إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

رَبَّنَا وَ ابْعَث فِيهِمْ رَسولاً مِّنهُمْ يَتْلُوا عَلَيهِمْ ......................

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رَبَّنَا وَ ابْعَث فِيهِمْ رَسولاً مِّنهُمْ يَتْلُوا عَلَيهِمْ ......................

    بسم الله الرحمن الرحيم

    رَبَّنَا وَ ابْعَث فِيهِمْ رَسولاً مِّنهُمْ يَتْلُوا عَلَيهِمْ ءَايَتِك وَ يُعَلِّمُهُمُ الْكِتَب وَ الحِْكْمَةَ وَ يُزَكِّيهِمْ إِنَّك أَنت الْعَزِيزُ الحَْكِيمُ(129)

    اللغة

    « العزيز القدير » الذي لا يغالب و قيل هو القادر الذي لا يمتنع عليه شيء أراد فعله و نقيض العز الذل و عز يعز عزة و عزا إذا صار عزيزا و عز يعز عزا إذا قهر و منه قولهم من عز بز أي من علب سلب و اعتز الشيء إذا صلب و هو من العزاز من الأرض و هو الطين الصلب الذي لا يبلغ أن يكون حجارة و عز الشيء إذا قل حتى لا يكاد يوجد و اعتز فلان بفلان إذا تشرف به و الحكيم معناه المدبر الذي يحكم الصنع و يحسن التدبير فعلى هذا يكون من صفات الفعل و يكون بمعنى العليم فيكون من صفات الذات .


    الإعراب

    ابعث جملة فعلية معطوفة على تب فيهم تتعلق بابعث و يجوز أن تتعلق بمحذوف تقديره رسولا كائنا فيهم فيكون في موضع نصب على الحال و يتلو منصوب الموضع بكونه صفة قوله رسولا أي تاليا و عليهم تتعلق بيتلو .


    المعنى

    الضمير في قوله « فيهم » يرجع إلى الأمة المسلمة التي سأل الله إبراهيم أن

    يجعلهم من ذريته و المعني به بقوله « ربنا و ابعث فيهم رسولا منهم » هو نبينا (صلى الله عليه وآله وسلّم) لما روي عنه أنه قال أنا دعوة أبي إبراهيم و بشارة عيسى (عليه السلام) يعني قوله مبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد و هو قول الحسن و قتادة و جماعة من العلماء و يدل على ذلك أنه دعا بذلك لذريته الذين يكونون بمكة و ما حولها على ما تضمنه الآية في قوله « ربنا و ابعث فيهم » أي في هذه الذرية « رسولا منهم » و لم يبعث الله من هذه صورته إلا محمدا (صلى الله عليه وآله وسلّم) و قوله « يتلو عليهم آياتك » أي يقرأ عليهم آياتك التي نوحي بها إليه « و يعلمهم الكتاب » أي القرآن و هذا لا يعد من التكرار لأنه خص الأول بالتلاوة ليعلموا بذلك أنه معجز دال على صدقه و نبوته و خص الثاني بالتعليم ليعرفوا ما يتضمنه من التوحيد و أدلته و ما يشتمل عليه من أحكام شريعته و قوله « و الحكمة » قيل هي هاهنا السنة عن قتادة و قيل المعرفة بالدين و الفقه في التأويل عن مالك بن أنس و قيل العلم بالأحكام التي لا يدرك علمها إلا من قبل الرسل عن ابن زيد و قيل أنه صفة للكتاب كأنه وصفه بأنه كتاب و أنه حكمة و أنه آيات و قيل الحكمة شيء يجعله الله في القلب ينوره الله به كما ينور البصر فيدرك المبصر و قيل هي مواعظ القرآن و حرامه و حلاله عن مقاتل و كل حسن و قوله « و يزكيهم » أي يجعلهم مطيعين مخلصين و الزكاء هو الطاعة و الإخلاص لله سبحانه عن ابن عباس و قيل معناه يطهرهم من الشرك و يخلصهم منه عن ابن جريج و قيل معناه يستدعيهم إلى فعل ما يزكون به من الإيمان و الصلاح عن الجبائي و قيل يشهد لهم بأنهم أزكياء يوم القيامة إذا شهد على كل نفس بما كسبت عن الأصم و قوله « إنك أنت العزيز الحكيم » أي القوي في كمال قدرتك المنيع في جلال عظمتك المحكم لبدائع صنعتك و إنما ذكر هاتين الصفتين لاتصالهما بالدعاء فكأنه قال فزعنا إليك في دعائنا لأنك القادر على إجابتنا العالم بما في ضمائرنا و بما هو أصلح لنا مما لا يبلغه كنه علمنا و قصار بصائرنا و في هذه الآية دلالة على أن إبراهيم و إسماعيل (عليهماالسلام) دعوا لنبينا محمد (صلى الله عليه وآله وسلّم) بجميع شرائط النبوة لأن تحت التلاوة الأداء و تحت التعليم البيان و تحت الحكمة السنة و دعوا لأمته باللطف الذي لأجله تمسكوا بكتابه و شرعه فصاروا أزكياء و هذا لأن الدعاء صدر من إسماعيل (عليه السلام) فعلم بذلك أن النبي المدعو به من ولده لا من ولد إسحاق و لم يكن في ولد إسماعيل نبي غير نبينا (صلى الله عليه وآله وسلّم) سيد الأنبياء .



