[ 190 ]
لَكُمْ وَ تَوْفِيرُ فَيْئِكُمْ عَلَيْكُمْ وَ تَعْلِيمُكُمْ كَيْلاَ تَجْهَلُوا وَ تَأْدِيبُكُمْ كَيْمَا تَعْلَمُوا وَ أَمَّا حَقِّي عَلَيْكُمْ فَالْوَفَاءُ بِالْبَيْعَةِ وَ اَلنَّصِيحَةُ فِي اَلْمَشْهَدِ وَ اَلْمَغِيبِ وَ اَلْإِجَابَةُ حِينَ أَدْعُوكُمْ وَ اَلطَّاعَةُ حِينَ آمُرُكُمْ أف لكم كلمة استقذار و مهانة و فيها لغات و يرتج يغلق و الحوار المحاورة و المخاطبة و تعمهون من العمه و هو التحير و التردد الماضي عمه بالكسر . و قوله دارت أعينكم من قوله تعالى يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ نَظَرَ اَلْمَغْشِيِّ عَلَيْهِ مِنَ اَلْمَوْتِ و من قوله تَدُورُ أَعْيُنُهُمْ كَالَّذِي يُغْشى عَلَيْهِ مِنَ اَلْمَوْتِ . و قلوبكم مألوسة من الألس بسكون اللام و هو الجنون و اختلاط العقل . قوله ما أنتم لي بثقة سجيس الليالي كلمة تقال للأبد تقول لا أفعله سجيس الليالي و سجيس عجيس و سجيس الأوجس معنى ذلك كله الدهر و الزمان و أبدا . قوله ما أنتم بركن يمال بكم أي لستم بركن يستند إليكم و يمال على العدو بعزكم و قوتكم . قوله و لا زوافر عز جمع زافرة و زافرة الرجل أنصاره و عشيرته و يجوز أن يكون زوافر عز أي حوامل عز زفرت الجمل أزفره زفرا أي حملته . قوله سعر نار الحرب جمع ساعر كقولك قوم كظم للغيظ جمع كاظم
تعليق