إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من هم سدنة العتبة العباسية المقدسة على مرّ التأريخ..؟ (الجزء الأول)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من هم سدنة العتبة العباسية المقدسة على مرّ التأريخ..؟ (الجزء الأول)





    من هم سدنة العتبة العباسية المقدسة
    على مرّ التأريخ ..؟
    (
    الجزء الأول )





    كان يسمى الشخص الذي يدير العتبة بـ (
    الخازن ) أو ( السادن ) ،
    أمّا في الوقت الحاضر (
    الأمين العام ) ..
    فالعتبات المقدسة هي محطّ قصد الآلاف من الزائرين يومياً لذا لابدّ
    من وجود منظومة إدارية تدير هذا المكان المقدس وتطوّر
    موجوداته وتديمها وتحفظها ،
    وتنظم زيارة من يفدون إليه سنوياً ،
    لذا فقد كان من الضروري وجود شخص على رأس هذا الهرم الإداري مهما كان هذا الهرم صغيراً وبسيطاً.

    ولأن مراقد الأئمة الطاهرين وأولادهم (
    عليهم السلام جميعاً )
    ومنها مرقد أبي الفضل العباس (
    عليه السلام )
    هي من الأوقاف العامة التي يرجع أمر ولايتها إلى الحاكم
    الشرعي كما ثبت بالأدلّة النقلية ،
    فإنّ تعيين شخص يديرها كوكيل منصوب من قبل الحاكم
    الشرعي لا من غيره أمرٌ مفروغٌ منه ،
    طالما أن قراراته تحتاج إلى أن تكون وفق الضوابط الشرعية
    التي لا تُعرف إلا من خلال ذلك الحاكم ،
    وقد مرّت العتبة المقدسة بفترات كان من يديرها تابعاً له .

    لكنها للأسف الشديد خلت في بعض سنوات القرنين الأخيرين
    من الشرعية في إدارتها ؛
    بسبب تدخل الحكومات الظالمة أو المحتلة في تعيين المتولّي
    دون الرجوع للحاكم الشرعي الجامع للشرائط ،
    ولكن ذلك ما حصل بعد 9/4/2003 م عند زوال
    الديكتاتورية وسقوط الطاغية
    .
    وقد تغيّر الاسم في 9/4/2003 م من السادن إلى
    (
    لجنة إدارة الروضة ) التي كانت لجنة تنفيذية فقط ،
    وشُكلت في كلٍّ من العتبتين مؤقّتاً من قبل ممثل المرجعية
    الدينية العليا في كربلاء المقدسة في وقتها وبتخويل شفوي منه ،
    والذي كان المتولي الشرعي للعتبتين ،
    حيث تصدّت المرجعية للأمر بسبب أن الولاية الشرعية للعتبات
    المقدسة ترجع لها بحسب فقه أهل البيت (
    عليهم السلام ) ،
    فضلاً عن أنّ الأمر كان مُلحّاً ولا يمكن تأخيره تلافياً للفراغ الإداري
    المفاجئ والخطر في نفس الوقت الذي داهم البلاد بعد
    سقوط الطاغية ودخول المحتلّين الأمريكيين إليها ،
    إذ لا توجد جهة أكثر أمانة وشرعية من المرجعية الدينية
    لتتصدّى لهذا الأمر ،
    إلى أن تشكّلت بعد أسابيع من ذلك
    (
    اللجنة العليا لإدارة العتبات المطهرة في كربلاء المقدسة )
    بشكل خطّي من قبل المرجعيات الدينية الأربع في النجف الأشرف
    وبضمنها المرجعية العليا ،
    فأصبحت اللجنة العليا هي المتولّي الحقيقي لكلا العتبتين ،
    حيث عيّنت شخصاً أسمته (
    المُشرِف ) في كلٍّ من العتبتين
    ليقوم بالمهام التنفيذية لما تقرره اللجنة فيهما ،
    واستمرّت في عملها
    حتى 20/7/2006 م ،
    حيث صادقت المرجعية الدينية العليا على تعيين (
    الأمين العام )
    للعتبة طبقاً للقانون الجديد الذي يدير العتبات المقدسة
    ذي الرقم (19) الصادر في أواخر 2005م ،
    وبذلك حَلّ هذا العنوان محلّ (
    السادن ) أول الأمر .
    وسنتناول في هذا التقرير أسماء المتولّين سدانة الروضة
    العباسية المقدسة وتواريخ ذلك منذ القرن الحادي عشر الهجري .

