ما هو الشاهد وما المشهود
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
ماهو الشاهد وما المشهود
تقليص
X
-
بسم الله الرحمن الرحيم
وبه تبارك وتعالى نستعين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين
الأخ الفاضل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالنسبة الى سؤالك عن معنى الشاهد والمشهود فقد ذكر المفسرون اكثر من عشرين قول في تفسير الشاهد والمشهود منها :اولاً - " الشاهد ": هو النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، بدلالة الآية (45) من سورة الأحزاب: يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا.و " المشهود ": هو يوم القيامة، بدلالة الآية (103) من سورة هود: ذلك يوم مجموع له الناس وذلك يوم مشهود.
ثانياً - " الشاهد ": هو ما سيشهد على أعمال الناس، كأعضاء بدنه، بدلالة الآية (24) من سورة النور: يوم تشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون. و " المشهود ": هم الناس وأعمالهم.
ثالثاً - " الشاهد ": هو يوم " الجمعة "، الذي يشهد اجتماع في صلاة مهمة، و " المشهود ": هو يوم " عرفة "، الذي يشهده زوار بيت الله الحرام، وهو ما روي عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) والإمام الباقر (عليه السلام) والإمام الصادق (عليه السلام) (1).
رابعاً - " الشاهد ": عيد الأضحى.
و " المشهود ": يوم عرفة.
ويقول الشيخ ناصر مكارم الشيرازي في تفسيره الامثل: من الممكن جمعها تحت مظلة شمول مفهوم الآية، وهذا بحد ذاته يعكس لنا عظمة القرآن الكريم باحتوائه على هكذا مفاهيم واصطلاحات.. ف " الشاهد " ينطبق على كل من وما يشهد، وكذا " المشهود " ينطبق على كل من وما يشهد عليه، وما ورودهما بصيغة النكرة إلا لتعظيمهما، وهو ما ينعكس على كل التفاسير.ـــــ التوقيع ـــــ
أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
و العصيان والطغيان،..
أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.
- اقتباس
- تعليق
تعليق
-
مشكور اخ من نسل عبيك على الاجابة
- «الشاهد»: هو يوم «الجمعة»، الذي يشهد اجتماع في صلاة مهمّة.
و «المشهود»: هو يوم «عرفة»، الذي يشهده زوّار بيت اللّه الحرام، وهو ما روي عن النّبي صلى الله عليه و آله والإمام الباقر عليه السلام والإمام الصادق عليه السلام «1».
4- «الشاهد»: عيد الأضحى.
و «المشهود»: يوم عرفة.
وروي أنّ رجلًا دخل مسجد رسول اللّه صلى الله عليه و آله، فإذا رجل يحدث عن رسول اللّه، قال:
فسألته عن الشاهد والمشهود، فقال: (نعم، الشاهد يوم الجمعة، والمشهود يوم عرفة)، فجزته إلى آخر يحدث عن رسول اللّه، فسألته عن ذلك فقال: (أمّا الشاهد فيوم الجمعة، وأمّا المشهود فيوم النحر)، فجزتهما إلى غلام كأنه وجه الدينار، وهو يحدّث عن رسول اللّه، فقلت أخبرني عن «وشاهد ومشهود» فقال: «نعم، أمّا الشاهد فمحمّد، وأمّا المشهود فيوم القيامة، أمَا سمعت اللّه سبحانه يقول: «يا أيّها النّبي إنا أرسلناك شاهداً ومبشراً ونذيراً»، وقال «ذلك يوم مجموع له النّاس وذلك يوم مشهود» ... فسألت عن الأول، فقالوا: ابن عباس، وسألت عن الثّاني، فقالوا: ابن عمر، وسألت عن الثّالث: فقالوا: الحسن بن علي عليهما السلام «2».
5-5- «الشاهد»: الليالي والأيّام ... و «المشهود»: بنو آدم، حيث تشهد على أعمالهم، بدلالة ما جاء في دعاء الإمام زين العابدين عليه السلام الذي يقرأ كلّ صباح ومساء: «هذا يوم حادث جديد، وهو علينا شاهد عتيد، إن أحسنّا ودعنا بحمد، وإن أسأنا فارقنا بذمّ». «3»
6- «الشاهد»: الملائكة ... و «المشهود»: القرآن.
7- «الشاهد»: الحجر الأسود ... و «المشهود»: الحجاج الذين يأتون ويلمسونه.
8- «الشاهد»: الخلق ... و «المشهود»: الحق.
9- «الشاهد»: الامّة الإسلامية ... و «المشهود»: الامم الاخرى، بدلالة الآية 143 من سورة البقرة: «لتكونوا شهداء على النّاس».
10- «الشاهد»: النّبي صلى الله عليه و آله ... و «المشهود»: سائر الأنبياء عليهم السلام، بدلالة الآية 41 من سورة النساء: «وجئنا بك على هؤلاء شهيداً».
نام ?تاب : الامثل في تفسير كتاب الله المنزل نویسنده : الشیخ ناصر م?ارم الشیرازي جلد : 15 صفحه : 217الحسين منار طريقي
- اقتباس
- تعليق
تعليق
تعليق