا الذين زعمتم من دونه فلا يملكون كشف الضر عنكم و لا تحويلا )) ( سورة الإسراء الآية 56 ) فيا من يملك كشف الضر عنا و تحويله اكشف ما بي .


              منافع سجدة الشكر :


              1) روي عن الإمام الصادق عليه السلام قوله : " سجدة الشكرة واجبة على كل مسلم ، تتك بها صلاته ، و ترضي بها ربك ، و تعجب الملائكة منك . و إن العبد إذا صلى ، ثم سجد سجدة الشكر فتح الرب تبارك و تعالى الحجاب بين العبد و بين الملائكة ، فيقول : يا ملائكتي أنظروا إلى عبدي ، أدى فرضي ، و أتم عهدي ، ثم سجد لي شاكرا على ما أنعمت به عليه ، يا ملائكتي ماذا له ؟
              فتقول الملائكة : يا ربنا رحمتك .

              ثم يقول الرب تبارك و تعالى : ثم ماذا له ؟ فتقول الملائكة : يا ربنا جنتك .

              فيقول الرب تبارك و تعالى : ثم ماذا له ؟ فتقول الملائكة : كفاية مهمة .

              فيقول الرب تبارك و تعالى : ثم ماذا له ؟ فلا يبقى شيء من الخير إلا قالته الملائكة .

              فيقول
              الله تبارك و تعالى : يا ملائكتي ثم ماذا له ؟ فتقول الملائكة : يا ربنا لا علم لنا .

              فيقول
              الله تبارك و تعالى : أشكر له كما شكر لي ، و أَقبل عليه بفضلي ، و أًريه وجهي .

              (( مكارم الأخلاق للطبرسي ، في سجدة الشكر )) .

              2) كسب للحسنات و دفع السيئات : روي عن الإمام الصادق عليه السلام قوله : من سجد سجدة الشكر و هو متوضئ ، كتب
              الله له بها عشر صلوات ، و محى عنه عشر خطايا عظام

              (( ثواب الأعمال و عقابها لدخيل ، الباب 187 ، الحديث 2 ))

              3) روي حسن الوشا عن الإمام الرضا عليه السلام أنه إذا غفا العبد و هو ساجد قال تعالى أخذت روح عبدي و هو في طاعتي .

              4) قضاء لكل حاجة : روي عن الإمام الصادق عليه السلام قوله : " و إذا قام العبد نصف الليل بين يدي ربه جل جلاله ، فصلى له أربع ركعات في جوف الليل المظلم ، ثم سجد سجدة الشكر بعد فراغه فقال : ما شاء
              الله ، ما شاء الله ، مئة مرة . ناداه الله جل جلاله من فوقه : عبدي إلى كم تقول ما شاء الله ؟ أنا ربك ، و إلي المشيئة ، قد شئت قضاء حاجتك ، فسلني ما شئت "

              (( أمالي الصدوق ، المجلس 42 الحديث 358 /6 ))


              5) تلبية الرب : روي عن الإمام الصادق قوله : " إن العبد إذا سجد فقال : يا رب يا رب يا رب حتى ينقطع نفسه ، قال له الرب تبارك و تعالى : لبيك ما حاجتك ؟ "

              (( مكارم الأخلاق ، في سجدة الشكر ))


              6) الفرج : روي عن الإمام الصادق عليه السلام قوله : إذا أصابك أمر فبلغ منك مجهودك ، فاسجد على الأرض و قل : يا مذل كل جبار ، يا معز كل ذليل ، قد و حقك بلغ مجهودي ، فصل على محمد و آل محمد و فرج عني .

