من هم سدنة العتبة العباسية المقدسة
على مرّ التأريخ ..؟
( الجزء الأول )
كان يسمى الشخص الذي يدير العتبة بـ ( الخازن ) أو ( السادن ) ،
أمّا في الوقت الحاضر ( الأمين العام ) ..
فالعتبات المقدسة هي محطّ قصد الآلاف من الزائرين يومياً لذا لابدّ
من وجود منظومة إدارية تدير هذا المكان المقدس وتطوّر
موجوداته وتديمها وتحفظها ،
وتنظم زيارة من يفدون إليه سنوياً ،
لذا فقد كان من الضروري وجود شخص على رأس هذا الهرم الإداري مهما كان هذا الهرم صغيراً وبسيطاً.
ولأن مراقد الأئمة الطاهرين وأولادهم ( عليهم السلام جميعاً )
ومنها مرقد أبي الفضل العباس ( عليه السلام )
هي من الأوقاف العامة التي يرجع أمر ولايتها إلى الحاكم
الشرعي كما ثبت بالأدلّة النقلية ،
فإنّ تعيين شخص يديرها كوكيل منصوب من قبل الحاكم
الشرعي لا من غيره أمرٌ مفروغٌ منه ،
طالما أن قراراته تحتاج إلى أن تكون وفق الضوابط الشرعية
التي لا تُعرف إلا من خلال ذلك الحاكم ،
وقد مرّت العتبة المقدسة بفترات كان من يديرها تابعاً له .
لكنها للأسف الشديد خلت في بعض سنوات القرنين الأخيرين
من الشرعية في إدارتها ؛
بسبب تدخل الحكومات الظالمة أو المحتلة في تعيين المتولّي
دون الرجوع للحاكم الشرعي الجامع للشرائط ،
ولكن ذلك ما حصل بعد 9/4/2003 م عند زوال
الديكتاتورية وسقوط الطاغية .
وقد تغيّر الاسم في 9/4/2003 م من السادن إلى
( لجنة إدارة الروضة ) التي كانت لجنة تنفيذية فقط ،
وشُكلت في كلٍّ من العتبتين مؤقّتاً من قبل ممثل المرجعية
الدينية العليا في كربلاء المقدسة في وقتها وبتخويل شفوي منه ،
والذي كان المتولي الشرعي للعتبتين ،
حيث تصدّت المرجعية للأمر بسبب أن الولاية الشرعية للعتبات
المقدسة ترجع لها بحسب فقه أهل البيت ( عليهم السلام ) ،
فضلاً عن أنّ الأمر كان مُلحّاً ولا يمكن تأخيره تلافياً للفراغ الإداري
المفاجئ والخطر في نفس الوقت الذي داهم البلاد بعد
سقوط الطاغية ودخول المحتلّين الأمريكيين إليها ،
إذ لا توجد جهة أكثر أمانة وشرعية من المرجعية الدينية
لتتصدّى لهذا الأمر ،
إلى أن تشكّلت بعد أسابيع من ذلك
( اللجنة العليا لإدارة العتبات المطهرة في كربلاء المقدسة )
بشكل خطّي من قبل المرجعيات الدينية الأربع في النجف الأشرف
وبضمنها المرجعية العليا ،
فأصبحت اللجنة العليا هي المتولّي الحقيقي لكلا العتبتين ،
حيث عيّنت شخصاً أسمته ( المُشرِف ) في كلٍّ من العتبتين
ليقوم بالمهام التنفيذية لما تقرره اللجنة فيهما ،
واستمرّت في عملها حتى 20/7/2006 م ،
حيث صادقت المرجعية الدينية العليا على تعيين ( الأمين العام )
للعتبة طبقاً للقانون الجديد الذي يدير العتبات المقدسة
ذي الرقم (19) الصادر في أواخر 2005م ،
وبذلك حَلّ هذا العنوان محلّ ( السادن ) أول الأمر .
