إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

((تفسير الكلمات القرآنية)) حتى لايهجر القرآن - أدخل وشارك ...

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة


  • بسم الله الرحمن الرحيم
    ولله الحمد والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
    المشاركة الأصلية بواسطة تقوى القلوب مشاهدة المشاركة
    الجواب
    المشاركة الأصلية بواسطة تقوى القلوب مشاهدة المشاركة

    التثريب التوبيخ و المبالغة في اللوم و تعديد الذنوب، و إنما قيد نفي التثريب باليوم ليدل على مكانة صفحه و إغماضه عن الانتقام منهم


    السؤال

    ويل لكل همزة لمزة




    الجواب/

    قال الراغب همز الانسان اغتيابه، ويقال رجل هامز وهماز وهمزة..
    اللمز: الاغتياب وتتبع المعاب. يقال: لمزه ويلمزه..


    بسم الله الرحمن الرحيم

    والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين محمد وآله الطيبين الطاهرين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جاء في قوله تعالى (وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا )مامعنى هذه الاية يحفضكم الله من كل مكروه انشاء الله


    الجواب/

    الفقير هو الذي يتصف بالعدم وفقدان المال فلا يكفي سد حوائجه اليومية، وبالرغم من ذلك فيتعفف عن السؤال رغم حاجته وعلامات الفقر بادية عليه ((تعرفهم بسيماهم))..
    وأما المسكين فهو أشد حالاً من الفقير فبالاضافة الى ذلك يتصف بالذلة لما يعانيه وهو لا يمتنع من سؤال الناس..

    والبائس أشد منهما حالاً.. أما الأسير فواضح..
    وهذه الآية من الآيات النازلة بحق أهل البيت عليهم السلام والقصة معروفة..
    -----------------------

    السؤال/

    ((وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الْإِنْسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ))الاسراء 83


    فما المقصود من ذلك؟؟؟


    تعليق


    • بسم الله الرحمن الرحيم
      ولله الحمد والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...




      السؤال/

      ((وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الْإِنْسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ))الاسراء 83

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      الجواب/



      وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الْإِنْسَانِ:النعمه تقتضي الشكر

      أَعْرَضَ:وولى

      وَنَأَى بِجَانِبِهِ:فتولى وبتعد وانقطع عن ربه أستكبارا وأستعلاء

      السؤال/

      ما المقصود من الايه الشريفه
      بسم الله الرحمن الرحيم

      {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا} [الأحزاب : 59]




      تعليق


      • المشاركة الأصلية بواسطة مرج البحرين مشاهدة المشاركة
        بسم الله الرحمن الرحيم

        ولله الحمد والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...





        السؤال/

        ((وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الْإِنْسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ))الاسراء 83

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

        الجواب/




        وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الْإِنْسَانِ:النعمه تقتضي الشكر

        أَعْرَضَ:وولى

        وَنَأَى بِجَانِبِهِ:فتولى وبتعد وانقطع عن ربه أستكبارا وأستعلاء

        السؤال/

        ما المقصود من الايه الشريفه
        بسم الله الرحمن الرحيم

        {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا} [الأحزاب : 59]




        الجواب/

        المقصود هو الحجاب..
        فعن أمير المؤمنين عليه السلام لابنه الحسن عليه السلام: ((واكفف عليهن من أبصارهن بحجبك إياهن، فإن شدة الحجاب خير لك ولهن، وليس خروجهن بأشد من إدخالك من لا يوثق به عليهن، وإن استطعت أن لا يعرفن غيرك فافعل))..

        وفي إخبار النبي بتحلل نساء آخر الزمان قال الرسول الأكرم صلّى الله عليه وآله: ((صنفان من أهل النار لم أرهما: قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات، مميلات مائلات، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة، لايدخلن الجنة ولا يجدن ريحها، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا))..
        _________________

        السؤال/

        ((قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى))طه 18

        فما المقصود من المآرب؟؟؟


        تعليق




        • موضوع جميل شكرا لكل المساهمين

          تعليق


          • المشاركة الأصلية بواسطة المفيد مشاهدة المشاركة
            الجواب/

            المقصود هو الحجاب..
            فعن أمير المؤمنين عليه السلام لابنه الحسن عليه السلام: ((واكفف عليهن من أبصارهن بحجبك إياهن، فإن شدة الحجاب خير لك ولهن، وليس خروجهن بأشد من إدخالك من لا يوثق به عليهن، وإن استطعت أن لا يعرفن غيرك فافعل))..