              (( بحار الأنوار ج 83 ص 218 الحديث 34 ))

              7) للمهمات : روي عن الإمام الصادق عليه السلام قوله : " تصلي ركعتين ، و تسلم ، و تسجد و تثني على
              الله تعالى و تحمده ، و تصلي على النبي محمد و آله و تقول : يا محمد يا جبرئيل ، يا جبرئيل يا محمد اكفياني مما أنا فيه فإنكما كافيان ، احفظاني بإذن الله ، فإنكما حافظان . مائة مرة "

              (( مكارم الأخلاق ، صلاة الكفاية ))

              نور لأهل السماوات : روي أن مكان سجود أهل الإيمان يشع نوراً لأهل السماوات كالقمر ، حتى يعرفوه بذلك النور .

              9) ضمان الجنة : روي عن الإمام الصادق عليه السلام قوله : " إن قوماً أتوا رسول
              الله صلى الله عليه و آله فقالوا : يا رسول الله إضمن لنا على ربك الجنة . فقال : على أن تعينوني بطول السجود . قالوا : نعم يا رسول الله . فضمن لهم الجنة "

              (( أمالي الطوسي ، الحديث 1389 / 33 )) .

              10) طول العمر و بقاء النعمة : روي أن المؤمن لو علم ثلاثاً لكانت سبباً في طول عمره و بقاء التعمة عليه : الأول إطالته الركوع و السجود في صلاته ، و الثاني إطالته الجلوس على مائدة الطعام ، و الثالث إحسانه لأهله .


              نسألكم الدعاء

              تعليق


              • #67
                اعجبتني كثيراً ..

                جميعنا نملك نفس العين ، لكن لا نملك نفس النظرة للأشياء
                ..

                تعليق


                • #68



                  ورد في بعض الزيارات الشريفة عبارة: عيبة علم
                  الله فما المقصود بذلك؟
                  الجواب
                  العيبة هي وعاء من أدم ونحوه يوضع فيه المتاع.
                  وعيبة الرجل: موضع سره.
                  فأهل بيت العصمة والطهارة (عليهم السلام) هم عيبة علمه كما جاء في الزيارة الجامعة الكبيرة الصحيحة سندا ودلالة، فأهل البيت وعاء علم
                  الله، فما من علم ينزل إلى الخلق، أو يصعد إلى الملائكة إلا وكان عندهم ينزل عليهم (صلوات الله عليهم أجمعين) ومنه يتفرغ إلى عامة الخلق كل بحسب قابليته، ويؤيد هذا ما ورد في صحيحة الحسين بن ثوير بن أبي فاختة عن مولانا وسيدنا الإمام الصادق (عليه السلام) قال: إرادة الرب في مقادير أموره تهبط إليكم، وتصدر من بيوتكم، والصادر عما فصل من أحكام العباد، لعنت أمة قتلتكم وأمة خالفتكم وأمة جحدت ولايتكم وأمة ظاهرت عليكم وأمة شهدت ولم تستشهد.
                  المصدر: كامل الزيارات ص366

                  تعليق


                  • #69



                    من اللغة العربيّة
                    ===========

                    1- لا تُسمّى الحديقة حديقة إلا إن كان لها سور. فإن لم يكن لها سور فهي بستان.
                    2- لا تُسمَّى المائدة مائدة إلا إن كان عليها طعام. فإن لم يكن عليها طعام فهي خِوان.
                    3- لا تُسمّى الكأس كأسا إلا إن كان فيها شراب. فإن لم يكن فيها شراب فهي قدح.

                    تعليق


                    • #70




                      هل تعلم


                      -البقاء مستيقظا لمدة 17 ساعة هو نفس شرب 2 أكواب من الكحول بالنسبة لجسمك.



                      -السهر في الليل باستخدام الكمبيوتر ومشاهده التلفزيون تزيد احتمال الإصابه بالكآبة والأرق والأمراض المزمنة.



                      -دراسة: وضع أحمر الشفاه طوال اليوم وبشكل مستمر يتسبب

                      في تراكم الرصاص في الدم مما يسبب تراجعاً في القدرات الدماغية والذاكرة مستقبلاً

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X