إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فوز الشاعر سعد ياسين يوسف بجائزة عالمية / الادباء يحتفون

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فوز الشاعر سعد ياسين يوسف بجائزة عالمية / الادباء يحتفون






    ادباء واكاديميون عراقيون يحتفون بفوز الشاعرسعد ياسين يوسف بجائزه عالمية وبتوقيعه مجموعة اشجار خريف موحش .






    احتفى المنتدى الثقافي الأكاديمي التابعللإتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق بالشاعر الدكتور سعد ياسين يوسف لمناسبة فوزهبالجائزة الأولى لمهرجان الشعر الدولي لعام 2013 في بلغراد وتوقيع مجموعته الشعريةالجديدة أشجار خريف موحش بحضور نخبة من الأدباء والنقاد الاكاديمين والمهتمين بالثقافةوالشعر وذلك في قاعة الجواهري وبحضور الناقد فاضل ثامر رئيس الاتحاد .

    وأكد الأستاذ الدكتور على حداد رئيس المنتدى الثقافي الأكاديمي الذي أدار الجلسةان فوز الشاعر الدكتور سعد ياسين يوسف بهذه الجائزة الدولية من بين أكثر من 174 شاعرامن مختلف دول العالم وللمرة الثانية ما هوالا دليل على شاعريته وإبداعه محققا بذلك انجازاللثقافة العراقية ..وليؤكد ان الشعر يبقى عراقيا .

    وقال في معرض حديثه عن (أشجار خريفموحش ) ان للشاعر اشتغالات مهمة على الترميز بدءً من عتبة العنونه وحتى خاتمتها لتصبحرمزية القصيدة فاعلية مضافة الى بساطة النص وجماليات حضور اللغة التي تجعل من قصائدهمصنفة في إطار الشعر السهل الممتنع .



    وقدم نخبة من النقاد العراقيين وهم د. ليلى الخفاجي وعلوان السلمان وأ.د سميرالخليل والدكتور جاسم محمد جسام والدكتور جاسم الخالدي قراءات نقدية في شعر الدكتور سعد ياسين يوسف عبرمجموعته الشعرية الرابعة والتي صدرت مؤخرا في العاصمة الصربية بلغراد ( أشجار خريفموحش ) أشادوا فيها باللغة الجمالية وقوة الصور الشعرية وقدرتها العالية على الإيحاء.



    وقال أ . د سمير الخليل أستاذ النقد الأدبي في الجامعة المستنصرية ان الشاعرسعد ياسين يوسف استطاع ان يؤكد حضوره الشعري المهم في الساحة الشعرية وان يختط له رؤيةشعرية ورموزا كانت الشجرة عبر مضامينها ومعانيها الكثيرة من ابرز ملامح تجربته ممااستحق ان يطلق عليه لقب شاعر الأشجار .

    وأضاف ان الشجرة كاسم جنس تظهر مرة في العنونةوأخرى في متن القصيدة وأحيانا نجد حتى تفرعاتها من الغصون في اغلب قصائده ناهيك عنعناوين مجاميعه الشعرية وذلك برؤية محكمة وبانتقاءشديد الحساسية وهو يمنح الشجرة معنى مختلفاوقيمة شعرية مختلفة في كل قصيدة من قصائده بعيدا عن وصفها الطبيعي وبانزياح شعري كبيروبإتقان كبير في رسم الصور الشعرية مما جعل الشاعر سعد ياسين يوسف حارسا امينا علىنصوصه الشعرية .

    وأكد ان اعتماده الانزياح اللغوي الذي لا يكاد يخلومنه سطر شعري واحد منح ألقصيده عند سعد ياسين يوسف قدرة على توليد معاني جديدة ومبتكرةمن اللغة الأم وخلق صور جديدة وبشافية عالية بعيدا عن الإيغال في الغموض وانغلاق النصعلى نفسه .

    وقال الناقد علوان السلمان في دراسته النقدية خلال الجلسة ان الصوره في قصائدسعد ياسين يوسف تتشكل في شكل ومضي مشحون بطاقة سردية ايحائية مكتنزة..تكشف عن قدرةتخييلية وتصويرية عبر لغة بعيدة عن التقعر..تحقق طبيعة التخييل الشعري الذي يستند علىعناصر التصوير القائم على المجاز في تشكيل الصورة الجزئية التي تلتحم في بوتقة تجمعبين الرؤية والرؤيا والانا والانا الجمعي والواقعي والتخييلي..



    وأضاف ان الشاعر يخطو خطواته باعتمادالسرد اطارا يمنح النص شكله المتماسك عبر حسه وحبكته التاملية الغائصة في عوالم الذوبانالروحي خارج نطاق الذات بالاتكاء على الرمز الديني والصوفي الذي يكشف عن بعد فكري ينبثقمن عمق الصور التخييلية التي تحتضنه كرؤية شعرية تستند شعريتها على اليومي الذي يرميالى معانقة الكوني عبر صور صانعة لانزياحاتها من خلال التداعي وتقصي الجزئيات وتعددالمشاهد..نتيجة تنوع مرجعيات الشاعر الخاضعة الى التجربة الذاتية والحياتية..