    ويلاحظ بأن هناك فراغات في الزمن بين تواريخ إنهاء السدنة
    السابقين لوظائفهم وبين تواريخ الآخرين الذين أعقبوهم
    في إشغال هذه الوظائف ،
    ويرى بعض المؤرخين المتأخرين إن مردّ ذلك يرجع الى
    وفاة السادن مع التأخر في تعيين أو تنسيب اللاحق لحين
    حصول الإجراءات والخطوات لتعيين أو تثبيت السادن الجديد ،
    كما أن هناك فراغاً إداريّاً في عموم الدولة العراقية
    حصل بعد 9/4/2003 م
    ،
    كما نود الإشارة الى أن سدانة الروضة العباسية المقدسة
    لم تكن منذ البداية والى وقت قريب مستقلّة تماماً
    عن سدانة الروضة الحسينية المقدسة ،
    وإنما كانت تابعة أو مُلحقة بها ،
    وفي سبيل تخفيف الأعباء عن سادن الروضة الحسينية المقدسة ،
    كان الأخير يجعل نائباً عنه من يراه أهلاً وكفؤاً لإدارة شؤون
    ومهام العتبة العباسية المقدسة .

    أسماء من تولّى سدانة الروضة العباسية كنائب أو كممثل
    لسادن الروضة الحسينية المقدسة أو مستقلٍّ عنه منذ أوائل القرن
    الحادي عشر الهجري حتى الآن على وجه الاختصار
    :
    1-محمد بن نعمة الله ،
    وكان خازناً عام (
    1025هـ ) واستمر في عمله هذا حتى وفاته .
    2- الشيخ حمزة السلامي
    (
    نسبة الى عشيرة السلالمة العربية العراقية )
    وذلك في
    عام 1091هـ والى ما بعد عام 1108هـ .
    3- الشيخ محمد شريف
    الذي تولّى السدانة بعد وفاة السادن السابق
    وكان سادناً
    عام 1161هـ
    وظل شاغلها حتى وفاته .
    4-الشيخ أحمد الخازن
    وقد تولى أعباء السدانة بعد رحيل السادن السابق
    وقد توفّي في عام 1187هـ .
    5- الشيخ علي بن عبدالرسول ،
    وتولّى السدانة
    عام 1187هـ واستمر في أداء مهام عمله الى
    ما بعد عام 1222هـ وحتى وفاته
    ،
    وهو جدّ المرحوم الشيخ محمد علي محمود الكيشوان
    في الروضة العباسية المقدسة ،
    وتُعرف أسرته في الوقت الحاضر ببيت الشيخ ،
    وتنتمي هذه الأسرة الى قبيلة جشعم العربية .
    6- الشيخ عبد الجليل الكليدار ،
    وقد تولّى السدانة عام 1224هـ ،
    وقد تمّ عزله من عمله لأسباب غير معلومة .

    7- السيد محمد علي بن درويش بن محمد آل ثابت ،
    ويرجع نسبه الى ثابت بن سلطان كمال الدين نقيب نقباء
    العراق
    في عام 957هـ ،
    وهو الجد الأعلى لأسرة آل ثابت في كربلاء ،
    وقد تولّى السدانة
    في عام 1225هـ والى ما بعد عام 1229هـ .
    8- السيد ثابت بن درويش وهو أخو السادن السابق ،
    وكان سادناً في عام (
    1232هـ ) والى ما بعد 1238هـ .
    9- السيد حسين بن حسن بن محمد بن حسين آل ثابت ،
    وهو الجد الأعلى لآل وهاب ،
    تولّى السدانة
    بتأريخ 4 شوال 1240هـ أثر عزل السادن السابق .
    10- السيد وهاب السيد محمد علي بن عباس آل طعمة
    علم الدين من آل طعمة
    ،
    كان سادناً للروضة الحسينية المقدسة
    ثم تولّى سدانة
    الروضة العباسية المقدسة سنة 1243هـ
    .





    لمزيد من التفاصيل عن الموضوع

    اضغط هنا















  • #2
    عليك السلام والرحمة.موفق بحق آل محمدأستاذنا
    sigpic
    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      احسنت بارك الله فيك ....... جزيت خيرا

      في ميزان حسناتك
      حسين منجل العكيلي

      تعليق


      • #4

        تعليق

        عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
        يعمل...
        X