إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بمناسبة افتتاح معهد الايمان لذوي الاحتياجات الخاصة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بمناسبة افتتاح معهد الايمان لذوي الاحتياجات الخاصة

    السلام عليكم
    انقل لكم تجربة النرويج مع الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة .هذا الموضوع نقلته لكم من مستشارة الاسرة في اذاعة الكفيل
    الاطفال ذوو العوق المتوسط يراد بهم الشريحة التي تتميز بسلامة بعض الحواس التي يمكن لها ان تستجيب لعملية التعليم والتدريب والتي يمكن استغلالها لتطوير الطفل صاحب العوق لتمكينه من الشعور بالثقة في النفس والقدرة على تحصيل الرزق.


    عينة الدراسة

    تشمل عينة الدراسة الاطفال المعاقين ( المنغوليين, اصحاب مرض الخمول , السياميين , والمصدومين نفسيا )


    المعلم

    ينطلق المعلم في معالجة هذه الشريحة من قواعد يتمثل اهمها في :
    • 1 ان الطفل يشعر بعدم مساواته لاقرانه بسبب وجود عامل الاعاقة الذي يمثل حاجزا نفسيا لدى الطفل
    • 2 ان الطفل يشعر بعدم مقدرته على انجاز عمل مهم بسبب الاعاقة .
    • 3 يفتقر الطفل الى الشعور بالاهتمام والاحترام بسب الاعاقة نفسها
    • 4 يحمل الطفل المعاق المشاعر والاحاسيس نفسها التي يحملها الطفل السليم ويحمل نفس الرغبة في الاكتشاف والتعرف
    • 5 يتوقع الطفل من المعلم التعنيف والعقوبة بسب عدم قدرته مجاراة اقرانه السالمين من الاطفال .
    • 6 يملك الطفل المعاق مواهب وقدرات كما هي في الطفل السليم يمكن للمعلم ان يشخصها ويطورها .
    • 7 لا يملك الطفل المعاق ادنى فكره عن سبب كونه معاقا ولذلك فهو يشعر بنفسه بوجود النقص .

    • على المعلم ان ينمي في الطفل روح الابداع والتعلم وينمي فيه قدرة الابداع والعمل ويشعره بقدرته على الحصول على الاحترام والثقة بالنفس من خلال التمارين التطبيقية التي يستخدمها المعلم في المدرسة .

    • الخبرات السابقة
    • استطاعت شريحة كبيرة جدا من المعاقين ذهنيا تجاوز حاجز العوق والالتحاق بالعمل من خلال برنامج عملته الحكومة النرويجية منذ سنة 1977 وذلك بادخال المعاقين ذهنيا كالمنغوليين وشبهم مدارس تعليم وتدريب , وهو ما اثبت قدرة تحويل هذه الشريخة الى شريحة فاعلة لا تمثل عبئا على المجتمع .

    • وسائل التعليم
    • حيث ان الشريحة المعاقة يتصور مربوها انها تفتقر الى الادراك الكامل فان الطفل المعاق لا يحضى كغيره من الاطفال بالمرح والنزهات والالعاب , وبالتالي فان المهمة الاولى لدى المدرسة هي اشعار الطفل بقدرته على التمتع باوقاته في المدرسة وهو مايستلزم وضعا خاصا في المدرسة يمكن اجماله في :
    • 1 تعدد الالوان في الصف من خلال صبغ الجدار وستائر الشبابيك وتساوي الوان واحجام الكراسي التي يجلس عليها الاطفال والوان الوحات المعلقة في الصف , كل ذلك يشعر الطفل بالمساواة مع غيره في الصف ويشعره باهميته في المجتمع وهو هاجس كبير لدى الطفل المعاق وحافز كبير لتطوره


    طرق التعليم

    حيث ان الشريحة المعاقة تتمتع بشعور اكثر حساسية من اقرانهم بسبب وجود النقص في الثقة فان المعلم الماهر الذي يزن مفرداته وافعاله هو الواسطة الاشد فعالية في تطوير الطفل المعاق , وعلى هذا فان المعلم يجب ان يتمتع بخبرة عن ردود الافعال لدى المعاقين ودرجة الانطواء التي يتمتعون بها .

    اثبتت الدراسات الاوربية ميل الطفل الى المعلم المراة اكثر من ميله الى المعلم الرجل وان الاستجابة من الطفل المعاق سجلت بالنسبة الى المعلم الانثى بنسبة اكبر , وعلى هذا ينبغي ايجاد معلمات تزودن بدورة في علم النفس الاجتماعي على وجه الخصوص ليؤدين المهمة .


    يمكن للمعلم استخدام نفس الطرق المستخدمة في المدارس العامة غير ان الدراسات الحديثة قد اثبتت ان استجابه الطفل المعاق للتعليم تميزت باقسام :

    الاستجابة في حال الحركة او تحريك الارجل او الايدي او اي جزء من الجسد.

    الاستجابة عندما يكون الطفل نائما على بطنه ويحرك قدمية صعودا ونزولا.

