إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل هذا الحديث موجود في كتب اهل السنة المعتبرة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل هذا الحديث موجود في كتب اهل السنة المعتبرة

    هل هذا الحديث موجود في كتب اهل السنة المعتبرة

    هو قول النبي (ص) ياعمار اذا سلك الناس واديا وسلك علي واديا فاتبع طريق علي

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله الطاهرين .
    اشكر الاخ الوعظ على هذا السؤال .
    قال (ص): يا عمار! إن سلك الناس كلهم واديا و سلك علي وحده واديا، فاتبع عليا و خل عن الناس، يا عمار! علي لا يردك عن هدى، و لا يدلك على ردى يا عمار! طاعة علي طاعتي، و طاعتي طاعة الله .
    اخرجه كثير من كتب العامه هذا شي منها :
    ترجمة الإمام علي بن أبي طالب : تاريخ ابن عساكر الشافعي : ج 3 ، ص 170 ، 1208 .
    تاريخ بغداد 13 / 186 ، كنز العمال 12 / 212 ، فرائد السمطين 1 / 178 ، المناقب - للخوارزمي
    ـــــ التوقيع ـــــ
    أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
    و العصيان والطغيان،..
    أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
    والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم

      هل هذه المصادر معتبرة عند اهل السنة
      وهل متنها والسند اي هذه المصادر موثوق بها ام لا واذا يحتج الشخص من الشيعة مع اهل السنة هل يوافقه ام لا

      تعليق


      • #4
        اخي الكريم كثير من علماء السنة يرون فضائل امير المؤمنين واهل البيت في امهات المصادر لكن من يجحد الحق لايهتدي حتى من كلام الله تعالى .
        ـــــ التوقيع ـــــ
        أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
        و العصيان والطغيان،..
        أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
        والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

        تعليق


        • #5
          يا عمار بن ياسر ! إن رأيت عليا قد سلك واديا وسلك الناس واديا غيره ، فاسلك مع علي ؛ فإنه لن يدلك على ردى ، ولن يخرجك من هدى
          الراوي: أبو أيوب الأنصاري المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 4896
          خلاصة حكم المحدث: موضوع

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة
            يا عمار بن ياسر ! إن رأيت عليا قد سلك واديا وسلك الناس واديا غيره ، فاسلك مع علي ؛ فإنه لن يدلك على ردى ، ولن يخرجك من هدى
            الراوي: أبو أيوب الأنصاري المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 4896
            خلاصة حكم المحدث: موضوع
            ضيفنا المكرم نستغرب هذا الرفض للفضائل التي قالها رسول الله صلى الله عليه واله للامام علي بن ابي طالب عليه السلام
            فانتم تدعون حب الصحابة من المهاجرين والانصار وتزعمون انكم تحبونهم فلماذا لانرى هذا الدفاع عن الامام علي بن ابي طالب وتعلمون انه اول المؤمنين برسول الله وانه ذو مكانه رفيعة عن رسول الله صلى الله عليه واله فلا يفسر اصراركم على رفض مناقب الامام علي الا ان يكون فيكم نصب وعداء لخير خلق الله بعد النبي الاعظم صلى الله عليه واله .
            فانتم تدعون ان الصحابة معصومين من الخطأ والزلل وتقولون بعداله الصحابة فلماذا اذا اتت النوبة الى الامام علي ترفضون ما تعتقدون ؟
            فلماذا ترفضون هذا المعنى بان الامام علي لايمكن ان يدخل الاخرين الضلالة ؟ هل لانه قاتل معاوية سيدكم واباد المشركين والمنافقين ونصر الاسلام بسيفة ؟
            فنفس هذا المعنى الذي ترفضه قد ثبته البخاري ومسلم لجميع الانصار ؟ فلم نرى منكم اي تضعيف او تكذيب لهذا الحديث الاتي :
            روى مسلم والبخاري وغيرهم عن رسول الله صلى الله عليه واله انه قال :
            (لوسلك الناس وادياً وشعباً لسلكت وادي الأنصار وشعبها) أخرجه من حديث أنس الإمام أحمد (3/ 169، 249، 275)، والبخاري (5/ 21، 22، 23)، ومسلم (2/ 735، 736) وغيرهم .
            فهذا الحديث نفس المعنى لجميع الانصار فلماذا لم تكذبوه او تضعفوه ؟
            فهنا يتبين جليا نصبكم وعدائكم لاهل البيت وللامام علي بالذات وانكم لاتتبعون ما قاله الرسول الاكرم في اهل بيته وخاصته
            فنفس كتبكم قالت ان الامام علي مع القران والقران مع علي فهل تشك بالقران او هل تشك بكلام رسول الله الذي اوردته مصادركم المعتبرة

            روى الحاكم النيسابوري - المستدرك على الصحيحين
            كتاب معرفة الصحابة - علي مع القرآن والقرآن مع علي
            الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 125 )

            ولماذا الاستغراب من الحديث وتكذيبة اذا نفس رسول الله قد دعا بان يكون علي مع الحق والحق معه اينما دار بدليل
            4686 - أخبرنا : أحمد بن كامل القاضي ، ثنا : أبو قلابة ، ثنا : أبو عتاب سهيل بن حماد ، ثنا : المختار بن نافع التميمي ، ثنا : أبو حيان التيمي ، عن أبيه ، عن علي ، قال :
            قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) رحم الله عليا اللهم أدر الحق معه حيث دار ، هذا حديث صحيح على شرط مسلم ، ولم يخرجاه.