    واكد العلوان ان الصورة عند الشاعرسعد ياسين يوسف تنبثق من عناصر جزئية تشكلشعرية النص التي تتكيء على بلاغة السرد في تشكيل صوره الفنية وتوصيل دلالاته وهي تقومعلى تقنية المزج بين معطيات الواقع بالمتخيل في أفق(سلفادور دالي)السوريالي المستندعلى الغرابة والمفارقة مع تداخل الذاتي بالموضوعي فضلا عن التناقض الذي فرض نفسه كحالةوعي وأسلوب تفكير..وبذا قدم الشاعر نصا يتمتع بالانفتاح على الأخر بوعي شعري يتجلىفي كونه يعكس نوازعه ورؤاه والتأقلم وفق الحالة النفسية..



    وتحدثت الدكتورة ليلى الخفاجي مشيدة بمثابرة الشاعر الدكتورة سعد ياسين يوسفوسعيه الحثيث لبناء تجربته الشعرية بكل قوة وثبات .

    وقالت ان مجموعة اشجار خريف موحش تشكل أضافة نوعية للشعر العراقي الحديث عبرقصائدها التي تميزت بصورها الشعرية المائزة والتكثيف الرؤيوي العالي والقدرة على استلهامالهم البشري بعين ذكية وبتفاعل روحي وجمالي حساس .

    واكدت ان قصائد المجموعة اتسمت برؤية جمالية عالية التشكل والتجسيد مما منحهاقيمة مضافة تضفي عليها ألقا وسحرا شعريا آخاذا ناهيك عما تمنحه للمتلقي من شحنة روحيةعبر رموزها الموحية المعبرة من خلال مجموعةمن الصور الشعرية التي تنثال على جسد القصيده وانزياحات لغوية رائعة .



    وقال الناقد الدكتور جاسم محمد جسامفي رؤيته النقدية للمجموعة ان الشاعر الدكتور سعد ياسين يوسف طرح اسئلتة بعمق فلسفيرائع معتمدا التناوب بين السؤال والجواب فيالوصول الى الإجابة عبر اعتماده مجموعة منالطرائق التعبيرية التي يقوم بتوضيفها بشكل متقن في القصيدة وبرؤية فنية عالية .

    وأضاف ان الشاعر سعد ياسين وعبر قصائد مجموعته أشجار خريف موحش يعتمد التمهيدفي بناء الصورة الشعرية الأشمل عبر عدد من الصور ..مما يجعل المتلقي في حالة من الترقبلحدث ما ..كل ذلك عبر لغة شعرية جميلة وسطية بعيدة عن الغموض والإيغال في إغلاق نوافذالنص على المتلقي ..وذلك لأنه يمنحه عدد من المفاتيح التي تمكنه من الوصول الى رؤيةالشاعر في القصيدة .



    اما الناقد الدكتور جاسم الخالدي فقد أكد في رؤيته النقدية خلال الجلسة ان قصائدالشاعر الدكتور سعد ياسين يوسف تعمل أساسا على ثيمة الهم الإنساني بأدق التفاصيل منطلقامن رؤية شفافة لسر الوجود الإنساني وجدواه وما يلحق كل يوم بالإنسان من خسارات قد لاتسعها سلة الحياة مشيرا إلى أن قصيدة (من مقام الخسارات ) التي تضمنتها المجموعة خيردليل على حساسية الشاعر إزاء هموم الإنسان ومعاناته اليومية وهو يواجه شتى إشكال الألموالعذابات في عالم موحش .

    وقال ان قصيدة أشجار موحش هي تأكيد للحزن الذي يعيشه الشاعر من جراء ما شهدهإنسان هذه الأرض من عذابات ومن ضياع وقتل وتشريدعبر مسيرة زمن لم تكن خاتمته سوى خريف موحش بعد ان كان يحلم بربيع أكثر إشراقا وخضرة.

    وأضاف الدكتور جسام الخالدي ان قصائد سعد ياسين تخفي بين جنباتها انساقا مضمرةكثيرة أراد الشاعر لها ان تكون الطاقة المحركة والدافعة والمشكلة لصوره الشعرية الخلاقة عبر التوالد والتفاعل الثر الذي تميزت بها .

    وقدم الشاعر د. سعد ياسين يوسف خلال الجلسة قراءات في مجموعته الشعرية ..جرى بعد ذلك توقيعالمجموعة وإهدائها للحاضرين .

    وفي ختام الحفل كرم رئيس الاتحاد العام للأدباء والكتاب الأستاذ فاضل ثامر الشاعرسعد ياسين يوسف بمنحه درع الجواهري تثمينالما حققه من فوز للثقافة العراقية خارج القطر ولمنجزه الشعري الإبداعي .



    يذكر ان الشاعر الدكتور سعد ياسين يوسفكان قد فاز بجائزة مهرجان الشعر الدولي في بلغراد لعام 2013 من بين 174 شاعرا من مختلفدول العالم بينها صربيا والسويد واستراليا والنمسا وجمهورية الجبل الأسود وفلسطين وهيالمرة الثانية التي يفوز بها الشاعر بهذه الجائزة اذا سبق له ان فاز بها عام 2012.

    كما احتفلت به ثلاث مدن صربية هي بلغراد ونيس واوسيجنا بإقامة احتفاليات تكريمهللشاعر فيما اعتمدت مجاميعه الشعرية ومؤلفاته كأول الكتب العربية في مكتباتها الوطنية.


    د. سعد ياسين يوسف

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الف مبروك لكل مبدعينا.... احسنت جزيت خيرا
    حسين منجل العكيلي

    تعليق


    • #3
      مبارك للأستاذ
      sigpic
      إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
      ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
      ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
      لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

      تعليق

      عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
      يعمل...
      X