سلام من السلام عليكم
الحمد لله الواحد الأحد ، الفرد الصمد ، الذي لم يكن له ندٌّ ولا ولد , ثمَّ الصلاة على نبيه المصطفى ، وآله الميامين الشرفا ، الذين خصّهم الله بآية التطهير . يقول تعالى : (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمْ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً)
ابن بابويه في ثواب الأعمال : بإسناده ، عن الحسن ، عن الحسين بن أبي العلاء ، عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله عليهالسلام ، قال : « من كانت قراءته ( إنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكوثَرَ ) في فرائضه ونوافله ، سقاهُ الله من الكوثر يوم القيامة ، وكان مُحدَّثُه عند رسولِ الله صلىاللهعليهوآله في أصل طُوبى » (١). ٧٢٣ ـ الطبرسي في مجمع البيان : عنه صلىاللهعليهوآله قال : « من قرأ سورة ( الكوثر ) سقاه الله من أنهار الجنّة ، واُعطي من الأجر ، بعدد كلّ قربان قرّبه العباد في يوم عيد ، ويقرّبون من أهل الكتاب والمشركين » (٢).
٧٢٤ ـ القطب الراوندي في لب اللباب : عنه صلىاللهعليهوآله قال : « من قرأها سقاه الله
__________________
(١) ثواب الأعمال : ١٥٥ / ١ ، وعنه في الوسائل ٦ : ١٤٥ / ٧٥٧٣.
(٢) مجمع البيان ٥ : ٥٤٨ ، وعنه في المستدرك ٤ : ٣٦٩ / ٤٩٦٤.
من كلّ نهر في الجنّة ، وكتب له عشر حسنات ، بعدد قربان كلّ يوم عيد النحر » (١).
٧٢٥ ـ وروي : « أنّ من قرأها مرّة ، فله أجر من قرأ ربع القرآن ، ومن قرأها أربع مرّات ، فله أجر من قرأ جميع القرآن » (٢).
٧٢٦ ـ ومن كتاب خواصّ القرآن : رُوي عن النبيّ صلىاللهعليهوآله ، أنّه قال : « من قرأ هذه السورة سَقاه الله تعالى من نهر الكوثَر ، ومن كلّ نهر في الجنَّة ، وكتب له عشر حسنات بعدد كلّ من قرّب قُرباناً من الناس يَومَ النَحْر.
ومن قرأها ليلة الجمعة مائة مرّة رأى النبيّ صلىاللهعليهوآله في منامه رأي العين ، لا يَتَمثّل بغيره من الناس إلاّ كما يراه » (٣).
٧٢٧ ـ وعنه : قال رسول الله صلىاللهعليهوآله : « من قرأها سَقاه الله من نهر الكوثر ومن كلّ نهر في الجنّة ، ومن قرأها ليلة الجُمعة مائة مرّة مُكملة رأى النبيّ صلىاللهعليهوآله في مَنامِه بإذن الله تعالى » (٤).
٧٢٨ ـ وعنه : قال الإمام الصادق عليهالسلام : « من قرأها بعد صلاة يُصَلّيها نصف الليل سِرّاً من ليلة الجمعة ألف مرّة مكملة رأى النبيّ صلىاللهعليهوآله في منامه بإذن الله تعالى » (٥).
__________________
(١) مخطوط ، وعنه في المستدرك ٤ : ٣٦٩ / ٤٩٦٥.
(٢) مخطوط ، وعنه في المستدرك ٤ : ٣٦٩ / ٤٩٦٦.
(٣) مخطوط ، وعنه في تفسير البرهان ٥ : ٧١٨ / ١١٩٣٣.
(٤) مخطوط ، وعنه في تفسير البرهان ٥ : ٧١٨ / ١١٩٣٤.
(٥) مخطوط ، وعنه في تفسير البرهان ٥ : ٧١٨ / ١١٩٣٥.
تعليق