            الحاكم النيسابوري - المستدرك على الصحيحين
            كتاب معرفة الصحابة - وجه تلقيب علي بأبي تراب
            الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 141 )

            4735 - حدثنا : أبو بكر بن اسحاق ، أنبأ : محمد بن عيسى بن السكن ، ثنا : الحارث بن منصور ، ثنا : إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن جري بن كليب العامري ، قال : لما سار علي إلى صفين كرهت القتال ، فأتيت المدينة ، فدخلت على ميمونة بنت الحارث ، فقالت : ممن أنت ، قلت : من أهل الكوفة ، قالت : من أيهم ، قلت : من بني عامر ، قالت : رحبا على رحب ، وقربا على قرب ، تجيء ما جاء بك ، قال : قلت سار علي إلى صفين وكرهت القتال ، فجئنا إلى ها هنا ، قالت :
            أكنت بايعته ، قال : قلت نعم ، قالت : فارجع إليه ، فكن معه ، فوالله ما ضل ، ولا ضل به ،هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه.


            البخاري - التاريخ الكبير ( الهامش )
            الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 333 )

            - .... عبد الله بن نمير ، نا : عامر بن السمط ، عن أبي الجحاف ، عن معاوية بن ثعلبة ،
            عن أبي ذر : من فارقني فارق الله ومن فارقك يا علي فارقني .



            الحاكم النيسابوري - المستدرك على الصحيحين
            كتاب معرفة الصحابة - من أطاع عليا فقد أطاعني
            الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 121 )

            4675 - أخبرنا : أبو أحمد محمد بن محمد الشيباني من أصل كتابه ، ثنا : علي بن سعيد بن بشير الرازي بمصر ، ثنا : الحسن بن حماد الحضرمي ، ثنا : يحيى بن يعلي ، ثنا : بسام الصيرفي ، عن الحسن بن عمرو الفقيمي ، عن معاوية بن ثعلبة ، عن أبي ذر : قال رسول الله (صلى الله عليه واله )
            : من أطاعني فقد أطاع الله ، ومن عصاني فقد عصي الله ، ومن أطاع عليا فقد أطاعني ، ومن عصي عليا فقد عصاني ،هذا حديث صحيح الاسناد ، ولم يخرجاه.

            ​فكل هذه الاحاديث تؤكد بان الامام علي عليه السلام على نهج رسول الله لايخرج الاخرين من هداية ولا يدخل الاخرين ضلالة لانه من الذين طهرهم الله تطهيرا بنص كتابه وجعله خليفه لنبيه
            بخلاف الاخرين الذيين تدافعون عنهم امثال معاوية ورهطه فانهم يخرجون الناس من الهداية ويدخلونهم في الضلال ويدعون للنار ويقتلون الصحابة الكبار بدليل ماورد في نص البخاري
            صحيح البخاري - كتاب الصلاة
            الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 115 )

            ‏436 - حدثنا : ‏ ‏مسدد ‏، ‏قال : حدثنا : ‏ ‏عبد العزيز بن مختار ‏، ‏قال : حدثنا : ‏ ‏خالد الحذاء ‏ ‏، عن ‏ ‏عكرمة ‏:قال لي ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏ولابنه ‏ ‏علي ‏ ‏انطلقا إلى ‏ ‏أبي سعيد فاسمعا من حديثه فانطلقنا ، فإذا هو في حائط يصلحه فأخذ رداءه ‏ ‏فاحتبى ،‏ ‏ثم أنشأ يحدثنا حتى أتى ذكر بناء المسجد ، فقال : كنا نحمل لبنة لبنة ‏ ‏
            وعمار ‏ ‏لبنتين لبنتين فرآه النبي ‏ (صلى الله عليه واله ) ‏ ‏فينفض التراب عنه ، ويقول ‏ ‏ويح ‏ ‏عمار ‏ ‏تقتله الفئة ‏ ‏الباغية ‏ ‏يدعوهم إلى الجنة ويدعونه إلى النار .
            ـــــ التوقيع ـــــ
            أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
            و العصيان والطغيان،..
            أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
            والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

            تعليق

            المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
            حفظ-تلقائي
            Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
            x
            يعمل...
            X