    مجمع البيان ج : 1 ص : 395



  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم


    شكرا لكِ على بيان معنى الاية و ذكر النبي (ص واله) بانه دعوة ابراهيم (ع)
    مع تمنياتي لكي بزيادة المعرفة و التطور.
    ولكن
    ملاحظة صغيرة
    أرجوا تكبير الخط
    والــــــسلام علــــــيكم

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      جهد متميز .......موضوع رائع
      احسنت بارك الله فيــــــــــــــــك
      حسين منجل العكيلي

      تعليق


      • #4
        جزاك الله كل الخير وجعله الله في ميزان حسناتك يوم القيامة
        تسلم الأيادي وبارك الله فيك
        دمت بحفظ الرحمن

        تعليق


        • #5
          وفقك الباري
          sigpic
          إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
          ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
          ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
          لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة الكف الذهبي مشاهدة المشاركة
            بسم الله الرحمن الرحيم


            شكرا لكِ على بيان معنى الاية و ذكر النبي (ص واله) بانه دعوة ابراهيم (ع)
            مع تمنياتي لكي بزيادة المعرفة و التطور.
            ولكن
            ملاحظة صغيرة
            أرجوا تكبير الخط
            والــــــسلام علــــــيكم
            [ATTACH=CONFIG]18294[/ATTACH]

            جزاك الله كل خير وشكراً على مرورك
            ورجاءك أمر مولانا الكف الذهبي
            وأعتذر على التأخير في الرد


            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة ابوعلاء العكيلي مشاهدة المشاركة
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              جهد متميز .......موضوع رائع
              احسنت بارك الله فيــــــــــــــــك
              أسعد الله قلوبكم وأمتعها بالخير دوماً

              أسعدني كثيراً مروركم وتعطيركم هذه الصفحه

              وردكم المفعم بالحب والعطاء

              دمتم بخير وعافيه

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة سهاد مشاهدة المشاركة
                جزاك الله كل الخير وجعله الله في ميزان حسناتك يوم القيامة
                تسلم الأيادي وبارك الله فيك
                دمت بحفظ الرحمن
                أجــمل وأرق باقات ورودى
                لردك الجميل ومرورك العطر
                تــحــياتي لك
                كل الود والتقدير
                دمت برضى من الرحــمن
                لك خالص احترامي


                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة من نسل عبيدك احسبني ياحسين مشاهدة المشاركة
                  وفقك الباري

                  كل الشكر لكـ ولهذا المرور الجميل
                  الله يعطيكـ العافيه يارب
                  خالص مودتى لكـ
                  وتقبل ودى وإحترامى

                  تعليق

                  المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                  حفظ-تلقائي
                  Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                  x
                  يعمل...
                  X