    الاستجابة في الجلوس والتامل مستمعا فقط

    الاستجابة في عض الاصبع او اليد او العبث في شعر الراس.

    وكل تلك الاستجابات طبيعية لمرحلتهم غير ان المدرسة يجب ان توفر ما يتناسب مع كل وضع , ففي وضع النوم على البطن او الظهر مثلا يجب ان تعد المدرسة العابا تعليمية يمكن ان يستغل الطفل تلك الالعاب للتعلم , وكذلك الاوضاع الاخرى التي تم ذكرها وعلى فالمفروض ان تحتوي المدرسة ما يلي :

    1 غرفة كبير للانشطة الرياضية , مزودة باكبر عدد ممكن من الالعاب الرياضية , قدم , منضدة , طائرة , سلة … الخ

    2 غرفة مزودة بورق حجم كبير متر مربع او اكبر ومجموعة الوان وادوات رسم

    3 غرفة الاعمال اليدوية مزودة بـ..طين صناعي , خشب صغير , مسامير , دبابيس , صمغ , قطع قماش مختلفة الالون , نشارة , اسلاك , ازرار باجام مختلفة لصنع العيون للالعاب التي سيصنعونها .

    4 غرفة عرض ليرى الاطفال فيها افلام تعليمية تنمي مواهبهم


    التعليم النظري

    يحتاج الاطفال في الشهر الاول من المدرسة الى تعلم التعليم والمراد منه تعلم الاستجابة لطلبات المعلم وتطبيق ما يريده المعلم ويمكن اجمال ذلك في :

    1 تعليم الاطفال اشارات المرور , ثم تطبيقها عمليا خارج المدرسة .
    2 تعليم الاطفال انواع العملة (ربع , الف , خمسة الاف , عشرة الاف .

    3 تعليم الاطفال مبادئ الرياضيات الجمع والطرح من خلال مجاميع يقوم بها الاطفال داخل الصف ومن خلال استخدام العملة
    4 تعليم الاطفال عينة شراء من محل , المثال شراء قطعة حلوى , تحديد قطعة الحلوى , القاء التحية على صاحب المحل , طريقة اخبار صاحب المحل بالقطعة المطلوبة , دفع المبلغ , والشكر عند الانصراف, ثم يطبق المعلم ما علمه للتلاميذ عمليا بعد الاتفاق مع صاحب محل باظهار الاهتمام للطفل عند المعاملة .


    بعد النجاح في هذه المرحلة يمكن للمعلم تمييز الصف وتقسيمه حسب الاستيعاب ودرجة العجز في اللفظ او الفهم .


    تعليم القراءة

    يعتمد المعلم منهج القراءة بتعليم الحروف نطقا وكتابة من خلال كتاب ملون يحمل صورا كبيرة للحروف مقرونة بصور تبدا بنفس الحرف , مثلا حرف ث برسم كبير ولون واضح في الصفحة تحت صورة ثور .. وهكذا .


    يقسم الوقت الدراسي خمس حصص على النحو التالي

    الساعة الاولى : في غرفة الرياضة يتعلم فيها الاطفال العمل الجماعي ويستخدمون قنوات الاتصال مع الاخر لانجاز المهمة في الفوز .. وتعتبر الساعة الاولى رياضة لرفع مستوى النشاط لدى الطفل.

    الساعة الثانية : القراءة : يتعلم فيها الطفل حرفا وتقرا لهم المعلمة قصة وتكرر الحرف .

    الساعة الثالثة : الاعمال اليدوية : يطلب فيها من الطفل عمل شيء يحوي الحرف الذي تعلمه , كسفينة فيما يخص حرف السين … الخ


    الساعة الرابعة : درس الحساب : وينبغي للمعلم استخدام اللعب كطريقة امثل للتعليم .
    الساعة الاخيرة: في غرفة الرسم حيث يكون الاطفال في نهاية يومهم , ويمكن لمعلم حثهم على رسم ما يتصل بما تعلموه .


    يمكن اعداد منهج خاص للانشطة الرياضية , ومنهج للاعمال اليدوية , ومنهج لطرق التعليم باللعب



  • #2
    ربي صل على محمد وعلى آل بيت أحمد الطيبين الطاهرين
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    أحسنت بارك الله لك أختي الكريمه فاطمه هذا الموضوع القيم والمفيد

    شكرا جزيلا لك

    موفقين
    إن شاء الله
    sigpic

    تعليق


    • #3
      بارك الله فيكم وجعلنا واياكم من العاملين المخلصين ونشكر الجهود التي بذلت من قبل القائمين على رعاية هكذا مشاريع شكرا لك اخي للمرور

      تعليق


      • #4
        اللهم صلي على محمد وآل محمد كما صليت على أبراهيم وآل ابراهيم انك حميد مجيد
        طرح هادف ومميز
        موفقين بأذن الله واسأل الله تعالى ان يجعلنا وأياكم من انصار الامام الحجة عج
        sigpic

        تعليق


        • #5
          أختي الله يوفقج لكل خير بحق محمد وآله الأطهار

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X