وسنتناول في هذا التقرير أسماء المتولّين سدانة الروضة
العباسية المقدسة وتواريخ ذلك منذ القرن الحادي عشر الهجري .
ويلاحظ بأن هناك فراغات في الزمن بين تواريخ إنهاء السدنة
السابقين لوظائفهم وبين تواريخ الآخرين الذين أعقبوهم
في إشغال هذه الوظائف ،
ويرى بعض المؤرخين المتأخرين إن مردّ ذلك يرجع الى
وفاة السادن مع التأخر في تعيين أو تنسيب اللاحق لحين
حصول الإجراءات والخطوات لتعيين أو تثبيت السادن الجديد ،
كما أن هناك فراغاً إداريّاً في عموم الدولة العراقية
حصل بعد 9/4/2003 م ،
كما نود الإشارة الى أن سدانة الروضة العباسية المقدسة
لم تكن منذ البداية والى وقت قريب مستقلّة تماماً
عن سدانة الروضة الحسينية المقدسة ،
وإنما كانت تابعة أو مُلحقة بها ،
وفي سبيل تخفيف الأعباء عن سادن الروضة الحسينية المقدسة ،
كان الأخير يجعل نائباً عنه من يراه أهلاً وكفؤاً لإدارة شؤون
ومهام العتبة العباسية المقدسة .
أسماء من تولّى سدانة الروضة العباسية كنائب أو كممثل
لسادن الروضة الحسينية المقدسة أو مستقلٍّ عنه منذ أوائل القرن
الحادي عشر الهجري حتى الآن على وجه الاختصار :
1-محمد بن نعمة الله ،
وكان خازناً عام ( 1025هـ ) واستمر في عمله هذا حتى وفاته .
2- الشيخ حمزة السلامي
( نسبة الى عشيرة السلالمة العربية العراقية )
وذلك في عام 1091هـ والى ما بعد عام 1108هـ .
3- الشيخ محمد شريف
الذي تولّى السدانة بعد وفاة السادن السابق وكان سادناً
عام 1161هـ وظل شاغلها حتى وفاته .
4-الشيخ أحمد الخازن
وقد تولى أعباء السدانة بعد رحيل السادن السابق
وقد توفّي في عام 1187هـ .
5- الشيخ علي بن عبدالرسول ،
وتولّى السدانة عام 1187هـ واستمر في أداء مهام عمله الى
ما بعد عام 1222هـ وحتى وفاته ،
وهو جدّ المرحوم الشيخ محمد علي محمود الكيشوان
في الروضة العباسية المقدسة ،
وتُعرف أسرته في الوقت الحاضر ببيت الشيخ ،
وتنتمي هذه الأسرة الى قبيلة جشعم العربية .
6- الشيخ عبد الجليل الكليدار ،
وقد تولّى السدانة عام 1224هـ ،
وقد تمّ عزله من عمله لأسباب غير معلومة .
7- السيد محمد علي بن درويش بن محمد آل ثابت ،
ويرجع نسبه الى ثابت بن سلطان كمال الدين نقيب نقباء
العراق في عام 957هـ ،
وهو الجد الأعلى لأسرة آل ثابت في كربلاء ،
وقد تولّى السدانة في عام 1225هـ والى ما بعد عام 1229هـ .
8- السيد ثابت بن درويش وهو أخو السادن السابق ،
وكان سادناً في عام ( 1232هـ ) والى ما بعد 1238هـ .
9- السيد حسين بن حسن بن محمد بن حسين آل ثابت ،
وهو الجد الأعلى لآل وهاب ،
تولّى السدانة بتأريخ 4 شوال 1240هـ أثر عزل السادن السابق .
10- السيد وهاب السيد محمد علي بن عباس آل طعمة
علم الدين من آل طعمة ،
كان سادناً للروضة الحسينية المقدسة ثم تولّى سدانة
الروضة العباسية المقدسة سنة 1243هـ .
لمزيد من التفاصيل عن الموضوع
اضغط هنا
تعليق