            وفي إخبار النبي بتحلل نساء آخر الزمان قال الرسول الأكرم صلّى الله عليه وآله: ((صنفان من أهل النار لم أرهما: قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات، مميلات مائلات، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة، لايدخلن الجنة ولا يجدن ريحها، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا))..
            _________________

            السؤال/

            ((قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى))طه 18

            فما المقصود من المآرب؟؟؟


            المارب جمع مارب وهي الحاجة

            وسؤالي هو مامعنى مخمصة ومتجانف من الآية الكريمة (فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِإِثْمٍ)سورة المائدة اية 3

            تعليق


            • المشاركة الأصلية بواسطة أبو منتظر مشاهدة المشاركة
              المارب جمع مارب وهي الحاجة

              وسؤالي هو مامعنى مخمصة ومتجانف من الآية الكريمة (فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِإِثْمٍ)سورة المائدة اية 3
              مخمصه /مجاعه

              غَيْرَ مُتَجَانِفٍ/ غير متمايل وأصل الكلمة من الجنف وهو ميل القدمين الى الخارج

              السؤال/

              (وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ} [فصلت : 10]



              تعليق


              • المشاركة الأصلية بواسطة مرج البحرين مشاهدة المشاركة

                مخمصه /مجاعه

                غَيْرَ مُتَجَانِفٍ/ غير متمايل وأصل الكلمة من الجنف وهو ميل القدمين الى الخارج


                السؤال/


                (وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ} [فصلت : 10]






                الجواب/

                الرواسي هي إشارة الى الجبال الرواسي أي الثابتة على الأرض..
                وبارك فيها أي جعل فيها الخير الكثير الذي تنتفع فيه جميع الكائنات باختلافها..
                والأربعة أيام إشارة الى انّ خلق الأرض تم في يومين والتقدير في يومين فيكون المجموع أربعة أيام..
                والمراد بالسائلين هم جميع الكائنات من الانسان والحيوان والنبات، أي انّه تم تقدير أقواتها من غير زيادة أو نقيصة..
                ______________

                السؤال/

                ((وَجَاءَ فِرْعَوْنُ وَمَنْ قَبْلَهُ وَالْمُؤْتَفِكَاتُ بِالْخَاطِئَةِ))الحاقة 9

                فما المقصود من ذلك؟؟؟

                تعليق


                • بسم الله الرحمن الرحيم

                  قوله تعالى: «و جاء فرعون و من قبله و المؤتفكات بالخاطئة» المراد بفرعون فرعون موسى، و بمن قبله الأمم المتقدمة عليه زمانا من المكذبين، و بالمؤتفكات قرى قوم لوط و الجماعة القاطنة بها، و «خاطئة» مصدر بمعنى الخطاء و المراد بالمجيء بالخاطئة إخطاء طريق العبودية، و الباقي ظاهر.


                  السؤال:قوله تعالى: «متكئين فيها على الأرائك لا يرون فيها شمسا و لا زمهريرا» الانسان 13
                  sigpic

                  تعليق


                  • المشاركة الأصلية بواسطة عمارالطائي مشاهدة المشاركة
                    بسم الله الرحمن الرحيم


                    قوله تعالى: «و جاء فرعون و من قبله و المؤتفكات بالخاطئة» المراد بفرعون فرعون موسى، و بمن قبله الأمم المتقدمة عليه زمانا من المكذبين، و بالمؤتفكات قرى قوم لوط و الجماعة القاطنة بها، و «خاطئة» مصدر بمعنى الخطاء و المراد بالمجيء بالخاطئة إخطاء طريق العبودية، و الباقي ظاهر.



                    السؤال:قوله تعالى: «متكئين فيها على الأرائك لا يرون فيها شمسا و لا زمهريرا» الانسان 13

                    الجواب/

                    الاتكاء هو الجلوس في حالة ارتياح وطمأنينة..
                    الأرائك جمع أريكة وهو السرير الذي يتكئ عليه..
                    والزمهرير هو البرد الشديد..
                    والمراد من الآية هو بيان وضعية الذين في الجنة من الراحة والنعيم حتى انّ الشمس لاتزعجهم بحرارتها وكذلك لا وجود للبرد الشديد بل هم منعمون..
                    ______________

                    السؤال/

                    ((وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلًا))الاسراء 106

                    فما المقصود من ذلك؟؟؟


                    تعليق


                    • [quote=المفيد;134648]
                      الجواب/

                      الاتكاء هو الجلوس في حالة ارتياح وطمأنينة..
                      الأرائك جمع أريكة وهو السرير الذي يتكئ عليه..
                      والزمهرير هو البرد الشديد..
                      والمراد من الآية هو بيان وضعية الذين في الجنة من الراحة والنعيم حتى انّ الشمس لاتزعجهم بحرارتها وكذلك لا وجود للبرد الشديد بل هم منعمون..
                      ______________

                      السؤال/

                      ((وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلًا))الاسراء 106

                      فما المقصود من ذلك؟؟؟

                      الجواب

                      فرقناه : فصّلناه
                      مُكث: مهل وتؤدة
                      تنزيلاً : الإنزال التدريجي
                      ******
                      المقصود من هذه الآية المباركة أن هذا القرآن فصّله وأنزله الله سبحانه وتعالى سورة سورة وآية آية تدريجياً وبرويّة ليتسنّى للناس فهم علومه ومعارفه وأحكامه فهماً العارف العاقل , وقد يُراد فهم هذا المعنى من سياق ترتيب التفصيل والتمهّل قبل
                      التنزيل والله أعلم.

                      *********************
                      السؤال

                      (أو لمْ يروا أنّا جعلنا حرماً آمناً ويُتخطّفُ الناس من حولهم أفالباطل يؤمنون وبنعمة الله يكفرون)
                      العنكبوت 67

                      ياأيها المصباح كلُّ ضلالة

                      لمّا طلعتَ ظلامُها مفضوحُ

                      ياكبرياء الحقِّ أنتَ إمامه


                      وبباب حضرتكَ الندى مطروحُ

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X